فوائد التفاح للصحة و التخسيس و الجمال

0

فوائد التفاح للصحة و التخسيس و الجمال حصريا على مجلة رجيم نقدم لكم موسوعة عن فوائد التفاحفي عدة ميادين الصحية و الجمالية و الخاصة بالتخسيس ايضا .

فوائد التفاح للصحة و التخسيس و الجمال

801

التفاح أحد الفواكه الأكثر شيوعًا في العالم، كما أن فوائد التفاح عديدة ولا تعد ولا تحصى، سواء تفاح أحمر او تفاح أخضر، إليكم فوائد التفاح
يحتوي التفاح على سعرات حرارية وألياف وسكر وبروتينات ودهون أيضًا، إليكم نسب هذه القيّم الغذائية بداخل التفاح لكل مائة جرام

نسبة السكر في كل مائة جرام تفاح: 10.39

نسبة الألياف الغذائية في كل مائة جرام تفاح: 2.4جرام

نسبة الكربوهيدرات في كل مائة جرام تفاح: 13 جرام

نسبة البروتين في كل مائة جرام تفاح: 0.26 جرام

نسبة الدهون في كل مائة جرام تفاح: 0.17 جرام
يحتوي التفاح على فيتامين (أ) وفيتامين (ب1) وفيتامين (ب2) وفيتامين (ب5) الذي يُسمى أيضًا (حمض بانتوثينيك) وفيتامين (ب6) ونياسين (بي3) وفيتامين (ب9) او ما يسمى بـ (حمض الفوليك) وفيتامين (ج) وفيتامين (إي) وفيتامين (ك)، مما يعني أن التفاح مملكة كاملة من الفيتامينات الهامة لصحة الجسم

نسب الأملاح والمعادن في فوائد التفاح

802

– ملحوظة: هذه النسب لكل مائة جرام وليست لكل ثمرة

الكالسيوم: 6 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (واحد بالمائة 1%)

المجنيزيوم: 5 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (واحد بالمائة 1%)

الفسفور: 11 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (إثنان بالمائة 2%)

الصوديوم: 1 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (أقل من واحد بالمائة 0%)

الحديد: 0.12 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (واحد بالمائة 1%)

المنجنيز: 0.035 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (إثنان بالمائة 2%)

البوتاسيوم: 107 ملي جرام لكل مائة جرام أي ما يساوي (إثنان بالمائة 2%)

الزنك: 0.04 لكل مائة جرام أي ما يساوي (أقل من واحد بالمائة 0%)

804

التفاح و التخسيس

ومن بين أهم فوائد التفاح أنه يستخدم في التخسيس السريع، حيث يري البعض أنه أفضل استراتيجية لتنحيف الجسم. وقد ثبت مؤخراً من خلال تجارب ودراسات أن تناول التفاح وحده كفيل بتنحيف الجسم، حيث يقوم بعمل تخسيس بدون رجيم. فأظهرت دراسة حديثة أن تناول تفاحة في اليوم يساعد علي حرق الدهون، فقد أجريت تجربة علي أشخاص بالغين أظهرت أن من تناول تفاحة منهم قبل تناول وجبة الغداء بنحو ربع ساعة قلل من استهلاكهم في الغداء بحوالي 190 سعر حراري بالمقارنة مع من لم يتناول تفاحة قبل الغداء.
وبعد عرض هذه التجربة أمام مؤتمر لجمعية السمنة، قام باحثون آخرين في جامعة بنسلفانيا للدولة بعمل بحث يناقش كيفية تأثير تناول التفاح بكافة أشكاله علي تناول السعرات الحرارية. وشملت هذه الدراسة حوالي 60 رجل وامرأة أوزانهم عادية، حيث كانوا يأتون للمختبر كل يوم علي مدار خمسة أسابيع لتناول وجبتي الإفطار والغداء.
وقبل أن يتناول المشاركون وجبة الغداء يتم مدهم بتفاحة ونصف متوسطة الحجم مقطعة وهي تعادل 125 سعر حراري أو ما يحمل نفس الكمية من السعرات الحرارية من عصير التفاح أو معجون التفاح بألياف أو بدون. وتقدم وجبة الغداء بعد ذلك بربع ساعة تقريباً. وأثبتت النتائج أن المشاركون الذين تناولوا التفاح قبل الغداء قد تجنبوا تناول حوالي 187 : 190 سعر حراري بالمقارنة مع غيرهم ممن لم يتناول تفاح قبل الوجبة الرئيسية. وثبت أيضاً من خلال تجارب عديدة أن المتبعين لبرامج رجيم ساعدهم تناول تفاحة إلي ثلاث تفاحات علي مدار اليوم علي تنحيف الجسم بشكل أسرع في ظل اتباع النظام والرياضة.

