فوائد التمر الهندي

0

يعتبر التمر الهندي من احد الاغذية الصحية الطبيعية التي تتميز بعدة فوائد مذهلة نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل و صحي يشمل فوائد التمر الهندي.

000

لاشك بأن التمر الهندي له طعم منعش و حلو للغاية كما إنك ستكون محظوظ جدا إذا شربته وذلك بسبب فوائد التمر هندي العديده مثل إمكانيته في تجديد الجلد والبشرة لأنه ممتلئ بالفيتامينات الأساسية مثل فيتامين ج ومضادات الأكسدة بما فيها الكاروتين و المعادن مثل المغنسيوم و البوتاسيوم . لذلك يمكن لهذه الفاكهة أن تدخل في نظامك الغذائي للعناية بالشعر والبشرة .

فوائد التمر هندي للصحة :

فوائد التمر الهندي للبشرة :

هل تتسأل إذا كان يمكنك تطبيق التمر الهندي علي البشرة أم لا ؟ فهو مفيد جداً للبشرة .

تفتيح البشرة :
يمكن أن تستخدم لب التمر الهندي في تفتيح لون البشرة . و ذلك من خلال نقع حوالي 30 جرام من التمر الهندي في حوالي 150 مل من الماء الساخن لمدة 10 دقائق .ثم العمل علي إستخراج اللب و مزج 1/2 معلقة صغيرة من مسحوق الكركم و خلط المكونات معاً ثم تطبيق الخليط علي البشرة بالتساوي و تركه علي البشرة لمدة 15 دقيقة ثم إغسلي بالماء الفاتر سوف تجدي بأن البشرة أصبحت أكثر إشراقاُ و تألقاً . هذه الخلطة مفيدة جداً للبشرة الدهنية و يمكنك إستخدامها ثلاث مرات في الإسبوع للحصول علي بشرة متوهجة .
تقشير البشرة :
يعد التمر الهندي مصدر غني بأحماض ألفا هيدروكسيل و هو أحد المكونات الأساسية في مستحضرات التجميل الخاصة بالتقشير . حيث يمتلك قدرة هائلة في إزالة الأوساخ و الشوائب و التعمق في الوصول إلي الخلايا ويعمل علي علاج إنسداد المسام .
طريقة عمل مستخلص التمر الهندي : معلقة ملح ، 1 معلقة زبدة الحليب أو اللبن و 1 معلقة كريمة الحليب ، 1 معلقة تمر هندي و خلطهم جيداً معاً و تطبيق الخليط علي البشرة بالتساوي و التدليك في حركة دائرية لمدة 5 – 7 دقائق للتخلص من الخلايا الميتة و الحصول علي بشرة أكثر نضارة ،هذا الخليط مناسب جداً للبشرة الدهنية . إليك طريقة عمل مشروب التمر هندي
تبيض البشرة :
يمنح التمر الهندي البشرة أثر التفتيح الطبيعي . و ذلك بخلط معلقة من مسحوق التمر الهندي مع معلقة واحدة الليمون و العسل ثم العمل علي تطبيق الخليط علي الوجه بالتساوي و غسله بعد 15 دقيقة . مع الإنتظام في إستخدامه سوف تحصلي علي بشرة أفتح .
علاج طبيعي للسيلوليت :
كما ذكرنا من قبل فإن التمر الهندي مقشر جيد . و ذلك من خلال خلط 2 ملاعق صغيرة من مسحوق التمر الهندي مع معلقة من السكر و عصير الليمون و نصف معلقة من صودا الخبز . إخلطي المكونات معاً . طبقي الخليط علي البشرة بالتساوي في حركة دائرية . مع الإنتظام علي إستعمال يؤدي إخفاء السيلوليت . هذا الخليط مناسب فقط للبشرة الدهنية .
ترطيب البشرة :
جهزي وعاء لغلي الماء و التمر الهندي يعمل علي ترطيب الجلد . و ذلك بإضافة حوالي 15 جرام من التمر الهند في الماء الساخن و بمجرد أن يغلي علي نار خفيفة لمدة 15 دقيقة. مع إضافة 2 ملاعق صغيرة من الشاي الأخضر إلي الماء.صفي السوائل و خلطهم جيداً و تركه حتي يبرد ثم تطبيقه علي البشرة .
٧- مقاومة الشيخوخة :
التمر الهندي معبأ بالأحماض و المواد المضادة للأكسدة و الألياف و الفيتامينات التي تساعد في مكافحة الجذور الحرة التي تؤدي إلي الشيخوخة المبكرة . قومي بتطبيق الطحين مع مسحوق التمر الهندي مع معلقة من السكر و عصير مع نصف معلقة صغيرة من صودا الخبز و تطبيق الخليط علي البشرة بإنتظام للحصول علي بشرة أكثر حيوية .
٨- التخلص من الهالات الداكنة حول الرقبة :
طريقة استخدام التمر هندي لعلاج الهالات الداكنة فبعض النساء يعانوا من الهالات الداكنة حول الرقبة و يلجوا إلي الحلول الطبيعية فهو أحد المكونات الطبيعية التي لها أثار طويلة المدي . قومي بخلط 1 معلقة من مسحوق التمر الهندي ، 1 معلقة عسل ، 1 معلقة ماء ورد . طبقي الخليط علي الرقبة لمدة 20 دقيقة . ثم غسل الرقبة بالماء الدافئ.
٩- الحصول علي بشرة صافية :
التمر الهندي معبأ باحماض الألفا هيدروكسيل و هي من مضادات العيوب و تستخدم كعلاج طبيعي بتخفيف العيوب و علاج التصبغ و الحصول علي بشرة صافية .
١٠- علاج إلتهابات البشرة :
يحتوي التمر الهندي علي فيتامين ج و فيتامين أ و مضادات الأكسدة التي تعمل كعلاج طبيعي لمختلف الإلتهابات الجلدية و علاج مشاكل البشرة بما فيها حب الشباب و البثور . بمجرد عمل مزيج من مسحوق التمر الهندي و مسحوق الكركم و اللبن الطازج لعمل عجينة متماسكة ثم تطبيقها علي الوجه و تركها علي الوجه حتي تجف ثم غسلها بالماء الفاتر. سوف يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة و متألقة .

