فوائد البصل

0

للبصل فوائد عديدة وكثيرة للصحه والجسم بشكل عام تقدمها لكم مجلة رجيم
فوائد البصل
على الرغم من الدموع التي تتساقط عند تقطيع البصل الا ان فوائد البصل الصحية لا تعد ولا تحصى ، حيث ان البصل مصدر مهم للحصول على الالياف وحمض الفوليك ومضادات الاكسدة وفيتامين C ومركبات الفلافونويد والمواد الكيميائية الاخرى .

تعد مركبات الفلافونويد ذات قيمة كبيرة في البصل نظرا لاهميتها في الوقاية من امراض السرطان والحد من التهابات المثانة وتقوية البروستاتا والعديد من المزايا الاخرى ، كما يعد البصل من بين اهم مصادر مضادات الاكسدة في النظام الغذائي للانسان ، حيث ان مستويات مضادات الاكسدة العالية في البصل تعطيه رائحة مميزة ومضادات الاكسدة تساعد على تحسين حالة القلب وتقليل الالتهابات والتقليل من خطر الاصابة بالسرطان بالاضافة الى العديد من المميزات الاخرى

فوائد البصل

البصل من المواد الغذائية منخفضة السعرات الحرارية ( 45 سعر حراري) ونسبة الصوديوم الموجودة بالبصل منخفضة جدا ولا يحتوي على دهون او كوليسترول ، والبصل مفيد جدا سواء كان نيئ او مطبوخ على الرغم من ان البصل النيئ يوجد به نسبة اعلى من الكبريت العضوي الذي لديه العديد من الفوائد الصحية .

١- فوائد البصل الصحية :

صحة القلب : تناول البصل يفيد في تقوية القلب عن طريق العديد من المواد ، فالكبريت الموجود في البصل يساعد على خفض ارتفاع ضغط الدم وانخفاض الكوليسترول السئ وزيادة الكوليسترول الجيد ، كما يساعد على منع تكون جلطات الدم وتصلب الشرايين ويمنع تجمع الصفائح الدموية ، ولذلك يفضل تناول البصل النيئ لاحتوائه على نسبة عالية من الكبريت العضوي .

مضاد للالتهابات : تم استخدام البصل لتخفيف الالتهابات منذ عدة قرون ، حيث يقلل البصل من الالتهاب في الاوعية الدموية مما يقلل من مخاطر الاصابة بامراض القلب ومادة الكيرسيتين الموجودة في البصل يمكن ان تساعد على تخفيف الام التهاب المفاصل .

السرطان : تناول البصل يحد من خطر الاصابة بامراض السرطان بسبب احتواء البصل على نسبة عالية من الكيرسيتين الذي يعد عامل مضاد قوي للسرطانات ، حيث تعمل مادة الكيرسيتين على منع الخلايا السرطانية من النمو عن طريق قتل الجذور الحرة في تركيزات اعلى بحيث يصبح الكيرسيتين مادة سامة للخلايا السرطانية .

وقد اظهرت دراسة جديدة في هولندا ان الناس الذين يتناولون البصل لديهم ضعف نسبة الكيرسيتين الموجودة لدى الاشخاص الذين يشربون لاشاي واكثر من ثلاثة اضعاف من الاشخاص الذين يأكلون التفاح حيث يعتبر الشاي والتفاح من المواد الغنية بمادة الكيرسيتين ولكن تلك المادة موجودة بنسبة كبيرة جدا في البصل الاحمر والكرات والبصل الاصفر بنسبة اقل والبصل الابيض اقلهم جميعا .

ازالة السموم : البصل يتكون من الاحماض الامينية التي هي غنية بالكبريت العضوي الذي يساهم في التخلص من السموم الموجودة بالجسم كما يساعد الكبد على التخلص من السموم الموجودة في الدم .

الهضم : الالياف الموجودة في البصل تعمل على تحسين عملية الهضم بالاضافة الى ان البصل يحتوي على مواد تساعد على نمو البكتيريا المفيدة في الامعاء ، والمواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل تقلل من خطر الاصابة بقرحة المعدة.

المخاطر الصحية لتناول البصل :

تناول البصل قد يسبب مشاكل لبعض الناس ولكنها ليست مشاكل كبيرة او خطيرة ، حيث ان الفركتوز الموجود في البصل قد يسبب الانتفاخ والغازات خاصة في حالة تناوله نيئ كما يمكن ان يسبب حرقان في المعدة للاشخاص الذين يعانون من حرقة مزمنة او مرض ارتجاع المعدة .

تناول كمية كبيرة من البصل الاخضر يمكن ان يتداخل مع ادوية سيولة الدم حيث يحتوي البصل الاخضر على كمية عالية من فيتامين خ الذي يمكن ان يقلل اداء تجلط الدم .

