فوائد البطيخ الاصفر

0

بما ان البطيخ الاصفر فاكهة من فواكه الموسم مجلة رجيم تطرح عليك مقال تتعرفين من خلاله على فوائد البطيخ الاصفر الصحية بالاضافة الى جميع اسراره للعناية بالبشرة و كذلك أضراره لضمان صحتك.
فوائد البطيخ الاصفر
القيمة الغذائيّة للبطّيخ الأصفر
تحتوي كلّ مائة غرام من البطّيخ الأصفر (الشمّام) على ما يلي:
الماء؛ حيث إنّ خمسةً وتسعين بالمئة من وزنه عبارة عن ماء.
70 ملغرام من البروتين.
6 غرامات من السكّر.
خمسة ملغرامات من الألياف، وفيتامين سي.
2 ملغرام من الدّهون.
الكثير من الأملاح المعدنيّة؛ حيث تفوق الموجودة في البطّيخ الأحمر.
فوائد البطيخ الاصفر
فوائد البطيخ الاصفر الصحية:
1. القلب
للحفاظ على قلب صحي يحتاج الى اتباع نظام غذائي منخفض الدهون ،الكوليسترول ، وغني بمضادات الاكسدة مثل (lycopene)، التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة .بالتالي حماية الاوعية والشرايين من التصلب . والبطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة، مركب سيترولين. والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين. الضروري لإنتاج أكسيد النتريك. والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة.
2. السرطان
يعتبر البطيخ غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين حيث يحتوي ضعف الكمية الموجودة في البندورة .كذلك يحتوي البطيخ على فيتامين C،A . تلعب هذه المركبات دورا فعالا في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان الثدي ،سرطان البروستات، سرطان الرحم ،سرطان الرئة ،سرطان القولون والمستقيم من خلال حماية الخلايا من ضرر مركبات الجذور الحرة. بينت دراسة صينية عام 2009 ان المركبات الموجودة في البطيخ، تعمل على زيادة الموت المبرمج في خلايا سرطان الثدي.
3. النشاط الجنسي
الفياغرا الطبيعية بهذا الاسم يصف الباحثين البطيخ الاحمر، لانه مصدر غني للحامض الاميني سيترولين الذي يعمل على زيادة توسيع الاوعية الدموية بالتالي يسمح بمرور المزيد من الدم الى الاوعية في العضو الذكري مما يؤدي الى الانتصاب. يقول الدكتور باتل من جامعة تكساس يتحول حامض سيترولين الى حامض أرجينين .وهذهخطوة تمهيدية لإنتاج اكسيد النيتريك الذي يساعد على تمدد الاوعية الدموية
4. الالتهابات
يلعب البطيخ دور مهم في معالجة العديد من الالتهابات في الجسم ومنها الالتهابات المفاصل . يعزى ذلك الدور الى الفيتامينات التي يحتويها البطيخ .
5. الكلى
يلعب البطيخ دور المنظف للكلى من ترسبات الاملاح الكلسية نتيجة لاحتواء البطيخ على البوتاسيوم الذي ينجز مهمة ازالة الاملاح ، ايضا يعمل البوتاسيوم على تخفيض تركيز حامض اليوريك في الدم . بالتالي تقليل فرصة تشكيل الحصى في الكلى . كذلك يعمل البطيخ كمدر للبول نتيجة لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء .
6. ارتفاع ضغط الدم
يعمل كل من البوتاسيوم والمنغنيز على تنظيم ضغط الدم ،كذلك تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الاوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي يخفض من ارتفاع ضغط الدم.
فوائد اخرى
• الاعتدال بتناول البطيخ يساعد في خفض الوزن حيث ان كل 100 غم يعطي 30 سعرة حرارية .
• الاعتدال بتناول البطيخ يساعد على تنظيم مستوى سكر الدم وذلك لانخفاض السكريات ، يعمل البوتاسيوم والمغنيسيوم تعمل على مساعدة الجسم على إفراز الأنسولين.
• البطيخ مفيد لصحة العين لاحتوائه على كمية جيدة من فيتامين A.
00
طريقة الاستهلاك
– يقطع الشمام ويتم وضعه في كيس بلاستيك قبل وضعه في البراد كي لا تتسرب رائحته
إلى بقية المأكولات
– يتم تناوله على شكل شرائح قد يضاف إليها بعض العصير لتحسين النكهة حسب الرغبة
– يمكن إدراج الشمام في سلطة الفاكهة
كما يمكن استخراج عصيره وتناوله
– ويجب أن لا ننسى أن بذوره صالحة للأكل
وتشكل وجبة خفيفة
فوائد البطيخ الاصفر
فوائد البطيخ الاصفر الجمالية
الشمام فاكهة تساعد على التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الجسم، لذلك فهو يمنح نضارة للبشرة، وينصح بتناوله خاصة لمرضى السكر نظراً لقلة نسبة السكر التي يحتويها، وتحمي هذه الفاكهة الصفراء، من بعض أنواع السرطان وأمراض القلب والشرايين، وإذا كنتم تتناولون كمية كبيرة خلال الصيف فسوف تقاوم بشرتكم الشمس بشكل أفضل.
وعند وضع شرائح الشمام على الجلد المتجعد يكسبه نضارة وليونة ويجعله مشدوداً، وهو مفيد لمعالجة التهابات الجلد،ويستفاد منه في التجميل كعلاج للأورام الجلدية. وينقي ماء الشمام بشرة الوجه من الكلف والنمش إذا دهنت به البشرة من ثم تغسل بالماء البارد بعد عشرة دقائق.
ويستخدم الشمام أو البطيخ الأصفر، في تركيب الكريمات المخصصة لزيادة رطوبة البشرة وتخفيض عوارض الحروق،ويمكن وضع شرائح منه على البشرة الجافة لحوالي 10 دقائق، وستلاحظين أن بشرتك أصبحت أكثر طراوة ونعومة.
اضرار الشمام
يحذر الأطباء من أكل الشمام بكميات كبيرة حتى لا يحدث تعفن في الأمعاء و كما يصح الأطباء بعدم تناوله لأصحاب مرض السكر و التهابات الأمعاء أو عسر الهضم ، كما أنه ثبت أن تناول كميا كبيرة منه يؤدي إلى ثقل المعدة و المغص و الإسهال و يؤذي القولون و يسبب عسر الهضم لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف.