فوائد البطيخ

0

اليوم اخترنا لك فاكهة البطيخ كونها من احد الفواكه الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المهمة لجسم الانسان تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد البطيخ

00000000788

الأهميّة الغذائيّة للبطّيخ

يحتوي البطّيخ على نسبة عالية من الماء، ولايحتوي على أيّ دهون أو كوليسترول؛ لذلك فهو فاكهة مفيدة وخاصّة للتخلّص من السّمنة، وللمهتمّين بالرشاقة، تتمّ زراعة البطّيخ في أكثر من 96 دولة حول العالم . 100 غرام من البطّيخ الأحمر تحتوي على كميّة الليكوبين، وهي بذلك تماثل ما تحتويه حبّة طماطم متوسّطة الحجم. يعدّ قشر البطّيخ الأحمر مصدراً طبيعيّاً لمادّة السيترولين، وهي حمض أميني يعزّز من إنتاج أكسيد الأزوت الّذي يحسن دفق الدّم عبر الشرايين. البطّيخ من أهم المصادر الغنيّة بفيتامين C، وهو مصدر جيّد لفيتامين A وبيتا كاروتين، وكوب واحد يوميّاً من البطّيخ يمدّنا ب 24,3% في اليوم الواحد من فيتامين C يحتوي البطّيخ على البيتا كاروتين و 11.1% من فيتامين A . هناك أنواع من البطّيخ خالية من البذور السّوداء، وقد تمّ التوصّل إلى ذلك النّوع من البطّيخ عن طريق معالجة الأزهار الملقّحة بنوع من الأسيد، فنتج بطيخٌ خالي من البذور .

أشكال لتناول البطيخ والاستفادة من قيمته الغذائية :

– عصير البطيخ يمكن أن يستهلك في الصباح لتخفيف غثيان الصباح
– إضافة البطيخ إلى السلطة
– في حين تستهلك الغذاء غير النباتي والمشوي ، إضافة البطيخ كما طبق جانبي لحلاوة قليلا
– جعل عصير البطيخ (لا بارد جدا) وشربه على الفطور أو بعد العشاء كحلوى خفيفة

فوائد البطيخ

• البطيخ، كونها غنية بالبوتاسيوم، تساعد على الحفاظ على الملح من رفع ضغط الدم، وربما يقلل من مخاطر حصى الكلى أيضا.
• يشار الى ان البطيخ تقوية الجهاز المناعي ويساعد الجسم في محاربة العدوى.
• البطيخ هو مصدر مركزة جدا من الكاروتينات، التي قيدت مع سرطان منع-خصائص.
• تم العثور على استهلاك البطيخ أن يؤدي إلى التخفيف من بعض أعراض هشاشة العظام و التهاب المفاصل الروماتويدي .
• البطيخ غنية في بعض من أهم مضادات الأكسدة ويساعد الجسم في تحييد الجذور الحرة، وبالتالي، يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون .
• المواد المضادة للاكسدة في البطيخ يساعد على التقليل من خطر الاصابة بالنوبات القلبية لدى الأفراد.
• البطيخ منخفضة جدا في السعرات الحرارية، مما يجعلها وجبة خفيفة مثالية لأولئك الذين يحاولون انقاص وزنه.
• وقد ارتبطت البطيخ مع الحد من تشنج مجرى الهواء الذي يحدث في الربو.
• بيتا كاروتين الموجودة في البطيخ يساعد يبقي رؤيتك حاد، وخصوصا في الليل.
• وقد تم ربط البطيخ مع تخفيف الالتهاب ومنع حدوث مرض السكري.
• بذور البطيخ غنية بالبروتين والمواد المغذية مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والفوسفور وهلم جرا.
• البطيخ مصدر جيد من فيتامين A، فيتامين C وفيتامين B6. فيتامين (أ) هو مضاد للأكسدة، ويساعد في تحسين البصر؛ فيتامين C يحسن جهاز المناعة، وشفاء الجروح، ويمنع تلف الخلايا، وتعزيز صحة الأسنان واللثة؛ فيتامين B6 يساعد في عمل الدماغ ويحول البروتين إلى طاقة.
• المدخول المنتظم من البطيخ يحسن مستويات الطاقة لدينا، والبطيخ غني أيضا بفيتامين B، التي تمد الطاقة الطبيعية لأجسادنا. و هي ثمرة وجبة خفيفة مثالية بعد تجريب ضوء وتحافظ على الجسم رطب خلال المدة من ممارسة روتينية.
• لون وردي جميل من البطيخ، وذلك بسبب بيتا كاروتين، هو حليف قوي ضد العديد من أنواع السرطان، وخاصة سرطان القولون. الليكوبين، كاروتينويد وجدت بكثرة في البطيخ يوفر سرطان إضافية القتال الفوائد الصحية من البطيخ.
• الغنية في المياه والبطيخ يساعد في الوقاية من الجفاف. الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية في الذي يجعلها الخيار الأفضل معظم من حمية الناس واعية.
• البطيخ هو أيضا فعالة في العناية بالبشرة وتطبيق العصير يقلل من البقع الجلدية. يتم استخدام هذه الفاكهة أيضا في مستحضرات التجميل المختلفة مثل أحمر الشفاه والمواد الهلامية الاستحمام.
• وهناك علاج قوي للإمساك، البطيخ يساعد في التطهير من النفايات السامة في الجسم.
• الليكوبين، الذي هو صبغة حمراء يمكن العثور عليها في الكثير في البطيخ. هذا يمنع البروستاتا، وسرطان الثدي، بطانة الرحم، الرئة وسرطان القولون.
• البطيخ هو مدر للبول وكان جزءا من المعالجة المثلية لمرضى الكلى قبل شعبية واسعة النطاق من غسيل الكلى.

