فوائد التوابل الصحية و الجمالية

0

لا تخلو اكلة عربية او غربية من البهارات الحارة او الحلوة التي تضيف نكهات و روائح جيدة للطعام بالاضافة الى فوائد اخرى نذكها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

0000000000000000

استبدلي الملح بالتوابل لتحسين صحتك وصحة أسرتك

الزعتر

الزعتر له نكهة عطرية حلوة ومميزة، وهو من جنوب أوروبا. واستُخدم لقرون عديدة لتحسين نكهة الجبن. يحضّر الزعتر كمشروب ساخن في حالات التهاب الشعب الهوائية والسعال. وقد يستخدم كعشب، خاصةً في حشو الدواجن والأسماك. تتحسن مختلف أنواع حساء المحار بهذا التابل العطري الحلو. يباع الزعتر مجففاً أو طازجاً على شكل غُصينات.

البردقوش

يستخدم البردقوش بكثرة في المطابخ الإيطالية والأمريكية. ويباع زيت البردقوش في زجاجات بمتاجر الأغذية العلاجية. يقال أن وضع ثلاث قطرات في صحن من الماء المغلي ثم الميل فوق الصحن لاستنشاق الأبخرة والرأس ملفوف بمنشفة، يفيد في حالات الجيوب الأنفية. وقطرة منه تحت اللسان عند الأعراض الأولى لنزلات البرد أو الأنفلونزا تخفف الأعراض أو تذهبها بالمرة. يجب أن تكوني حريصةً أثناء القيام بذلك لأن نكهة الزيت حارّة تماماً ويسهل أن تسبب لكِ شَرْقة إذا لم تُذهبيها بكوب ماء. أفضل استخدام للبردقوش، أن يوضع على الخروف ولحم الضأن قبل التحمير أو الشوي. ويستخدم في في تتبيل الدجاج وشرائح اللحم أيضاً. رائع عند نَثره فوق البيتزا، وهو مكون أساسي في السلطة اليونانية.

الريحان

الريحان هو أيضاً عشب يستخدم في المطابخ الإيطالية لأنه يصنع مزيجاً رائعاً مع الطماطم. الريحان حلو الطعم ومجرد أكل الأوراق يساعد علي الهضم ويخفف اضطرابات المعدة. الريحان يمكن استخدامه في المكرونة وهو كذلك العنصر الأساسي في صلصة البيستو. يمكنك شراءه مجففاً ونثره على السلطات واليخنات والشوربات واللحوم المحمرة، بدلاً من استخدام الملح.

الثوم المعمر

الثوم المعمر هو أصغر بصل يمكنك شراؤه. يسهُل جداً إنماؤه في حديقتك وتعلوه أزهار أرجوانية. كما أنه يطرد الحشرات من حديقتك، لذلك فغرسه حول الطماطم يحميها. يمكن استخدامه في اليخنات، بتقطيعه على السلطة وفوق الحساء. شبيه بالبصل من حيث المذاق ومن حيث الرائحة. ويصلح كبديل عن البصل في كل الأطباق وفي الأومليت، وحتى عن البصل المقلي. نكهة هذا الثوم ممتازة.

الروزماري

الروزماري يأتي من المنطقة المتوسطية. يصلح كنبات زينة في حديقتك. الروزماري نبات خشبي ينمو في شجيرات. ويقال أنه يحسّن الذاكرة. يمكنك وضع غصيناً منه أعلى الخضار المحمّر، خاصةً على شرائح البطاطس ( رشّي الشرائح بزيت الزيتون وألقيها في الروزماري ثم اخبزيها إلى أن يصبح لونها ذهبياً ). هذا الأمر رائع في الحساء، وعلى سمك الفرن قبل خبزه، ولحشو الدواجن، وحتى في اللحوم المحمرة. الروزماري عطريٌّ فواحٌ. سوف تغنيكِ نكهات وروائح الروزماري وغيره من تلك التوابل نهائياً عن استخدام الملح.

