فوائد البهارات

0

لا تخلو اكلة عربية او غربية من البهارات الحارة او الحلوة التي تضيف نكهات و روائح جيدة للطعام بالاضافة الى فوائد اخرى نذكها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

679

البهارات! قد يبدو اسما غريبا الا ان الاسم يوحي بالطعم والرائحة (أو بالأحرى رائحة لها) هو خليط غريب من القرنفل و القرفة والهيل والفلفل وقليل من التوابل أو البهارات الأخرى كلها يتم دمجها مع بعضها .

البهارات ، المعروف أيضا باسم الفلفل الحلو في جزر البحر الكاريبي ، وهي أصلية في بعض بلدان من جزر الكاريبي وأمريكا الجنوبية .
وهو شجرة دائمة الخضرة كبيرة التي هي بيمنتا بيمنتا Dioica أو المخزنية ، وهذا الأخير يشير إلى خصائصه الطبية اسم النباتية .

يتم استخراج الزيوت الأساسية من البهارات عن طريق التقطير بالبخار من الأوراق والثمار ، والتي تختلف قليلا عن بعضها البعض في اللون والرائحة .
وهناك مكونات كبير من احتياجاتها من النفط الأساسية هي سينيول ، caryophyllene ، الأوجينول ، الأوجينول الميثيل ، وفيلاندرين .

هذا من الضروري النفط ، على الرغم من كونها لا تحظى بشعبية إلى حد ما مع التدليك بالزيوت العطرية ، ومجموعة متنوعة من الاستخدامات الطبية والعلاجية التي سيتم شرحها بمزيد من التفصيل أدناه .

الفوائد الصحية من البهارات

التخدير
هذا الزيت ، عند تطبيقها ، لديها الذهول أو تأثير المخدر ، على الرغم من أنها ليست سوى فعالة محليا ، ولا تؤثر على الجهاز العصبي المركزي . هذا يمكن أن تساعد في تحمل بعض الآلام ، مثل تلك التي من الألم العصبي والعظام وإصابات العضلات ، وإجهاد المفاصل ، وكذلك تلك الآلام من لدغات الحشرات واللسعات .

مسكن
خاصية المخدر من البهارات هي المسؤولة عن الملكية الثانية ، الخاصية مسكن ، هذا النفط . لما لها من تأثير الذهول على الأعصاب ، فإنه لا تسمح لهم الشعور أو التسجيل أو تحمل الألم أن الإحساس إلى الدماغ ، مما يعطي الإغاثة من الألم ، مثل آلام الصداع ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية ، وغيرها . هذا هو بالتأكيد أفضل بكثير من تلك البلع المسكنات والمسكنات (ومعظمها يعتمد على المخدرات مثل الأفيون) ، والتي تشكل عبئا ثقيلا على قلبك والدماغ ، والجهاز العصبي ، وحتى يمكن أن تلحق ضرر دائم عليها .

مضادات الأكسدة
هذه هي واحدة من الخصائص الصحية أهم من أي طعام أو التوابل اليوم . الناس ببساطة مجنون أكثر من مضادات الأكسدة ! وذلك لأن المواد المضادة للاكسدة ويبدو أن العمل حقا المعجزات . يمكن أن يتوقفوا عن الواقع الشيخوخة من خلال تحييد الجذور الحرة أو تأكسد ، ويمكن أيضا شفاء بعض الأضرار التي لحقت بها بالفعل . تأكسد ، والمعروف أيضا باسم الجذور الحرة ، ليست الوحيدة المسؤولة عن المشاكل المرتبطة بالعمر مثل ضعف العضلات ، وفقدان الشعر ، وفقدان الرؤية والسمع ، واضطرابات عصبية ، والضمور البقعي والعضلات ، والكثير غيرهم في وسعهم أيضا الزناد ، ولكن أنواع معينة من السرطانات في الجسم ، مثل تلك التي من القولون والأمعاء والبروستاتا . الخاصية المضادة للأكسدة من هذا الزيت يمكن أن تكون فعالة جدا في مكافحة هذه التهديدات ويمكن أن تساعدك على العيش حياة طويلة وصحية ، وشبابا .