الفوائد الصحية للبطيخ لمرضى السكر :

البطيخ ليس آمن فحسب ، بل هو أيضا ثمرة طيبة لإدارة مرض السكري وينبغي أن تكون جزءا منتظم من النظام الغذائي لمرضى السكري ، البطيخ يوفر عددا كبيرا من المواد الغذائية الأساسية ، التي هي مفيدة للجسم . بعض الفوائد الصحية من البطيخ لمرضى السكري هي :

– البطيخ غني بفيتامين A، وهو المسؤول عن الحفاظ على الصحة الجيدة الخلوية والعين
– فيتامين C، وجد في كميات وافرة في البطيخ ، هو أحد مضادات الأكسدة القوية ويساعد الجسم على المقاومة ضد الالتهابات
– البطيخ هو أيضا غني بفيتامينات B1 و B6 ، والذي يدعم مستويات الطاقة العالية
– تم العثور على مستويات البوتاسيوم و المغنيسيوم أيضا أن تكون مرتفعة في البطيخ . وهذا يساعد في تنظيم النبضات العصبية والدورة الدموية ومفيد أيضا لضغط الدم
– البطيخ خال من الدهون و الكوليسترول في الدم ، وهو أمر مهم لاتباع نظام غذائي لمريض السكري
– البطيخ غني بالألياف الغذائية ، والتي تساعد في الهضم والكوليسترول السيطرة
– تكشف الدراسات أن البطيخ مفيد في تقليل ومنع ارتفاع ضغط الدم . قد يكون الأغذية الوظيفية التي يمكن أن تمنع ما يؤدي إلى حالة ارتفاع ضغط الدم

البطيخ أثناء الحمل :

هناك العديد من الفوائد لتناول البطيخ خلال فترة الحمل وآثار جانبية قليلة جدا :

الفوائد الصحية :

1. مشاكل الهضم و الحموضة :
البطيخ هو مهدئا للغاية للمعدة وأنبوب الغذاء ، النساء الحوامل يعانين من مشاكل الهضم المختلفة مثل الحموضة وحرق القلب ، البطيخ يخفف هذه المشاكل ويعطي الإغاثة الفورية

2. يقلل من التورم :
تورم القدمين واليدين شائع جدا أثناء الحمل . البطيخ لديه نسبة عالية جدا من المياه . أنه يقلل من انسداد في الأوردة والعضلات ويساعد على منع التورم .

3. يخفف من غثيان الصباح :
البطيخ المستهلك خلال الصباح يعطي انطلاق منعش جدا ، مهدئا طول اليوم ، كما أنه يحتوي على خصائص غذائية ومنشطة التي تمنع حدوث غثيان الصباح . انها فكرة جيدة للمرأة الحامل لبدء اليوم مع كوب من عصير البطيخ الطازج

4. يمنع الجفاف :
ينصح لجميع النساء الحوامل شرب الكثير من الماء لمنع الجفاف . الجفاف يمكن أن يسبب التقلصات المبكرة ويؤدي إلى الولادة المبكرة . البطيخ يحتوي على أكثر من 90٪ من المياه وأكله هو وسيلة رائعة للبقاء رطب

5. يقلل تشنجات العضلات :
خلال فترة الحمل ، جسم المرأة يمر عبر مجموعة واسعة من التغييرات ، الوزن الزائد والهرمونات تسبب في آلام العظام والعضلات ، استهلاك البطيخ في أي شكل من أشكاله يساعد الجسم على التأقلم بشكل أفضل مع هذه التغييرات وتخفيف تشنجات العضلات

6. يمنع التصبغ :
العديد من النساء الحوامل يعانين من الجلد المصطبغ ، هذه المشكلة مزعجة يمكن أن تسلب الفرح من الحمل . البطيخ يحافظ على حركة الأمعاء على نحو سلس وسهولة هضم الطعام . وهذا بدوره يؤثر على نسيج الجلد من أجل الخير ، يتم تصغير تصبغ الجلد في أجزاء مختلفة من الجسم عن طريق التطهير المنتظم للجسم ، حتى أكل البطيخ لذلك تبدو متوهجة حاملا!

