فوائد الترمس للصحة

0

يعتبر الترمس من احد الاطعمة الصحية التي تتميز بعدة خصائص مذهلة تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الترمس للصحة.

0000

الترمس يعتبر واحد من أعلى مصادر البروتينات النباتية المتوفرة (40٪) ، أي ما يقرب 4 مرات أعلى من القمح والحبوب الكاملة و واحد من أعلى مصادر الألياف الغذائية (36٪) ؛ كما انه سهل الهضم ويحتوي على جميع العناصر الغذائية والمعادن الأساسية .
الترمس خالي من الكولسترول ويحتوي على كميات ضئيلة من مثبطات التربسين (المعروف أنه يتداخل مع عملية الهضم ) والذي غالبا ما يوجد في البقول الأخرى ؛ كما انه يحتوي على نسبة منخفضة جدا من يكتينس والسابونين (مادتان تساعد على تهيج المعدة ) وهذه المواد توجد في فول الصويا حتى بعد الخبز والمعالجة واسعة النطاق لذلك فإن الترمس مريح وصحي ولا يحتاج إلى الحرارة أو المعالجة الكيميائية .

ما هو الترمس :

يحتوي الترمس على الأملاح المعدنية ، وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معاً ، كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف ، وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري ، وخاصة أن الألياف تبطئ من امتصاص الجسم للجلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ، مما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ، ويخفض مستوى الكوليسترول ، ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .

قد كشفت الدراسات ان نبات الترمس الحلو له عدة فوائد منها :

• يقمع الشهية :
نباتات الترمس يساعد على الشعور بالشبع و انخفاض في الشهية حيث ثبت قدرته على القيام بذلك عن طريق ان العاملين في مجال الصحة وصفوه بأنه عاملا هاما في مكافحة البدانة كما أنه يقلل من الرغبة في الطعام بين الوجبات
• يقلل نسبة السكر في الدم من أطعمة الكربوهيدرات .
• يقلل من نسبة الكولسترول في الدم :
نباتات الترمس الحلو يحتوي على حوالي 55-750 ملغ / كغ من الصابونين الذي يمنع امتصاص الكوليسترول من الأمعاء الدقيقة المباشرة والغير مباشرة عن طريق تثبيط إعادة امتصاص الأحماض الصفراوية .
• يحسن الدورة الدموية .
• يخفض ضغط الدم :
نباتات الترمس يحتوي بشكل طبيعي على مستويات عالية من الحمض الأميني الأرجينين والذي ثبت انه يحد من ارتفاع ضغط الدم ويحسين الدورة الدموية من خلال مسارات أكسيد النتريك .
• يحسن ايض الجلوكوز (السكري) .
• منخفض الجوكوز :
نباتات الترمس منخفض الجلوكوز و يحتوي على البروتينات التي لها القدرة على خفض مستويات السكر في الدم ، وهذا قد يساعد في علاج مرض السكري وغيرها من الأمراض المقاومة للأنسولين , ويمنع الاصابة بمرض السكري من النوع الثاني .
• يحسن صحة الأمعاء ووظيفتها :
يحسن صحة الأمعاء وذلك لأن ألياف اللوبين تقلل من وقت بقاء الطعام في الامعاء و يخفض درجة حموضة القولون .
الترمس يخلو من النشا، وهو أمر غير مألوف بالنسبة لأنواع من البقوليات الصالحة للأكل , ونبات الترمس له قشرة سميكة (25٪) تتكون أساسا من السليلوز (غير قابل للذوبان ) وإزالته هي الخطوة الأولى في معالجة الترمس , و نواة الترمس غنية بالبروتين (40٪)، والألياف (40٪) والدهون المعتدلة (8٪) تتكون إلى حد كبير من الأحماض الدهنية الغير مشبعة .
يحتوي نباتات الترمس أيضا على كميات معتدلة من الكاروتين. بيتا كاروتين، لوتين، زياكسانثين والتوكوفيرول (فيتامين E) التي لها عدة فوائد منها انها مضادة للأكسدة وتمنع امراض القلب والشرايين وتمنع الاصابة بالسرطانات المختلفة .
الترمس الحلو يتميز بأنه يحتوى على الكالسيوم والفوسفات اعلى من أي نوع من البقوليات الاخرى , والتي هي مفيدة للغاية لبناء العظام والعضلات .
يحتوي الترمس ايضا على زيوت اللوبين التي لديها خصائص مضادة للأكسدة عالية ويرجع ذلك جزئيا إلى وجود توكوفيرول (فيتامين E – حيث ان إجمالي محتوى فيتامين E حوالي 2،3-4،6 ملغ / كغ من الزيت ). يحتوي الترمس على بروتين مشابه لفول الصويا ولكن يحتوي على نسبة أقل من الدهون , وعلى نسبة عالية من الألياف الغذائية والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة الخالية من الغلوتين .