فوائد التمر الهندي للشعر :

يمنع التمر الهندي تساقط الشعر :
و من المعروف بأن التمر الهندي يعمل علي تقوية الشعر و منع تساقط الشعر . قومي بنقع التمر الهندي في الماء لمدة 10 دقائق . صفي السائل و قومي بتدليك فروة الرأس . ثم لف الشعر بمنشفة دافئة و تغطية الشعر. ترك الخليط في الشعر لمدة نصف ساعة ثم غسل الشعر بالشامبو المناسب له . يمكنك تكرار هذه العملية مرتين في الإسبوع لمنع تساقط الشعر .

فوائد التمر الهندي الصحية :

و الأن نعرض عليكم فوائد الإنتظام في تناول التمر الهندي لأنه يحتوي علي العديد من العناصر الغذائية المفيدة للجسم و إليك الفوائد :
مطهر جيد : يستخدم التمر الهندي كمطهر و العمل علي الشفاء من الجروح و منع إنتشار العدوي في الجسم .
علاج إضطرابات الصفراء : يعمل التمر الهندي علي علاج إضطرابات الصفراء حيث يقوم بالتحكم في مستويات الكوليسترول في الجسم . كما أنه يحتوي علي الألياف و تقليل إفرازات الكوليسترول السيئ الذي يحافظ علي صحة القلب .
الملاريا : عند مزج التمر الهندي مع الشاي بالأعشاب ، يعمل كعلاج لحمي الملاريا .
علاج اليرقان و القرحة : تستخدم أوراق التمر الهندي في علاج اليرقان و القرحة .
علاج إلتهابات الحلق : إمزجي التمر الهندي مع أي محلول أخري ، يستخدم كعلاج فعال لتطهير العين و تظنيف ديدان المعدة و علاج إلتهابات الحلق .
تنقية الدم : يعمل التمر الهندي علي تنقية الدم و خصوصاً عند شرب التمر الهندي بعد وجبات الطعام اليومية .

