يعتبر التدليك من احد العمليات الطبيعية الصحية التي تتميز بعدة خصائص نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد التدليك بالزيوت العطرية.

000

العطور هي الطب البديل الرائع التي تنطوي على استخدام المواد النباتية المتطايرة ، والمعروف أيضا باسم الزيوت العطرية ، والتي يمكن استنشاقها عطريا من قبل المرضى من طائفة واسعة من الظروف الصحية . وغالبا ما تستخدم لتحسين المزاج ، ويمكن أيضا أن تستخدم كدواء تكميلي .

ربما الدول الأكثر شيوعا للعثور على العطور في الهند ، وفرنسا ، وإنجلترا ، والولايات المتحدة ، على الرغم من أنه يمكن العثور عليها في عشرات البلدان الأخرى . لكن هناك ما هو أكثر من ذلك من مجرد استخدام الزيوت العطرية .
العطور يمكن أن تكون معقدة جدا ، والتي تنطوي على زيوت الناقل ، المطلقات ، المقطرات العشبية وزيوت المرذاذ .
فإن هذه العناصر العلمية بحاجة الى مقال في حد ذاتها للوصف .

هناك عنصرا هاما من العطور غير التآزر ، والتي هي مزيج من العديد من الزيوت الأساسية التي يمكن أن تخلق في الواقع لها تأثير أقوى من الزيوت . هذا هو السبب في مزج الزيوت العطرية مثل هذا المجال الهام من الدراسة للمعالجين بديلة ، لأن مجموعة من الاحتمالات التي لا نهاية لها تقريبا . ومع ذلك ، فمن المهم أن تفعل دائما بالتشاور مع التدليك بالزيوت العطرية المدربين ، حيث أن بعض الزيوت الأساسية يمكن أن تؤدي إلى الحساسية ، ويمكن فعلا أن تكون سامة إذا مختلطة بشكل غير صحيح . وعلاوة على ذلك ، فإن معظم العلاجات العطرية غير المخفف مع الزيوت الأساسية في الناقل للنفط من نوع ما ، لجعل أقل قوة من آثار قليلا . إذا كنت تستخدم قوية جدا من تركيز الزيوت العطرية في العلاج بالروائح ، فإنه يمكن أن يؤدي إلى مجموعة واسعة من الآثار الجانبية السلبية .
في حين أن هناك عدد لانهائي من المجموعات التي يتم اختبارها واستخدامها في جميع أنحاء العالم ، وليس كل منهم أن تتم الموافقة أو الموصى بها من قبل الأطباء العادية .
ولكن هذا لا يعني أنها ليست مشروعة أو فعالة .

الفوائد الصحية من التدليك بالزيوت العطرية

علاج الإجهاد
لعل الاستخدام الأكثر انتشارا وشعبية من العطور هو لتخفيف التوتر . من المعروف أن العديد من المركبات العطرية من الزيوت العطرية المختلفة وإرخاء ويمكن أن تساعد على تهدئة عقلك والقضاء على القلق .
هناك بعض أفضل الزيوت العطرية لتخفيف التوتر ومنها زيت الليمون ، الخزامى ، والبرغموت والنعناع ونجيل الهند ، والإيلنغ الزيوت الأساسية .
وقد أظهرت بعض الدراسات أيضا أن زيت الليمون يمكن أن يحسن المزاج ويقوم على تقليل نوبات الغضب .

القدرات المضادة للاكتئاب
أن التدليك بالزيوت العطرية يستخدم لل قضاء على مشاعر الاكتئاب ، ويرجع ذلك إلى آثار جانبية معقدة للغاية من مضادات الاكتئاب الدوائية ، وهذا هو وظيفة مهمة جدا من الروائح .
في حين أن هذا أمر مفيد كعلاج تكميلي ، والمساعدة النفسية أو الاستشارة فينبغي السعي اذا استمر الاكتئاب او ساء . من حيث أفضل الزيوت العطرية لاستخدامها في الحد من الاكتئاب ، وتشير معظم المتخصصين النعناع ، البابونج ، والخزامى ، والياسمين .

