فوائد البندق الصحية

0

يمتاز البندق بالكثير من الفوائد الصحية بالاضافة الى انه غني بالقيمة الغذائيه المهمة في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد البندق الصحية

فوائد البندق الصحية

يعتبر البندق من أهم وأشهى المكسرات، الذي يحتوي على العديد من الفوائد الغزائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات . يحتوي البندق على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، مثل الكاروتينات وتين وكريبتوزانتين وغيرهما من المركبات، تعتبر كل هذه المركبات تدخل ضمن المركبات التي توفر الحماية ضد الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وأمراض القلب والأمراض العصبية بالإضافة إلى الزهايمر . كما أن البندق غني بالطاقة، ويعتبر أيضاً غني بالأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض البالمتيوليك مما يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار من الجسم وزيادة نسبة الكولسترول المفيد للجسم كما إنه يساعد على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية . يحتوي البندق على فيتامين E بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يعمل فيتامين E للحفاظ على سلامة غشاء الخلية والإشية المخاطية، بالإضافة إلى الجلد وحمايتها من جذور السرطان الحرة .

بالإضافة أنه مصدر غني بالأحماض الدهنية، مثل حمض اللينوليك، وتعتبر هذه الأحماض تمنع الإلتهابات وخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى مرض الشريان التاجي، والقولون والبروستاتا وسرطان
الثدي، كما أن هذه الأحماض تعطي فوائد في أمراض إلتهاب المفاصل وفي حالة الإكتئاب والفصام والزهايمر . كما يحتوي البندق أيضاً على فوائد عديدة للجلد والشعر والصحة لإحتوائه على العديد من الفوائد والفيتامينات و المساعدة على تحسن حالة الجسم .

فوائد البندق

1- البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.

3- البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .

4- البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.

5- أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .

6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .

الآن، وجد تقرير جديد نشر في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن البالغين الذين يدمجون البندق في وجباتهم الغذائية لا يجب أن تحد من استهلاكها. تبين من استعراض 31 دراسة حول تناول البندق وأضاف أن الأشخاص الذين يتناولون المكسرات في وجباتهم الغذائية فقدوا وزنا أكبر وخفض أحجام الخصر أكثر من نصف بوصة.

ولكن فقدان الوزن ليست الفائدة الوحيدة الموجودة في اللبندق. وهناك فوائد صحية أخرى للبندق تشمل :

1- الحد من الإجهاد :

المواد الغذائية في عدة أنواع من المكسرات ومنها البندق يساعد على حماية الجسم من الآثار الضارة على الجسد . وقد وجدت إحدى الدراسات ان البندق غني بحمض الفا لينوليك ،الذي لديه فائدة وقائية للقلب اثناء اوقات التوتر الحاد التي تسبب إجهاد القلب والأوعية الدموية.
بفضل ارتفاع فيتامين E، وفيتامين B ومحتوى المغنيسيوم يمكن أن تعزز جهاز المناعة .

2- صحة القلب :

المكسرات مثل اللوز والبندق والفول السوداني و الكاجو والجوز جميعها تلعب دورا في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب. ذلك لأن المكسرات تساعد على تقليل الكوليسترول LDL (الكوليسترول الضار )، واحتوائها على الدهون الأحادية غير المشبعة الصحية للقلب والدهون غير المشبعة والألياف ، والتي لديها تأثير وقائي للقلب. المكسرات هي أيضا غنية أرجينين، وهو من الأحماض الأمينية التي تتحول إلى أكسيد النيتريك في الجسم ويساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء .

3- الحماية من سرطان الرئة :

اتباع نظام غذائي غني بالبندق يوفر بعض الحماية من سرطان الرئة، فسر الباحثون أن البندق غني جاما توكوفيرول، وهو نوع من فيتامين E، وهو مفيد للوقاية من السرطان .

فوائد البندق الصحية

4- الحفاظ على الوزن :

ملخص استعراض عام 2013 عن الفوائد الصحية للبندق حيث توفر تحسنا متواضعا في الوزن الكلي ، ولكن وجدت العديد من الدراسات أن البندق يمكن أن يلعب دورا في الحفاظ على الوزن. ذلك لأن المكسرات تهضم ببطء في الجسم، وذلك بفضل وجود الألياف العالية .

