فوائد البروكلى

0

يعتبر البروكلي من افضل الاغذية الصحية لجسم الانسان تتعرف على فوائدها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد البروكلى.

0000

صرَّح باحثون في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس عن إكتشاف عنصرٍ طبيعيٍ جديدٍ موجود في البروكلي، وخضرواتٍ أخرى مماثلة كالقرنبيط، والملفوف، يُساعد على الوقايةِ من التهاب الجهاز التنفسي الذي يُسبب مشاكل صحيةٍ مثل الربو، والتهاب الأنف وإنسداد الشُعب الهوائية المزمن.
وتُظهر الأبحاث الحديثة أن مادة السولفورافان الموجودة في البروكلي تعمل على زيادة الإنزيمات المضادةِ للأكسدةِ في جسم الإنسان، ما يحميه من الشوائب التي يتنشقها من الهواء الملوث كالغبار والدخان، وقد تتسبب هذه الشوائب بتأكسد الأنسجة ما يؤدي إلى التهابٍ في الجهاز التنفسي والربو.

وقد عمل فريق الباحثين في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس مع ٦٥ متطوعاً، أخذ كل متطوعٍ جرعاتٍ مختلفةٍ من براعم البروكلي أو براعم البرسيم لمدة ثلاثة أيام، براعم البروكلي هي أغنى مصدر طبيعي للسولفورافان؛ أما براعم البرسيم فلا تحتوي على السولفورافان وليس لها أي تأثير.

وأخذت عيناتٍ من ممرات الأنف في بداية الدراسة ونهايتها لتقييم التغيرات الجينية للأنزيمات المضادة للأكسدة في خلايا من المجاري الهوائية. ولاحظ الباحثون زيادةً كبيرةً في الإنزيمات المضادة للأكسدة لدى المتطوعين الذين تناولوا جرعةً من البروكلي تتعدى المئة غرام.
وفقاً للباحثين، إن تناول براعم البروكلي ليس له أي آثارٍ جانبيةٍ خطيرة، مما يدل على أن هذه العملية قد تكون فعالة وآمنة للحد من خطر الإصابة بالتهابِ الجهاز التنفسي.
إحرصي على إضافة البروكلي إلى وجباتكِ التي تُعدِّينها لأفراد عائلتكِ، حتى تُصبح أكثر غنى بالمواد الغذائية المُفيدة لصحة الجسم .

استعمالات البروكلي:

يؤكل نيئاً أو مطبوخاً ويفضل أن يكون مسلوقا بالبخار وبكمية قليلة من الماء ولفترة قليلة حتى لا يفقد فيتامين ج والمواد المفيدة الأخرى، ويتغير طعمه بسبب انبعاث المواد الكبريتية التي يحتويها..

مواصفات البروكلي الطازج:

يجب أن يكون
– ذا رائحة طازجة
– ولون اخضر لامع
– ومتماسك
– وساق طرية
– مع تجنب البروكلي الصفراء،
-يخزن البروكلي غير مغسول داخل كيس بلاستك به ثقوب.
يجب استخدامه خلال أيام من شرائه.

دراسات فوائد البروكلي العلاجية:

–البروكلي يحمي من السرطان
يقول باحثون من جامعة جونز هوبكنز إن جذوع نبات البر وكلي تحتوي على مواد كيماوية واقية ذات تأثير فعال في الوقاية من السرطان.
وذكرت دراسة جديدة وجود مستويات عالية من السولفورافين وهي مركب معروف بأنه ينشط المصادر الطبيعية الموجودة في الجسم البشري وتحفزه على مقاومة السرطان وتقليص مخاطره.
وقال بول تالاليه البروفسور الشهير في علم الصيدلة في جامعة جون هوبكنز «إن جذوع بروكلي التي لم يمض على نموها أكثر من ثلاثة أيام بعد قطفها تحتوي على مابين العشرين والخمسين ضعفا من حجم المواد الكيماوية الواقية التي تحتويها جذوع بروكلي نضج نموها بصورة كاملة . ويعني ذلك أن المواد الكيماوية الموجودة في النبتة الصغيرة يمكن أن توفر المادة الكيماوية الكافية لتقليل خطورة الإصابة بمرض السرطان.
ويستند البروفسور تالاليه وزملاؤه الباحثون على دراسات خضعت لها فئران تمت تغذيتهم بمواد مستخرجة من جذوع البروكلي وتم تعريضهم لمواد مسرطنة . وقد نمت في أجسام الفئران أورام محدودة أما تلك الفئران التي ظهرت عليها أورام فإن الأورام اتسمت بالنمو بأحجام صغيرة و استغرقت فترات أطول كي تنمو مقارنة بفئران لم يسبق أن تمت تغذيتها بمواد مستخرجة من البروكلي.وتبع الكشف حملة مبرمجة من قبل فريق هوبكنز لتحديد المكونات التي تنمو بالصورة الطبيعية في النباتات التي تستخدم الإنزيمات التي تقدر على التخلص من السموم في الجسم . وتقوم تلك الأنزيمات بتحييد الأشكال الخطرة للكيماويات المسببة للسرطان قبل أن تتمكن من إلحاق التلف بالحامض النووي وتكريس الإصابة السرطانية.
ويؤكد جيد باهيه عالم الفيزيولوجيا النباتية ومدير مختبرات براسيكا للمواد الكيماوية الواقية من السرطانات في جامعة هوبكنز أن البروكلي يحتوي على مستويات غير عادية من الجلوكورافانين الذي ينتج السولفورافين طبيعيا.

