فوائد البطاطا

0

تفضل البطاطا عند الكثير من الافراد نظرا لوصفاتها المتنوعة و السهلة بالاضافة الى فوائدها الصحية و تميزها بطعم لذيذ و مميز و على مجلة رجيم تقدم لك مقال يبين اهم فوائد البطاطا الصحية بالاضافة الى بعض وصفاتها الجمالية فتابعينا فيما يلي.
545
القيمة الغذائية للبطاطا
البطاطس غنية بفيتامين (جـ) و (ب6) والنحاس والبوتاسيوم والماغنيسيوم والمانجنيز والألياف والكربوهيدرات والحامض الأميني التربتوفان. وتحتوي الثمرة المتوسطة الواحدة من البطاطا (173 جم) على نحو 161 سعراً حرارياً.
فوائد البطاطا الصحية:
فوائد البطاطا للضغط:
تمكن العلماء البريطانيون في معهد بحوث الغذاء في إنجلترا من اكتشاف مركب يوجد بالبطاطا له قدرات فائقة في السيطرة على ضغط الدم, ويطلق على هذا المركب “كوكوماينس”. وبجانب ذلك, فإن البطاطا لديها مستوى جيد جداً من البوتاسيوم مما يجعلها غذاء مناسباً للغاية لمرضى ضغط الدم, حيث يعمل البوتاسيوم على إحداث التوازن مع الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم.
فوائد البطاطس للأعصاب:
البطاطا غنية جداً بفيتامين (ب6) الذي يلعب دوراً كبيراً في الجهاز العصبي بجسم الإنسان. ويدخل فيتامين (ب6) في تخليق الأمينات التي تعتبر نواقل عصبية بين الخلايا وبين المخ. وبعض هذه النواقل العصبية الأمينية تحتاج إلى فيتامين (ب6) من أجل إنتاج السيروتونين وهو هرمون ضروري جداً للأعصاب حيث أن نقصه يصيب بالاكتئاب والأرق والقلق والعصبية. وكذلك هرمون الميلاتونين وهو ضروري من أجل النوم السليم. والإيبنيفرين والنوريبنيفرين وهما هرمونان يقومان بمساعدة الإنسان في التخلص من الإرهاق والإجهاد.
فوائد البطاطا للقلب:
يلعب فيتامين (ب6) والموجود بوفرة في البطاطس دوراً كبيراً في التمثيل الغذائي بالجسم, حيث يحتاج الجسم فيتامين (ب6) لإتمام مهامه الأيضية وهذه العملية التي يشارك فيها فيتامين (ب6) تسمى الميثلة methylation, حيث يتم تحويل المركبات الميثيلية إلى مركبات أخرى. وهذه العملية ضرورية جداً لصحة القلب, فتقوم هذه العملية بتعديل مسار مركب الهوموسيستايين وهو مركب يشارك في تدمير جدر الدم الوعائية ويساهم بقوة في إحداث تصلب الشرايين.
وتحتوي البطاطا أيضاً على كميات جيدة جداً من الألياف, حيث تحتوي الثمرة الواحدة على حوالي 11.7% من الاحتياجات اليومية من الألياف, ولكن أغلب هذه الألياف توجد في القشور. وتعمل الألياف على المساعدة في خفض مستوى الكولسترول في الدم عن طريق منع امتصاصه من المعدة. وتساهم أيضاً في خفض الإصابة بسرطان القولون.
فوائد البطاطا للهضم:
تحتوي البطاطس وقشورها على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في عملية الهضم, ويشير العلماء إلى أن الألياف تقوم بتخليص المعدة سريعاً من نواتج الهضم للحصول على معدة نظيفة ومن ثم الحماية من أمراض القولون والمعدة.
فوائد قشر البطاطا:
قشور البطاطا تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية لجسم الإنسان, فهي تحتوي مثلاً على الألياف حيث توجد النسبة العظمي من الألياف في البطاطا في قشورها, والألياف لها قدرات كبيرة في تنظيم عملية الهضم وخفض الكولسترول وتنظيم السكر في الدم. كما أن قشر البطاطا غنية بالبوتاسيوم والذي يساعد الجسم في أداء الكثير من التفاعلات الكيميائية, وهو أيضاً مولد للطاقة أثناء الأيض. ويساعد أيضاً في تسهيل حركة العضلات, وخفض مستوى ضغط الدم.
1455
فوائد البطاطا الجمالية:
الهالات السوداء :
تستخدم عصارة البطاطا للتخلص من الهالات السوداء المحيطة بالعين , حيث تُقطع البطاطا الغير مطبوخة الى شرائح وتوضع بشكل مباشر على العينين كمبيض طبيعي ولمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة وتُغسل العينين بماء دافيء .