5- الكولسترول

تناول البندق يوميا يمكن ان يقلل من نسبه الكولسترول السيئ في الدم ، وفقا لدراسة أجريت عام 2010 في أرشيفات الطب الباطني وجدت انخفاض 7.4 % في الكولسترول LDL السيئ وانخفاض 8.3 % في نسبة LDL إلى HDL، و انخفضت تركيزات الدهون الثلاثية بنسبة تزيد على 10 % .

6- الوقاية من سرطان البروستاتا :

البندق يحتوي على نسبه عالية من السيلينيوم المعدنية ، التي قد توفر بعض الحماية ضد سرطان البروستاتا المتقدم ، وفقا لبحث أولي قدم في الجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان . وجدت أن الرجال الذين لديهم مستويات عالية من السيلينيوم ، كانوا 60 % أقل عرضة لسرطان البروستاتا المتقدم خلال 17 عاما .

7- صحة الدماغ :

بفضل الجرعة الصحية من فيتامين E الذي يعتبر غذاء للدماغ – يساعد على الوقاية من التدهور المعرفي الذي يحدث مع تقدم العمر. البندق على وجه الخصوص، قد يكون خيارا جيدا لأنه عالي في نسبة فيتامين B و حمض الفوليك، مما يحسن الصحة العصبية، والحد من خطر التدهور المعرفي. وجدت المجلة البريطانية لدراسة التغذية أن البندق يحسن الذاكرة العاملة ويحل مشكلات وظيفة الحركة .

8- الصحة الإنجابية للرجال :

للرجال الذين يتتطلعون لتأسيس عائلة ، فإن البندق قد يكون له تأثير على نوعية الحيوانات المنوية،. وجدت دراسة في جامعة كاليفورنيا ان تناول حوالي حفنتين من البندق يمكن أن يحسن نوعية الحيوانات المنوية ، سواء من حيث الحيوية ، الحركية، و التشكل .

فوائد زيت البندق للبشرة :

نضارة البشرة : يحتوي زيت البندق على العديد من الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية ، بالاضافة إلى احتوائه على حمض الستياريك الذي يمنح البشرة النعومة وايضا يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ الذي يعمل على حماية البشرة من الجفاف خاصة في فصل الشتاء .

علاج حب الشباب : يعمل زيت البندق على تنظيم افراز الخلايا الدهنية بالوجه ، حيث ان زيادة افراز الخلايا يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور ، وللتخلص من حب الشباب يوصى باحضار هذا المزيج المكون من ملعقة كبيرة من البن وملعقة سكر وملعقة صغيرة من زيت البندق وزيت الزيتون ووضعه على الوجه مع حركات دائرية لدقائق .

الوقاية من التجاعيد : يحتوي زيت البندق على مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا كما تعمل ايضا على الوقاية من سرطان الجلد ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وهذه الفيتامينات تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعين .

الحماية من اشعة الشمس : يعد زيت البندق واقي طبيعي من اشعة الشمس الضارة، حيث يدخل في تركيب وصناعة العديد من واقي الشمس ، وللحصول على عامل حماية طبيعي من الشمس يتم مزج قطرات من زيت البندق مع زيت الافوكادو وزيت السمسم وزيت الجوز بكميات متساوية وتوضع على الجلد قبل التعرض للشمس .

فوائد زيت البندق للشعر :

تقوية الشعر : يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر واعادة انباته والتخلص من فراغات الشعر ، للحصول على فوائد الزيت للشعر يوصى باستخدام القليل من زيت البندق ووضعه على الشعر وفروة الرأس واستخدام منشفة دافئة لتغطية الشعر وتركه ساعة ثم يغسل بالماء .

الوقاية من الشيب : يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ بالاضافة إلى احتوائه على مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة والوقاية من الشيب المبكر ، يوصى باستخدام ملعقة من زيت البندق مع ملعقة من زيت الاملج او زيت السمسم ووضعه على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وامتصاص الزيوت .

علاج الشعر الجاف والتالف : يحتوي زيت البندق على الاحماض الدهنية التي تعمل علي ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف والتقصف وتمنحه الرطوبة واللمعان ، بالاضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنحه المظهر الصحي ، يوصى بعمل قناع للشعر مكون من ملعقتان زيت بندق و2 بيض ووضعه الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا .

فوائد البندق الصحية