الذاكرة
واحد من أكثر الأمراض المخيفة التي تؤثر على نطاق واسع لكبار السن هي فقدان الذاكرة وعدم القدرة على تشكيل ذكريات المدى القصير .
في حين انه لا يزال يعتبر مرض الزهايمر مرض عضال ، وهناك طرق معينة لخفض أو إبطاء تطور المرض . وكثيرا ما تحولت إلى العطور كبديل أو العلاج التكميلي للالخرف ومرض الزهايمر .
وقد أظهرت الدراسات أيضا فعالية العطور على المرضى الأصغر سنا من حيث تعزيز قدرة ذاكرتهم لفترة معينة من الوقت بعد العلاج .
هذا الاندفاع المنعش للدماغ يمكن أن تكون مفيدة في جميع مناحي الحياة ، بغض النظر عن سنك! زيت المريمية هو الزيت الموصى الأكثر شيوعا لهذا النوع من تأثير تعزيز الذاكرة .

زيادة مستويات الطاقة
يمكننا أن جميع استخدام المزيد من الطاقة من خلال الحصول على المهام اليومية المحمومة للحياة الحديثة . ومع ذلك ، يمكن المنشطات مثل القهوة والسجائر وحبوب الطاقة ، أو المواد غير المشروعة حتى يكون لها آثار ضارة جدا على الجسم . بينما اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية يمكن أن تساعد أيضا ، كثير من الناس تتحول إلى العطور لوضع أكثر قليلا الحماسي في خطوتهم .
ومن المعروف أن العديد من الزيوت العطرية لزيادة الدورة الدموية ، و زيادة مستويات الطاقة ، وعموما تحفيز الجسم والعقل ، من دون آثار جانبية خطيرة من المواد تحفيز الآخرين . وتشمل أفضل الزيوت العطرية لإعطاء نفسك دفعة من الطاقة والفلفل الأسود ، الهيل ، القرفة ، القرنفل ، انجليكا ، والياسمين ، شجرة الشاي ، روزماري ، وحكيم .

الشفاء والتعافي
كما ان المنشطات ، يمكن للعديد من الزيوت العطرية تساعد على زيادة معدل الشفاء في جميع أنحاء الجسم .
هذا ويمكن أن يكون بسبب زيادة الأكسجين وتدفق الدم في الجروح ، فضلا عن مزيد من عمليات الشفاء الداخلية مثل تلك العمليات الجراحية أو الأمراض التالية . الخصائص المضادة للميكروبات من بعض الزيوت الأساسية أيضا الحفاظ على الجسم المحمية خلال هذه المراحل الشفاء حساسة من الجسم .
بعض الزيوت الأساسية الأكثر شعبية لتسريع عملية الشفاء من الجسم وتشمل الخزامى ، آذريون ، ثمر الورد ، الأبدية ، والزيوت الأساسية النبق . وهناك عدد من تلك الزيوت نفس تفعل أكثر من تضميد الجراح ، بل يمكن أيضا أن يقلل من شدة ومشقة من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما .

الصداع
الجميع يحصل على الصداع من وقت لآخر ، ويمكن بدلا من الاعتماد على الأدوية أو تنفق الكثير من المال للحصول على تدليك مكلف ، فيمكن أن يكون حلا للعطور الرائعة التي يمكنها ان تخلصك من الصداع الحالي ، ينما يمكن للتدليك ايضا ان يقلل من الإجهاد ، والقلق ، أو الأصل الطبية من الصداع لمنعهم في المستقبل .
بعض من أفضل الزيوت الأساسية التي تم ربطها إلى الحد من الصداع والصداع النصفي هي النعناع ، والكافور ، وخشب الصندل ، والزيوت الأساسية روزماري . يمكنك أيضا مزج هذه الزيوت في الناقل للنفط ونشر هذا النفط على جلدك ، وفروة الرأس ، والرقبة ، والمعابد . بعض من أفضل الزيوت الناقل للصداع تشمل اللوز ، الافوكادو وجوز الهند ، نواة المشمش ، وزيوت السمسم .