الفلفل الأحمر الخشن

الفلفل الأحمر الخشن حارّ النكهة ويمكن إضافته على أجنحة الدجاج، والسمك، واللحم البقري، والهمبرغر، وحتى البيتزا والسلطات. يمكنك استخدام كُلاً من الفلفل الأحمر الخشن والفلفل الأحمر الطري (كلاهما حارّ جداً) في نقع وتتبيل شرائح اللحم. يقال أن الفلفل الأحمر الخشن يقضي على البكتريا المسببة لقرحة المعدة.

سوف تغنيكِ نكهات وروائح الروزماري والفلفل الأحمر الخشن والثوم المعمر والريحان والبردقوش والزعتر وغيرها من تلك التوابل بصورة كبيرة عن استخدام الملح. استخدمي التوابل والأعشاب لفوائدها الصحية ولمذاقها أيضاً.

فوائد التوابل الصحية فى علاج العديد من الأمراض

القرفة لمرضى السكر

القرفة تقلل من مقاومة الخلايا للانسولين بالنسبة لمرضى السكر من النوع الثاني، مما يؤدي الى تقليل نسبة السكر في الدم من 18 الى 29%. ينصح الخبراء بالحصول على نصف ملعقة كبيرة يوميا.

الثوم مخفض للكوليسترول

على الرغم من تضارب النتائج التي ظهرت في الدراسات على الثوم في تخفيض الكوليسترول فإنه يساعد على تقليل نسبة الكولسترول في الدم بحوالي 6 الى 11% ويرجع ذلك الى طبيعة الثوم في انه مضاد للأكسدة. ينصح بتناول حوالي خمس فصوص من الثوم يوميًا في الوجبات.

الكمون مانع السرطان

يؤكد كل الباحثون في مجال السرطان أن الهند هي أقل دولة في معدلات السرطان وذلك بسبب استعمال الكمون بكثرة في الأطعمة الهندية. يحتوي الكمون على مواد فعالة تعمل على تثبيط عمل الانزيمات التي تساعد خلايا السرطان على غزو الجسم. كما يحد الكمون من قدرة الخلايا السرطانية على تكوين أوعية دموية جديدة مما يؤدي الى إضعاف تلك الخلايا.

ينصح الخبراء بالحصول على نصف معلقة صغيرة من بودرة الكمون يوميا، كما يمكنك استعمال الكمون مع وجبة مثل البطاطا الحلوة، الجزر الأبيض، القرنبيط، اللفت، مع زيت الزيتون و 1 ملعقة صغيرة من مسحوق الكمون، تخبز لمدة 25 دقيقة، ثم أضيفي الملح والفلفل والكزبرة المفرومة.

القرنفل لتخفيف آلام المفاصل

القرنفل مسكن قوي للألم ومضاد للالتهاب فهو يقلّل من اعراض التهابات المفاصل.
ينصح الخبراء بالحصول على نصف ملعقة صغيرة يوميًا.

الزعتر لتقليل الكحة

الزعتر يعمل على تقليل انقباض الشعب الهوائية، فيقلل من الكحة، وله ايضًا تأثير قاتل للبكتيريا فيقلل من التهاب الحلق.
ينصح الخبراء بتناول ملعقتين الى ثلاثة يوميًا من الزعتر.

الزنجبيل مضاد القيء

يعود اكتشاف خواص الزنجبيل كمضاد للقيء الى القرن الرابع قبل الميلاد في الصين، وأثبتت الدراسات الحديثة ان الزنجبيل يحتوي على مادة فعالة تمنع اصدار الاشارة العصبية التي تسبب القيء.

ينصح الخبراء بالحصول على عصير الزنجبيل اربع مرات يوميا سواء من ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون حديثا أو نصف ملعقة من بودرة الزنجبيل المجفف، كما يمكنك اضافة الزنجبيل مع زيت السمسم المدخن الى وجبة التونة للحصول على تجديد للطعم.

الكركم لتقليل الالتهاب

الكركم والكاري يساعدان على تثبيط مسببات الالتهاب بالجسم وهكذا يقل الالتهاب والألم.
ينصح الخبراء بتناول نصف ملعقة صغيرة يوميًا.

