10 فوائد لعصير التمر

يعتبر التمر من اكثر المكونات الطبيعية استهلاك و استخداما لعلاج الكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال عبر مقال مذهل و مميز يشمل 10 فوائد لعصير التمر .

4

التمر هو واحدة من أفضل الأطعمة الحلوة المتعددة الجوانب التي يمكن أن تنظم عملية الهضم . ويمكن أن يعزز بشكل كبير من مستويات الطاقة في الناس في غضون نصف ساعة من استهلاكها .
اوصت جمعية السرطان الأمريكية بكمية من 20-35 غراما من الألياف الغذائية يوميا ، والذي يمكن توفيره من خلال التمر .

القيمة الغذائية للتمر

التمر هو مصدر جيد من الفيتامينات والمعادن . له مصدرا جيدا للطاقة ، والسكر والألياف . يوتم العثور على المعادن الضرورية مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والصوديوم و البوتاسيوم والمغنيسيوم والزنك ، كما أنه يحتوي على الفيتامينات مثل الثيامين والريبوفلافين والنياسين و حمض الفوليك ، وفيتامين أ وفيتامين K .


فوائد-التمر

يحتوي التمر على حوالي 80 في المئة من السكريات، وجودة التمور تعتمد على نسبة الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، ونتيجة لهذا المحتوى من السكر فمن المستحسن أكل التمور في الاعتدال،

ولمعرفة فوائد التمر الصحية وتناول من 5 إلى 7 تمرات يوميا على الريق للتمتع بالفوائد الصحية وخاصة له عليك متابعة قراءة هذه المقالة :

1. يعزز الطاقة :
لتوفير إمدادات سريعة من الطاقة عليك تناول التمر فهو خيار جيد، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية في السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز، والفركتوز والسكروز، لأنه يوفر الطاقة الفورية التي تنشط الجسم كلما كان بحاجة إليها . بالإضافة إلى أن التمر يحتوي على البوتاسيوم، وهو معدن يحتاجه الجسم لتحويل السكر إلى طاقة .

إضافة التمر المفروم إلى الحبوب في الصباح أو العصائر حتى تبقى نشيط طوال اليوم .
تناول بضع حبات تمر كوجبة خفيفة بعد الظهر عندما تشعر ابلسبات العميق أو الكسل .


2. يعالج الإمساك ويقي منه :

التمر له تأثير ملين حيث يمكن أن يساعد الأشخاص الذين يعانون من الإمساك، وذلك بسبب احتواءه على نسب عالية من الألياف القابلة للذوبان، مما يعزز حركة الأمعاء والمرور السلس للطعام من خلال الأمعاء .

الطريقة :

نقع 8-10 تمرات بعد إزالة البذور في كوب من الماء طوال الليل .
في صباح اليوم التالي طحن التمر مع الماء حتى تحصل على اتساق مثل الشراب الكثيف .
شربه على الريق يوميا .

3. محاربة فقر الدم والحماية من الإنيميا :

نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعا لنقص مستويات الهيموجلوبين، مما يسبب فقر الدم، حيث ان الحديد في التمور يساعد على انتاج الهيموجلوبين للمساعدة في علاج فقر الدم، بالإضافة إلى ذلك فغن فيتامين C في التمر يلعب دورا هاما في امتصاص الجسم للحديد . مستوى الحديد في الجسم السليم يساعد في تقليل مشاعر التعب والخمول، والأعراض الاكثر شيوعا في الاشخاص المصابين بفقر الدم .

الطريقة :

تناول بعض التمر الجاف، ويليه كوب من الحليب الدافئ مرتين يوميا.
بدلا من ذلك إضافة ملعقة كبيرة من التمر المفروم إلى كوب من الحليب المغلي وشرب عدة مرات يوميا .

4. يحافظ على الحمل الصحي ويقوي صحة الحامل والجنين :

يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية المفيدة أثناء الحمل على الأم والجنين، كما أنه يخفف الإمساك وهي مشكلة شائعة جدا خلال الحمل . بالإضافة إلى أنه يساعد على تقوية عضلات الرحم، وجعل ولادة الطفل أسهل، ووفقا لدراسة 2011 نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد وجد ان تناول التمر في أواخر الحمل يساعد على الولادة الطبيعية .

النصائح :

أكل 5-7 تمرات يوميا كوجبة خفيفة صحية .
يمكن ايضا اضافة التمر المفروم مع الحليب وشربة مرة أو مرتين يوميا .


5. علاج الصداع :

يمكن استخدام التمر لمحاربة الصداع والام الرأس، حيث أنه يساعد على إزالة السموم من الجسم بشكل عام والتخلص من السموم المتراكمة في الكبد .

الطريقة :

نقع 4 أو 5 تمرات في كوب من الماء لبضع ساعات .
هرس التمر المنقوع في المياه وإزالة البذور .
شرب الماء مع لب التمر مرتين في اليوم .

1

6. تحسين صحة القلب والأوعية الدموية :

التمر أيضا مفيد جدا لصحة القلب والأوعية الدموية وذلك بفضل بسبب انه مضاد لتراكم الدهون، حيث أن يحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ونسبة عالية من البوتاسيوم مما يساعد على تنظيم معدل ضربات القلب والحفاظ على ضغط الدم تحت السيطرة، والبوتاسيوم يقلل من خطر الاصابة بالسكتات الدماغية والأمراض الاخرى المرتبطة بالقلب . بالإضافة إلى ذلك فإنه يحتوي على المغنيسيوم الذي يساعد على عمل القلب السليم ويقلل من خطر السكتة الدماغية .
تناول التمر المنقوع في المياه يوميا يقلل من خطر التعرض لمشاكل في القلب .

7. الحفاظ على صحة الجهاز العصبي :

العديد من الفيتامينات B الموجودة في التمر تساعد في تقوية صحة وظائف الجهاز العصبي، وعندما يكون الجهاز العصبي صحي فإنه يساعد جميع أجزاء الجسم على التواصل مع بعضهم البعض بشكل صحيح وفعال محتوى البوتاسيوم في التمر يحافظ أيضا على سلامة الجهاز العصبي ويحسن النوم واليقظة في الدماغ . بالإضافة إلى ذلك فإن المواد المضادة للأكسدة في التمر تحارب الجذور الحرة، والذي بدوره يعزز الأداء الإدراكي الخاص بك . للحفاظ على صحة الدماغ والجهاز العصبي عليك البدأ في تناول بضع حبات من التمر يوميا .

8. تخفيف التهاب المفاصل :

التمر يحتوي على مضادات للأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات يمكن أن تساعد في التحكم في الألم وتخفيف الالتهاب في المفاصل، والذي يعتبر من اهم الأعراض الشائعة لالتهاب المفاصل .
بالإضافة إلى ذلك فإن المغنيسيوم والبوتاسيوم يساعد في الحفاظ على قوة العظام ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل .

لتخفيف الالتهاب المرتبطة بالتهاب المفاصل، عليك تدليك المنطقة المصابة بزيت بذور التمر الدافئ 2 أو 3 مرات يوميا .
أيضا تناول حفنة من التمر يوميا .


نصائح إضافية :

من المستحسن شراء تمور لها شروط تعبئة ومغلفة جيدا .
غسل التمر قبل تناول الطعام .
أفضل طريقة لأكل التمور هي عندما يكون طازج حيث انه يكون غني بالمحتوى المائي .
لجني الفوائد الصحية عليك اختيار دائما التمور ذات النوعية الجيدة، والتأكد من عدم وجود أي طلاء سكر اصطناعي عليها .
أكل التمور في الاعتدال، حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز والتي يمكن أن تضر صحتك .


طرق تجفيف و حفظ التمر

الطريقة الأولى .

1- هات كمية الرطب التي سيتم تجفيفها و جهزي وعاء به ماء نظف ثم قومي بوضع الرطب في الماء لمدة قليلة جدًا فقط كي تسقط الأتربة العالقة بالقشور و لا يتشرب الرطب الماء .
2- قومي بتصفية الرطب من الماء و ضعيه في مصفاة حتى يتخلص من الماء الزائد به .
3- هات صنية مناسبة الحجم لكمية الرطب و غطيها بقطعة من القماش ثم قومي بفرد الرطب عليها و ضعيها في الشمس لمدة من ساعة الى ساعتين حتى يجف الرطب .
4- الآن أحضري سكين و قومي بشق الرطب و اخرجي النواة و إن أردتي تقشير او إزالة القشر عن الرطب فلا مانع , ثم قومي برص الرطب على الصنية مرة أخرى ثم ضعيها في الشمس ثانية و إتركيها حتى يصبح الرطب جاف بنسبة 75% و ستستغرق تلك العملية من يوم و نصف الى يومين .
5- و الرطب مازال ساخنًا بفعل حرارة الشمس يدعك بين راحتي اليدين حتى يمتزج قيلًا ثم يضغط و يتم تقسيم التمر بعد دعكه الى أجزاء و يلف بالإسترتش او النايلون ليتم إحكام غلقه و يوضع في إناء و يحتفظ به لحين الإستخدام كما يمكن إستخدام العلب البلاستيك التي يسهل إحكام غلقها .
هناك من يخاف على التمر من التلف لذا يقوم برشه بمحلول من الماء و الملح او الزعتر الجاف .

الطريقة الثانية .

تناسب كثيرًا تلك الطريقة تجفيف الكميات الكبيرة من الرطب و هنا يتم الآتي : –
1- نحتاج الى غرفة ذات واجهات زجاجية حيث تسمح بدخول حرارة الشمس .
2- قومي برص الرطب اما على صواني من الزجاج او أرفف حيث تتعرض الى حرارة الشمس خلال النهار اما في الليل يتم تسليط الكشافات الضوئية علي حبات الرطب و التي تولد حرارة تساعد على تجفيف الرطب تستمر هذه العملية فترة من يومين الى ثلاث ايام .
3- يمكن المساعدة في عملية التجفيف بتسليط الهواء الحار اذا اتيح لك مصدر له مما يساعد في تجفيف الرطب .
4- عندما يجف الرطب بشكل جيد يتم جمعها و تعبئتها في أكياس و حفظها في مكان جاف .

الطريقة الثالثة .

1- هات كمية الرطب التي سيتم تجفيفها و تأكدي أنها جميعا تامة النضج و ذات لون بني و هو اللون الذي يميز الرطب الناضجة .
2- بدون غسل قومي بفرد الرطب في صواني يمكن إدخالها الى الفرن بحيث تكون الرطب مفردة و ليست مكدسة فوق بعضها .
3- جهزي فرن ناره هادئة ثم ضعي الصواني بها لبضع دقائق حتى لا يحترق الرطب .
4- إتركيه حتى يبرد ثم قومي بتعبئته في أكياس من البلاستيك او في علب بلاستيكية يمكن إحكام غلقها ثم إحفظيه في مكان جاف او في الثلاجة .


فوائد أكل التمر على الريق:

فوائد التمر الصحية والعجيبة لا يمكن إحصاؤها إلّا أنّ تناول التمر على الريق يومياً بمقدار من ثلاث إلى سبع حبات يجعلنا نكتسب جسماً رشيقاً ومثالياً من جميع النواحي الصحية والتجميلية، فإنّ تناول التمر على الريق يخلصنا من مشاكل الإمساك ويخلص الجسم من السموم والفضلات الضارة للجسم، ويساعد الجهاز الهضمي على تحسين عمله وتنشيطه، كما أنه يزيد من القدرة الجنسية لدى الرجال ويساعد في المحافظة على رشاقة الجسم ونشاطه، بالإضافة إلى تنشيط الذاكرة، وتحسين النفسية كما أثبتت الدراسات العلمية والدينية أنه يحمي متناوله بمقدار سبع تمرات يومياً كل صباح على الريق يحميه من الحسد والعين، كما أنه يقوي الإسنان ويحميها من التسوس، ويخفض نسبة الكوليسترول في الدم فيحمي الشخص من أمراض القلب وتصلب الشرايين، كما أنه مصدراً مهماً للحماية من سرطان الأمعاء الغليظة، نظراً لدوره الفعالة في طرد الفضلات والسموم المتراكمة في الأمعاء نتيجة لعسر الهضم.

كما أنّ التمر يعتبر بديلاً للمكملات الغذائية فهو يقوي الجسم، ويمنحه الفيتامينات اللازمة، ويعالج فقر الدم وينظم نسبة السكر في الدم لذا فهو مناسب لمرضى السكري ولا يسبب أي مخاطر عليهم، كما أن التمر من أهم الأغذية التي يجب أن تتناولها المرأة الحامل وذلك لغناها بالحديد، كما أنه يعالج الكساح ومشاكل العظام كالروماتيزيم، كما أنه فاتح للشهية ويساعد على زيادة نسبة التركيز والتخلص من النسيان وتشتت الأفكار، بالإضافة إلى دوره الكبير في ترطيب العين وحمايتها من الجفاف وكذلك حماية الجلد من الجفاف والتشققات، كما أنه يعالج حرقة المعدة، ويساعد في علاج مشاكل اللثة.

وصفة عصير التمر :

1. خذي البذور حوالي 3-4 من التمر و قومي بإضافة نصف كوب حليب ، يمكنك نقع التمر في الماء الفاتر لبضع ساعات قبل أن تبدأ .

2. ضعي المزيج في الخلاط و قومي بإضافة السكر و هو خطوة اختيارية و ليس هناك طريقة أفضل للحصول على شراب صحي مغذي لإعداده في المنزل .

فوائد الجلد :

عصائر الفاكهة هي دواء جيد حقا لصحتك ، كوب من عصير التمر يقدم العديد من المزايا لجسمك وعلى على جلدك .

1. يضيف توهج على الجلد :
استهلاك عصير التمر على أساس منتظم ، سوفيؤدي الى تنشيط الجلد وجعل البشرة متوهجة .

2. يغذي الجلد :
أنه يساعد في زيادة عدد الصفائح الدموية في الدم وأيضا يغذي بشرتك .

فوائد الشعر :

شرب عصير التمر سيشهد المعجزات التي يحدث لشعرك .

3. يضيء الشعر ذو ملمس ناعم وسميك :
استخدام عصير التمر في الشرب بشكل يومي يؤدي الى جعل شعرك ذو ملمس ناعم كما انه يساعد على سماكته .

4. يحافظ على شعر صحي :
يحتفظ العصير أيضا بشعرك صحي من خلال توفير الكثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين B.

5. يساعد في الولادة الطبيعية :
كل ما عليك أن تتوقع عند تناول التمر هو أنه سوف يكون من المفيد أثناء عملية الولادة الطبيعية عن طريق تحفيز تقلص جدار الرحم ألاملس ، و هذا بسبب وجود الهرمون الذي هو مرادف لهرمون الأوكسيتوسين موجودة في النساء .

6. يمنع السرطان :
عصير التمر مع المواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تساعد في الوقاية من السرطان مما يجعله المشروب المثالي للكبار والصغار على حد سواء .

7. يساعد على اكتساب الوزن :
أولئك الذين هم في نظرة شاملة لزيادة الوزن ، هذا هو الحل كونه غني في السكر والكربوهيدرات الأخرى ، وعصير الفاكهة هذه تساعدك على زيادة الوزن .

8. ملين عظيم :
منذ العصور القديمة ، قد اعتبرت التمور تستخدم لعلاج طبيعي لمشاكل الإمساك نظرا لوجود كمية عالية من الألياف الغذائية الغير قابلة للذوبان فيه ، وهذا يجعله ملين كبير .

9. العقار المكافح شيخوخة :
كونه غني بالمواد المضادة للاكسدة ، فإنه تلقائيا يحارب الجذور الحرة التي تحدث بشكل طبيعي في الجسم ، هذا بدوره يعطي ليس فقط خصائص مضادة للسرطان ولكن أيضا قدرات مكافحة الشيخوخة .

10. يقلل مستويات الكولسترول السيئة :
هذه الفاكهة غنية جدا في الألياف الغذائية مما يعطيها القدرة على خفض الكولسترول LDL (الكولسترول السيئ) مستويات في الجسم .

دراسات وابحاث

وفقا لدراسة طبية حديثة ، فإن التمر مفيد في الوقاية من سرطان البطن . ونقبل في صيامنا على الافطار بالتمر والماء أو اللبن ، وذلك يساعد على تجنب الإفراط في تناول الطعام من المواد الغذائية بعد انتهاء الصيام .
عندما يبدأ الجسم على امتصاص قيمة غذائية عالية من التمر ، فإنه يقوم بتهدئة مشاعر الجوع . أيضا ، يمكن للنظام العصبي الحصول على الكثير من المساعدة من التمر المستهلكة ، لأن لديهم مثل هذه الكميات الكبيرة من البوتاسيوم .
و الفوائد من التمر تشمل تخفيف من الإمساك ، والاضطرابات المعوية ، ومشاكل القلب ، وفقر الدم ، والعجز الجنسي ، والإسهال ، والسرطان في البطن ، والعديد من الشروط الأخرى . التمر جيدة لاكتساب الوزن أيضا . التمر غنية في العديد من الفيتامينات والمعادن والألياف أيضا .
هذه الثمار اللذيذة تحتوي على النفط والكالسيوم والكبريت والحديد والبوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز والنحاس والماغنسيوم وكلها مفيدة للصحة . وقال بعض خبراء الصحة أن تناول يوم واحد في اليوم ضروري لنظام غذائي متوازن وصحي .

Medjool dates

زر الذهاب إلى الأعلى