النوم
احيانا لا يمكنك الحصول على قسط كاف من النوم ويؤدي إلى تفاقم أو يسبب مجموعة واسعة من الحالات الطبية ، ولا تترك لنا شعور غير منتجة وخالية من الطاقة .
لحسن الحظ ، ان العطور يمكن أن توفر لنا المزيد من الجدول الزمني للنوم المتوازن وحتى يمكن إعادة تنظيم ايقاعات كل يوم لدينا لذلك لدينا الجسم بشكل طبيعي يحصل متعب في الوقت المناسب ، ينام بشكل مريح خلال الليل ، ويتم تنشيط في الصباح لمواجهة اليوم .
بعض من أفضل الزيوت الأساسية لإدارة عادات النوم الخاصة بك وجود ، وتأثير مهدئ صحية على الجسم وتشمل الخزامى ، البابونج ، والياسمين ، الجاوي ، زهر البرتقال ، وارتفع ، خشب الصندل ، والمردقوش الحلو ، والزيوت الأساسية الإيلنغ .

نظام المناعة
إنه أفضل بكثير من اي علاج ، كما يقول معظم أصحاب المهن الطبية ، فإن العطور يمكن أن تعطيك دفعة لنظام المناعة الخاص بك إذا ما استخدمت بشكل صحيح .
تأثيرات مضادة للميكروبات ، وكذلك تأثيرات مضادة للفطريات ومضادة للجراثيم يمكن أن يحميك من أي عدد من الأمراض والإصابات التي يمكن أن تضر النظام الخاص بك . هذه المنطقة من العطور تحظى بشعبية كبيرة ، ودرس على نطاق واسع .
بعض الزيوت الأساسية الأكثر فعالية التي تعزيز الجهاز المناعي وتشمل الزعتر واللبان والليمون والنعناع والقرفة ، والزيوت الأساسية الأوكالبتوس .

تخفيف الألم
المسكنات يمكن أن يكون لها الكثير من الآثار المختلفة على الجسم كأثر جانبي ، حتى لو كانت تفعل في تخفيف الألم .
ومع ذلك ، إذا كانت العطور يمكن أن تخفف العشرات من أنواع مختلفة من الألم ، فلماذا لا نستفيد من ذلك؟ تخفيف الألم هو واحد من التطبيقات الأكثر فائدة من الروائح . وتشمل الزيوت الأساسية العليا ، سواء للاستخدام المهني والشخصي ، الخزامى ، البابونج ، المريمية كلاري ، والعرعر ، والكافور ، روزماري ، والزيوت الأساسية النعناع .

الهضم
على الرغم من أن هذه ليست هي المنطقة الأكثر بحثها على نطاق واسع من الروائح ، ويمكن بالتأكيد أن يعامل القضايا في الجهاز الهضمي عن طريق الروائح . فإنه يمكن تخفيف الإمساك ، وعسر الهضم ، والانتفاخ ، ويمكن تسريع عملية التمثيل الغذائي بحيث يتم هضم الطعام بشكل أسرع .
الزيوت الأساسية من الحمضيات عادة ما تكون أفضل ل علاج الحالات الهضمي ، بما في ذلك الليمون والبرتقال ، ولكن كانت هناك أيضا بعض الدراسات التي استشهد الزنجبيل والشبت و الشمر والبابونج والمريمية كلاري ، والخزامى بأنها فعالة أيضا .

مهما كانت حالتك ، ومهما الزيوت الأساسية اخترت في الاستخدام ، دائما قم باستشارة الطبيب قبل الشروع في خطة علاجية جديدة .
أيضا ، تأكد من الحصول فقط على الزيوت العطرية من مصادر معتمدة وليس محاولة لخلط واستخدام الزيوت إلا إذا كنت قد تدرب على تدليك بالزيوت العطرية المهنية .

ويمكن عمل أنواع متعددة من زيوت التدليك الطبيعية في المنزل بطرق بسيطة وغير مكلفة.

زيت اللوز واللافندر للاسترخاء:

المكونات:
4 ملاعق من زيت اللوز.
10 قطرات من زيت اللافندر.
10 قطرات من زيت الروزماري.
10 قطرات من زيت البرغموت أو البرتقال.
الطريقة:
تمزج الزيوت جيداً وتعبأ في زجاجة داكنة حتى لا تتأثر بالضوء وتحفظ في مكان جاف لحين الإستخدام.

