فوائد البصل الصحية و الجمالية

0

البصل مصدر مهم للحصول على الالياف وحمض الفوليك ومضادات الاكسدة وفيتامين C ومركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية الاخرى و بذلك مجلة رجيم تطرح عليك مقال تبين فيه فوائد البصل الصحية و الجمالية.

فوائد البصل الصحية

فوائد البصل الصحية و الجمالية

فوائد البصل للوقاية من السرطان
شرائح البصل غنية في محتواها من الكبريتات حيث توفر بعض الحماية ضد نمو الأورام , ففي جورجيا التي يزرع فيها بصل فيداليا وجد أن معدلات الوفيات بسبب سرطان المعدة نصف مثيلتها في الولايات المتحدة , كما أن اليونان وهي واحدة من الدول التي تستهلك البصل والثوم (لمعرفة المزيد عن فوائد الثوم , طالع المقال التالي) بكثرة تقل فيها نسبة الإصابة بأمراض السرطان المختلفة.وأعلى تركيز من مركبات الفينول والفلافونويد المضادتين للأكسدة وجد في البصل الأصفر والأحمر , في حين كان البصل الأبيض وفيداليا أقلهما في التركيز, ووجد أن أعلى نسبة من مركبات الفلافونويد في الطبقات الخارجية , لذا يفضل تقشير البصل بشكل رقيق , حيث أنه من الممكن أن يفقد نحو 20% من الكرسيتين و75% من الأنثوسيانين إذا تم تقشير البصل بشكل عميق.

فوائد البصل للقلب
هناك أدلة على أن مركبات الكبريت الموجود بالبصل تعمل كمضاد لتجلط الدم بالإضافة إلى قدرتها على خفض مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية في الدم وكذلك تحسين وظائف أغشية خلايا الدم الحمراء.ووجد أن استهلاك البصل في نظام خضروات غذائي يعمل على توفير الحماية اللازمة للأوعية الدموية والقلب وبالتالي حماية القلب من النوبات القلبية.

فوائد البصل للضغط
يساعد البصل سواء تم استهلاكه نيئا أو مطبوخا في خفض ضغط الدم بشكل واسع , بالإضافة إلى أنه يعمل على الوقاية من تجلط الدم ومشاكل الدهون بالدم.
فوائد البصل كمضاد للالتهابات
وجد أن البصل يعمل على علاج مشكلات التهابات المفاصل أو الشعب الهوائية , ويحتوي البصل على بعض المركبات الهامة المضادة للأكسدة مثل الفلافونويد والكيرسيتين حيث تعمل هذه المواد على منع أكسدة الأحماض الدهنية بالجسم وهي التي تعمل على حدوث الالتهابات بالجسم.

فوائد البصل للبرد
يعمل البصل على تسييل المخاط الموجود بالبلعوم والرئة , كما أنه مضاد للالتهابات مما يجعله علاجا فعالا عند حدوث نزلات البرد , وعند خلط عصير البصل بحجم مساو له من العسل وتناول نحو 4 ملاعق من هذا الخليط يوميا فإنه يعمل على إذابة المخاط وتخفيف نزلات البرد.

فوائد البصل للتخسيس

فوائد البصل للتخسيس

يعمل البصل على خفض الوزن ولكن ليس بصورة مباشرة إلا أنه يساعد في إنقاص الوزن من خلال تدعيمه للقلب والأوعية الدموية وحمايتها من ارتفاع ضغط الدم وتقليل مستويات الكولسترول بالدم , وهذا كله بدوره يجعلك أكثر نشاطا وحيوية , وكذلك فإن البصل يحتوي على مركبات غذائية متنوعة وهامة مما يجعلك أقل احتياجا لتناول الطعام , كما أنه يعمل أيضا على إذابة الدهون بالجسم.

فوائد البصل للبواسير
يعمل البصل على التخلص من العدوى البكتيرية بالقولون والأمعاء وهذا من شأنه يعمل على التخلص من مشاكل البواسير الناجمة عن العدوى البكتيرية بالأمعاء.

فوائد البصل للبطن
يعمل البصل على مقامة النمو البكتيري بالقولون وهو الأمر الذي يعمل على تقليل الإصابة بسرطان القولون وكذلك فإنه يعالج انتفاخ البطن والإمساك المزمن.

فوائد البصل للجنس
وجد أن البصل من أفضل المشهيات الجنسية عند الرجال حيث يأتي في المرتبة الثانية بعد الثوم في هذا الأمر , وقد وجد أن البصل الأبيض هو الأكثر فاعلية.