0000

-البروكلي من الخضراوات الصليبية التي تشفي من سرطان الثدي
أشارت دراسة حديثة أجريت على السيدات المصابات بسرطان الثدي في الصين، إلى أن من يتناول منهن أكبر قدر من الخضروات “الصليبية” تقل لديهن احتمالات الوفاة بالمرض بنسبة 62 % مقارنة بـ 32% من بين السيدات الأقل تناولاً لتلك الخضروات.كما أن معاودة ظهور المرض يكون أقل بنسبة 35% بين السيدات الأعلى تناولاً لتلك الأطعمة، مقارنة بالسيدات الأقل استهلاكاً للخضروات الخضراء. ويعتبر البروكلي ونبات الخردل وأوراق اللفت والقرنبيط والكرنب الأخضر واللفت وأوراق الملفوف من الخضروات الصليبية الأكثر تأثيراً.وقد ألمحت دراسات سابقة أجريت في الصين والولايات المتحدة والسويد، إلى أن تناول الكثير من الخضروات الصليبية يمكن أن ترتبط بتقليل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي. إلا أن الدراسة الحالية تعد الأولى التي تختبر أهمية تلك الخضروات للسيدات بعد الإصابة بالمرض.

-البروكلي يحمي من الازمات القلبية
أكدت الأبحاث العلمية أن نبات البروكلي يساعد في حماية القلب من الأزمات القلبية، وله دور هام في الوقاية من السرطان.وأوضحت الأبحاث الأولية التي أجريت علي فئران تجارب تم أعطاؤهم جرعات يومية من البروكلي تراجع فرص إصابتهم بأمراض القلب والأزمات القلبية مقارنة بالفئران الذين تناولوا أغذية أخري.

-البروكلي يمنع العمى الشيخوخي
في دراسة حديثة تبين أن البروكولي قد يمنع “العمى الشيخوخي” لاحتوائه على مادة السلفورافين المقاومة للتّأكسد، فتحمي خلايا العين من ضرر أشعة الشمس فوق البنفسجية.وقد اكتشف الباحثون في كلّيّة الطّبّ جامعة جونز هوبكنز أن مادة “سلفورافين” الموجودة في نبات البروكولي وبراعمه, تعمل على حماية خلايا الشبكية، وذلك من خلال مقاومتها لعمليات التأكسد في الشبكية التي تنجم عن تعرض العين للأشعة فوق بنفسجية؛ وهو ما يعتقد بأنه السبب الرئيسي وراء الإصابة بانحلال البقع البصرية macular degeneration والإصابة بالعمى التي تصيب كبار السن.

دراسة أمريكية ” البروكلي” يحميك من دهون و سرطان الكبد

أجمع مجموعة من الباحثين من جامعة إلينوى بزعامة الطبية اليزابيث جيفري أن الأصابة “بدهون الكبد ” مرض الكبد الدهني ” أو مرض الكبد الدهني الغير كحولي يعمل على تدهور حالة الكبد و يرفع خطر اصابته بسرطان الكبد و من خلال فحص القيمة الغذائية للبروكلي تبين أنه غني بمضادات الأكسدة و الفيتامينات كفيتامين “سي ” و الألياف التي تحد من خطر الأصابة بتراكم الدهون و الأورام السرطانية و خلصت نتائج الاطباء الى ما يلي

نتائج الدراسة الطبية
– تناول البروكلي و الخضراوات من ثلاثة مرات الى خمسة مرات أسبوعياً يحد من الاصابة بعدة أورام سرطانية من بينها سرطان الكبد ، و سرطان الثدي ، و سرطان البروستاتا .
– أكد الأطباء بزعامة ” اليزابيث ” أن السمنة تعد المسبب الأول للاصابة بدهون الكبد خاصة عند الرجال .
– وضح الأطباء أن الأمريكين جميعهم أطعمة غنية بالدهون و السكريات و هذه الأطعمة جميعها تتراكم في الكبد و تتحول الى دهون تصيب الكبد مما يسبب تليف و سرطان الكبد .

شوربة البروكلي :

المقادير :
– ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الذرة .
– بصلة كبيرة مفروممة .
– فصين ثوم مهروس .
– نصف ملعقة زنجبيل طازج ومفروم .
– نصف كيلو بروكلي طازج ومقطع لزهرات صغيرة .
– ثلاث ملاعق طحين .
– 4 كوب مرق دجاج .
– ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود .
– نصف ملعقة صغيرة ريحان مجفف .
– نصف ملعقة اوريجانو مجفف .
– ملعقة صغيرة ملح .
– نصف كوب كريمة .

الطريقة :

– يسخن الزيت في قدر على النار ، ويضاف البصل المفروم ويقلب حتى يلين ثم يضاف الثوم والزنجبيل ويقلب لثواني .
– تضاف زهرات البروكلي للقدر وتقلب مع البصل والثوم حتى يتغير لونه .
– يضاف الدقيق للبروكلي ويقلب قليلا .
– يضاف مرق الدجاج للقدر ، ويتبل بالملح والفلفل والريحان والإريجانو ويقلب حتى يغلي .
– تهدأ النار تحت القدر ويترك من 10-15 دقيقة حتى ينضج البروكلي .
– يترك قدر البروكلي حتى يبرد ثم يخلط بالخلاط الكهربائي ويعاد مرة أخرى للقدر .
– يوضع قدر الشوربة على نار متوسطة حتى يغلي وتضاف الكريمة وتقلب معا ثم تقدم .

000