فوائد البطاطا الصحية و الجمالية

0

تعتبر البَطَاطا من أكثر محاصيل الخضراوات انتشارًا في العالم، لها قيمة غذائية صحية و كذلك جماليةلاحتوائها على ألياف ملينة للمعدة كما انها تعتبر خير واقٍ من سرطان الأمعاء بالاضافة الى انها تحتوي على نسبة من الأملاح المعدنية. مجلة رجيم تقدم لك أهم فوائد البطاطا الصحية و الجمالية.

فوائد البطاطا الصحية

فوائد البطاطا الصحية
تمتاز البطاطا بأنها مصدر ممتاز للبروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة جدا خلافا لغيرها من الخضروات النشوية الأخرى , كما أنها منخفضة جدا في السكر فتبلغ السكريات في البطاطا إلى نحن 42 جراما لكل كيلو منها ولذلك فهي تحتوي على العديد من الفوائد الصحية نجملها فيما يلي :
1. فوائد البطاطا للالتهابات:
حيث تم العثور على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة بالبطاطا مما يجعلها مناسبة لمقاومة مشاكل الالتهابات والربو والنقرس والتهاب المفاصل , ومن أهم المواد المضادة للأكسدة في البطاطا هي مادة البيتا كاروتين وتبلغ نسب البيتا كاروتين أقصى معدلاتها في البطاطا البنفسجية اللون , كذلك فإن البطاطا أيضا وفيرة بأصباغ الأنثوسيانين المضادة للأكسدة أيضا وهذه المواد المضادة للأكسدة تتركز في قلب الثمرة عن قشورها.
2. فوائد البطاطا الحلوة للجهاز الهضمي:

فوائد البطاطا الصحية
تحتوي البطاطا على العديد من الألياف الغذائية لاسيما قشورها التي تعد غنية بالألياف المعدنية مما يجعلها سهلة الهضم ومساعدة على الهضم والتقليل من حدوث الإمساك وبالتالي فإنها تقي من حدوث سرطان القولون , بالإضافة إلى أنها لها تأثير مهدئ للمعدة والأمعاء نظرا لاحتوائها على فيتامين ب وج والبيتا كاروتين والبوتاسيوم والكالسيوم وهي مركبات فعالة جدا لعلاج قرح المعدة.
3. فوائد البطاطا للقلب:
من المعروف أن البطاطا غنية بمحتواها من البوتاسيوم الذي يساعد على خفض مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية , كما أنه يحافظ على توازن السوائل بالجسم وهي وظائف هامة لعمل القلب وتدفق الدم بشكل جيد.
4. فوائد البطاطا للوقاية من التضخم الرئوي:
لابد أن يحرص المدخنون وأولئك الذين يستنشقون عوادم وأدخنة تناول أغذية تحتوي على فيتامين أ بانتظام حيث وجد أن الدخان يعمل على نقص فيتامين أ الهام لعمل الرئة مما يسبب العديد من المشاكل الصحية بالرئتين.
5. فوائد البطاطا الحلوة للأطفال:
تحتوي البطاطا على قيمة غذائية مدهشة تجعلها غذاء مثاليا للطفل الرضيع , فهي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ والبوتاسيوم وفيتامين هـ والكالسيوم والفولات والحديد والنحاس والدهون , وهي مواد لضرورية لصحة الجلد والعظام والأعصاب والدورة الدموية , ويمكن إدخال البطاطا لغذاء الطفل بداية من عمر 4-6 أشهر. وتعتبر أفضل الطرق في هذه الفترة للطفل هي البطاطا المسلوقة , حيث يتم غسيل البطاطا النيئة جيدا ثم سلقها , وتقشيرها ثم تقطيعها إلى مكعبات صغيرة وهرسها.
6. فوائد البطاطا لزيادة الوزن:
من الواضح هذا هي أنها تعمل على زيادة الأجساد النحيفة لاحتوائها على كميات جيدة من النشويات المركبة واحتوائها أيضا على الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم وعلاوة على ذلك فهي سهلة الهضم جدا وبالتالي فإنها توفر الكثير من الطاقة.
7. فوائد البطاطا للوجه:
الكثير منا يريد أن يصبح لون وجهه كلون ثمرة البطاطا , والحقيقة أنه لأجل أن تجعل وجهك كالبطاطا فإننا لن نبتعد كثيرا , حيث أن الخواص الموجودة بالبطاطا تمنح البشرة والوجه لونا مشرقا وتحميه من أشعة الشمس الضارة نتيجة وجود مادة البيتا كاروتين , الموجودة أيضا في الملوخية ونبات الجزر , ويبدو أن البيتا كاروتين تشجع نمو خلايا الجلد وجعله أكثر نعومة ونضارة , كما أنها غنية أيضا بفيتامين ج الضروري أيضا للوقاية من التجاعيد التي تصاحب مراحل الشيخوخة غالبا.
8. فوائد البطاطا للعين:
تحتوي البطاطا على كميات كبيرة من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى فيتامين أ , وهذا الفيتامين ضروري جدا للعينين لأنه يساعد على حماية القرنية , وهو يلعب أيضا دورا كبيرا في تقليل خطر الضمور الشبكي , وكانت ثمة دراسة قد أجريت على تأثير فيتامين أ على مرض الضمور الشبكي للأشخاص المتقدمين في العمر , حيث وجد انخفاض خطر الإصابة لهذا المرة بنحو 25% خلال 6 سنوات من خلال تناول فيتامين أ.
9. فوائد البطاطا للحامل:

