فوائد البندق للصحة

0

يعتبر البندق من احد المكونات الطبيعية التي تمتاز بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال شامل عن فوائد البندق للصحة.

000

يعتبر البندق من أهم وأشهى المكسرات، الذي يحتوي على العديد من الفوائد الغزائية، فهو يحتوي على نسبة عالية من البروتين والفيتامينات . يحتوي البندق على العديد من المركبات المضادة للأكسدة، مثل الكاروتينات وتين وكريبتوزانتين وغيرهما من المركبات، تعتبر كل هذه المركبات تدخل ضمن المركبات التي توفر الحماية ضد الأمراض الخطيرة مثل السرطان، وأمراض القلب والأمراض العصبية بالإضافة إلى الزهايمر . كما أن البندق غني بالطاقة، ويعتبر أيضاً غني بالأحماض الدهنية مثل حمض الأوليك وحمض البالمتيوليك مما يساعد على خفض نسبة الكولسترول الضار من الجسم وزيادة نسبة الكولسترول المفيد للجسم كما إنه يساعد على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية . يحتوي البندق على فيتامين E بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، يعمل فيتامين E للحفاظ على سلامة غشاء الخلية والإشية المخاطية، بالإضافة إلى الجلد وحمايتها من جذور السرطان الحرة .

بالإضافة أنه مصدر غني بالأحماض الدهنية، مثل حمض اللينوليك، وتعتبر هذه الأحماض تمنع الإلتهابات وخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم ، بالإضافة إلى مرض الشريان التاجي، والقولون والبروستاتا وسرطان
الثدي، كما أن هذه الأحماض تعطي فوائد في أمراض إلتهاب المفاصل وفي حالة الإكتئاب والفصام والزهايمر . كما يحتوي البندق أيضاً على فوائد عديدة للجلد والشعر والصحة لإحتوائه على العديد من الفوائد والفيتامينات و المساعدة على تحسن حالة الجسم .

فوائد البندق للصحة

1- البندق غني بالطاقة والمواد المغذية. حيث انها مصدر ممتاز من الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية-(MUF) مثل الأحماض الأوليك والبالمتيوليك ، مما يساعد على خفض LDL أو “الكوليسترول الضار” وزيادة HDL أو “الكوليسترول الجيد”. وتشير الدراسات والأبحاث أن النظام الغذائي الغني بالدهون الغير مشبعة له القدرة على منع مرض الشريان التاجي والسكتة الدماغية .

2- هو مصدر غني بالاحماض الدهنية أوميغا 3 الأساسية الهامة مثل حمض اللينوليك وحمض اللينولينيك ، و حمض Docosahexonic ا واشارت الدراسات و البحوث أن اميغا 3 الدهون تعتبر عامل لمنع الالتهابات لخفض مخاطر ارتفاع ضغط الدم، ومرض الشريان التاجي، والسكتات الدماغية وسرطان الثدي والقولون وسرطان البروستاتا. توفر أحماض أوميغا 3 الدهنية أيضا بعض الفوائد في ظروف مثل التهاب المفاصل الروماتيزمي وفي حالات الفصام والاكتئاب ومرض الزهايمر.
3- البندق هو مخزن للصحة لانه يحتوي على مركبات بولي الفينول المضادة للاكسدة مثل الكاروتينات الفلافونويد، ريسفيراترول، وتين، كريبتوزانتين، تم العثور على ان هذه المركبات توفير الحماية ضد أمراض السرطان وأمراض القلب والأمراض العصبية ومرض الزهايمر، والعدوى الفيروسية / الفطرية .
4- البندق يعتبر مصدر للتغذية الكاملة بمعنى أنه بالإضافة إلى السعرات الحرارية، والفيتامينات، فهي مصدر غني من المعادن مثل المنجنيز والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والزنك والفلورايد والسيلينيوم. المنغنيز هو عامل مساعد للانزيم . البوتاسيوم هو عنصر هام من عناصر الخلية وسوائل الجسم الذي ينظم ضربات القلب وضغط الدم. النحاس مطلوب لإنتاج خلايا الدم الحمراء. و الحديد مطلوب لتكوين خلايا الدم الحمراء. الفلورايد هو أحد مكونات العظام والأسنان ويلعب دورا هاما في الوقاية من تسوس الأسنان.
5- أنه يحتوي على مستويات جيدة جدا من فيتامين E، ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الدهون . فيتامين E هو مطلوب للحفاظ على سلامة غشاء الخلية من الأغشية المخاطية والجلد. وبالتالي حمايتها من جذور السرطان الحرة الضارة .
6- يوفر التغذية بالبندق العديد من الفيتامنات ب مثل فيتامين بي والنياسين والثيامين وحمض البانتوثنيك، وفيتامين B-6 والفولات. هذه الفيتامينات ضرورية للصحة المثلى .

