فوائد البقدونس-تقرير مميز عن فوائد البقدونس المذهلة للجسم

0

يعتبر اليقدونس من الخضر الورقية ذات القيمة الغذائية المهمة و المفيد للجسم تعرفي عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر تقرير مميز عن فوائد البقدونس المذهلة للجسم فتابعينا فيما يلي.
0000245680
فوائد البقدونس للجسم:
1 . فيتامين A ( بيتا كاروتين). يحسن الرؤية الليلية وصحة الجلد.
2 . فيتامين B. يساعد في ترميم خلايا الجسم، والافراج عن الطاقة من الخلايا.
3 . فيتامين C. يساعد في الحفاظ على الجهاز المناعي.
4 . فيتامين E. يسهم في حماية الخلايا من التقادم الناتج عن التقدم في السن.
5 . فيتامين K. يساعد على موازنة لزوجة الدم وتنظيف وانتاج بروتين الكبد.
6 . الحديد. يستخدم لانتاج الهيموغلوبين المطلوب للطاقة.
7 . المنغنيز. يساعد على امتصاص فيتامين C، وينتج الهرمونات الجنسية.
8 . البوتاسيوم. مطلوب للنمو، بناء العضلات والجهاز العصبي.
9 . الزنك . يقوي جهاز المناعة، و يمنع حب الشباب.
10 . الكالسيوم . يعمل على تقوية العظام والاسنان و الشعر
11 . الالياف والكلوروفيل . تنقي، وتمنع العدوى البكتيرية وتعزز جهاز المناعة .
بالاضافة الى كل ذلك ، داخل 30 غرام من البقدونس التي تحتوي على حوالي 10 سعرات حرارية ، تختبئ:
مستوى ممتاز (اكثر 75% من الاحتياجات اليومية) من الفيتامينات C و A و حمض الفوليك.
مستوى جيد جدا (اكثر من 50% من الاحتياجات اليومية) من الحديد.
مستوى جيد (اكثر من 25 ٪ من الاحتياجات اليومية) من البوتاسيوم والكالسيوم و الالياف والمغنيزيوم و فيتامين E والمنجنيز ..
كوب من البقدونس، وفقا لوزارة الزراعة الامريكية (USDA ) يحوي بيتا كاروتين (فيتامين A) اكثر من الجزرة الكبيرة، و ضعف فيتامين C الموجود في البرتقال، و اكثر من الكالسيوم الموجود في كوب واحد من الحليب وعشرين مرة حديد اكثر وجبة كبد .
000000054698
فوائد البقدونس للتخسيس – شراب البقدونس للتنحيف
برز البقدونس أحد الأعشاب الطبيعية للتخسيس والتنحيف حيث يعتبر البقدونس مصدر جيد لفيتامينات ك و أ و ج كما يحتوي أيضا على حمض الفوليك ولذلك ينصح بإدخال البقدونس كمشروب مغلي يوميا مع النظام الغذائي, إلا أنه بالرغم من ذلك ليس مشروبا سحريا لمن يريدون اتباع الرجيم, والأفضل أن لا يستخدم بشكل أساسي في الرجيم, فهو بالرغم من أنه يعتبر أحد أقوى أنواع الشاي للرجيم, لكنه يعمل كعامل مساعد حيث أنه مدر طبيعي للبول وبالتالي فهو يعمل على التخلص من الماء الزائد بالجسم. ولذلك يعد أحد أفضل أنواع الشاي للتخسيس والرجيم وتنحيف الجسم. وهو طريقة من طرق خسارة الوزن بالأعشاب.
فوائد البقدونس للقلب
يعد البقدونس غذاء جيد لمريض القلب وينصح به في تغذية مرضى القلب. الحمض الأميني هوموسيستين إذا زاد في الدم فإنه يهدد الأوعية الدموية , إلا أنه ولحسن الحظ فإن حامض الفوليك الموجود بالبقدونس يساعد على تحويل الهوموسيستين إلى جزيئات غير ضارة , وبالتالي فإنه يساعد في الحفاظ على القلب والأوعية الدموية من النوبات القلبية وتصلب الشرايين. وأيضاً من ضمن فوائد البقدونس للقلب أن اكل البقدونس الاخضر يساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم عن طريق الألياف الغذائية الموجودة بوفرة في البقدونس.