 فوائد البطاطا للحامل
تتميز البطاطا بغناها في محتواها من فيتامين أ الضروري لنمو طفلك أثناء فترة الحمل , ويقول جون بودين وأليسون تاني , مؤلفا كتاب “أكثر 100 غذاء صحي أثناء الحمل” , أن البطاطا من أهم الأغذية التي يجب أن تضاف إلى الرجيم أثناء فترة الحمل , إلا أنها لا تحدث كثيرا , ويمكن تناولها بالكثير من الطرق السهلة مثل أكلها مشوية مع القرفة والسكر حيث تمد الجسم بالفتيامنيات والمواد الغذائية الهامة. والبطاطا تعمل أيضا على خفض مستوى السكر بالدم أثناء فترات الحمل , بالإضافة إلى محتواها الجيد من البروتينات الضروري لنمو الجنين.
كما أن البطاطا أيضا تعمل على الوقاية من مشاكل الإجهاض والتشوهات الخلقية ومشاكل أخرى تحدث أثناء فترة الحمل , نظرا لمحتواها من فيتامين أ , بجانب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة والألياف , ويفضل أن تتناول المرأة الحامل البطاطا مرتين أسبوعيا.
10. فوائد البطاطا الحلوة لمرضى السكر:
فخلافا للاعتقاد الشائع بأن البطاطا مضرة لمرضى السكر إلا أنها مفيدة للغاية لمرضى السكر فهي فعالة جدا في تنظيم مستوى السكر بالدم من خلال عملها على المساعدة على إفراز الأنسولين , وهذا بالطبع لا يعني أن يأكل منها مرضى السكر بكميات ضخمة إلا أن الفكرة الرئيسية هي أنه يمكن للبطاطا أن تحل محل الكربوهيدرات الأخرى مثل الأرز.

أسرار البطاطا الجمالية

أسرار البطاطا الجمالية

تتعدد الخصائص الجمالية للبطاطا ويُوصى باستخدامها كمصدر طبيعي للحفاظ على صحة وجمال البشرة وعلاج بعض مشاكل البشرة والشعر بطريقة طبيعية وهنا بعض النصائح والخطوات لاستخدام البطاطا كبديل عن مستحضرات التجميل التجارية والمُكلفة أحياناً .

الهالات السوداء :
تستخدم عصارة البطاطا للتخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعين , حيث تُقطع البطاطا الغير مطبوخة الى شرائح وتوضع بشكل مباشر على العينين كمبيض طبيعي ولمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة وتُغسل العينين بماء دافيء .

التجاعيد :
تُعد البطاطا عاملاً طبيعياً مُضاداً الشيخوخة حيث تُحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد أو تبطيء من عقارب الساعة والحصول على بشرة نضرة ومتألقة يُوصى بغسل الوجه وبشكل منتظم بعصير البطاطا .

حروق الشمس :
تُعد البطاطا مركباً طبيعياً ومتوافر في جميع المنازل لعلاج الحروق الناجمة عن التعرض المُطول لأشعة الشمس من خلال وضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة . يُوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق .

تبييض الوجه :
يُستخدم قناع البطاطا المُحضر منزلياً لاضفاء نضارة ساطعه للبشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها , حيث تُفرك البشرة بمبروش البطاطا وتترك لمدة 20 دقيقة ويُغسل الوجه بماء فاتر . تُعد البطاطا مادة طبيعية قادرة على امتصاص الزيوت الزيوت الزائدة في البشرة ومنحها توهجاً طبيعياً .

الشعر الرمادي ( الشيب ) :
تستخدم البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر ويُنصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد مما ييُضفي قتامة للون الشعر الرمادي واستعادة لونه الأصلي .