الوقاية من السرطان: يحتوي البندق على بديل لفيتامين E يسمى الفا توكوفيرول، وهو يساعد على مقاومة خطر سرطان الثدي ، مع بداية الإصابة به بنسبة تعادل 50% تقريباً، كما أنه غني بمعدن المنجنيز .

يحد من متاعب الامساك
يعتبر البندق من إحدى مصادر الألياف، فهو غني بالألياف مما يساعد على تيسير حركة المعدة ومنع الإمساك .

جيد للرضع
يعتبر حمض الفوليك من أهم العناصر التي تساهم في نمو الاطفال الرضع

مصدر جيد للحديد
يعتبر البندق مصدر جيداً من مصادر مد الجسم بالحديد، فكرات الدم الحمراء تستخدم الحديد في إمتصاص الإكسجين فهو يعتبر عنصر مهم وأساسياً .

00

مفيد لصحة العظام
يعمل المغنيسيوم مع الكالسيوم لضرورة المحافظة على الصحة الخاصة بالعظام والمفاصل، فالبندق غني من عنصر المنجنيز والماغنسيوم الذي يساعد على الحفاظ على صحة العظام والمفاصل .

مصدر جيد للبروتين
يحتوي البندق على نسبة جيدة من البروتين، فقط كوباً واحداً من البندق يعادل حوالي 17 جراماً من البروتين، بالإضافة إلى نسبة الألياف الجيدة، ويساعد هذا على سرعة حرق الدهون .

فوائد البندق للبشرة

يحافظ على صحة ونضارة البشرة
يعتبر البندق مصدر هام جداً للمواد المضادة للأكسدة، الذي يعلب دوراً هاماً في أن تبدو البشرة أكثر حيوية ونضارة، كما أنها تساعد على منع الجذور الحرة، كما أنها تعمل كدرع للبشرة ضد سرطان الجلد .

يحافظ على البشرة رطبة
يحتوي البندق على فيتامين E بكمية كبيرة، هذا الفيتامين يعمل مع الدهون بشكل جيد وفعال مما يساعد على ترطيب الجلد بإستمرار، مما يساعد على إبقاء الجلد ناعم ومشع .

يحد من حب الشباب
يعتبر البندق ضمن العناصر التي تساعد على الحد من حب الشباب بشكل فعال، فقط ضع معلقة واحدة من البندق المطحون ووضعها نصف معلقة سكر وقهوة ونصف معلقة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون، ومزجهم بشكل جيد، وقومي بوضعه على الوجه مما يساعد على الحد من حب الشباب .

فوائد البندق للشعر

تقوية الشعر: يعمل زيت البندق على العناية بالشعر، فقط ضعي كمية قليلة وقومي بتوزيعها على فروة الرأس والتدليك لبضع دقائق، يترك يوماً ويتم عسله اليوم التالي، كما يمكنك إستخدام مستخرج البندق كشامبو مما يساعد على تقوية الشعر من الجذور .

فوائده للشعر الجاف: أضف أثنان معلقة كبيرة من مسحوق البندق وقومي بوضع بيضتان، قومي بوضع هذا الخليط على فروة الرأس وأتركيه لمدة تعادل عشرون دقيقة ثم قومي بغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو .

فوائد زيت البندق للبشرة :

نضارة البشرة : يحتوي زيت البندق على العديد من الاحماض الدهنية مثل حمض اللينوليك الذي يعمل على ترطيب البشرة ومنحها النضارة والحيوية ، بالاضافة إلى احتوائه على حمض الستياريك الذي يمنح البشرة النعومة وايضا يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ الذي يعمل على حماية البشرة من الجفاف خاصة في فصل الشتاء .