مطهر
جرح بسيط يبحث يمكن ان يكون خطيرا جدا إذا ما تبين للصرف الصحي أو يمسك الكزاز . صدقوا أو لا تصدقوا ، ويمكن حتى الجرح الصغيرة تصبح قاتلة على محمل الجد . الصرف الصحي والكزاز هي أنواع من التهابات الجروح مع بعض البكتيريا ، وأنها يمكن أن تنتشر بسرعة جدا ، تجتاح الجسم كله ويؤدي إلى تشنجات شديدة ، وتشنجات ، وضيق التنفس ، والألم ، داء الكلب ، وحتى الجنون . العقار مطهر من هذا الزيت يحمي الجروح ضد هذه الالتهابات ويمنع نمو البكتيريا ، وبالتالي تجنب الحالات التي نوقشت أعلاه .

طارد للريح
كلما نتحدث عن الغاز في الأمعاء ، يبدو أننا في التمتع الموضوع وحتى أنه يجعل الناس يضحكون . ومع ذلك ، يتم عكس الوضع عندما يحدث لنا . يمكن أن تكون مؤلمة جدا ومزعجة ، محرجة ، وحتى مميتة في الحالات القصوى . الانتقال من أبسط إلى مضاعفات أكثر تعقيدا والغاز يسبب عسر الهضم ، والاضطرابات ، وآلام في المعدة ، وثقل والروماتيزم وتشنجات وألم في الصدر ، وارتفاع ضغط الدم ومشاكل في القلب ، وحتى الموت .

678

الاسترخاء
هذا من الخصائص الاسياسية بالبهارات التي تسكن الآلام العصبية وردود الفعل المفرط ، في حين حمل تأثير الاسترخاء ومهدئ على الجسم والعقل . هذه الخاصية أيضا يعطي فعليا التخفيف من تشنجات وتقلصات . وهذا هو أيضا مفيدة لجلب النوم لهؤلاء الأشخاص الذين يعانون من الأرق .

محمر
هل تريد بعض احمرار في وجهك؟ قد إذا كان لديك بشرة عادلة جدا وهذا من الضروري النفط يمكن أن تعطيك نظرة أكثر جمالا واحمرار . خاصية تحفيز من هذا الزيت يزيد من الدورة الدموية تحت الجلد (وفي الجسم كله) ، وإعطاء مسحة المحمر .

منبه
إنه يحفز الدورة الدموية ، والهضم ، وإفرازات في الجسم ، وبالتالي المساعدة على الحفاظ على التمثيل الغذائي السليم . هذا يحفز أيضا نمو الخلايا وتوليد خلايا جديدة .

منشط
من الضروري النفط من البهارات بمثابة منشط للصحة ويعزز الجهاز المناعي للجسم .

فوائد أخرى
هذا الزيت مفيد في إعطاء تخفيف من انتفاخ البطن ، وعسر الهضم ، و التهاب الشعب الهوائية والسعال والبرد ، والتهاب المفاصل .

اضرار البهارات

البهارات يمكن أن تسبب تهيج في الغشاء المخاطي والجلد إذا ما استخدمت في تركيزات عالية أو جرعات عالية . لذلك ، فإنه ينبغي دائما أن تستخدم في تركيزات أقل وجرعات منخفضة . يجب على النساء الحوامل أيضا تجنب هذا النفط .

مزج
يمكن المزج ما بين الزيوت الأساسية من الزنجبيل ، والمسك ، الخزامى ، والبرتقال ، البتشول ، ويلانج يلانج الخليط جيدا مع البهارات من الضروري النفط .

دراسات وابحاث

اكدت الدراسات الامريكية في أهمية الفوائد الصحية من البهارات لخصائصها كمخدر ، مسكن ، مضاد للأكسدة ، مطهر ، طارد للريح ، ارتخاء ، محمر ، منبه ، ومادة منشط .
كما اثبت الابحاث بأن البهارات لها اضرار صحية بما في ذلك قد تسبب ردود فعل تحسسية خطيرة في الأفراد شديدة الحساسية ، وبالتالي ينبغي تجنبها ، فإن استهلاك الأطباق المحضرة مع التوابل الزائدة يمكن أن يسبب تهيج الجهاز الهضمي ، والعصبي المركزي نظام الاكتئاب ، والمضبوطات (في جرعات سامة) .
علاوة على ذلك ، أعدت وصفات باستخدام هذه التوابل ينبغي تجنبها في الأفراد الذين يعانون من قرحة المعدة ، التهاب القولون التقرحي .