Fresh appetizing apple and brightly colored dumbbells tied with a measuring tape. Slight reflection, white background, focus on the apple

Fresh appetizing apple and brightly colored dumbbells tied with a measuring tape. Slight reflection, white background, focus on the apple

رجيم التفاح و الماء

رجيم التفاح و الماء و خسارة 5 كيلو في اسبوع رجيم صعب نوعا ما يتطلب ارادة كبيرة نعرضه لكم على مجلة رجيم لمن برغبون في خسارة الوزن بسرعة . لكن حذار هذا الرجيم لا يكرر الا بعد 6 اشهر من القيام به .
أولا وقبل كل شيء يساعد هذا النظام الصحي على خفض محيط الخصر, ولكن قد يؤدي إلي ظهور حب الشباب بسبب التغير في الحمية الغذائية الخاصة بك, وبالطبع تجنب الدهون بعد الانتهاء من الرجيم لأن المعدة تكون نظيفة تماما, ولذا يفضل الحفاظ عليها كذلك إذا أردت الحفاظ علي وزنك الذي وصلت إليه, ولابد من شرب ما لا يقل عن12 كوب من الماء يوميا، وتجنب المشروبات الغازية، وحاول ممارسة التمارين الرياضية و الحصول على قدر كاف من النوم قدر الإمكان.
اليوم لأول

الفطور:التفاح.
الغداء: التفاح.
العشاء:التفاح.
شرب ما لا يقل عن2 لترمن الماء يوميا.

اليوم الثاني

الفطور:التفاح.
الغداء:خس مع الليمون أو الخل، والجبن، وبعض الملح، 2 لتر من الماء خلال النهار.
العشاء:التفاح.

اليوم الثالث

الإفطار: قطعة من الخبز، شريحة من اللحم وتفاحة.
غداء: الخس مع الجزر والبصل.
العشاء:التفاح

اليوم الرابع

الإفطار: قطعة من الخبز ، شريحة من لحم العجل وتفاحة.
الغداء:سلطة الخضار والبطاطس مع سمك التونة والليمون.
العشاء:الحبوب والحليب الخالي من الدسم.

اليوم الخامس

الفطور:تفاحة والبيض المقلي وشريحة من الخبز.
الغداء:سلطة الخضار النيئة واللحوم المخبوزة في الفرن.
العشاء:التفاح.

اليوم السادس و السابع

مثل اليوم الاول و الثاني .

810

رجيم التفاح الاخضر

رجيم التفاح الاخضر يفقدك 5 كيلو في اسبوع كما يقص حجم المعدة عندك و يقلل الشهية حصريا على مجله رجيم و ينصح بالقيام به مره في الشهر .
اساس رجيم التفاح الاخضر

شرب لترين من الماء
المشي ساعه او القيام بجهد عضلي .

النوم 8 ساعات ليلا

القيلوله 30 دقيقه

تحديد وقت محدد للوجبات .

البرنامج الغذائي لرجيم التفاح

الفطور

2 تفاح اخضر + شاي او قهوة + ملعقة عسل ممزوجه مع نصف ملعقة قرفة

الغذاء

200 غرام لحم دجاج او سمك + شوربة خضار ( الكميه مفتوحة )

العشاء

3 تفاح + منقوع اعشاب نعناع او بقدونس او اكليل الجبل او جرجبر ….

