فوائد البصل العلاجية

0

يعتبر البصل من اهم المكونات الطبيعية المتميزة بفوائدها المذهلة في علاج الكثير من الامراض نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال شامل عن فوائد البصل العلاجية.

240

البصل نوع من الخضراوات له رائحة ومذاق قويان، ويعتبر من أكثر الأطعمة استخدامًا في العالم. يُستخدم البصل ـ بشكل رئيسي ـ كنوع من التوابل يؤكل نيئاً ومطبوخاً ومجففاً ومخللاً. وعندما يقطع البصل النيّء يطلق بخاراً يتسبب في إدماع أعين الناس. كما ان وجود البصل في الوجبة يحفِزُ إفراز العصارات الهاضمة ويساعد على الهضم. ويقتل السائل الموجود في أوعية نبات البصل البكتيريا ،ويمكن استخدامه لعلاج الجروح. أما القشور الجافة الخارجية للبصل فقد استخدمت لصبغ الملابس,ويوجد منه نوعان الابيض والاحمر.
يحتوي البصل على عديد من المركبات منها:
فيتامين سي للتعفن و النشط .
– الهرمونات الجنسية المقوية للرجال .
– مادة الكلوكنين وهي مثل الأنسولين تضبط السكر في الدم .
– الفسفور والكالسيوم والحديد بكميات كثيرة .
– كبريت , وحديد , وفيتامينات مقوية للأعصاب .
– مواد مدرة للبول ,و الصفراء , منشطات للقلب .
– خمائر و انزيمات مقيدة للمعدة .
– و مواد منشطة منبهة للغدد و الهرمونات .

فوائد البصل العلاجية

1- البصل يقي من السرطان :
يعتبر البصل من أكثر الأغذية التي تحمي من مرض السكر . حيث إن في منطقة ” فيداليا ” بجمهورية جورجيا يشتهر نوع من البصل يسمي ” بصل فيداليا ” و يتناول السكان بكثرة ضمن غذائهم اليومي و قد سجلت الإحصائيات تمتع السكان هناك بوقاية ضد السرطانات . و بانخفاض نسبة الوفاة بسبب بسرطان المعدة بوجه خاص و ذلك بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بباقي الجمهوريات المحيطة . و عن دراسة أجراها المعهد القومي للسرطان بالولايات المتحدة ، وجد أن تناول البصل بوفرة و بخاصة مع أنواع أخري من نفس العائلة النباتية كالثوم يوفر الوقاية ضد السرطان و بخاصة سرطان المعدة و سرطان المريء و سرطان البروستاتا .
2- البصل يقلل من هشاشة العظام :
في احدي الدراسات تم استئصال مبايض مجموعة من إناث الفئران و الغرض من ذلك تعرضها لفقد كتلة العظام ، مثلما تزيد فرصة النساء للإصابة بهشاشة العظام بعد توقف نشاط المبيض ببلوغ سن اليأس و وجد أن تغذيتها بالبصل قلل من احتمال إصابتها بهشاشة العظام . و في دراسة أخري نشرتها صحيفة الطبيعة أدت تغذية مجموعة من ذكور الفئران علي بودرة البصل يوميا إلى حدوث زيادة بكالسيوم العظام بلغت نحو 17 % .
3-البصل مفيد جداً لصحة القلب :
إن البصل بمثابة ” صيدلية ” تجمع أنواعا كثيرة من المركبات النافعة و بخاصة التي تمنح البصل رائحته النفاذة المزعجة . و يشارك البصل في هذه المركبات باقي أفراد عائلته النباتية كالثوم و البصل الأخضر و بصل شالوت و من أبرز هذه المركبات
Sulfides , Thiosulfinates , Sulfoxides و لقد ذكر الباحثون أن البصل احد الأغذية الهامة التي تقلل من نسبة الوفاة بمرض القلب بنحو 20% ، أما الأغذية الأخرى فاشتملت على البروكلى و الشاي الأخضر و التفاح و باقي أفراد عائلة البصل
4- البصل مفيد لمرضي الحساسية و الربو الشعبي :
من المركبات الأخرى ” بصيدلية البصل ” مركب كويرستين الذي يتميز بتأثير مضاد للحساسية و ينتمي لعائلة الفلافونويدات المضادة للأكسدة .و قد وجد أن هذه المركب يفيد في السيطرة علي حالات الحساسية الصدرية و الحساسية الأنفية و حمي القش التي تؤدي لضيق التنفس و ضيق الشعب الهوائية و انسداد الأنف .

ماسك البصل المغذي و الفعال للحد من تساقط الشعر

البصل يعزز نمو الشعر و يعيد له حيويته :

ربما تكونين مترددة في استعمال البصل على شعرك، و ذلك بسبب رائحته القوية، لكننا نؤكد لك أن منافعه تستحق عناء تحمل تلك الرائحة. فالبصل علاج تقليدي طبيعي جد فعال ضد تساقط الشعر، و لقد أقيمت عدة دراسات أكدت نجاعة البصل و فوائده. ففي عام 2002 نشرت مجلة ” الأمراض الجلدية” Journal of Dermathology دراسة مثيرة للاهتمام عن النتائج التي يعطيها البصل كعلاج ضد داء الثعلبة و هو خلل في المناعة يؤدي إلى قرع مناطق من فروة الشعر.