فوائد البصل للعين
وضع نقطة واحدة من عصير البصل داخل العين يعمل على تحسين البصر وإزالة الالتهابات من العين , كما أن إضافة نقطتين من عصير البصل الفاتر إلى الأذن يعمل على تخفيف آلامها.

فوائد البصل للسكري

يحتوي البصل على أغلب العناصر الهامة في تنظيم السكر في الدم مثل الألياف والحديد وفيتامين ج والبوتاسيوم. ويحتوي أيضاً على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات والسعرات الحرارية. ووفقاً للجمعية الأمريكية للسكري, فإنه ينصح بتناول الخضروات على الأقل يومياً من 3 إلى 5 مرات. وتعمل إضافة البصل إلى الشوربة أو السلطة أو الشطائر, إلى زيادة معدل تناول الخضروات دون الحصول على كمية كبيرة من الكربوهيدرات أو السعرات الحرارية. حيث يحتوي نصف الكوب الواحد من البصل المقطع على نحو 26 سعر حراري و5.9 جم كربوهيدرات. بينما يحتوي البصل الأحمر أو الأبيض أو الأصفر القديم على حوالي 16 سعر حراري و 3.7 جم كربوهيدرات في نصف الكوب.

ويحتوي البصل أيضاً على نسب عالية من الفلافونويدات وهي مجموعة من المركبات الكيميائية النباتية والتي لها آثار صحية جيدة على الإنسان. ومن أهم هذه المركبات الكريستين والسيستين وثنائي كبريتيد بروبيل الأليل. وفي دراسة أجريت بجامعة الجزيرة بالسودان, أكد الدكتور “عماد تاج الدين” وفريق بحثه أن استهلاك البصل الطازج قد أدى إلى خفض مستوى السكر في الدم للنوع الأول والثاني.

فوائد البصل للحامل

فوائد البصل للحامل

تتعدّد كثيرًا فوائد البصل للحامل ومن أبرزها:

– إزالة المعادن الثقيلة في جسمك من خلال المواد الموجودة في البصل ومن بينها الميثيونين والسيستين والأحماض الأمينية

– تعزيز مستويات المناعة وهذا بسبب احتواء البصل على خصائص مضادات الأكسدة

– زيادة مستوى الكولستيرول HDL والحفاظ على مستوى طبيعي من الدهون في الدم

– خفض مستوى السكر في الدم الذي بدوره يمنع الحامل من الإصابة بسكري الحامل

– يكافح الجهاز المناعي ضدّ مسبّبات الأمراض التي تؤذي الحامل والجنين معًا

– مصدر أساسي للفيتامينات مثل فيتامين الـB6 والـK1 والـK والـC التي تساعد على تنمية الجنين

– مصدر أساسي للفوليك الذي يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي لدى حديثي الولادة

فوائد البصل للشعر

فوائد البصل للشعر

البصل يحتوي على نسبة مرتفعة من الكبريت ، هذا هو السبب في أن عصير البصل قادر على تحفيز نمو الشعر ويساعد الكبريت في زيادة الدورة الدموية . فإنه يقلل أيضا أي نوع من التهاب الجلد بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا . وعلاوة على ذلك ، عصير البصل يجعل شعرك أقوى ، يفتح مسام بصيلات الشعر الخاص بك التي تم حظرها ويمنع التهابات فروة الرأس في نفس الوقت

وهنا بعض الطرق لاستخدام البصل لعلاج سقوط الشعر ، وتعزيز نمو الشعر الجديد :
1. استخدام عصير البصل الخام :
هي أسهل طريقة لاستخلاص الفوائد من محتوى الكبريت في البصل ، يطبق هذا على فروة الرأس ويترك لمدة 30 دقيقة على الأقل أو أكثر إذا كنت ترغب . شطف باستخدام شامبو معتدل . إذا فعلت ذلك لمدة لا تقل عن ثلاث مرات في الأسبوع ، يمكن أن نتوقع أن نرى النتائج في غضون شهر أو شهرين . يرجى التحلي بالصبر لأن هذا هو العلاج الطبيعي

كيفية جعل عصير البصل لنمو الشعر؟
سهلة جدا وبسيطة لعمل عصير البصل لنمو الشعر . يمكنك استخدام معالج الطعام أو الخلاط ، أو مبشرة عصارة لاستخراج العصير ، قشر العدد المطلوب من البصل حسب طول شعرك وقطع منها الى قطع ، يمكنك وضعها في خلاط أو عصارة وتشغيله للحصول على الكمية المطلوبة من العصير . لاستخراج العصير باستخدام مبشرة ، قطع البصل الى نصفين وصر كل شوط ، اخراج العصائر من البصل المبشور باستخدام يدك