التجاعيد :
تُعد البطاطا عاملاً طبيعياً مُضاداً الشيخوخة حيث تُحفز محتوياتها على الحد من ظهور التجاعيد أو تبطيء من عقارب الساعة والحصول على بشرة نضرة ومتألقة . يُوصى بغسل الوجه وبشكل منتظم بعصير البطاطا .
حروق الشمس :
تُعد البطاطا مركباً طبيعياً ومتوافر في جميع المنازل لعلاج الحروق الناجمة عن التعرض المُطول لأشعة الشمس من خلال وضع البطاطا المبشورة أو عصير البطاطا مباشرة على منطقة الحرق للتخفيف من الألم وتسريع شفاء المنطقة المتضررة . يُوصى بوضع عصير البطاطا مباشرة على الجلد قبل التعرض لأشعة الشمس المباشرة وخاصة في أوقات الذروة لحماية البشرة من الحروق .
تبييض الوجه :
يُستخدم قناع البطاطا المُحضر منزلياً لاضفاء نضارة ساطعه للبشرة وتفتيح البقع الجلدية الداكنة الغير مرغوب بها , حيث تُفرك البشرة بمبروش البطاطا وتترك لمدة 20 دقيقة ويُغسل الوجه بماء فاتر . تُعد البطاطا مادة طبيعية قادرة على امتصاص الزيوت الزيوت الزائدة في البشرة ومنحها توهجاً طبيعياً .
الشعر الرمادي ( الشيب ) :
تستخدم البطاطا كمصدر لتنشيط بصيلات الشعر ويُنصح بتقشيرها ووضع القشور في وعاء مع كمية مناسبة من الماء وغلي الخليط والاحتفاظ بالماء المغلي وشطف الشعر به بعد غسله كالمعتاد مما ييُضفي قتامة للون الشعر الرمادي واستعادة لونه الأصلي .
للحصول على شعر صحي :
تُبشر البطاطا الغير مطبوخة ويمزج الناتج المبشور ويُعصر بشكل جيد للتخلص من محتواه من الماء الذي يُضاف اليه بيضة واحدة وثلاث نقاط من عصير الليمون ويخلط بشكل جيد ويوضع على الشعر وفروة الرأس ليصل الخليط الى الجذور . يترك الخليط لمدة 20 – 25 دقيقة ويُغسل الشعر بالشامبو والماء الدافيء .
استعمالات البطاطا الطبية
البطاطس غذاء سهل الهضم .
البطاطس تدرّ البول وتفتّت الحصى والرّمل
تعمل البطاطس على تهدئة الأعصاب لما تحتويه من فيتامين ب
تعمل على تهدئة اضطرابات الأمعاء الغليظة.
عصير البطاطس يعالج الحروق.
تخفّف البطاطس من آلام المعدة والأمعاء.
تمتص البطاطس السّموم من الجسم.
تمنح البطاطا الدفء في الشّتاء عند تناولها.
تزيل المغص والنّفخ في البطن، عبر إطلاق الأرياح .
توضع على الوجه والجسم لمعالجة البثور الملتهبة.
البطاطس لتخفيف الوزن
إنّ أكل البطاطس مسلوقة في الماء بغير إضافات ومن دون ملح هو أحدث طريقة طبيّة لإنقاص الوزن، وهي طريقة سهلة وميسّرة،‏ ويمكن لذوي السمنة استعمالها للحفاظ على الوزن المعقول والمطلوب لكل جسم وسن بشرط أن يواظب الإنسان على أكلها لمدّة لا تقل عن ثلاثة أيّام‏، ‏وأن يقاوم الفرد كل إغراءات الاكل الأخرى مهما تكن‏، هذا ما نصحت به الأبحاث العلميّة الطبيّة التي قام بها مجموعة من العلماء.‏
‏*البطاطس المسلوقة تمتص الدهون‏‏؛ حيث يقول الدّكتور موسى الخطيب خبير التّغذية والنّظم العالميّة للرّيجيم‏: إنّ البطاطس المسلوقة تحتوي على مواد تستطيع امتصاص الدهون من الجسم بطريقة لا تضرّ الإنسان، وعندما يتناولها الإنسان من دون أي نوع آخر من الأكل فإنّها تعتبر وجبة غذائيّة كاملة تساعد على النّشاط والحيويّة وخفّة الحركة، بعكس المضاعفات الّتي تحدث نتيجة استخدام أدوية التّخسيس، فالبطاطس تحتوي على مادّة قادرة على امتصاص كلّ السّموم في الجسم، وتعالج الغليظ ولا تضر بالقلب.