0

التمر الهندي وفوائده في رمضان

للتمر الهندي فوائد عديدة تجعلك تقبل على تناوله وادرجاى في قائمة أفطارك يومياً في رمضان و منها :

1- ثبتت الدراسات العلمية ان التمر هندي يحتوي على مضادات حيوية قادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة الضارة بالإنسان .
2- يحتوى التمر هندي على فوائد تكمن في مضادات للحموضة وملطف وخافض للحرارة ولذلك تضيف بعض شركات الادوية الخلاصة المائية لثمار التمر هندي الى ادوية الأطفال.
3- أن التمر هندي يعتبر ثمرة صحية منظفة تحسن الهضم وتطرد الارياح وتلطف التهابات الحلق وتعمل كملين معتدل .
2- التمر هندي يساعدك على التخلص من الإمساك بسهولة الذي قد يكون نتيجة لقلة تناولك للمياة خلال شهر رمضان .
4- يساعد التمر الهندي في أنعاش الجسم و تلطيفة و زيادة نشاطة و الأقلال من حالة الكسل والخمول التي تحدث بعد الأفطار .
5- نظراً لوجود الاحماض والمعادن في مشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد ما يحتويه من سموم.
6- اثبتت الدرسات أن التمر الهندي يفهيد جداً في حالات ارتفاع ضغط الدم وبالتالي فهو مفيد لمرضي اضغظ الدم المرتفع و يعد مشروب مثالي لهم .
7- من أهم فوائدة انه يقلل بشكل ملحوظ من الشعور بالصداع وخاصة الصداع الذي قد يصيبك بعد الأفطار مباشرة .
8- قد تعاني في نهار رمضان من رائحة فم غير مستحبة و يعتبر التمر الهندي من أحد الثمار التي تلطغ المعدة و يقضي على الغازات في لامعدة وبالتالي تتمتع برائحة فم مثالية أو معدومه في اليوم التالي إذا ادرجته في قائمة سحورك أو أفطارك .
السؤال الهام الأن هو هل هناك أشخاص يمنع عليها تناول أو شرب التمر هندي؟
الأجابة إنه لا يوجد أي شخص ممنوع من تناوله حتي الأطفال و الحوامل و الشيوخ فهو مفيد للجميع .

طريقة عمل التمر هندي 

الخطوات
1- قومي بإحضار التمر الجاف
2- قطعي التمر هندي الجاف إلى قطع صغيرة
3- قومي بملئ وعاء بكوبين من الماء
4- ثم قومي بإضافة قطع التمر هندي المقطع إلى الماء بالوعاء
5- أشعلي الموقد واتركي الماء يغلي لمدة 10 دقائق
6- ثم ارفعي الوعاء من على النار واتركيه حتى يبرد تماما
7- وعندما يبرد تماما قومي بتصفية الماء من قطع التمر هندي جيدا في ابريق
8- احضري قطعة قماش ثم قومي بوضع قطع التمر عليها
9- اربطي قطعة القماش جيدا
10- ثم قومي بوضعها داخل الإبريق
11- وبعدد مرور 12 ساعة، قومي بإخراج قطعة القماش منها، واحفظي الإبريق المملوء جانبا.
12- قومي بعصر قطعة القماش لتصفي الماء العالق بها في وعاء
13- قومي برمي قطع التمر بعيدا مع الاحتفاظ بالماء في الوعاء
14- قومي بإضافة الماء الموجود في الوعاء إلى الإبريق الذي رفعنا قطعة القماش منه سابقا.
15- قومي بإضافة السكر إلى الإبريق مع التقليب حتى يذوب السكر
16- قومي بإضافة شراب الورد إليه أيضا مع التقليب
17- ويقدم للشراب باردا وبهناء والشفاء

00