811

خلطات تخسيس بالتفاح

خلطة التفاح تسد الشهية و تنقص الوزن

المكونات 
2 تفاح
ملعقة قرفة

ملعقة عسل

فنجان ماء زهر

التحضير

نضع ماء زهر فوق النار و نضيف التفاح مبشور بقشره 5 دقائق و نضيف ملعقة عسل و قرفة و يؤكل مباشرة

خلطة التفاح المذيبة للشحوم و المكسرة للدهون

المكونات 

تفاحة حمراء كبيرة .

2 لتر ماء مغلي .

ملعقة قرفة
الاستعمال

نغلي الماء مع القرفة و نقطع التفاحة و نتركهم ليلة كاملة . و نشرب طيلة النهار .و نحضره يوميا طيله 10 ايام على الاقل .

812

التفاح و الجمال

يحتوى التفاح على “فيتامين أ” الذى يعمل على تفتيح البشرة وخلوها من التدرجات اللونية والبقع وتنعيمها فى نفس الوقت.

لإزالة الندبات والبقع الداكنة

الاستخدام المنتظم لخلطة التفاح الأخضر مع العسل ستشكل كل الفرق في صحة ومظهر بشرتك الدهنية المعرضة لحب الشباب. لا تساعد فقط على منع ظهور البثور وحب الشباب، لكن تساعد كذلك على إزالة أثار الندبات والبقع البنية أيضًا.

قومي بتقشير ثمرة تفاح أخضر متوسطة وتقطيعها لمكعبات صغيرة، ثم تخلط جيدًا داخل محضرة الطعام للحصول على خليط ناعم. ثم تضاف 2 ملعقة صغيرة من العسل الطبيعي للتفاح المهروس. بعد تنظيف بشرة الوجه جيدًا، يستخدم خليط التفاح مع العسل على البشرة ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف جيدًا بالماء الفاتر. يكرر ذلك لمرتين أسبوعيًا لإزالة أثار الندبات تمامًا.

813
لتنظيف بشرة الوجه

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير التفاح الطبيعي بدون سكر مع ملعقة كبيرة من الحليب كامل الدسم. باستخدام قطنة صغيرة، يوزع الخليط جيدًا على بشرة الوجه والرقبة ويترك لبضع دقائق قبل أن يشطف بالماء الفاتر. مع الاستخدام اليومي لعصير التفاح في تنظيف البشرة ستتمكنين من استعادة النضارة والنعومة لبشرتك.
لترطيب البشرة الجافة

اخلطي نصف تفاحة مبشورة مع نصف خيارة مقشرة ومبشورة مع 10 قطرات من زيت الزيتون. يستخدم الخليط على بشرة الوجه بعد تنظيفها ويترك لمدة 10 دقائق قبل أن يشطف جيدًا.
للعناية بالبشرة الدهنية

اخلطي ملعقة كبيرة من عصير التفاح مع بضع قطرات من عصير الليمون. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة ربع ساعة ليساعد على التخلص من الزيوت الزائدة وحماية البشرة من اللمعان.

814

لإزالة التجاعيد

اهرسي ثمرة من التفاح الأخضر جيدًا داخل محضرة الطعام. ثم تضاف 2 ملعقة كبيرة من الزبادي للحصول على خليط متجانس. يستخدم الخليط على بشرة الوجه لمدة 20 دقيقة كي يساعد على إزالة التجاعيد والخطوط الدقيقة. التفاح الأخضر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد على حماية البشرة من أثار التجاعيد والتقدم في العمر.

لتقشير البشرة

تخلط 2 ملعقة كبيرة من مسحوق الشوفان مع ملعقة كبيرةم ن العسل و1/2 ملعقة صغيرة من مسحوق اللوز المطحون. ثم تضاف 1/2 ثمرة من التفاح المهروس للخليط. يستخدم الخليط الناتج على بشرة الوجه لمدة 10 دقائق ثم يفرك جيدًا في حركات دائرية للتخلص من الجلد الميت. بعد ذلك، يشطف جيدًاا بالماء الفاتر ويستخدم الكريم المرطب.

