فوائد البقدونس-تعرف على اهم فوائد البقدونس للتخسيس و الصحة و الجمال

0

البقدونس من النباتات الخضراء التي يوصي بها خبراء التغذية و ذلك لفائدتها الكبيرة و المتنوعة للجسم من حيث الصحة و الجمال و التخسيس تعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
00000558555
البقدونس
البقدونس أحد أهم أنواع النباتات التي تستخدم بكثرة وخاصةً في الطعام، حيث يتم إضافته على العديد من وجبات الطعام لإضفاء الطعم الأفضل عليها، كما أن إضافته تزيد الطعام فائدة غذائية؛ وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية كبيرة، كما يمكن تناول البقدونس على هيئة شراب من خلال نقعه بالماء المغلي لفترة من الزمن.
الاهمية الغذائية للبقدونس
يعد البقدونس مصدرا هاما لفيتامين c واليود والحديد ومعادن اخرى كما ان له نشاطا استروجينيا قويا يماثل نشاط فول الصويا مما يحوي بخصائص واقية من السرطان
يحتوي البقدونس على زيوت طيارة ومواد كيمياوية نباتية تدعى الفلافونوئيدات والتي تمتاز بخصائصها الواقية من السرطان
والاجزاء المستعملة من البقدونس هي الجذور والاروراق والبذور وينسب موطن البقدونس الى شرق حوض البحر الابيض المتوسط الى تركيا , الجزائر , ولبنان واول من سمى البقدونس باسمه كان الطبيب المشهور ديسقوريدس.
فوائد البقدونس :
– يقوي عضلات الجسم والجهاز العصبي ويعمل على تجديد الخلايا التالفة .
– يحمي من الزهايمر ويقوي وينشط الذاكرة .
– مفيد في علاج التهابات المسالك البولية ويساعد في تفتيت الحصوات ويعالج آلام الكليتين .
-يقوي الدّم ويقي من الأنيميا لغناه الوافر بالحديد .
– يعمل على تجديد الشعيرات الدموية وتوسيعها .
– يعمل عل تعزيز جهاز المناعة ويزيد من مقاومته للإرهاق والتعب .
– يوفر الحماية للجلد ويحافظ على صفاء البشرة ونقاؤها .
– يساعد في تقوية البصر .
– يستخدم كتبخيرة لعلاج أمراض الربو وضيق التنفس .
– مقوي للرغبة الجنسية كما أن زيته يستخدم لعلج الضعف الجنسي .
– يستخدم لعلاج ضعف الغدة الدرقية .
– يعمل على تطويل الشعر وزيادة كثافته ويحمي من القشرة وينشط فروة الرّأس ويمنع تساقط الشعر .
-يعتبر عصير البقدونس أفضل علاج لحرق الدهون وعمليات التخسيس .
– يساعد على فقدان الشهية إذا شرب منقوعه صباحاً على الريق .
-مهدئ للأعصاب .
– يعالج الرماتيزم والتهاب المفاصل .
– مدر للبول ومفيد في الاحتباس البولي .
– يعالج أورام والتهابات الثدي .
– مفيد لإلتهابات العين إذا استخدم منقوعه كقطرة .
– يعتبر منقوعه غسول نقي للبشرة .
-يعتبر غسول مهبلي رائع للمرأة .
– مدر للبن الأم المرضعة .
– مدر للطمث .
-يعالج الإلتهابات لإحتوائه على مضادات أكسدة .
-يساعد في التئام الكسور ويقي من هشاشة العظام لإحتوائه على كميّة عالية من الكالسيوم .
000004444
فوائد شرب البقدونس
من أهم الفوائد التي يمنحها البقدونس للجسم عند شربه على الريق:
يمتلك البقدونس نسبة مرتفعة من الكالسيوم تفوق تلك الموجودة في اللبن والذي يعتبر المصدر الرئيسي للكالسيوم.
يعتبر البقدونس مذيباً جيداً للدهون مما يجعله مادة رئيسية من المواد المستخدمة في تقليل الوزن.
يعالج المرارة والكبد بشكل فعّالاً حيث يعتبر علاجاً طبيعيّاً مفيداً لكلّاً منهما.
يعمل البقدونس كعلاج فعال للأنيميا، كما يساهم في توسيع الشعيرات الدموية وينظّم الدورة الدمويّة في الجسم.
يجدّد خلايا الجهاز العضليّ، ويعمل على تقويته بشكل كبير.
يعمل على زيادة الذاكرة، ويقلّل من حالات النسيان المتكرّرة.
يعالج مشاكل الكلى المختلفة مثل الحصوات، ويخفف من الآلام المصاحبة لها.
يستخدم شراب البقدونس كفاتح للشهية، بالإضافة لأثره الإيجابيّ على المعدة من تحسين للهضم وتليين لها، كما أنّه يعالج الإمساك بشكل فعّال.
يمتلك تأثيراً كبيراً على البشرة، حيث يزيد من نضارتها وتألّقها، كما أنّ البثور وحبّ الشباب الذي تعاني منه البشرة الدهنيّة يعتبر البقدونس حلاً مثاليّاً لها.
يُعتبر مضادّاً فعّالاً لنموّ الخلايا السرطانية، كما يساهم في تقليل خطر الإصابة به.
يعالج أنواعاً عديدة من الأمراض، وخاصّةً أمراض الكبد والأمعاء؛ ممّا يقلّل من استخدام العقاقير الطبيّة التي تمتلك آثاراً جانبيّة سلبيّة.
يزيد مغلي البقدونس من الخصوبة، ويقلّل من خطر الإصابة بأورام المخّ.
يحتوي على نسبة مرتفعة من فيتامين ج الذي يزيد من الصحة العامّة للأسنان والعيون، كما يعدّ مقاوماً هامّاً للعدوى بالإضافة لعمله كمضادّ للأكسدة، وما يحتوي عليه من المعادن المختلفة.
يساعد على التنحيف بسبب عمله كمدرّ للبول؛ ممّا يساهم في التخلّص من كمّيّات الماء الزائدة بالجسم.
يعتبر من أفضل النباتات المستخدمة في تغذية مرضى القلب؛ وذلك بسبب احتوائه على حمض الفوليك والهوموسيستين الذي يمثل أحد الأحماض الأمينية.
يقلّل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات.
يعطي مغلي البقدونس الشعر اللمعان والقوة والكثافة المرغوبة، كما أنّه يقوي فروة الرأس؛ ممّا يمنع تساقط الشعر.
يستخدم كمطهر عامّ للمعدة، والفم، والأسنان، حيث يستخدمه الكثيرون لإزالة الروائح السيّئه خاصّةً عند تناول البصل.
111
فوائد البقدونس للتخسيس
إنّ استخدام البقدونس المغلي للتخسيس يصبح أكثر انتشاراً يوماً بعد يوم؛ حيث إنّ البقدونس يحتوي على العديد من الفيتامينات الهامّة للجسم مثل: فيتامينات (أ، ك، ج)، بالإضافة إلى غنى البقدونس بحمض الفوليك، وهو ما يعتبر من أهمّ العناصر الغذائية اللازمة للجسم. يتمّ استخدام شراب مغلي البقدونس للتخسيس بشكلٍ رئيسيّ، وذلك بالنسبة للأشخاص الّذين يعتمدون على الرجيم بواسطة الأعشاب الطبيعية، ويتمثّل هذا النوع من الرجيم في تناول أنواع مختلفة من الأعشاب على مدار اليوم إمّا في الطعام أو عن طريق الغلي والشرب كالبقدونس، وميّزة مغلي البقدونس في هذا النظام الغذائي أنّه يعمل كمدرٍّ طبيعيّ للبول، ممّا يساعد على التخلّص من الدهون الزائدة في الجسم، وعدم احتباس الماء داخل الجسم، وتعتبر عمليّة إمداد الجسم بالماء وإدرار البول أمراً لا غنى عنه في أيّ نظام تخسيس.