علاج حب الشباب : يعمل زيت البندق على تنظيم افراز الخلايا الدهنية بالوجه ، حيث ان زيادة افراز الخلايا يؤدي إلى ظهور حب الشباب والبثور ، وللتخلص من حب الشباب يوصى باحضار هذا المزيج المكون من ملعقة كبيرة من البن وملعقة سكر وملعقة صغيرة من زيت البندق وزيت الزيتون ووضعه على الوجه مع حركات دائرية لدقائق .

الوقاية من التجاعيد : يحتوي زيت البندق على مضادات الاكسدة التي تحارب الجذور الحرة المتسببة في تلف الخلايا كما تعمل ايضا على الوقاية من سرطان الجلد ، بالاضافة إلى احتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه وهذه الفيتامينات تعمل على حماية البشرة من التجاعيد والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعين .

الحماية من اشعة الشمس : يعد زيت البندق واقي طبيعي من اشعة الشمس الضارة، حيث يدخل في تركيب وصناعة العديد من واقي الشمس ، وللحصول على عامل حماية طبيعي من الشمس يتم مزج قطرات من زيت البندق مع زيت الافوكادو وزيت السمسم وزيت الجوز بكميات متساوية وتوضع على الجلد قبل التعرض للشمس .

فوائد زيت البندق للشعر :

تقوية الشعر : يحتوي زيت البندق على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على تقوية بصيلات الشعر واعادة انباته والتخلص من فراغات الشعر ، للحصول على فوائد الزيت للشعر يوصى باستخدام القليل من زيت البندق ووضعه على الشعر وفروة الرأس واستخدام منشفة دافئة لتغطية الشعر وتركه ساعة ثم يغسل بالماء .

الوقاية من الشيب : يحتوي زيت البندق على فيتامين هـ بالاضافة إلى احتوائه على مضادات الاكسدة التي تعمل على محاربة الشيخوخة والوقاية من الشيب المبكر ، يوصى باستخدام ملعقة من زيت البندق مع ملعقة من زيت الاملج او زيت السمسم ووضعه على فروة الرأس وتدليك فروة الرأس لتنشيط الدورة الدموية وامتصاص الزيوت .

علاج الشعر الجاف والتالف : يحتوي زيت البندق على الاحماض الدهنية التي تعمل علي ترطيب الشعر و حمايته من الجفاف والتقصف وتمنحه الرطوبة واللمعان ، بالاضافة إلى احتوائه على الفيتامينات التي تغذي الشعر وتمنحه المظهر الصحي ، يوصى بعمل قناع للشعر مكون من ملعقتان زيت بندق و2 بيض ووضعه الخليط على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يغسل الشعر بالشامبو المناسب والماء الفاتر ، تكرر هذه الوصفة مرتين اسبوعيا .

طريقة عمل حلى كرات البندق

تريدين ان تصنعي لأطفالك حلوى لذيذة بالمنزل ، تشعرهم بالبهجة والسرور ، تجعليهم يتسابقون على تناولها ، يمكنك صنع حلى كرات البندق لأطفالك ، بطرقة سهلة جداً .

المقادير :
– كوب بندق مجروش
– شيكولاتة نوتيلا

طريقة التحضير :
– قومي بخلط البندق مع شيكولاتة النوتيلا جيداً حتى تتكون عجينة متجانسة
– قومي بعمل كرات من العجينة حسب المقاس الذي ترغبين فية
– ضعي الكرات في الثلاجة حتى تتماسك
– اخرجي الكرات من الثلاجة وقومي بتزينها حسب الرغبة

يحتوي البندق على العديد من العناصر المفيدة منها :

– الفيتامينات ( أ ، ج ، ب1، ب2 ، ب3 ، ب٩ ، ب5 ، ب6 ، ب٩ ، ك ، إي ، حمض الفوليك)
– البروتين
– الكالسيوم
– حديد
– المغنيسيوم
– المنغنيز
– الفوسفور
– بوتاسيوم
– صوديوم
– زنك
– طاقة
– كربوهيدرات

اضرار البندق :

– الاكثار من تناول البندق قد يؤدي الى السمنة ، حساسية حادة لدى بعض الاشخاص .

0