توابل صحية تكافح الشيخوخة

1-الكزبرة

الكزبرة تعالج القلق الزائد وتساعد على النوم الهادئ، كما تساعد على تقليل مقاومة خلايا الجسم للأنسولين عند مرضى النوع الثاني من السكر. وتشير دراسة طبية نشرت في عالم 2011 أن الكزبرة تنظم من مستوى السكر والكولسترول في الدم.

2-الكركم

الكركم يحتوي على مادة الكركمين والموجودة في الكاري ولها نتائج مبشرة في مكافحة خلايا السرطان. الكركم له خواص مضادة للالتهاب وكل الدراسات تشير إلى أن الكركم يمنع الخلايا السرطانية من النشاط والانتشار.

0000000000000

3-الفلفل الأسود

الفلفل الأسود من أشهر التوابل المنتشرة في مختلف أنحاء العالم وتشير الدراسات الطبية إلى ان الفلفل الأسود له تأثير مضاد لهشاشة العظام. الفلفل الأسود غني بالنحاس وهو عنصر مهم لصحة العظام وتكوين خلايا كرات الدم الحمراء، نقص النحاس في الجسم قد يسبب مشاكل في الغدة الدرقية وعدم انتظام ضربات القلب.

4-القرفة

القرفة مهمة لمرضى السكر النوع الثاني لأنها تخفض من مستوى السكر في الدم بنسبة 10 % كما تقلل من مقاومة الخلايا للأنسولين. القرفة تساعد أيضاً على تنظيم ضغط الدم.

5-الحبهان

الحبهان مساعد للهضم ويعالج الانتفاخ وتقلصات المعدة كما يحفز من افراز العصارة الصفراوية.

6-القرنفل

القرنفل يستعمل منذ القدم لعلاج آلام الاسنان كما أنه ينظم من مستوى السكر في الدم. والقرنفل مصدر جيد للماغنسيوم وهو عنصر مهم لبناء الانسجة والعظام ونقص الماغنسيوم يعرض الإنسان لالتهابات المفاصل.

7-الزنجبيل

الزنجبيل له العديد من الفوائد الصحية منها أنه يعمل كمضاد للقيء في حالات دوار البحر أو العلاج الكيميائي لمرضى السرطان، الزنجبيل يعالج الصداع النصفي ومضاد للالتهاب.
أضيفي التوابل السابقة الى وصفاتك لإضفاء النكهة وتعزيز صحتك وصحة أسرتك.

واليك قائمة بأفضل الاعشاب والتوابل التي تعمل كمضاد للالتهاب

1-الزنجبيل
2-الكركم
3-الفلفل الأسود
4-القرفة
5-اكليل الجبل
6-الحبق
7-الهيل
8-الثوم المعمر
9-الكزبرة
10-القرنفل
11-الثوم
12-البقدونس
هذه الأعشاب والتوابل تعمل بطرق مختلفة للقضاء على الالتهاب وتعطي نتائج رائعة وبأقل الآثار الجانبية على عكس الادوية الكيميائية المخلقة في المعمل، كما يمكنك اضافتها بسهولة الى وصفاتك. وبهذا يمكنك الاستمتاع بطعم طعامك والتمتع بصحة جيدة خالية من آلام الالتهابات.

أفضل 10 توابل لتعزيز الحياة الجنسية.

1- الفلفل الأحمر:

والذي يعمل على زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية مما يزيد القدرة على الأنتصاب لدى الرجال، كما أنه يقوي الجهاز المناعي وعضلة القلب.

2- الزنجبيل:

الزنجبيل هو منشط ممتاز للأعضاء الجنسية والجسم بصفة عامة. ويمكن تناوله في صورة مشروب دافئ لتنشيط الدورة الدموية وتحسين الرغبة الجنسية.

3- الريحان:

يعرف الريحان منذ القدم بقدرته الفائقة كمنشط جنسي كما أنه يعمل على زيادة الخصوبة. ويمكنك إضافة الريحان الطازج إلى العديد من المأكولات كالبيتزا والمكرونة أو تناوله كمشروب دافئ.

