فوائد البصل الاخضر

0

يمتاز البصل الاخضر بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البصل الاخضر

فوائد البصل الاخضر

البصل الأخضر

يُستخدم البصل الأخضر على نطاقٍ واسع في جميع دول العالم، وبخاصة في المجتمعات العربيّة، فهو نبات شهيّ المذاق تحرص ربات البيوت على إضافته لمعظم الأطباق والمأكولات وكثير من أصناف الشوربات، نظراً لما يضيفه من نكهة مميّزة إلى الطعام، إلى جانب الفوائد الجمة التي يجنيها الجسم من تناوله المتكرر، والبصل الأخضر يؤكل نيئاً أو مطبوخاً أو مقلياً أو مجففاً، وهو مصدر جيد للبيوتين والألياف النباتية والكبريت والكروم والفسفور ومجموعة من الزيوت الطيارة والفيتامينات الهامة.

فوائد البصل الأخضر :

صحة العظام : كل 12 جرام من البصل الأخضر يحتوا علي 20 ميكرو جرام من فيتامين ك و 1،6 ملجرام من فيتامين ج . و بذلك فهو مفيد جداً للكبار في السن . لأنه يمد الجسم بحوالي 16 % من الكمية الموصي بها من فيتامين ك و 2% من فيتامين ج و هذه الفيتامينات ضرورية لصحة العظام و قوتها و إذا كان نظامك الغذائي يفتقر هذه الفيتامينات الأساسية سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو تعاني من كسور العظام .

صحة العين : يحتاج الجسم أيضاً إلي فيتامين أ لإنتاج الرودوبسين و هو بروتين تحتاجه شبكية العين . بالإضافة إلي أن فيتامين أ في علاج العمي الليلي و مشاكل الرؤية بما فيها القرحة القرنية . يحتوي ساق البصل الأخضر الواحد علي 24 ميكروجرام من فيتامين أ وهذه الكمية تعاد 2,6 % من الكمية الموصي بها للرجال من فيتامين أ و 3,4 % من الكمية الموصي بها للنساء .

صحة القلب : يحتوي البصل الأخضر علي فيتامين ج ، فيتامين أ و المواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجسم . و فقاً لمركز الميريلاند الطبي بأن هذه الفيتامينات تساعد في منع الحمض النووي و حدوث تلف الأنسجة الخلوية عن طريق تقليل تاثير الجذور الحرة . بالإضافة إلي أن فيتامين ج الموجود في البصل الأخضر يعمل علي منع إرتفاع ضغط الدم و بدوره يقلل من خطر أمراض القلب .

مفيد لصحة الجهاز المناعي : وفقاً لتقارير المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان فإن البصل الأخضر غني بمركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين و الأنثوسيانين و هذه المكونات تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي . و قد ذكرت دراسة في عام2001 تم نشرها في مجلة التغذية الأمريكية بأن مركبات الفلافونويد تساعد في الوقاية من أمراض السرطان عن طريق تبثيط أوكسيديز الزانثين و هو الإنزيم الذي ينتج الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الحمض النووي و الأنسجة الخلوية .

تحسين وظائف الجهاز التنفسي : من المعروف أن البصل الأخضر له خصائص مضادة للبكتريا و الفيروسات فهو أحد العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج الإلتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا ، نزلات البرد ،، إلخ . بالإضافة إلي أنه يحفز من نشاط الجهاز التنفسي و طرد البلغم .

يقلل من خطر الإصابة بالسرطان : البصل الأخضر غني بالكبريت و مركب يسمي الأليل كبريتيد الذي يساعد في الحد من سرطان القولون . و أيضاً مركبات الفلافونويد تعمل علي حماية الجسم من السرطان و تقليل خطر الجذور الحرة . لذلك قم بإدراج البصل الأخضر في نظامك الغذائي للوقاية من السرطان .

تقليل مستوي السكر في الدم : أظهرت الدراسات بأن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و يمكن التحقق من ذلك خلال فحص مستويات الانسولين . لذلك لا تردد في إضافة الخضروات الصحية إلي نظامك الغذائي .

يمنع مشاكل المعدة : البصل الأخضر مفيد جداً تحفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يستخدم كعلاج قوي لمنع الإسهال و مشاكل المعدة الأخري و تحسين الشهية لأنه محمل بكمية عالية من الألياف تساعد الجهاز الهضمي علي العمل بشكل جيد .

منخفض السعرات الحرارية : عند تناول 1 كوب من البصل الأخضر ، يمد الجسم بحوالي 32 سعرة حرارية فقط لذلك فهو منخفض السعرات الحرارية لذلك عند إدراجه في قائمة نظامك الغذائي لا يضر الجسم .

يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات : البصل الأخضر غني بمادة الأليسين و التي تحمي الجسم من الفيروسات لهذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد ، الإنفلونزا .

علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم : وذلك لأنه غني بالكبريت الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتي تشمل تراكم الصفائح الدموية وتؤدي إلي أكسدة الكوليسترول .

تقليل الإلتهاب : هناك مجموعة من المركبات مسئولة عن رائحة البصل الأخضر القوية و التي يمكن أن تمده بالعديد من المزايا الأخري الرائعة . حيث يوجد في البصل الأخضر مركب كبريتيدبروبيل الأليل و التي تثبت أنها تعمل علي تقليل السكر في الدم . أيضاً يحتوي البصل علي الكرسيتين و هو مادة مضادة للأكسدة و مضاد للإلتهابات . بالإضافة إلي أن البصل الأخضر يحتوي علي كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يحمي الجسم من خطر مرض الشريان التاجي ، أمراض العين ، تجاعيد الجلد.

فوائد البصل الاخضر

علاج إلتهاب الحلق : عند وضع شريحة من البصل الأخضر مع الأبيض في قطعة قماش و وضعها علي بخار الماء الساخن ثم وضعها علي الصدر أو تحت الإبطين تشجع علي إفراز العرق و التخلص من الألم .

علاج تورم القدمين : عند تسخين البصل الأخضر علي البخار ثم وضعه مع القليل من الماء لعمل عجينة لعلاج تورم القدمين .

علاج إحتقان الأنف : قم بهرس البصل الأخضر و غمس قطعة قطنية في عصير البصل ثم وضع قطعة القطن بالقرب من الأنف. و عندما لا تحصل علي قسط كافي من النوم يمكنك وضع حزمة من البصل الأخضر بجوار وسادتك .

القيمة الغذائية الموجودة في البصل الأخضر :

كل 100 جرام من البصل الأخضر يحتوي علي ما يلي :

الكربوهيدرات : 7,34 جرام .
الألياف :2,6 جرام .
البروتين : 1,83 جرام .
دهون :0,30 جرام .
فيتامين ج : 18,8 ميكروجرام .
فيتامين هـ : 0,55 ميكروجرام .
فيتامين ك : 207 ميكروجرام .
بوتاسيوم : 276 ميكروجرام .
صوديوم : 16 ميكروجرام .
كالسيوم :72 ميكروجرام .
حديد : 1,48 ميكروجرام .
منجنيز : 20 ميكروجرام .

فوائد البصل الأخضر للجسم

  • يعالج البصل الأخضر جميع التهابات الجسم بشتى أنواعها؛ فهو فعال في التخلص من نزلات البرد والإنفلونزا والتهابات المفاصل الروماتزميّة؛ لقدرته على وقف أكسدة الأحماض الدهنيّة داخل الجسم المسبب الرئيسيّ لحدوث الالتهابات من خلال احتوائه على الفلافونيدات.
  • يساعد على تقليل الوزن الزائد والتخفيف من مشاكل السمنة المفرطة، حيث إنّه يساهم في إذابة الدهون الزائدة في الجسم، وتنشيط الجسم وتسريع عمليّات الأيض.
  • يخفض من ارتفاع ضغط الدم الشرياني، كما يسيطر على مستوى الكولسترول في الدم، ويمنع ارتفاعه المسبب لأمراض القلب والشرايين، فهو يحتوي على مضادات أكسدة تمنع تلف الحامض النووي في الخلايا.
  • يزيل التهابات العين ويقوي من الإبصار من خلال وضع قطرة واحدة من عصير البصل في كل عين.
  • يخفف من آلام الأذن الناتجة عن التهابها، وذلك بوضع نقطتين من عصير البصل في كل منها.
  • يفيد في التخلّص من بكتيريا القولون الضارة المسببة لمشاكل البواسير المؤلمة والمزعجة، كما يحسن عملية الهضم ويمنع الإصابة بالإمساك وانتفاخات البطن المتكررة، إضافة إلى دوره الفاعل في تقليل نسب الإصابة بالسرطانات وخاصة سرطان القولون.
  • يقلل من آثار الكدمات على الوجه إذا تم خلطه بالقليل من زيت الزيتون أو زيت اللوز، كما يفيد في تحسين مظهر البشرة والتخلص من ظهور النمش على الجلد.
  • يساعد على تنظيم نسب السكر في الدم لاحتوائه على الحديد والألياف والبوتاسيوم مقابل كمياتٍ محدودة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية.
  • يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة، ويساعد على تقويتها وتقليل نسب تعرضها للكسر، وذلك لاحتوائه على نسب عالية من فيتامين ك.
  • يخفف من تكرار مشاكل الحساسية بكل أنواعها. يطرد السموم من الجسم على اعتباره أحد أهم مدرات البول، لذا فهو يقلل من فرص تكوّن الحصى والرمل في الكلى والمجاري البوليّة.
    -يساعد على نمو الشعر وزيادة كثافته ومنعه من التساقط، كما يقتل الفطريات في فروة الرأس المسببة للحكة والقشرة المزعجة.

فوائد البصل الاخضر