بالإضافة إلى ذلك فإنّ مغلي البقدونس يتمّ وصفه بشكل معتاد للمرضى المصابين بحصوات الكلى، ويعدّ هذا امتداداً للوصفات الشعبيّة القديمة التي كانت سائدة في العديد من المناطق حول العالم. وتعتبر عمليّة تطهير الكلى بواسطة مغلي البقدونس إحدى الجوانب الإيجابيّة لعمليّة إدرار البول الّذي يحمل معه العديد من السموم ويخرجها من الجسم نهائياً. يحتوي مغلي البقدونس على مواد طبيعيّة تعمل على تطهير المجاري البوليّة خلال عمليّة إدرار البول أيضاً. إنّ هذا يعني أنّ الجسم يتخلّص من الدهون الزائدة بشكل متواصل، ويحسّن هذا من نشاط الدورة الدمويّة، ممّا يؤدّي إلى زيادة معدّلات الحرق المتبقيّة في الجسم، وتغذية الخلايا بشكل سليم، فإن أضفنا إلى هذا تنقية السموم من الكلى وتطهير المجاري البولية فإنّ المجموع يعني ببساطة جسماً سليماً يتمتّع بالصحة والعافية. ومع هذا يجب الحذر في استخدام البقدونس بالنسبة للحوامل، ويجب استشارة الطبيب المتابع للحمل.
فوائد البقدونس المغلي للبشرة
من فوائد البقدونس المغلي أنه يستخدم في التجميل ولإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه بغسل الوجه بمنقوعه مرتين في اليوم، كما يساعد على تصفية البشرة بغسلها صباحاً ومساءً لمدة أسبوع بمغلي ما مقداره ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً
ومن فوائد البقدونس المغلي أنه يستخدم لإزالة الرؤوس السوداء، فإذا كنتِ تعانين من كثرة انتشار الرؤوس السوداء على بشرتك ، وتبحثين عن طرق مختلفة للقضاء على هذه المشكلة ، يقدم لكِ الخبراء طريقة سهلة ومفيدة للقضاء على الرؤوس السوداء وهي:
– اخفقي البقدونس فى الخلاط الكهربائى ، ثم حضري بخار ماء .
– وضعي البقدونس المخفوق على أماكن الرؤوس السوداء ،و عرضي وجهك لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق ، ثم افركي الرؤوس السوداء بالبقدونس ويترك قليلاً على الوجه.
للبشرة الدهنية :
يمكنك عمل قناع البقدونس إذا كانت بشرتك دهنية وذلك بفرم كمية من البقدونس بمقدار ملعقتين ، ثم توضع في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ، ثم تصفى الخلاصة وتخلط ببياض بيضة أو قليل من الحليب وتوضع على بشرة الوجه والرقبة والصدر والظهر لمدة نصف ساعة ، ثم تغسل بماء دافيء يعقبه ماء بارد ، وينصحك الخبراء بتكرر هذه العملية كل أسبوع حتى الحصول على بشرة صافيه.
لتفتيح لون البشرة :
عن طريق سحق باقةٍ من أوراق البقدونس وإضافة عدة ملاعقٍ من اللبن الرائب أما الخليط الذي يتم الحصول عليها فيوضع على الوجه على شكل قناع ويزال بعد 20 دقيقة.
لنعومة الوجه وإزالة البقع الصباغية :
ينصح بدهن الوجه بمنقوع البقدونس صباحاً ومساءً أو بسحق ثلاث ملاعق طعام من أوراق البقدونس المسحوقة وتغلى بـ 15 دقيقة فى 200 جم من الماء يصفى وبعد ذلك يدهن الوجه بقطعة من القطن مبللة.
معلومات مهمة عن البقدونس :
يجب عدم نقع البقدونس بالماء لفترة طويلة حتى لا يفقد بعض خواصه التي تذوب بالماء كما يجب عدم تناوله بكثرة من قبل المرأة الحامل لأنه يسبب الإجهاض .
البقدونس هو باقة متكاملة من الفيتامينات ويجب على كل منزل أن لا ينفذ من البقدونس كما يمكن زراعته في بساتين المنزل فهو عشبة تبقى على مدار العام .
00000789