4- الينسون:

استخدمه الرومان والإغريق كمنشط جنسي وذلك لقدرته على زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة لاحتوائه على الإستروجين (الهرمون الانثوي).

5- القرنفل:

يعمل القرنفل على زيادة طاقة الجسم عند تناوله كما أن استخدام زيت القرنفل فى تدليك الجسم يعمل على تحسين القدرة الجنسية لما له من رائحة مميزة.

6- الزعفران:

استخدم الزعفران قديماً فى الهند كمنشط جنسي فكان يضاف إلى اللبن لعمل مشروب يعطي للمتزوجين فى ليلة زفافهم كجزء من مراسم الزواج، وللزعفران خواص مضادة للأكسدة وذلك لاحتوائه على السيلينيوم والزنك والبوتاسيوم والماغنسيوم. ويمكنكِ إضافة القليل من الزعفران على الأرز ليعطيه لون ونكهة مميزة.

7- الهيل أو الحبهان:

والهيل من التوابل العطرية التي عرفت في كثير من الثقافات كمثير قوي للرغبة الجنسية والذي يزيد من تدفق الدم وتنشيط الدورة الدموية، ويمكنكِ إضافة الحبهان للحساء ليعطيه نكهة مميزة كما يمكن إضافته للقهوة.

8- الحلبة:

تحتوي بذور الحلبة على مادة السابونين والتي تلعب دور هام فى زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) والذي بدوره يعمل على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال، وتعمل الحلبة أيضاً على خفض مستويات السكر فى الدم لدى مرضى السكر.

9- جوزة الطيب:

والتي يعود تاريخ استخدامها كمنشط جنسي إلى العصور القديمة فى الصين، وقد أثبتت الدراسات الحديثة أنها تحفز الجهاز العصبي مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء معاً.

10- الشمر:

أثبتت الدراسات الحديثة أن الشمر يحتوي على مجموعة من الزيوت التي تزيد من إنتاج الإستروجين أو الهرمون الأنثوي مما يزيد الرغبة الجنسية لدى النساء وخاصة في سن اليأس.
يجب التعامل بحذر عند استخدام التوابل فلا تتجاوز الكمية المستخدمة الملعقة الصغيرة وخاصة مع مرضى التهاب المعدة والأمعاء والقولون.

التوابل التي تعمل على تخفيض معدل السكر بالدم .

– الزنجبيل :

لقد أستخدم الزنجبيل منذ آلاف السنين في الأغراض الطبية, فعرف بقدرته على تخفيف إضطرابات المعدة ومحاربة أعراض البرد ويمكن للزنجبيل أيضاً أن يخفض من مستويات السكر في الدم, وينصح بإستشارة الطبيب قبل إستخدامه مع الأدوية, لأن الجمع بينهما يمكن أن يخفض السكر بمعدلات غير مرغوبة .

-القرفة :

أظهرت الدراسات الحديثة أن تأثير القرفة يخفض من مستويات السكر في الدم, حيث أظهرت التجارب أن القرفة تقلل مستوى السكر لدى مرضى السكري من النوع الثاني, أو من لديهم مقدمات لمرض السكري.

-الكركم:

هو العنصر الرئيسي في مسحوق الكاري, ويحتوي على عدة مركبات نشطة أهمها مادة الكركمين, وقد أكد الباحثون أن الكركمين يؤدي إلى خفض مستويات الجلوكوز, وأنه يمكن أن يكون عنصراً مساعداً في خفض مستويات السكر في الدم, لكن لا تزال الحاجة إلى مزيد من الدراسات حول إستخدام الكركم في علاج السكري.

– عند تناول تلك التوابل ضمن النظام الغذائي فسوف تكون أكثر فعالية مع ممارسة التمارين الرياضية والحركة بإنتظام, وإذا كان لديكِ مقدمات السكري, أو تم تشخيص حالتكِ بإعتبارها إصابة بمرض السكري لابد من العمل مع الطبيب وأخصائي التغذية لإدارة السكر والتحكم فيه, والحفاظ على مستوياته الصحية في الدم.

00000000000000000