استعمل المرضى عصير البصل مرتين في اليوم على المناطق المتضررة، و بعد ثلاثة أشهر، كانت النتيجة مبهرة حيث نما الشعر من جديد في الأماكن التي عانت من التساقط !

البصل غني بالكبريت :

البصل عنصر غني بمعدن قيم و هو الكبريت، فهو من المكونات النشطة و التي تصلح الشعر التالف و الضعيف و تقويه من الجذور.
يعزز البصل الدورة الدموية في فروة الشعر و يوفر لبصيلات الشعر تغذية تحفزها.
يحتاج جسمنا للكبريت لتجميع البروتينات، من خلال هذا القناع المغذي ستتمكنين من إعادة تنشيط هذه العملية في فروة رأسك.
كما يحتاج جسمنا للتغذية المتوازنة، فإن فروة رأسنا محتاجة كذلك للتغذية من خلال علاجات طبيعية، سهلة، و اقتصادية.

للبصل خصائص مضادة للجراثيم

ليس من الضروري أن تكوني تعانين من الفطريات أو من مشاكل جلدية أخرى لتستعملي البصل، فخلال حياتنا اليومية، تتراكم الكثير من السموم و الأوساخ على فروة رأسنا.

تأثير الكبريت يساعد أيضا في التخلص من السموم في فروة الرأس و إزالة العناصر الضارة منها, بالإضافة، فالبصل مفيد جدا لعلاج أية التهابات أو إصابات في فروة الرأس و التي قد تتسبب في فقدان الشعر فيما بعد.

البصل غني كذلك بالكاتالاز Catalase و هو أنزيم مضاد للأكسدة يساعد على محاربة الشيخوخة المبكرة (الشعر التالف و الشيب)

241

كيف تحضرين ماسك البصل المغذيللحد من تساقط الشعر ؟

المكونات
بصلة واحدة متوسطة
1 ملعقة من العسل (25 غرام)

الأدوات
خلاط كهربائي
وعاء أو زبدية
ملعقة للتحريك
غطاء بلاستيكي للرأس

طريقة التحضير
قشري البصلة المتوسطة و قطعيها إلى قطع صغيرة.
الطريقة الأسهل للحصول على عصير البصل هي استخدام الخلاط. لذا اطحني قطع البصل في الخلاط لتحصلي على العصي.
ضعي العصير في وعاء و أضيفي عليه العسل مع التحريك الجيد حتى يمتزج ثم ضعيه جانبا. لتطبيق القناع، بللي أولا شعرك بالماء الدافئ.
ضعي القناع على شعرك و دعيه يتشربه مع تدليك فروة شعرك لتنشيطها, غطي شعرك بالغطاء البلاستيكي و اتركي الماسك يعمل لمدة نصف ساعة.
بعد انتهاء الوقت المحدد، اغسلي شعرك بالماء الدافئ و شامبو ذو رائحة فواحة للتخفيف من رائحة البصل

استخذامات البصل العلاجية

للبصل استخدامات متنوعة في مجال الطب الطبيعي. وقد اثبت العديد منها ايضا في اطار دراسات الطب الغربي. طرح البصل في اطار الطب الطبيعي كعلاج للزكام، البحة في الصوت والسعال المهيج، عند دمجه مع العسل.
بالاضافة الى ذلك، يستخدم البصل في معالجة البواسير (Hemorrhoids)، تهيج الجلد وحتى في تحسين القدرة الجنسية والرغبة الجنسية.
ينصح في الطب البديل وفي الطب الغربي، على حد سواء، بالتنويع قدر الامكان وادراج البصل الاخضر، الابيض، الاصفر والبنفسجي في قائمة الطعام، حيث يمتاز كل نوع منها بفوائد مختلفة تتعلق بمركـبات الالوان المختلفة في هذه النبتة الرائعة.

فوائد البصل الأخضر

صحة العظام : كل 12 جرام من البصل الأخضر يحتوا علي 20 ميكرو جرام من فيتامين ك و 1،6 ملجرام من فيتامين ج . و بذلك فهو مفيد جداً للكبار في السن . لأنه يمد الجسم بحوالي 16 % من الكمية الموصي بها من فيتامين ك و 2% من فيتامين ج و هذه الفيتامينات ضرورية لصحة العظام و قوتها و إذا كان نظامك الغذائي يفتقر هذه الفيتامينات الأساسية سوف تكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام أو تعاني من كسور العظام .
صحة العين : يحتاج الجسم أيضاً إلي فيتامين أ لإنتاج الرودوبسين و هو بروتين تحتاجه شبكية العين . بالإضافة إلي أن فيتامين أ في علاج العمي الليلي و مشاكل الرؤية بما فيها القرحة القرنية . يحتوي ساق البصل الأخضر الواحد علي 24 ميكروجرام من فيتامين أ وهذه الكمية تعاد 2,6 % من الكمية الموصي بها للرجال من فيتامين أ و 3,4 % من الكمية الموصي بها للنساء .
صحة القلب : يحتوي البصل الأخضر علي فيتامين ج ، فيتامين أ و المواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجسم . و فقاً لمركز الميريلاند الطبي بأن هذه الفيتامينات تساعد في منع الحمض النووي و حدوث تلف الأنسجة الخلوية عن طريق تقليل تاثير الجذور الحرة . بالإضافة إلي أن فيتامين ج الموجود في البصل الأخضر يعمل علي منع إرتفاع ضغط الدم و بدوره يقلل من خطر أمراض القلب .