ويحتوي البصل على نسبة عالية من الألياف والمواد المضادة للأكسدة، كما أنه غني بالفيتامينات والكبريت والفوسفور والكالسيوم والمنجنيز، ويحتوي كذلك على نسبة عالية من الجلوتاثيون وهو أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والزهايمر وحاول موقع “لايف هاك” إلقاء الضوء على أهمية البصل من خلال تقديم مجموعة من فوائده على صحة الإنسان، وهي:

2- تخفيض نسبة الكوليسترول الضار:

أظهرت دراسة أجرتها جامعة “هونج كونج” أن البصل وخاصة الأحمر منه يساعد على خفض مستوى الكوليسترول السيء في الدم، بالإضافة إلى زيادة مستوى النوع المفيد من الكوليسترول بنسبة 30% كما هو الحال في الثوم والكراث.

3- زيادة نسبة المواد المضادة للأكسدة:

يحتوي البصل على نسبة عالية من “الجلوتاثيون”، وهو أحد أنواع المواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من السرطان وأمراض القلب والزهايمر.

4- الوقاية من نزلات البرد:

يلعب البصل دور مهم في الوقاية من الزكام ونزلات البرد، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين “سي”، وقد استخدمه الإمبراطور الروماني الشهير “نيرون” لهذا الغرض.

5- السيطرة على سكر الدم:

يساعد البصل على تنظيم نسبة سكر الدم لاحتوائه على ثاني كبيتيد البروبيل الذي يشابه في عمله مفعول الأنسولين.

6- إزالة البقع الداكنة من الجلد:

يمكن خلط عصير البصل مع خل التفاح للحصول على قناع يساعد على إزالة البقع السوداء من الجلد وذلك عند تطبيقه مرتين في اليوم على المنطقة المصابة.

8- تخليص الجسم من السموم:

يعد البصل مصدر مهم لأنواع معينة من الأحماض الأمينية تسمى السيستين والميثونين تساعد على التخلص من السموم، حيث تعد هذه الحموض الأمينية بمثابة مغناطيس يجذب إليه المعادن السامة.

9- الوقاية من السرطان:

تظهر الدراسات التي نشرت في مجلة المعهد الوطني للسرطان أن الاستهلاك اليومي لكل من البصل والثوم والكراث يساعد على الوقاية من أنواع عديدة من السرطان وفي مقدمتها سرطان البروسات عند الرجال.

10- الحفاظ على صحة الدماغ:

تشير الدراسات إلى أن تناول البصل بشكل منتظم يساعد على حماية خلايا الدماغ من التلف كما يلعب دور هام في الوقاية من الجلطة والسكتات الدماغية ويحافظ على الصحة النفسية والعقلية للإنسان.يمكن ان يسبب البصل حكة في العين او طفح جلدي بالنسبة للاشخاص الذين يعانون من حساسية البصل .
فوائد البصل
ايضا من فوائد البصل