895
إليك مجموعة من الخلطات الطبيعية المحضّرة من البطاطس للعناية بجمالك
1- للبشرة الدهنية
تخلط كمية متساوية من كل من عصير البطاطس مع عصير الليمون. كما يمكن إضافة القليل من العسل أيضا. ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق ليعمل على تفتيح البشرة. كما أن كلا من البطاطس والليمون يساعدان على امتصاص الزيوت الزائدة في البشرة.
2- للبشرة الجافة
لأصحاب البشرة الجافة، يمكن تحضير قناع للوجه من البطاطس المسلوقة والمهروسة مع إضافة 2 ملعقة صغيرة من الحليب المجفف وملعقة صغيرة من زيت اللوز الحلو. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف جيدا للحصول على بشرة ناعمة ونضرة.
3- منظف للوجه
يخلط ربع كوب من الخيار المقطع المقشر مع 1/8 كوب من البطاطس الطازجة المقطعة في محضرة الطعام لمدة 20 ثانية. ثم تضاف بيضة واحدة مع كوب من الزبادي وملعقة صغيرة من صودا الخبز. ثم تخلط المكونات معًا لمدة دقيقة واحدة. ثم يوضع الخليط على الوجه والرقبة لمدة 10 دقائق ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر.
4- للحفاظ على حيوية البشرة وشبابها
تخلط ثمرة من البطاطس مع 2 ملعقة كبيرة من عصير التفاح في محضرة الطعام. ثم يوضع الخليط على الوجه لمدة 15 دقيقة.
5- للتخلص من البثور وأثار حب الشباب
يحضر قناع للوجه من عصير البطاطس مع عصير الليمون والقليل من الطمي حتى تتشكل عجينة خفيفة. ثم يوضع الخليط على الوجه حتى يجف، ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر متبوعًا بالماء البارد. كما ينصح باستعمال الكريم المرطب على البشرة مباشرةً بعد استعمال ذلك القناع.
6- شرائح البطاطس لتهدئة التهابات العينين
احتفظي بالقليل من شرائح البطاطس في الثلاجة لمدة 30 دقيقة. ثم ضعيها على عينيك لتهدئة التهاباتهما.
7- للتخلص من الهالات السوداء
تستعمل شرائح البطاطس على العينين أيضا لعلاج الهالات السوداء حول هذه المنطقة لمدة 20 دقيقة ثم تشطف جيدا بالماء الفاتر. وهي فعّالة جدا لتفتيح المناطق الغامقة، حيث أن السائل داخل البطاطس يحتوي على نسبة عالية من النشا والتي تحتوي على إنزيم يسمى كاتاليز، الذي يساعد على الحد من الهالات السوداء تحت العينين.
8- لتفتيح البشرة
تدليك بشرة الوجه بقطعة من البطاطس الطازجة لمدة نصف ساعة يساعد على تفتيح البشرة، كما يعمل على التخلص من انتفاخات الوجه. كما ينبغي اتباع تلك الوصفة لثلاث مرات خلال الأسبوع.
9- لتهدئة التهابات الجلد والحروق
استعمال البطاطس المسلوقة والمهروسة على البشرة يساعد على تهدئة التهابات البشرة وعلاج حروق الجلد.
10- لتهدئة الحكة ولدغات الحشرات
تستعمل شريحة من البطاطس الطازجة على الأماكن المصابة لعدة دقائق. وتكرر تلك العملية لعدة مرات خلال اليوم.
11- لنمو الشعر
يحضر خليط من 2 ملعقة كبيرة من كل عصير البطاطس مع عصير الألوفيرا، وملعقة كبيرة من العسل. ثم يتم تدليك فروة الرأس بهذا الخليط ثم يشطف جيدا بعد ساعتين.
كما أن الاستعمال المنتظم لعصير البطاطس على البشرة لمدة 15-20 دقيقة مفيد جدا لصفاء البشرة وتنقيتها. كما يعمل أيضا على علاج حب الشباب، النمش وحروق الشمس. علاوة على ذلك، فهو يساعد على التخلص من الخطوط الدقيقة التي تتسبب في ظهور التجاعيد على البشرة.
طريقة عمل وصفة البطاطا المهروسة
4572
البطاطا المهروسة او الماشد بوتيتو من الوصفات الشهيرة الواسعة الإنتشار, تقدم الى جانب العديد من الاطباق في مطاعم الوجبات السريعة, تمد الجسم بالطاقة, نحضرها لكم بطريقة سهلة و خطوات واضحة على طريقة مجلة رجيم .
المكوّنات:
3 حبات بطاطا مسلوقة
1 ملعقة كبيرة زبدة
1/2 كوب حليب
ملح وفلفل
طريقة التحضير:
نقوم بهرس البطاطا المسلوقة جيدا
على النار، نضيف الزبدة والبطاطا المهروسة نحرك جيدا
نضيف الحليب تدريجيا مع التحريك
نتبل البطاطا بالملح والفلفل