0

دراسات وابحاث عن الترمس :

– اثبتت الأبحاث الحديثة ان الترمس المر يشبه السبارتئين في تأثيره، أي انه يقوي القلب، ويدر البول، ويقضي على الديدان. ولتنبيه القلب يؤخذ لأكثر من اسبوعين بمقدار حبتين صباحاً ومساء .
ولإدرار البول وخفض مستوى السكر والكولسترول، وطرد الديدان، وتحسين الهضم، وبعث النشاط، يغلى مقدار عشرين جراماً من بذور الترمس في لتر ماء لمدة عشرين دقيقة ويستحلب المغلي لمدة عشرين دقيقة أيضاً، ثم يشرب منه مقدار فنجان قهوة ثلاث مرات في اليوم .

– اكدت ابحاث علي ان بذور الترمس تحتوي على بروتينات بنسبة 30% وكربوهيدرات بنسبة 40% وألياف غذائية بنسبة 1%، بالإضافة إلى مادة ليثيسين Lecithin وأملاح معدنية. كما تحتوي على قلويدات Alkaloids مسؤولة عن مرارته، وقد تتسبب في حدوث الحساسية؛ لذلك تؤكل بذور الترمس بعد السلق والنقع في الماء لعدة أيام .
وقد تزايد استخدام بذور الترمس الحلو على نطاق واسع في أوروبا خلال السنوات الأخيرة بديلا عن الصويا، كونها أحد الأطعمة المهندسة وراثيا التي تتمتع بسمعة سيئة بين الكثير من المستهلكين، بالإضافة إلى أن بذور الترمس خالية من مادة «الغلوتين» المسببة لتحسس الغلوتين Gluten sensitive enteropathy، كما أثبتت الدراسات الحديثة فائدة بروتين الترمس للإقلال من الكولسترول بالدم .

– أكدت أبحاث علمية أن فوائد الترمس الصحية كثيرة جدا فهو يحتوي على نسبة 30% من البروتين, و34% من الكربوهيدرات بالإضافة إلى ارتفاع نسبة الزيت إلى 18-28% .‏
ويحتوي الترمس على الأملاح المعدنية وعلى مادة مكونة من الكالسيوم والفوسفور معا, كما يعتبر من أغنى الحبوب بالألياف وهذا ما يجعله من الأغذية المناسبة لمرضى السكري, وخاصة أن الألياف تبطىء من امتصاص الجسم للغلوكوز الناتج عن تحلل النشويات والسكريات ما يقلل من ارتفاع مستوى السكر في الدم ويخفض مستوى الكوليسترول ويحمي من الإصابة بسرطان الأمعاء الغليظة .‏
ويعتبر الترمس دواء أقرب منه للغذاء فهو مقو جيد للأعصاب, ومنبه للقلب ويحسن عملية الهضم ومضاد لبعض الأمراض الجلدية كالأكزيما المستعصية والصدفية .‏
ولكن وبالرغم من هذه الفوائد العديدة إلا أن الخبراء حذروا من أن الترمس يحوي على الفلوريدات وهي من المواد السامة التي تسبب الطعم المر للترمس ويمكن التخلص من مرارته بغليه جيدا .‏
كما يجب عدم الإكثار من تناوله لأنه يولد البلغم ويجب مضغه جيدا وإلا كان صعب الهضم .‏

Aus den Samen von Lupinen lässt sich eine cremige Proteinsuspension gewinnen, die sich für die Herstellung fettarmer Wurstwaren eignet.