فوائد البردقوش العلاجية

0

يعتبر البردقوش من احد الاعشاب الخضراء التي تتميز بعدة خصائص صحية مفيدة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

8

تعريف البردقوش :

هو احد من الأعشاب الطبية المستخدمة منذ قديم الأزل , وكان مشهورا باسم “الزوفا” في الكتاب المقدس ويعود أصل البردقوش إلى مصر والمملكة العربية السعودية وكان يستخدم في الأصل من أجل المساعدة على النوم قبل أن يقدم للعالم كمعلم من معالم الطهي نتيجة لنكهته الذكية المعروفة , والبردقوش له العديد من الفوائد الطبية حيث أنه مشهور لعلاج المشاكل الجنسية وأيضا يعمل على علاج آلام المعدة وسوء التغذية والأرق وفقدان الشهية وانتفاخ البطن ولذلك هو يضاف إلى الكثير من أطباق الحساء.

كان يعتقد أن البردقوش عند أهل جزيرة صقلية القدامى أن لديه القدرة على طرد الحزن , كذلك فإن له إجلالا كبيرا في الديانة الهندوسية ووجد أنه كان يستخدم في العصور الوسطي من أجل حفظ اللحوم , ويستخدم زيت البردقوش أيضا في علاج الكثير من الاعتلالات الصحية.

واليكِ نبذة عن فوائد البردقوش الرائعة:

-مهدئ للأعصاب:

يستخدم البردقوش كمهدئ للأعصاب للحصول على نوم هادئ، ويمكن شم زيت البردقوش أو أضيفي اليه قطرات من اللافندر لتحصلي على نوم هادئ بسهولة وسرعة.
-مضاد للإلتهابات:

يعد البردقوش أحد اقوى مضادات الالتهاب فعالية كما يمكن استخدامه لعلاج الصداع والم الأسنان والتهاب المفاصل، ويحدث ذلك عن طريق شرب مغلي أوراق البردقوش للحصول على فوائده المتعددة.
-الصناعة الدوائية :

يدخل البردقوش في الصناعات الدوائية فهو له القدرة على علاج العديد من الامراض.
-الغذاء والتوابل :

يسخدم البردقوش في صناعة أنواع مختلفة من الغذاء والتوابل لأنه يتميز بنكهة رائعة ورائحة عطرة.
-انقاص الوزن:

يساعد البردقوش في انقاص الوزن بل أن قدرته في حرص الدهون تتجاوز الشاي الأخضر حيث أجريت العديد من الأبحاث على البردقوش والشاي الاخضر وظهرت نتائجها التي افادت بقدرة البردقوش على النحافة أكثر من الشاي الاخضر فهو يساعد في التخلص من السمنة الى جانب احتوائه على العديد من الفوائد الاخرى.
-تنظيم الدورة الشهرية :

ظهرت قدرة البردقوش في تنظيم الدورة الشهرية حيث ثبت أنه يعمل على تنظيم هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام الحيض وإدرار الحليب، هذا الى جانب قدرته على علاج تسمم الحمل والتخلص من آلام الدورة الشهرية بفعالية.
-خفض نسبة السكر بالدم :

في درسات أجريت مؤخرًا ثبت أن للبردقوش القدرة على خفض نسبة السكر بالدم باستخدام المستخلص المائي منه المحتفظ بالزيوت الطيارة، كما أن له القدرة على توسيع الشعب الهوائية وتخفيف حدة الصداع النصفي.
-علاج المفاصل:

يستخدم زيت البردقوش في علاج الام المفاصل والالام الروماتيزيمة كما أنه يساعد في طرد الغازات.
-يساعد في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية:

لعل أهم فوائد البردقوش أنه يساعد في علاج زيادة نشاط الغدة الدرقية، كما أنه يستخدم في التخلص من التوتر العصبي والقلق لما يحتوي عليه من مركبات الفلافونيد التي تعمل على أرتخاء الأعصاب.
-نزلات البرد:

يساعد البردقوش في علاج نزلات البرد والكحة كما يخفف من احتقان الحنجرة، وهو غني بالخصائص المضادة للجراثيم لذلك فهو يعالج مشكلات القصبة الهوائية والجيوب الانفية كما انه يخفف من حدة الصداع، وهو علاج فعال لحالات الربو والتهابات الشعب الهوائية كما أنه يساعد على تقليل افرازات المخاط.