مفيد لصحة الجهاز المناعي : وفقاً لتقارير المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان فإن البصل الأخضر غني بمركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين و الأنثوسيانين و هذه المكونات تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي . و قد ذكرت دراسة في عام2001 تم نشرها في مجلة التغذية الأمريكية بأن مركبات الفلافونويد تساعد في الوقاية من أمراض السرطان عن طريق تبثيط أوكسيديز الزانثين و هو الإنزيم الذي ينتج الجذور الحرة التي يمكن أن تتلف الحمض النووي و الأنسجة الخلوية .
تحسين وظائف الجهاز التنفسي : من المعروف أن البصل الأخضر له خصائص مضادة للبكتريا و الفيروسات فهو أحد العلاجات الطبيعية المفيدة في علاج الإلتهابات الفيروسية مثل الإنفلونزا ، نزلات البرد ،، إلخ . بالإضافة إلي أنه يحفز من نشاط الجهاز التنفسي و طرد البلغم .
يقلل من خطر الإصابة بالسرطان : البصل الأخضر غني بالكبريت و مركب يسمي الأليل كبريتيد الذي يساعد في الحد من سرطان القولون . و أيضاً مركبات الفلافونويد تعمل علي حماية الجسم من السرطان و تقليل خطر الجذور الحرة . لذلك قم بإدراج البصل الأخضر في نظامك الغذائي للوقاية من السرطان .
تقليل مستوي السكر في الدم : أظهرت الدراسات بأن مركبات الكبريت الموجودة في البصل الأخضر تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم و يمكن التحقق من ذلك خلال فحص مستويات الانسولين . لذلك لا تردد في إضافة الخضروات الصحية إلي نظامك الغذائي .
يمنع مشاكل المعدة : البصل الأخضر مفيد جداً تحفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، حيث يستخدم كعلاج قوي لمنع الإسهال و مشاكل المعدة الأخري و تحسين الشهية لأنه محمل بكمية عالية من الألياف تساعد الجهاز الهضمي علي العمل بشكل جيد .
منخفض السعرات الحرارية : عند تناول 1 كوب من البصل الأخضر ، يمد الجسم بحوالي 32 سعرة حرارية فقط لذلك فهو منخفض السعرات الحرارية لذلك عند إدراجه في قائمة نظامك الغذائي لا يضر الجسم .
يعمل البصل الأخضر كمضاد للفيروسات : البصل الأخضر غني بمادة الأليسين و التي تحمي الجسم من الفيروسات لهذا فهو مفيد في علاج نزلات البرد ، الإنفلونزا .
علاج إرتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم : وذلك لأنه غني بالكبريت الذي يعمل علي تقليل ضغط الدم وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والتي تشمل تراكم الصفائح الدموية وتؤدي إلي أكسدة الكوليسترول .
تقليل الإلتهاب : هناك مجموعة من المركبات مسئولة عن رائحة البصل الأخضر القوية و التي يمكن أن تمده بالعديد من المزايا الأخري الرائعة . حيث يوجد في البصل الأخضر مركب كبريتيدبروبيل الأليل و التي تثبت أنها تعمل علي تقليل السكر في الدم . أيضاً يحتوي البصل علي الكرسيتين و هو مادة مضادة للأكسدة و مضاد للإلتهابات . بالإضافة إلي أن البصل الأخضر يحتوي علي كمية وفيرة من فيتامين ج الذي يحمي الجسم من خطر مرض الشريان التاجي ، أمراض العين ، تجاعيد الجلد.
علاج إلتهاب الحلق : عند وضع شريحة من البصل الأخضر مع الأبيض في قطعة قماش و وضعها علي بخار الماء الساخن ثم وضعها علي الصدر أو تحت الإبطين تشجع علي إفراز العرق و التخلص من الألم .
علاج تورم القدمين : عند تسخين البصل الأخضر علي البخار ثم وضعه مع القليل من الماء لعمل عجينة لعلاج تورم القدمين .
علاج إحتقان الأنف : قم بهرس البصل الأخضر و غمس قطعة قطنية في عصير البصل ثم وضع قطعة القطن بالقرب من الأنف. و عندما لا تحصل علي قسط كافي من النوم يمكنك وضع حزمة من البصل الأخضر بجوار وسادتك .
242