للحصول على شعر صحي :
تُبشر البطاطا الغير مطبوخة ويمزج الناتج المبشور ويُعصر بشكل جيد للتخلص من محتواه من الماء الذي يُضاف اليه بيضة واحدة وثلاث نقاط من عصير الليمون ويخلط بشكل جيد ويوضع على الشعر وفروة الرأس ليصل الخليط الى الجذور . يترك الخليط لمدة 20 – 25 دقيقة ويُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء .

أهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة :

أهم الفوائد الصحية للبطاطا الحلوة :

تلك البطاطا البرتقالية اللون بطعمها الشهي واللذيذ الذي يحبه الجميع وخصوصاً في فصل الشتاء وبالإضافة إلي أنها من أشهر الأطعمة في العالم رغم اختلاف الثقافات إلا أنها تحتوي علي العديد من القيم الغذائية والفوائد الصحية الهامة, فتعتبر البطاطا مصدر مهم للبيتاكاروتين حيث أثبتت العديد من الدراسات الحديثة علي قدرة البطاطا علي رفع مستوي فيتامين (A) في الدم.
– تعتبر البطاطا مصدر غني بمضادات الأكسده لاحتوائها علي فيتامين A, C بنسب عالية وتساعد في الوقاية من العديد من الأمراض السرطانية, وأثبتت العديد من الأبحاث أن نشا البطاطا يحتوي علي أصباغ الأنثوسيانين المضادة للاكسدة .
– تحتوي البطاطا الحلوة علي خصائص مضاده للالتهابات بفضل احتوائها علي نسب عالية من فيتامين C, B6, والبيتاكاروتين والمنجنيز, وهما من أهم العناصر التي تساعد في علاج الالتهابات الداخلية والخارجية .
– تحتوي البطاطا الحلوة علي بيتا كريبتوزانتين المفيد في علاج الالتهابات المزمنة مثل التهاب المفاصل والروماتويد, وأثبتت البحوث أن من يتناولون الأغذية التي تحتوي علي البيتا كريبتوزانتين أقل عرضة للإصابة بالتهابات المفاصل, بالإضافة أن فيتامين C الموجود بالبطاطا يحفز من إنتاج الكولاجين ويقلل من فرصة التعرض للإصابة بالتهابات المفاصل .
– يساعد البيتا كاروتين الموجود في البطاطا علي استجابة الجسم للانسولين وثبات نسبة السكر في الدم, بالإضافة لاحتوائها علي فيتامين B6 الذي يساعد في حماية مريض السكر من الإصابة بأمراض القلب, بالاضافه إلى أنها تساعد علي خفض نسبة السكر في الدم والكوليسترول لأنها غنية بالألياف القابله للذوبان .
– تساعد البطاطا الحلوة في الشفاء من قرحات المعدة لاحتوائها علي فيتامين B,C, والبوتاسيوم والبيتاكاروتين, كما أنها تساعد في الوقاية من الإمساك والحموضة لاحتوائها علي الألياف الطبيعية وأيضا الخواص المقاومة للالتهابات تهدئ من التهابات المعدة وتقلل من الآلام .
– تحتوي البطاطا الحلوة علي 90% فيتامين A الذي يحتاجه الجسم, ووجد الباحثون ضرورة تناول المدخنين لفيتامين A للوقاية من الإصابة بانتفاخ الرئه وبعض الأمراض الصدرية الأخري التي تنتج عن نقص فيتامين A .
– تعد البطاطا بمثابة مصدر جيد للألياف الغذائية التي تساعد علي تنظيم عملية الهضم وتجنب مشاكله, بالإضافة إلي أنها تساعد في تطهير الجهاز الهضمي من المعادن الثقيلة كالزرنيخ والزئبق .

البطاطا الحلوة لبشرة صحية ونضرة

البطاطا الحلوة لبشرة صحية ونضرة
بما أن فيتامين أ يعد أساسياً لنمو وسلامة جميع خلايا الجسم، فبلا شك أن له تأثير كبير على خلايا البشرة والشعر. فبالنسبة للبشرة، فإن فيتامين أ يقوم بإصلاح تلف خلايا البشرة الناجم عن أشعة الشمس الغير بنفسجية، أو التقدم في السن. كما أنه يعمل على زيادة سماكة البشرة، الأمر الذي يقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة عليها. والنتيجة، هي الحصول على بشرة أكثر صحة، و نضارة وشباباً.
أما بالنسبة للشعر، فإن أي نقص في فيتامين أ يمكن أن ينعكس سلباً على مظهره ولمعانه. الأمر الذي يجعل من تناول البطاطا الحلوة خياراً أفضلاً من أجل صحة الشعر والبشرة، كون البطاطا الحلوة المصدر الأغنى بفيتامين أ من بين باقي الخضروات، حيث أن حبة متوسطة منها توفر حاجة يوم من فيتامين أ وتغني عن تناول فيتامين أ عن طريق الكبسولات.