الاحتياطات :

ارتفاع محتوى الجلوكوز :
الاستهلاك المفرط من البطيخ يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم وبالتالي إلى مرض السكري الحملي . لذا تجنب الإفراط في تناول الطعام أي شيء ، بما في ذلك البطيخ خلال فترة الحمل

يعمل كمنظف :
البطيخ هو جيد لجميع الأعضاء الداخلية في الجسم ويبقيهم في حالة صحية جيدة ، ولكن يحتاج الجسم المواد المغذية الأخرى أيضا . يمكن استخدام البطيخ بمثابة المطهر لطرد حتى المواد الغذائية الأساسية من الجسم . لذا تجنب الاستهلاك المفرط من البطيخ

قد يسبب مشكلة المعدة :
مشاكل البطيخ قد تأتي بسهولة ، لذا تجنب أي شكل من أشكال البطيخ التي بقيت في العراء لفترة طويلة لأنها قد تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي وتؤدي إلى الغثيان والقيء . أكل البطيخ قطع طازجة والعصير الطازج

أخيرا وبالتأكيد ليس آخرا ، استشر طبيبك إذا كنت تخطط لتشمل البطيخ في النظام الغذائي الخاص بك . الطبيب يعرف وضعك أفضل ، ويمكن أن يوصي بالمناسب لأقصى قدر من المنافع

00077

فوائد بذور البطيخ :

بذور البطيخ هي مصدر غني من المواد المغذية والمعادن ، وبالتالي ، لا ينبغي التخلص منها . هذه البذور لها غطاء خارجي ثابت ولذلك يجب ان يمضغ قبل البلع للحصول على محتواها الغذائي . وترد بعض الفوائد الصحية لبذور البطيخ أدناه .

1. يتطلب جسمك الأحماض الأمينية ولكن هناك بعض الأحماض الأمينية الأساسية مثل أرجينين ويسين والتي لا يستطيع الجسم إنتاجه من تلقاء نفسه ولهذه يجب أن تكون المقدمة من مصادر الغذاء . بذور البطيخ تحتوي على بعض من هذه الأحماض الأمينية الأساسية مثل التربتوفان والأحماض الجلوتاميك . يسين يساعد في امتصاص الكالسيوم لتسهيل تشكيل الكولاجين والأنسجة الضامة في الجسم في حين أرجينين يحسن عملية التمثيل الغذائي في الجسم ، ونظام القلب والأوعية الدموية والصحة الجنسية .

2. بذور البطيخ هي مصادر جيدة من المغنيسيوم مع 100 غرام من بذور توفير 139٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها . المغنيسيوم هو أمر حيوي لسير العمل العادي القلب ، والحفاظ على ضغط الدم الطبيعي ، ودعم عملية الأيض وتخليق البروتين . ومن المفيد أيضا في علاج أمراض القلب والشرايين وضغط الدم إلى جانب السيطرة على ضغط الدم والسكري .

3. بذور البطيخ تحتوي على الليكوبين وهو أمر جيد لوجهك ، ويساعد في تحسين خصوبة الرجال أيضا .

4. هذه البذور هي مصادر ممتازة من الفيتامينات B ، ويمكن أن تحل محل بعض من المكملات الغذائية . فيتامين (ب) الموجودة في بذور البطيخ ويتألف من النياسين ، حمض الفوليك ، الثيامين ، الريبوفلافين ، وفيتامين B6 وحمض البانتوثنيك . فيتامين (ب) هي حيوية للحفاظ على صحة الدم ، والجهاز العصبي والاستجابة المناعية الفعالة .

5. هذه البذور يمكن أن تستخدم لعلاج مرض السكري . تغلي حفنة من بذور البطيخ في 1 لتر ماء لمدة 45 دقيقة ، والحفاظ على وعاء تغطيتها . ينبغي أن تؤخذ هذه طهو كل يوم مثل الشاي .