2. استخدام خليط البصل و العسل :
أخذ كوب واحد من عصير الرابع البصل الخام وإضافة العسل إليه . استخدام هذا لتدليك فروة رأسك بشكل يومي لمعرفة الفرق

3. استخدام طهو البصل :
إذا كنت حقا لا يمكن أن تستحمل رائحة البصل على شعرك ، يمكنك أن تجرب هذه الطريقة بدلا من ذلك ، تقطيع البصل ونقعه بين عشية وضحاها في كوب من الروم . لا تضع هذا في الثلاجة . في اليوم التالي ، يتم إزالة البصل واستخدام السائل لتدليك فروة رأسك . يمكنك أيضا استخدام هذا باعتباره شطف الشعر

4. اضافة البصل لوصفاتك :
يمكنك تضمين البصل في وصفاتك العادية للحصول على فوائد استخدام البصل . لكنها لن تعمل بنفس سرعة تطبيق العصير على الشعر

5. شطف الشعر بعصير البصل :
طريقة أخرى لاستخدام البصل لنمو الشعر من دون الحصول على الدموع وتهيج في العينين . إضافة 4-5 بصلة مفرومة الى ليتر واحد من الماء ويغلي لمدة حوالي 10 دقائق . السماح للخليط ليبرد ، استخدام الماء لشطف شعرك بعد الشامبو ، إذا لم تزعجك رائحتة لا تحتاج إلى غسل الشعر بالماء ذلك اليوم . يمكنك تنظيف شعرك باستخدام المياه وشامبو معتدل اليوم التالي

فوائد البصل الأخضر :

فوائد البصل الأخضر
يفيد البصل الاخضر فيما يلي :
صحة العظام
صحة العين
صحة القلب
مفيد لصحة الجهاز المناعي .
تحسين وظائف الجهاز التنفسي
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
تقليل مستوي السكر في الدم
يمنع مشاكل المعدة
منخفض السعرات الحرارية
يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات
علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم
تقليل الإلتهاب
علاج إلتهاب الحلق
علاج تورم القدمين
علاج إحتقان الأنف

كل 100 جرام من البصل الأخضر يحتوي علي ما يلي :
الكربوهيدرات : 7,34 جرام . الألياف :2,6 جرام . البروتين : 1,83 جرام . دهون :0,30 جرام . فيتامين ج : 18,8 ميكروجرام . فيتامين هـ : 0,55 ميكروجرام . فيتامين ك : 207 ميكروجرام . بوتاسيوم : 276 ميكروجرام . صوديوم : 16 ميكروجرام . كالسيوم :72 ميكروجرام . حديد : 1,48 ميكروجرام . منجنيز : 20 ميكروجرام .

وصفات للبصل الأخضر :
يمكنك إستخدام البصل الأخضر في عمل العديد من الوصفات المختلفة و الحصول علي أفضل طعم .و البعض يستخدمه لزيادة الرغبة في تناول الطعام .
فطيرة البصل الأخضر : يمكنك تجهيز فطيرة لذيذة من البصل الأخضر و إضافة الصوص .
عمل خليط البصل الأخضر و الثوم : يمكنك خلط كل من البصل الأخضر و الثوم و السكر معاً و إضافته إلي الطبق الرئيسي أو إلي السندوتشات .
البصل الأخضر مع الأرز : يمكنك تجهيز البصل الأخضر مع الأزر فهو من الوصفات الهندية البسيطة .
سلطة البصل الأخضر : لأن البصل الأخضر من الخضروات الورقية فهو عادة ما يستخدم في تجهيز أطباق السلطة الصحية لزيادة نكهتها و إضافة المزيد من الفوائد الصحية . كما يمكنك إستخدامه في تزيين أطباق السلطة .
صلصة البصل الأخضر : يمكنك عمل صلصة البصل الأخضر بطريقة مميزة و فعالة .
حساء البصل الأخضر : يمكنك عمل حساء البصل الأخضر و تناوله دافئ .

فوائد عصير البصل

فوائد عصير البصل
عصير البصل أو كما يعرف بماء البصل أو زيت البصل له خصائص هامة جداً لصحة الإنسان وهي مثل فوائد البصل تقريباً وهي كالتالي:
– تحسين عملية الهضم
– الوقاية من الحساسية
– علاج للبرد
– تقوية العظام
– مفيد للشعر ونموه
– مفيد للبشرة
– تحسين مستوى السكر في الدم
– حماية القلب من الأمراض
– الوقاية من السرطان
– تقليل أمراض العين