ماسك مغذي للبشرة من التفاح

تقطع ثمرة من التفاح مع ازالة البذور من دون تقشيرها، ثم تضاف إلى نصف كوب من الماء وتغلى جيدا على النار. ثم تهرس جيدا ويضاف كمية متساوية من جنين القمح، ثم تخلط جيدا لتكوين عجينة خفيفة. وتوضع تلك العجينة على الوجه والرقبة وتترك لمدة 10 دقائق ثم تغسل جيدا.

غسول طبيعي للبشرة من التفاح

تضاف ملعقة صغيرة من عصير التفاح مع ملعقتين صغيرتين من اللبن (يفضل كامل الدسم) مع ملعقة صغيرة من العسل، ثم تخلط جيدا.

ويوضع هذا الخليط على الوجه والرقبة بواسطة قطنة صغيرة، ويترك لعدة دقائق. ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر. فتعمل كل تلك المكونات على نعومة وصفاء البشرة.

817

مقشر للبشرة من التفاح

تخلط 2 ملعقة كبيرة من الشوفان مع ملعقة كبيرة من العسل و ½ ملعقة صغيرة من دقيق الذرة، حتي تتكون عجينة. ثم تضاف ½ ثمرة تفاح مقطعة داخل الخلاط.

ثم يستعمل هذا الخليط لتقشير البشرة برفق مع حركات دائرية. ثم يغسل جيدا بالماء الفاتر. فيساعد هذا الخليط على صفاء البشرة كما يعمل أيضا كتونر طبيعي.
للعناية بالبشرة الدهنية

تخلط ملعقة كبيرة من عصير التفاح مع 5-6 قطرات من عصير الليمون. وتستخدم على البشرة للحد من لمعان البشرة والدهون الزائدة.
كريم ليلي للعناية بالبشرة الحساسة

المكونات
1 تفاحة
1 كوب من زيت الزيتون
1 كوب من ماء الورد

التحضير: تقطع التفاحة مع ازالة البذور دون تقشير، ثم توضع داخل الخلاط ويضاف زيت الزيتون وتخلط جيدا. ثم يوضع هذا الخليط على حمام دافئ حتى عدة دقائق حتى تتكون عجينة سميكة. بعد ذلك يضاف ماء الورد وتترك لعدة دقائق أخرى حتى تتكون عجينة سميكة. تترك لتبرد ثم تستخدم على الوجه اثناء الليل. كما يمكن الاحتفاظ بباقي الكمية لمدة 6 أيام في عبوة محكمة داخل الثلاجة.

ويساعد هذا الكريم على استعادة مرونة الجلد والحفاظ على النعومة.

كريم لعلاج الهالات السوداء

تخلط ثمرة بطاطس مقشرة مع ملعقتين كبيرتين من التفاح المهروس لتكوين عجينة خفيفة. ثم توضع على المنطقة تحت العين مع تغطيتها بقطعة من القماش مبللة بالماء الدافئ لمدة 10 دقائق.

لإزالة التجاعيد

يستعمل التفاح المهروس على البشرة لمدة 20 دقيقة ثم يغسل جيدا. وهو فعال جدا لتقليل اثار التجاعيد مع تفتيح مسام البشرة. كما يمكن إضافة ملعقة صغيرة من عصير الليمون والأعشاب العلاجية مثل الروز ماري للحصول على نتائج أفضل.

تونر رائع للبشرة من التفاح

تقطع ثمرة من التفاح مع ازالة البذور ثم تضاف إلى ½ كوب من الماء الساخن ثم تغلى على النار وتصفى بعد ذلك. ثم يضاف ¼ كوب من خلاصة البندق البري. ثم يوضع هذا الخليط على الوجه بواسطة قطنة. كما أنه له تأثير رائع على البشرة المجهدة.

818

التفاح و الجنس

أوضح العلماء أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين “ج” الذي يحمي الأنسجة من التلف والمفاجأة أنه يقوي القدرة الجنسية لهذا فانه منافس خطير للفياجرا بشرط أكل التفاح طازجا.