– يحتوي على نسبة عالية من الكبريت، وقد استخدمه قدماء المصريين في علاج ‏حالات الربو.‏
‏- للزيوت الطيارة فيه تأثير كبير لمعظم الميكروبات العنقودية، والسبحية، والدفتريا. ‏وهو ينشط حركة الأمعاء. وثبت ان مضغ البصل لمدة دقائق كاف لتطهير الفم من ‏جميع الميكروبات المرضية كالدفتريا.‏‏
– مضاد للروماتيزم، مطهر،مضاد للجراثيم، وللتصلب الشرياني والتجلط،منظم للغدد، ‏خافض للسكري، طارد للديدان، منوم خفيف، مفيد للجلد، يساعد على التركيز ويبعد ‏الأرق الذهني والتعب، ويساعد على تقوية ونمو الشعر.
‏‏- يثير القوة الجنسية
.‏‏- يبعد المرض عن الأسنان.‏
‏- ملين ونافع لمن لهم أمعاء ضعيفة.‏
‏- للبصل خاصية مضادة للالتهاب كالثوم.‏
‏- ماء البصل مفيد لعلاج وجع الأسنان وتسكينه.‏
‏- فاتح للشهية ومفيد للنفخة.‏
‏- يفيد الأطفال ذوي النمو البطيء والشيوخ والضعفاء.‏
‏- مضاد لالتهاب الدم.‏
‏- أعلن طبيب هندي يدعى (منون) بعد تحقيقات استمرت عامين في كلية الطب ‏بجامعة نيوكاسل البريطانية:أن البصل الخام أو المطبوخ أو المقلي يحول دون حصول ‏الجلطة القلبية والدماغية.‏
‏- البصل المطبوخ عند الاستعمال الخارجي يهدئ الحروق والبواسير.‏
‏- قاتل للجراثيم، يفيد المعدة، وينقي الدم، ويساعد على الهضم.‏
‏- يحتوي على مواد قاتلة لبعض أنواع البكتريا وذوات الخلية والفطور .‏
‏- عصيره يستعمل للسعال والرشح وأمراض البرد.‏
‏- يخفف الألم الناجم عن لسع الحشرات.‏
‏- يمكن أن يقطع رعاف الأنف باستعمال قلب البصلة بوضعها داخل الأنف لمدة دقيقة.‏
‏- أكدت الأبحاث مؤخرا أن تناول نصف بصلة نيئة يوميا يساعد على الوقاية من ‏أمراض القلب، وكذلك
علاجها.‏
‏- بسبب احتوائه على فيتامينات (‏c, B, A‏) فإنه مقو ويعزز القوة في الجسم، ومفيد ‏في معالجة العقم الناجم عن نقص عدد الحيوانات المنوية.‏
‏- البصل مقو للجهاز العصبي والكبد والكلى، ومدر للبول، ومذيب للرواسب البولية.‏
‏- أما مضغ البصل لمدة دقائق فكاف لتطهير الفم من جميع الميكروبات والجراثيم التي ‏تتكاثر في الفم لدرجة
التعقيم.
‏‏- أكد باحثون هولنديون أن تناول نصف بصلة يوميا على الأقل يقلل من خطر الإصابة ‏بسرطان المعدة إلى النصف، وأعرب هؤلاء عن اعتقادهم بأن المركبات الكبريتية ‏اللاذعة المتواجدة في البصل لها القدرة على مهاجمة بكتريا (هيليكوباكتر بايلوري) ‏المسببة للقرحة، وبالتالي قد تساعد في منع تطور الإصابة إلى سرطان ‏المعدة.وأظهرت الدراسة التي نشرتها مجلة (الأفكار الصحية) الأمريكية انخفاض ‏احتمالات الإصابة بسرطان المعدة إلى النصف في الأشخاص الذين يتناولون نصف ‏بصلة يوميا مقارنة بأولئك الذين لا يأكلون البصل مطلقا، مشيرة إلى أن البصلة ‏المتوسطة في هولندا هي بحجم كرة الجولف تقريبا، لذلك فان نصفها ليس بالكمية ‏الكبيرة، وقد أثبتت الدراسات السابقة في هاواي والصين وبولندا وإيطاليا الآثار ‏الوقائية التي يتمتع بها البصل.ورغم أن سرطان المعدة ليس من الأنواع الرئيسية ‏المنتشرة في الولايات المتحدة، إلا أنه يصيب الرجال أكثر من النساء بمقدار الضعف.‏
‏- و يستخدم موضعيا فوق الصدر لعلاج السعال الديكي، وفوق الصدروالظهر لعلاج ‏التهاب الرئة، وفوق موضع الكلى والمثانة لعلاج احتباس البول، وفوق الدمامل ‏للإسراع في استخراج الصديد منها.‏
‏- والبصل يقوي ضربات القلب وينشط حركة الأمعاء ويقوي الرحم، لذا فأكله باعتدال ‏يفيد الحامل جدا.‏
‏- وللبصل تأثير هرموني ذكري يشبه الهرمون الطبيعي، لذا فإن أكله يزيد من المني.‏
‏- بالإضافة إلي أن البصل مطهر ممتاز وطارد للغازات وبعض الديدان المعدية، وفاتح ‏للشهية أيضا.‏
‏ – ويستخدم عصير البصل مع العسل بنسب متساوية في علاج الماء الأبيض الذي ‏يصيب العين.‏‏
– ويستعمل عصير البصل في دهان الأطراف المبتورة لتسكين الآلام.‏
‏- منقوع شرائح البصل يستعمل لطرد الديدان عند الأطفال.‏
‏- وهو علاج منزلي مشهور لحب الشباب.‏
‏- يستعمل مغلي البذور كذلك لإدرار البول.
‏‏-‏- أثبت الباحث الفرنسي – خ. ب. كليب- أنه يوجد بالبصل مادة أطلق عليها اسم ‏‎-‎‏ ‏جلوكنين – وهي مادة تشبه الأنسولين، فهي تساعد على القضاء على أنواع كثيرة من ‏الجراثيم في الجسم، كما اكتشف أنه يحتوي على أملاح تقوي الأعصاب وتجلب النوم، ‏كما أن به موادا أخرى تقي الشرايين من التصلب وتراكم الكوليسترول خاصة في سن ‏الشيخوخة .

واخيرا من المعلومات الطريفة عن البصل ان تقطيع البصل يجعلك تبكي نتيجة الغاز القائم على الكبريت الموجود في البصل حيث يتفاعل الغاز مع الماء في عينيك ويشكل حمض الكبريتيك الذي يؤدي الى عمل القنوات الدمعية للعمل الاضافي عن طريق افراز الدموع والحل المناسب في تلك الحالة ابعاد وجهك عن البصل حيث يتشتت الغاز الصادر منه قبل ان يصل الى عينيك

هذه بعض فوائد البصل العديدة