وصفات بالبطاطس الحلوة للعناية بجمالك

وصفات بالبطاطس الحلوة للعناية بجمالك

لعلاج الهالات السوداء
استعملي شرائح البطاطس الحلوة الطازجة على عينيك، حيث تخلّصك مادّة الأنثوسيانين التي تحويها من الصبغات الزائدة، خصوصاً وأنّها تتمتّع بخواصّ مضادّة للالتهابات، ما يساعد على التخلّص من الهالات السوداء، والتجاعيد، وانتفاخات العينين.

للبشرة الجافّة
لتجديد مظهر البشرة الجافّة، أسلقي ثمرة كبيرة من البطاطس الحلوة، ثمّ اهرسيها جيّداً، وامزجيها مع ملعقة كبيرة من العسل، ونفس المقدار من الحليب ومن شاي الزنجبيل.
أخلطي كلّ المكوّنات معاً حتّى تحصلي على عجينة متجانسة. استعملي الخليط على بشرة الوجه والرقبة لمدّة 20-25 دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيّداً بالماء الفاتر.
يعمل هذا القناع على تحسين نضارة البشرة، وترطيبها، ووقايتها من التجاعيد المبكرة. هذا ويمكنك تخزين الخليط المتبقّي في الثلاجة لمدّة يومين أو ثلاثة.

لنضارة بشرة الوجه
أسلقي البطاطس الحلوة في الماء المغلي. اتركيها حتّى تبرد، ثمّ اهرسيها جيّداً. أخلطيها مع ملعقة كبيرة من العسل، وضعي الخليط على بشرتك لمدّة 20-30 دقيقة، ثم اغسلي وجهك جيّداً بالماء الفاتر. كما يمكنك إضافة 3 ملاعق صغيرة من عصير الليمون في حالة البشرة الدهنيّة.

لتقوية الشعر
البطاطس الحلوة من أفضل العناصر التي يمكن استخدامها للشعر، فهي تحتوي على العناصر الغذائيّة المختلفة، ما يوفّر التغذية اللازمة لخصلات الشعر، وفروة الرأس أيضاً.
أخلطي ثمرة كبيرة من البطاطس الحلوة مع كوب من اللبن الزبادي، وملعقة كبيرة من العسل، وأخرى من زيت الزيتون أو زيت اللوز، حتّى تحصلي على خليط ناعم ومتجانس. ضعي المزيج على الشعر واتركيه لمدّة 15-20 دقيقة. في حالة الشعر الشديد الجفاف، يمكنك إضافة 3 ملاعق من كريمة جوز الهند إلى الخليط.

البطاطا الحلوة والرجيم

البطاطا الحلوة والرجيم

إلى جانب الفوائد الغذائية المتعددة المذكورة آنفاً، هناك فائدة أخرى قد لا تكونوا مدركين لها، و هي أن البطاطا الحلوة إضافة مهمة إلى رجيم خسارة الوزن. قد يبدو هذا غربياً، لكن ما ليس بغريب هو أن البطاطا الحلوة تحتوي على كميات عالية من الألياف الغذائية ، والماء، بالإضافة إلى كمية قليلة من السعرات الحرارية.. ولذا فإنه عند تناول كميات من البطاطا الحلوة، فإن الألياف الموجودة فيها تأخذ وقتا طويلاً حتى يتم هضمها فتبقى بالمعدة مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول والامتناع عن تناول المزيد من الطعام. الأمر ينطبق أيضاً على كمية المياه الموجودة في البطاطا الحلوة حيث أنها تساعد على الشعور بالشبع.

الأمر الآخر، هو أن البطاطا الحلوة تحتوي على كمية سعرات منخفضة نسبياً مما قد يساعد على خسارة الوزن. وطرق تحضيرها الشائعة غالباً طرق صحية مثل الشوي أو الطهي.. فعلى سبيل المثال، إذا أردتم أن تخسروا نصف كيلو كل أسبوع؛ فهذا يتطلب التخلص من 500 سعرة حرارية يومياً؛ الأمر الذي يجعل البطاطا الحلوة جديرة بضمها ضمن برنامج الحمية حيث أن تناول حصة واحدة(100 غرام) من البطاطا الحلوة المشوية تحوي على 93 سعرة حرارية وهذه كمية قليلة بالمقارنة مع بعض الوجبات مثل البطاطا البيضاء المقلية التي قد تصل كمية سعراتها الحرارية إلى 500 سعرة في كل حبة