6. بذور البطيخ هي فعالة في استعادة الصحة بعد المرض وشحذ الذاكرة الخاصة بك .

7. ما يقرب من نصف من البذور البطيخ يحتوي على زيت الذي يتألف من 20 في المئة من الدهون المشبعة وغير المشبعة الاحادية غير المشبعة الدهون والباقي بما في ذلك أوميغا 6 والأحماض الدهنية . كوب واحد من بذور البطيخ المجفف يحتوي على حوالي 50 غراما من الدهون التي تشكل نحو 80 في المئة من القيمة اليومية الموصى بها . وبالتالي ، بذور البطيخ مصدرا هاما للسعرات الحرارية والطاقة .

8. نقص البروتين هو أمر شائع جدا ، مما يؤدي إلى أمراض مثل نقص البروتين والسفل في البلدان الأكثر فقرا في العالم . كونها نسبة عالية من البروتين ، يمكن أن بذور البطيخ أن تكون مفيدة للغاية في مكافحة نقص البروتين . كوب واحد من البذور المجففة يوفر نحو 30 غراما من البروتين . البروتين والأحماض الأمينية هي ضرورية لنمو وإصلاح العضلات والجلد والأنسجة الضامة ، وكذلك لصنع الإنزيمات . مطلوب أيضا من البروتين للحفاظ على عظام طويلة وقوية .

فوائد بذور البطيخ للجلد :

بالإضافة إلى فوائدها الصحية ، بذور البطيخ هي جيدة لبشرتك أيضا . كونها غنية بالمواد المغذية مغذية مثل الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل الأحماض الأوليك ومشمع ، وبذور البطيخ حفاظ على بشرتك صحية ومتوهجة من الداخل . بعض من فوائدها للبشرة هي كما يلي :

1. الأحماض الدهنية غير المشبعة في بذور البطيخ حفاظ على بشرة رطبة وناعمة ، شركة ، منغم بشكل جيد ومنع حب الشباب واضطرابات الجلد الأخرى .

2. بذور البطيخ منع علامات الشيخوخة لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة والزيوت التي تجعل بشرتك تبدو أصغر سنا وأكثر صحة وأكثر حيوية . هذه الفوائد يمكن ملاحظتها عن طريق استهلاك حفنة أو اثنتين من بذور البطيخ في الأسبوع .

3. زيت بذور البطيخ ، هو مفيد للغاية لبشرتك . كونه خفيف في الملمس ، فإنه لا تسد مسام الجلد ، وبالتالي يسمح للجلد لتعمل بشكل طبيعي ومرطب كبير . بسبب خصائص الترطيب الممتازة ، ويستخدم زيت بذور البطيخ كعنصر أساسي في زيوت الطفل .

3. زيت بذور البطيخ كما يزيل الزهم والأوساخ والشحوم التي تتراكم في مسام الجلد الخاص بك ، والمسؤولة عن التسبب في حب الشباب وإعطاء مظهر ممل لبشرتك . هذا النفط هو مناسب لجميع أنواع البشرة بما في ذلك الجافة ، الدهنية ، البشرة المعرضة لحب الشباب والنضج .

4. بذور البطيخ تعمل على مكافحة تدهور الشيخوخة . فإنه يجدد أيضا مرونة بشرتك .

5. مجموعة واسعة من المواد الغذائية الواردة في بذور البطيخ يحمي بشرتك من أنواع معينة من سرطانات الجلد والالتهابات أيضا .

فوائد بذور البطيخ للشعر :

بذور البطيخ تحتوي على نسبة عالية من البروتين التي يمكن أن تبقي شعرك صحي ولامع . هذا البروتين يحتوي على بعض الأحماض الأمينية الأساسية مثل الليسين، الأرجنين ، التريبتوفان وحمض الجلوتاميك التي يحتاجها جسمك للحفاظ على شعرك صحي وقوي .

1. بذور البطيخ المحمص تحتوي على النحاس التي تشارك في إنتاج الميلانين . كما تعلمون ، هو صبغة الميلانين التي توفر لون شعرك والجلد .

2. بالإضافة إلى فوائد الجلد ، يمكن لزيت بذور البطيخ أن تستخدم أيضا لتريس الخاص . كما أشار في وقت سابق ، هذا الزيت هو الضوء والملمس في أن يحصل على استيعابها بسهولة من دون انسداد مسام فروة رأسك . فإنه يوفر فوائد الترطيب ويحسن نمو الشعر من خلال الحفاظ على الشعر وفروة الرأس الصحية .

3. زيت بذور البطيخ يوفر الشعر مع الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها شعرك لمنع الكسر والحفاظ عليه رطب .