فوائد البردقوش للحامل

مسكن ومطهر
إنه مفيد أثناء الحمى والرشح ، والالتهابات . كما أنه يقلل من الألم ، وألم الأسنان ، الصداع ، وتعب العضلات . كما انه له خصائص مطهرة تساعد في علاج الجروح والجروح الخارجية . كما انه واحدة من المكونات النشطة من الكريمات المطهرة

مضادة للفيروسات ، مضاد للبكتيريا
كما يصعب على الحامل لتناول الادوية لذلك فيمكن تناول البردقوش بإعتباره علاج فعال ضد الانفلونزا والنكاف وجدري ، والأمراض الفيروسية الأخرى . هذا البردقوش يقتل البكتيريا . ومن المعروف أن تقديم العلاج للمتضررين من الملاريا والتيفوئيد و التهاب المسالك البولية ، وأمراض المغص ، والتسمم الغذائي . البردقوش تشفي من الالتهابات الفطرية وأيضا يمنع نمو الفطريات .

مضاد للتشنج
انها تشفي من تشنجات في الجهاز التنفسي ، والتشنجات ، وتشد العضلات و الكوليرا متقطعة ، وتشنجات ، الخ كما أنه يساعد على قمع الرغبات الجنسية . ذلك فإنه مفيد للأشخاص المتضررين .

طارد للريح
كما انها مفيد في التعامل بكفاءة مع مشاكل الغاز ويعطي العلاج للمتضررين من عسر الهضم ، وألم في الصدر ، وانتفاخ البطن ، والغثيان ، والتقيؤ ، و ارتفاع ضغط الدم . البردقوش له تأثير الاحترار على الجسم . أنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على التخلص من البلغم والروماتيزم .

مدر للبول ، مطمث ومهدئ
يساعد هذا البردقوش في كثرة التبول والتخلص من الصوديوم الزائد من الجسم . أنها توفر العلاجمن آلام في البطن ، والدوخة أثناء الحيض . لا ينصح البردقوش من قبل الأطباء خلال فترة الحمل ، لأنها يمكن أن تلف بطانة واقية حول الرحم ويمكن أن تقلل من امتصاص الحديد . وهو يساعد في تقليل الشخير كما هو مهدئ جيد . أنه يخفف أيضا واحدة من التوتر والقلق .

7

نيرفيني ، معدى وعائي
هذا البردقوش يقوي الجهاز العصبي ويقلل من خطر اضطرابات عصبية . فإنه يحافظ على إفراز العصارات الهضمية السليمة ، ويعزز حركة الأمعاء . انه يخفف من تدفق الدم عن طريق الاسترخاء الأوعية الدموية ، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب ونزيف في الدماغ بسبب ارتفاع ضغط الدم . فإنه يحتفظ أيضا مستويات ضغط الدم .

لأن هذا البردقوش لديه مجموعة متنوعة من الاستخدامات والفوائد ، وتختلف الإجراءت التطبيقه أيضا . لأغراض الطهي ، وبضع قطرات من هذا البردقوش يمكن أن يضاف إلى وصفات . ويعد البردقوش كواحدة من أفضل الروائح ويمزج جيدا مع السرو ، زيت شجرة الشاي ، الكافور ، و زيت اللافندر . يمكنك إضافة بضع قطرات من المياه في حين الاستحمام . كما يستخدم أيضا في منتجات التجميل للشعر والجسم . تدليك هذا الزيت ، ويمكن التخفيف من آلام كنت في المفاصل وأجزاء أخرى من الجسم . التطبيق الموضعي آمنة تماما . إذا كنت ترغب في الاستفادة من خصائصه الطبية ، يجب عليك دائما أن تأخذ الجرعة الموصوفة من قبل الأطباء .

فوائد البردقوش للرجال

موازنة الهرمونات
من أهم فوائد البردقوش للرجال أنه يساعد على التوازن الهرموني في أي عمر من الأعمار ، ويحتفظ بالمستخلص المائي للزيوت الطيارة وكان لهذا العشب دور فعال في تنظيم هرمونات الرنين ، الألدوستيرون ، والبروستاجلاندين للغدة الدرقية والهرمونات .

أثبتت التجارب الهرمونية أن هذا المستخلص له القدرة على تحقيق التوازن الطبيعي للهرمونات التناسلية والذي يسبب الخلل لنسب الدونية أو لزيادة نسبة حدوث العقم ، سواء كان للذكر أو الأنثى .

فائدة البردقوش للرجيم

تتميز عشبة البردقوش بإمكانية استخدامها في أطباق المعكرونة الإيطالية كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تحافظ على الشباب في خلايا الجسم ويحميهم من كثير من الأمراض التي هي أقوى من الشاي الأخضر في تنشيط عملية الأيض في أجسامنا
كما يتميز البردقوش بإعتباره علاج لاضطرابات الهضم والتي تتعلق بعلاج اضطرابات الجهاز الهضمي مثل خفض الشهية ، مما يساعد على تقيل الوزن وله آثار ايجابية مع الرجيم والنظام الغذائي المفيد .

خلطة البردقوش للتخلص من الوزن الزائد

المكونات:

ملعقة بردقوش
ملعقة مسحوق قرفة
ملعقة شومر
ملعقة نعناع
عصير ليمونة
طريقة التحضير:

قومي بغلي البردقوش والقرفة والشومر والنعناع في إناء معدني مع كوبان من المياه.
ارفعي الإناء من على النار بعد غلي المكونات وانتظري حتى يبرد.
قومي بتصفية المشروب جيدًا ثم ضيفي له عصير الليمونة وتناوليه قبل وجبة الفطور بنصف ساعة.

الفوائد الصحية لزيت البردقوش ” Marjoram Essential Oil ” :

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يحتوي عليها هذا الزيت العطري التي من شأنها الحفاظ على الصحة منها :

مسكن : يقلل زيت البردقوش من الألم الذي يصاحب نزلات البرد و الحمى و الالتهابات و فرط العضلات و ألام الاسنان و الصداع و العديد من الالام حيث انه خلاف المسكنات الاخرى لا يترك أي اثر جانبي ضار بالصحة .

مضاد للتشنج : يعالج زيت البردقوش جميع أنواع التشنج بالتدليك حيث يخفف من كفاءة تشنج الجهاز التنفسي و الأمعاء و تشنجات العضلات و الاطراف و التشنجات العضلية و تشنجات الامراض المختلفة مثل مرض الكوليرا و التشنجات الاخرى التي لا يمكن السيطرة عليها ..

مفقد للشهوة : يساعد زيت البردقوش على السيطرة على الرغبات الجنسية لمن يعانون من الغرائز الشاذة .

مطهر : يحتوي الزيت على خصائص مطهرة حيث يتم تطبيقه داخليًا و خارجيًا على حد سواء هو يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية و الكريمات المطهرة و يعالج الجروح و يطهرها .

مضاد للفيروسات : علاوة على كونه مطهر فإنه من العلاجات الفعالة لعلاج العدوى الفيروسية و الامراض المرتبطة بنزلات البرد و الأنفلونزا و التهابات الغدة النكفية و الحصبة و الجدري .

مبيد للجراثيم : يعمل زيت البردقوش على قتل البكتيريا و يحمي من التسمم الغذائي و التيفوئيد و الملاريا و المغص و الالتهابات البكتيرية بالقولون و الجلد و الجهاز الهضمي و المسالك البولية و الجهاز الاخراجي .

طارد للريح : يتعامل زيت البردقوش مع مشكلة الغازات بفاعلية شديدة حيث يخفف من الم العضلات بمنطقة البطن و يساعد على التخلص من المشاكل ذات الصلة بعسر الهضم و الغثيان و آلام المعدة و ألم الصدر و ارتفاع ضغط الدم و انتفاخ البطن المفرط .

الصداع و آلام الرأس : يعتبر زيت البردقوش معم و مفيد للدماغ حيث انه يحافظ على الصحة و النشاط الدماغي و يخفف من امراض الصداع و الامراض المستقبلية كالزهايمر و الخرف .

تحسين الدورة الدموية : يحسن الزيت من الدورة الدموية و يزيد من تدفق الدم و يعزز من ارتفاع درجة الحرارة و يساعد على التخلص من السعال و البلغم الزائد و يخفف من آلام المفاصل و الروماتيزم .

معرق : يعزز البردقوش من العرق و يساعد على ازالة السموم و املاح الصوديوم الزائدة بالجسم و الماء الزائد و يساعد على خفض الحمى و المساعدة على فقدان الوزن و يقلل من الدهون بنسبة 4% .

لتسهيل عسر الهضم : يحفز زيت البردقوش العصارة الهضمية و العصارة المعدية و الاحماض الصفراوية بالمعدة و يحفز من افرازات العصارات الهضمية و يخفر من الغدة اللعابية و يحفز حركة الامعاء و يساعد على الطعام المبتلع للمضي للجهاز الهضمي و تسهيل عملية الهضم و التبرز .

مدر للبول : يساعد زيت البردقوش على ازالة الماء الزائد و الصوديوم و حمض اليوريك و و املاح الصفراء و العناصر السامة الاخرى بالجسم و يخفض زيادة التبول و ينظف الكلى و يقلل من الدهون و لكن يجب شرب كميات كبيرة من الماء لان كثرة التبول تتسبب بجفاف الجسم .

مطمث : خاصة للسيدات التي لديهن مشاكل غير نظامية مع الحيض و العرقلة المؤلمة و الألم يساعد الزيت على تخفيف الاعراض الجانبية للطمث كالصداع و آلام البطن و يساعد على منع انقطاع الطمث قبل الأوان .

يساعد على علاج الفطريات : يعالج الزيت الامراض الفطرية التي تسبب الالتهابات و الاشكال الخطيرة منها فيعالج الدوسنتاريا ..

5