هل تفيد البهارات الحارة مرضى القلب ؟

نشر باحثون من جامعة ” بكين ” بالصين دراسة علمية حديثة ، أكدت هذه الدراسة أن استخدام التوابل الحارة باستمرار يساعد في وقاية الشخص الذي يتناولها من الإصابة بأمراض القلب والشرايين ، وقد أوضح الباحثون أن أغلب أنواع البهارات الحارة تحتوي على مادة ” الكابسايسين ” ، والتي بدورها تقوم بعدد من المهام المفيدة للجسم ، حيث تعمل هذه المادة على تسكين الألم ، وخفض الكولسترول الضر في الدم ، وخفض ضغط الدم المرتفع أيضآ ، وكذلك الوقاية من الأمراض القلبية .

وقد قام الباحثون بإجراء تجارب عملية على فئران المختبر البيضاء ، فقد تم تغذية هذه الفئران بمواد غنية بالكولسترول ، وقد تم تقسيم الفئران لمجموعتين ، وتم إعطاء مجموعة منهم مادة ” الكابسايسين ” ، أما المجموعة الثانية فلم يتم إعطاءها أي شيء ، وبعد فحص المجموعتين فقد تبين أن المجموعة التي تناولت المادة الموجودة في البهارات الحارة فقد إنخفضت لديها نسبة الكولسترول المرتفع في الدم ، بعكس المجموعة الثانية التي لم تتحسن تمامآ ، كما أن إحتمال إصابة فئران المجموعة الأولى بمشكلات في القلب أصبحت أقل بكثير من قبل .

ويعد الفلفل الأحمر أشهر أنواع البهارات ، وقد قامت هذه الدراسة ببحثه ، وأكدت أنه أحد أهم أنواع البهارات الحارة وأكثرها فائدة بالنسبة لمرضى القلب ، فنسبة ” الكابسايسين ” به كثيرة ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة التي يحتاجها القلب .

فوائد البهارات الحارة لمرضى القلب
وقد فسرت هذه الدراسة سبب فائدة البهارات الحارة للمرضى المصابون بمشكلات وأمراض بالقلب والشرايين ، والسبب هو أن مادة الكابسايسين تعمل بشكل مباشر على تقوية جدران الأوعية الدموية ، وتزيد من نشاطها و قدرتها على ضخ الدم ، كما أنها تقوي شرايين القلب ، و بالتالي تمرير دفعة قوية من الدم خلال الشرايين المصابة بالضيق نتيجة إرتفاع الكولسترول ، وهو ما يزيل الرواسب الدهنية والشحمية المتواجدة فيها ، و يمنع تراكم أي دهون جديدة ، و هذا ما يخفض خطر الإصابة بالعديد من امراض القلب مثل ، الجلطات القلبية ، والسكتات الدماغية ، والذبحة الصدرية ، وغيرها من أمراض القلب الأخرى .

وقد ربط الباحثون بين قلة إنتشار أمراض القلب والشرايين والكولسترول في بلاد جنوب شرق آسيا ، وبين استخدام هذه الدول للبهارات الحارة والإعتماد عليها بشكل كبير ، فمن المعروف أن عددآ كبيرآ من الدول في هذه المنطقة مثل الهند ، وباكستان ، وتايلند ، والصين يستخدمون البهارات الحارة ويضيفونها إلى طعامعم بكثرة ، ودائمآ ما تتحدث الإحصائيات الحديثة عن أنهم أقل الشعوب تعرضآ للإصابة بأمراض القلب وما يصاحبها ، كضغط الدم المرتفع ، والكولسترول ، وأيضآ مرض السكري .

خطورة إفرط مرضى القلب من تناول البهارات الحارة :

وقد اختتمت الدراسة ما جاء بها بتحذير مرضى القلب من تناول البهارات الحارة بشكل مفرط ، حيث أن الإفراط في تناول البهارات الحارة يؤدي إلى مشكلات كإلتهاب القولون ، أو الإصابة بقرح المعدة ، وغيرها من المشكلات ، لذلك فقد نصح الباحثون بأهمية أن يتم تناول البهارات الحارة وخاصة بالنسبة لمرضى القلب بإعتدال ، بالإضافة إلى الإلتزام بالعلاج الطبي الذي يصفه الطبيب وعدم الإكتفاء بتناول البهارات الحارة فقط وإعتبارها علاج ، كما يجب أن يلتزم المريض بالمتابعة الطبية ، وأن يقوم باستشارة طبيبه في أي طعام جديد يتناوله .

681