فوائد البروكلي

0

جميع و أهم فوائد البروكلي تتعرفين عليها في المقال ادناه تقدمه لك مجلة رجيم المجلة الاولى عربيا التي تهتم بصحتك و جمالك فتابعنا فيما يلي .
455
فوائد البروكلي الطبية
1-مفيد للجهاز العصبي
يحتوى البروكلي على كمية عالية من مادة البوتاسيوم والتى تساعد على تحسين صحة الجهاز العصبي للإنسان، كما يعد الغذاء الأمثل لتعزيز عمل وظائف المخ.
2- يضبط ضغط الدم
إلى جانب مادة البوتاسيوم يتكون البروكلي أيضا من عنصري الماغنسيوم والكالسيوم، واللذان يساعدان على تنظيم معدل ضغط الدم.
3- يقى من نزلات البرد
احتواء البروكلي على فيتامين C يجعله أحد أهم الأغذية التى تقي الإنسان من نزلات البرد كما يساعد أيضا على علاجها والقضاء عليها.
4- لعظام قوية
يعد الكالسيوم أحد أهم مكونات البروكلي حيث يحتوي على مستويات عالية منه، أيضا فيتامين K، وكلاهما مهم لصحة العظام والوقاية من مرض هشاشة العظام.
5- يقوي الجهاز المناعي
كوب واحد من البروكلي يعزز الجهاز المناعي حيث يحتوي على عدد من المعادن مثل الزنك والسيلينيوم، والتى تعمل على تعزيز الجهاز المناعي للجسم، والوقاية ضد الأمراض المعدية.
6- الوقاية من السرطان
احتواء البروكلي على مادة glucoraphanin يعزز من مناعة الجسم ضد مرض السرطان حيث يخلص الجسم من نوع من البكتيريا والتى تساعد على زيادة احتمالات الإصابة بسرطان المعدة، أيضا يحتوي البروكلي على (الأندول3 كربينول)،وهو مركب مضاد للأكسدة يقاوم المواد المسرطنة، وأيضا يعزز وظائف الكبد.
7- مفيد للجهاز الهضمى
يحتوي البروكلي على نسبة عالية من الألياف ويساعد الجهاز الهضمى على تسهيل عملية الهضم، ويمنع الإمساك، كما يساهم فى خفض نسبة السكر في الدم فى حالة الإفراط في تناول الحلويات. وعلاوة على ذلك، يحتوي كوب من البروكلي على البروتين بما يعادل كوب من الأرز أو الذرة بسعرات حرارية أقل.
8- لصحة عينيك
كانت دراسة سابقة قد أظهرت أن مادة (اللوتين كاروتينويد) المتوفرة فى البروكلي تساعد على منع إعتام عدسة العين، وكذلك تمنع سرطان العين، وبالإضافة إلى ذلك، البروكلي هو مصدر جيد من فيتامين A أن والذى يساهم فى تشكيل الشبكية.
يحتوي البروكلي على عناصر تساعد على الحد من سماكة الشرايين فى جسم الإنسان، وبالتالي فهو يساهم بشكل كبير فى الحماية من الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.
478
فوائد البروكلي للجلد والعين :
• فوائد البروكلي على ما يبدو انها لا نهاية لها . ومن المعروف أيضا أن البروكلي :
• يساعد على إزالة السموم من الجسم ، وذلك بفضل glucoraphanin .
• يحتوي على مواد gluconasturtiian، وglucobrassicin وهي مضادة للالتهابات (التهاب هو السبب الجذري لكثير من الأمراض المزمنة) كما يحتوي على كايمبفيرول الفلافونويد ، التي تحارب الحساسية والالتهابات .
• يحتوي على كميات كبيرة من الألياف لتسهيل عملية الهضم بشكل أفضل .
• يدعم صحة العين، وذلك بفضل وجود مستويات عالية من الكاروتيندات مثل اللوتين وزياكسانثين
• يساعد السلفورافان على إصلاح تلف الجلد .
• غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل البوتاسيوم والكالسيوم والبروتين وفيتامين C ويخفض مستويات السكر في الدم، كما أنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان والكروم الذي يدعم صحة القلب ويحتوي على اللوتين ، والذي يساعد على منع سماكة الشرايين .
الطريق السرية لتعزيز الفوائد الصحية للبروكلي :
تم تسميتها الطريقة السرية لأن الكثير من الناس يعتقدون أن الطريقة الوحيدة لأكل البروكلي هي إما الشواء أو طهيه على البخار . البروكلي يمكن ان يتم تناوله طازج والذي يعد من أفضل الطرق للحصول على المواد المغذيه . ومع ذلك ، يوجد طريقة أفضل للحصول على الفوائد الصحية من البروكلي وهي من خلال تناول براعم البروكلي الطازجة حيث يمكن الحصول على المركبات العلاجية الرئيسية مثل السلفورافان بتناول كميات صغيرة منه .
– وهذا يعتبر بديل ممتاز إذا كنت لا تحب طعم (أو رائحة) البروكلي . ومن خلال البحوث تبين أن كميات صغيرة من البروكلي تمنع الزيادة في حجم الأورام الثديية في الفئران الناجمة عن المواد المسرطنة الكيميائية .
– براعم البروكلي تحتوي على 20 الى 50 ضعف لكمية المركبات المضادة للسرطانات الموجودة في رؤوس البروكلي الطازجة ، ويمكن تناول براعم البروكلي للحد من مخاطر الاصابة بالسرطان .
نصائح للشراء والتخزين
عند شراء البروكلي اختارى الزهرات الخضراء، وتجنبي الصفراء منها، أيضا اقتني الزهرات ذات النكهة الغنية.
احرصي على غسل زهرات البروكلي جيدا للتخلص من الأتربة العالقة بها عن طريق غمسها فى ماء به ملح لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم شطفها جيدا بالماء البارد.
يفضل تناول أو استخدام البروكلي فى وصفات الأكلات طازجا، واذا تبقى منه بعض الأزهار يمكنك حفظها فى كيس بلاستيك فى الثلاجة لحين استخدامه مرة أخرى.
طريقة عمل وصفة سلطة البروكلي
658
طريقة التحضير:
1. باستعمال سكين حادة قطعي البروكلي إلى زهرات صغيرة. أفرمي زهرات البروكلي إلى قطع صغيرة جدا. ضعي في طبق عميق.
2. أفرمي الكرنب إلى شرائح رقيقة جدا. أضيفي على البروكلي في الطبق.
3. أضيفي البصل، البصل الأخضر والكرفس. قلبي الخضروات لتختلط.
4. ضعي الخضروات في طبق تقديم واسع.
5. الصلصة: في طبق عميق ضعي اللبن، المايونيز، الخل، عصير الليمون، السكر، الملح والفلفل. باستعمال مضرب شبك يدوي قلبي المكونات إلى أن تحصلي على صلصة ناعمة.
6. أسكبي الصلصة على الخضروات. لا تقلبي.
7. أنثري اللوز والزبيب وقدمي السلطة مباشرة.