فوائد المعدنوس للحامل والأطفال
يحتوي البقدنوس على العديد من الفيتامينات المهمة لنمو الجنين, الا أن استعماله بشكل كبير قد يؤثر على السير العادي للحمل.
كما أن البقدونس من التوابل المهمة لنمو الأطفال وصحة العظام, لذلك يجب الحرص على ادماجه في جل الوجبات اليومية للأطفال.

فوائد البقدونس للكليتين
كلنا نعلم قيمة الكليتين ومهمتها الأساسية داخل جسم الانسان, جيث أنها تقوم بتنقية الدم والتخلص من السموم, بالاضافة الى الحفاظ على توازن الماء والأملاح في الجسم … لكن قد تعاني فئة من الناس من بعض المشاكل نتيجة ترسب مواد مثل الملح أو الكالكير في الكليتين أو ما يعرف حصى الكلي.
ويعتبر البقدونس من أبرز النباتات الطبية التي تحافظ على نشاط الكليتين وتقوية دور هذا العضو الحساس في جسم الانسان بفضل مادتي الأبيول والماريسيتين التي تطرد السموم وتطهر الكليتين مع ادرار البول.
0000005489
كيفية تحضير مغلى البقدونس لتطهير وتفتيت حصى الكليتين
من أجل استعمال البقدونس للكلي, نقوم بتقطيعه الى أطراف صغيرة الحجم, غسله جيدا, وضعها في لتر من الماء وتغليته لمدة 10 دقائق تقريبا, نقوم بتبريد المغلى لبعض الوقت وتخزينه بعد ذلك في قنينة زجاج داخل الثلاجة.

كيفية الاستعمال
من أجل الاستعمال الوقائي, يفضل استعمال شراب مغلى البقدونس مرة واحدة في اليوم مع شربه على الريق, لمدة ثلاثة أيام, مما يساعد على تنشيط عمل الكليتين وطرد السموم من الجسم.
أما في حالة الاستعمال العلاجي, فيفضل الأخصائيين شرب 3 أكواب صغيرة من مغلى البقدونس, مع أخذ واحدة منها على الريق خلال الصباح.
يستعمل المغلى لمدة ثلاث أيام مع اعادة استعماله بعد مضي حوالي 3 أسابيع من أول استعمال, النتيجة تكون جيدة في الحالات البدائية للمرض خصيصا, كما يلاحظ طرد النفايات المتراكمة في الكلي من خلال التبول, مع الشعور النسبي بالراحة.