0

زيت الياسمين والحبهان (الهيل) لتجديد الطاقة:

المكونات:
12 ملعقة من زيت الجوجوبا أو زيت بذر العنب.
6 قطرات من زيت الليمون.
5 حبات من الهيل.
3 قطرات من زيت الياسمين.
3 قطرات من زيت النعناع.
الطريقة:
تخلط الزيوت وتعبأ في زجاجة داكنة وتترك لمدة 7 أيام في مكان مظلم وجاف مع رجها يومياً لاستخلاص الزيوت الموجودة في الهيل.

زيت الفانيليا والورد لتعزيز العلاقة الحميمية:

المكونات:
ملعقتين من زيت اللوز.
ملعقتين من زيت الورد.
10 قطرات من زيت الليمون.
10 قطرات من زيت الفانيليا.
5 حبات من الفلفل الأسود.
الطريقة:
تخلط الزيوت والفلفل الأسود في زجاجة داكنة وتحفظ في مكان مظلم لمدة 7 أيام مع رجها يومياً.

زيت خشب الصندل والقرفة للتخلص من التوتر واستعادة الحيوية:

المكونات:
8 ملاعق من زيت اللوز أو زيت الزيتون أو زيت دوار الشمس.
6 قطرات من زيت خشب الصندل.
5 أعواد من القرفة.
5 قطرات من زيت الياسمين.
الطريقة:
تمزج الزيوت جيداً ويضاف إليها أعواد القرفة ويحفظ الزيت في مكان مظلم لمدة 7 أيام مع رجه يومياً.

طريقة استخدام زيوت التدليك:

يستخدم خليط الزيوت المناسب لاحتياجاتك الشخصية على بشرة نظيفة. ويتم اختبار الزيت على منطقة صغيرة من الجلد أولاً للتأكد من عدم وجود حساسية تجاه مكوناته. يتم تدليك الجسم ويترك الزيت على الجسم ولا يشطف.
يعد زيت دوار الشمس وزيت بذر العنب وزيت الجوجوبا من أفضل الخيارات للبشرة الدهنية حيث تتميز هذه الزيوت بسرعة الامتصاص وقلة كثافتها.
بينما يعد زيت اللوز وزيت الزيتون من أفضل الخيارات للبشرة الجافة لما لهم من خواص مرطبة للجلد واحتوائهم على العديد من الأحماض الدهنية.

زيوت طبيعية تنقص سريعاً من وزن الجسم

  • زيت الزنجبيل هو أحد أنواع الزيوت التي ينصح بإستخدامها كغذاء لما له من قيم غذائية عالية يمنحها للجسم و أطباء التغذية ينصحون دوماً بتناوله على هيئة مشروب أو إضافته لأصناف الأطعمة كأحد أنواع التوابل و البهارات.

و الزنجبيل له المقدرة على القضاء على الوزن الزائد في الجسم و حرق الدهون التي تتراكم في مناطق معينة منه مثل البطن و الفخذين و لإستخدامه في التدليك يمكن عمل جلسات يومية يتم دهن المناطق التي يرغب في القضاء على الدهون فيها لمدة عشر دقائق و هو من شأنه أن يعمل على تفتيت الدهون التي تتراكم أسفل الجلد و حرقها.

– يمكن إستخدام الوصفة التالية المعدة من أنواع متعددة من الزيوت الطبيعية :

المكونات:

ملعقة من زيت الشاي الأخضر – ملعقة من زيت القرفة – ملعقة من زيت البردقوش -ملعقة من زيت الزنجبيل – ملعقة من زيت القرنفل.
الطريقة:

اخلطي جميع انواع الزيوت معاً في وعاء ثم احفظيها في قنينة مغلقة بإحكام و بعد ذلك استخدمي منها الكمية التي تحتاجين إليها فقط مع الإحتفاظ بالكمية الأخرى للاستخدامات القادمة.

و بعد ذلك قومي بعمل جلسة تدليك بعد أن تنتهي من الاستحمام بالماء الدافئ قبل أن تخلدي للنوم لمدة لا تقل عن خمس عشرة دقيقة و دلكي فيها المناطق التي تتراكم فيها الدهون في جسمكِ حتى تحرقيها و تقضي عليها تماماً مع الإستخدام المتكرر كل يوم لمدة شهر كامل و بعد أن تستيقظي من النوم في الصباح استحمي قبل أن تخرجي من المنزل و هذا من شأنه أن يمنحكِ النتائج التي تأملين فيها.

00

شاركها.