819

فوائد عامة للتفاح

نسمع كثيراً المقولة الشهيرة ” تفاحة في اليوم تغنيك عن زيارة الطبيب” ، يمكن أن نشعر فيها بالمبالغة أو نعتبرها مجرد خرافة قديمة منتشرة عبر الأجيال..لكن العلم الحديث قد كشف الفوائد الحقيقية للتفاح لتستحق هذه الثمرة مكانة مميزة بين الفواكه والخضروات!

تعالوا معاً لنستعرض ما تحمله هذه الثمرة من فوائد عظيمة تجعلنا نأكلها كل يوم:

مضادات الأكسدة AntiOxidants:

دائماً ما نستمع إلى مصطلح مضادات الأكسدة وكيف أنها مفيدة لجسم الإنسان، ولكن ما هي مخاطر الأكسدة التي نحاول منعها؟

يتكون في جسم الإنسان مع تقدم العمر ما يسمى بـ الجذور الحرة ، وهي عبارة عن ذرات أو مجموعات ذرية ذات أغلفة مفتوحة وتحتوي على الكترون واحد مما يجعلها شديدة التفاعل، وتتكون هذه الجذور خلال حياة الإنسان بسبب عوامل كثيره منها التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة و التلوث البيئي كما تتكون من الوجبات عالية الدهون ومن الإجهاد
تحدث الأكسدة بأن تتفاعل هذه الجذور مع الـ DNA في الخلية ، مما يسبب تلفاً للخلايا ويجعلها لا تقوم بوظيفتها بالشكل المطلوب وبالتالي يتعرض الإنسان إلى خطر الإصابة بمرض السرطان بأنواعه، الشيخوخة وبعض أمراض العيون والأمراض النفسية والعصبية وتليف الكبد وغيرها من الأمراض!

تحتوي ثمرة التفاح على مركبات مضادة لهذه الجذور الحرة تسمى الفلافونيدات Flavonoids وبنسب عالية، حيث تعمل على تدمير هذه الجذور وبالتالي الوقاية من السرطان بأنواعه وخاصة سرطان القولون والرئة.

وطبقاً لأحد الدراسات التي قام بها مركز Nurses’ Health Study التابع لجامعة هارفارد والتي تضمنت 77,000 امرأة، فإن تفاحة يومياً تقلل من خطر الإصابة بمرض سرطان الرئة بنسبة 37% !

كما أجريت دراسة أخرى في فلنلندا تشير إلى أن تفاحة يوميا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان بنسبة 20%!

كما تلعب الفلافونيدات دوراً هاماً في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

البكتين Pectin :

البكتين هو عبارة عن نوع من الألياف التي توجد في النباتات والفواكه والخضروات، ويباع على شكل بودرة ليستعمل في صنع المربيات وإعطاء ثخانة للعصائر
يوجد البكتين في التفاح بشكل مذاب وبنسبة عالية، وتكمن أهمية البكتين في أنه يقلل من معدلات الكوليسترول في الدم ويقي من أمراض القلب والأوعية، كما يقي من الأمراض التي ترتبط بعملية الأيض في الجسم وهو مفيد للأمعاء.

وطبقاً لدراسة تابعة لمنظمة Women’s Health Study في واشنطن، فإن الدراسة أشارت إلى أن المرأة التي تتناول تفاحة واحدة في اليوم تكون نسبة إصابتها بأمراض القلب أقل بنسبة 22%

مضادات الباكتيريا Antibacterial :

يحتوي التفاح على مضادات للباكتيريا المسببة لتسوس الأسنان، حيث يقتل حوالي 80% منها ، وبالتالي فإن أكل التفاح يومياً يحافظ على الأسنان من التسوس!

سعرات حرارية أقل:

دائماً ما نجد في الحميات الغذائية كميات كبيرة من الفاكهة ، حيث تحتوي على سعرات حرارية أقل من الحلويات المصنعة وتوفر المذاق الحلو والمرغوب

تحتوي ثمرة التفاح المتوسطة على 70 إلى 100 سعرة حرارية، وبالتالي تعطيك ربع السعرات الحرارية أو أقل من التي توجد في الحلويات الأخرى، مما يجعل التفاح مثالي للحميات الغذلئية وإنقاص الوزن.

820