فوائد البقدونس للبشرة
يعمل على تنقية البشرة من الشوائب وزيادة نضارتها وازالة البثور والحبوب باستخدام البقدونس المغلى ( 3 ملاعق كبيرة فى نصف لتر من الماء لمدة 15 دقيقة ) لغسيل البشرة ويستخدم مرتين فى اليوم مرة صباحا ومرة مساءا لمدة اسبوع .
ايضا يستخدم فى ازالة الرؤوس السوداء عن طريق خلط البقدونس ثم عمل حمام بخار ، ضعى البقدونس على الرؤوس السوداء ثم عرض وجهك للبخار الماء لمدة 5 دقائق ثم يتم فرك الرؤوس السوداء بالبقدونس ويترك قليلا على البشرة ثم يغسل.
قناع البقدونس للبشرة الدهنية :
قومى بفرم كمية من البقدونس ثم ضعى ماء مغلى لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويخلط ببياض بيضة او قليل من اللبن ويوضع على الوجه والرقبة لمده نصف ساعة ثم يغسل بماء دافى ثم ماء بارد ويفضل تكرار هذا الماسك مرة كل اسبوع للحصول على بشرة صافية.
يعمل على تحفيز انتاج الكولجين في البشرة لانه يساعد على تجديد الخلايا واصلاح البشرة من اى خلل او مرض.
يعمل على تفتيح لون البشرة عن طريق فرم بعض من البقدونس واضافة قليل من اللبن الرائب ثم يوضع على البشرة ويترك لمدة 20 دقيقة.
فوائد البقدونس للشعر
يعمل على تغطية الشعر الأبيض لانه غنى بالنحاس الذى يعمل على استعادة اللون الطبيعى للشعر قومى بغلى بعض من البقدونس ووضعه على الشعر او بتناوله مع الطعام للحصول على اكبر فائدة منه.
يعمل على تحفيز نمو الشعر ويعمل تطويله وتحسين الدورة الدموية فى فروة الرأس عن طريق عمل مساج لفروة الرأس بالمغلى البقدونس وتكرر مرتان كل اسبوع لمدة شهرين حتى يتم الحصول على شعر ناعم وطويل.
يعمل على تنعيم الشعر لما له دور مهم فى علاج الشعر المجعد والحفاظ عليه عن طريق غلى الماء ثم وضع البقدونس لمدة 10 دقائق ثم تضع الاوراق فى الخلط حتى تصبح عجينة ثم توضع على الشعر النظيف لمدة ساعة ثم يشطف الشعر فان الغدد الدهنية تعمل على افراز المواد التى ترطب الشعر.
يعمل على زيادة لمعان الشعر عن طريق غلى البقدونس فى الماء حتى تصبح لون الماء اصفر ثم يوضع عصير الليمونويترك حتى يبرد ثم يوضع على الشعر بعد الحمام.
يعمل على القضاء على القشرة لانه يساعد غسل على الحفاظ على فروة رأس صحية وتقليل من الأمراض التي تصيب فروة الرأس والتى من اشهرها القشرة.
0000054654
تنقية للبشرة
كما يستخدم البقدونس كمستحضر تجميلي فعال من الطبيعة ، لتنقية الجلد وللتخلص من شوائب البشرة حيث يزيد من نضارتها من هذه الوصفات ، كما يمكن الاعتماد عليه لغسل الوجه فى حالة الإصابة بالحبوب أو البثور.
ويستخدم منقوع البقدونس كغسول ممتاز لشطف الشعر الغامق، وكمضاد لقشر الشعر كما يستخدم في تنظيف البشرة الدهنية أو المصحوبة بظهور حب الشباب لما له من تأثير فعال في تخليص المسام من الدهون الزائدة والقاذورات المترسبة بها. كما يمكن استعمال منقوع البقدونس كغسول وغرغرة للفم وللتغلب على الروائح الكريهة لبعض المأكولات مثل الثوم ويمكن مضغ بعض أعواد منه.
عيوب البشرة
ويستخدم البقدونس في التجميل ولإزالة البقع والحبوب والبثور من على الوجه بغسل الوجه بمنقوعه مرتين في اليوم، كما يساعد على تصفية البشرة بغسلها صباحاً ومساءً لمدة أسبوع بمغلي ما مقداره ثلاث ملاعق كبيرة في نصف لتر ماء لمدة 15دقيقة ويستعمل فاتراً
الرؤوس السوداء : إذا كنتِ تعانين من كثرة انتشار الرؤوس السوداء على بشرتك ، وتبحثين عن طرق مختلفة للقضاء على هذه المشكلة ، يقدم لكِ الخبراء طريقة سهلة ومفيدة للقضاء على الرؤوس السوداء وهي:
– اخفقي البقدونس فى الخلاط الكهربائى ، ثم حضري بخار ماء .
– وضعي البقدونس المخفوق على أماكن الرؤوس السوداء ،و عرضي وجهك لبخار الماء وخليط البقدونس عليه لمدة خمس دقائق ، ثم افركي الرؤوس السوداء بالبقدونس ويترك قليلاً على الوجه.
للبشرة الدهنية : يمكنك عمل قناع البقدونس إذا كانت بشرتك دهنية وذلك بفرم كمية من البقدونس بمقدار ملعقتين ، ثم توضع في ماء مغلي لمدة عشر دقائق ، ثم تصفى الخلاصة وتخلط ببياض بيضة أو قليل من الحليب وتوضع على بشرة الوجه والرقبة والصدر والظهر لمدة نصف ساعة ، ثم تغسل بماء دافيء يعقبه ماء بارد ، وينصحك الخبراء بتكرر هذه العملية كل أسبوع حتى الحصول على بشرة صافيه.
لتفتيح لون البشرة : عن طريق سحق باقة من أوراق البقدونس وإضافة عدة ملاعق من اللبن الرائب أما الخليط الذي يتم الحصول عليها فيوضع على الوجه على شكل قناع ويزال بعد 20 دقيقة.
لنعومة الوجه وإزالة البقع الصباغية : ينصح بدهن الوجه بمنقوع البقدونس صباحاً ومساءً أو بسحق ثلاث ملاعق طعام من أوراق البقدونس المسحوقة وتغلى بـ 15 دقيقة فى 200 جم من الماء يصفى وبعد ذلك يدهن الوجه بقطعة من القطن مبللة.
0005896