فوائد التوابل و افضلها

0

تعتبر التوابل من اكثر المكونات الطبيعية استخداما في المطبخ و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال يشمل فوائد التوابل و افضلها.

0000

تختلف التوابل عن بعضها في قيمها الغذائية ومذاقها الرائع وهذا ما يدفع العديد من الناس لإضافتها لمختلف أطباقك.

تستعرض مجلة رجيم في هذه المقالة قائمة بأفضل 5 توابل عليكِ الاهتمام بوجودها في مطبخك لقيمها الغذائية العالية وفائدتها الرائعة على جسمك.

الزعفران

يشتهر الزعفران بارتفاع سعره وذلك لندرته، فيتم زراعة زهور الزعفران في مناطق محدودة حول العالم وذلك لحاجته لبيئة مناسبة للنمو، كما يحتوي الزعفران على مميزات صحية وجمالية متعددة أهمها احتوائه على نسبة كبيرة من هرمون السيروتونين الموجود بالمخ والذي يحتاجه الجسم بكميات مناسبة للحفاظ على صحته.
الزنجبيل

تتعدد الصور التي يمكن تناول الزنجبيل بها، حيث يمكن إضافته للوجبات الغذائية كتوابل لذيذة ومغذية كما يمكن تناول مشروب شاي الزنجبيل وإضافته للحليب للستمتاع بمذاق رائع ويمكن تناوله طازجًا لعلاج بعض المشكلات الصحية، فالزنجبيل يعمل على علاج الكثير من الأمراض ويحمي الجسم من أخطار السموم المختلفة وذلك لاحتوائه على كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة التي تخلص الجسم من السموم وتحمي من السمنة عن طريق تحفيزها الجسم لحرق الدهون.
الكركم

يعتبر الكركم من عائلة الزنجبيل العشبية والتي تشتهر بفوائدها الغذائية العالية، حيث يمكنك استغلال الكركم للحماية من العديد من المشكلات الصحية التي قد تواجه الجسم، كما يحتوي الكركم على نسبة رائعة من المواد المضادة للأكسدة التي تطرد السموم من الجسم.
الفلفل الحار

يعرف الفلفل الحار على الرغم من مذاقه الحار بقدرته على الحماية من العديد من المشكلات الصحية التي تواجه الجسم، خاصة أمراض اللثة والأسنان، كما يساعد الفلفل الحار على التعزيز من خسارة الجسم للدهون حيث إنه يعمل كحارق طبيعي للدهون، لكن يحظر تناول كميات كبيرة منه وذلك لضرره على صحة الجسم في حالة تناول كميات كبيرة منه.
القرفة

تشتهر القرفة باحتوائها على نسبة كبيرة من الفوائد الصحية والجمالية وذلك لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن العضوية الضرورية لصحة الجسم، هذا بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة التي تساعد في طرد السموم من الجسم وتنقيته منها بشكل رائع، ويمكنك استغلال القرفة لتحلية مشروباتك المختلفة حيث إنها تحمي من السمنة ومشكلاتها وتحفز الجسم على حرق الدهون.

طريقة عمل توابل الخلطات في المنزل

هل تحتاجين لتوابل للمشويات والوجبات الرئيسية والاسماك يمكنك الان صنعها في المنزل بيديكي وتكون افضل صحيا وافضل في الطعم

عمل بهارات متعددة الاغراض

قومي بطحن جميع التوابل وحفظها في علبة
اوراق الغار
قرنفل
كسبره جافه
كمون
قشور الليمون المجففه
بودرة الخردل
اوريغانو
روز مارى
مريميه
نبات الطرخون( يمكن استبداله بالريحان)
فلفل احمر بودره
بصل بودره
ملح

عمل بهارات تصلح لتتبيل اللحوم والاسماك والدجاج وايضا لطهو الحبوب والبقوليات

اوراق الغار
فلفل اسود
شطه جافه
كمون
بودرة بصل
اوريغانو
بابريكا
ملح
كركم

00

عمل بهارات بودرة الكارى الهنديه

المكونات
اوراق الغار
بذور الخردل السوداء
الفلفل الاسود
الهيل (الحبهان)
شطه جافه
قرفه – قرنفل (مسمار)
بذور كمون
بذور الشمر
بذور الحلبه
ملح
بذور كركم
بابريكا
جوزة الطيب
قشور جوز الطيب المطحونه
بذور الكسبره
بذور الزنجبيل يتم طحنهم جميعا معا بعد التحميص

البهارات والتوابل لجمالك الدائم

تشتهر البهارات والتوابل بمذاقها ورائحتها النفاذة لإكساب الأطباق طعما مميزا ، مع فوائدها الشهيرة في العلاجات الطبيعية لكثير من الأمراض ، ولكن قد يكون الجديد لنا جميعا استخدام البهارات والتوابل في التجميل ، كما سبق واستخدمت في صناعة كثير من العطور العالمية الشهيرة ، إذ اكتشف الأثر الواضح للبهارات والتوابل في عمليات التجميل بطريقة طبيعية ، إذ توفر عناية فائقة ونضارة طبيعية للبشرة والشعر ، وذلك باستخدامها لإعداد الخلطات الطبيعية المختلفة لإكساب المرأة جمالا طبيعيا دون أي آثار جانبية ضارة .

– الزعفران : يتميز الزعفران بمميزات طبيعية فعالة تفيد البشرة والصحة العامة للمرأة ، إلى جانب لون الزعفران الشهير وطعمه المميز يتضمن الزعفران عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضروريه لصحة الحسم وجمال البشرة ، مثل فيتامين بي ، بي2 ، بي3 ، إيه ، وفيتامين سي ، الحديد ، الزنك ، السيلينيوم ، الفولان ، مع كم كبير من العناصر الغذائية التي تعمل على تحسين مظهر الجلد ، كما يساعد الزعفران في علاج حب الشباب .

لذلك يمكن تحضير ماسك الزعفران للعناية بالبشرة وتغذيتها بالفيتامينات والمعادن الكثيرة الهامة التي يحتويها ، وذلك بإضافة قليل من الزعفران إلى نصف كوب من الحليب كامل الدسم ونقعه لساعة ، ثم استخدام نقيع الزعفران واحليب لتدليك البشرة والوجه ومنطقة العنق وتركه 15 دقيقة ثم يشطف جيدا بالماء الفاتر .

– القرنفل : يعد زيت القرنفل من الزيوت الحارة التي يفيد ف يتحضير منظف عطري رائع للبشرة ، والذي يتميز بخواضة المضادة للبكتيريا والإلتهابات ، بالإضافة لفعاليته لحل مشكلة تساقط الشعر وزيادة كثافته ، لذا يمكن استخدام زيت اقرنفل لتدليك فروة الشعر لعدة دقائق وتركه نصف ساعة لإمتصاص أكبر قدر منه ثم غسل الشعر بالشامبو والماء الجافئ .

– الكركم : قد يكون أشهر التوابل المستخدمة في التجميل وتبييض البشرة ، خاصة في بلاد الهند حيث أنه ذو فعالية مضادة للبكتيريا والإلتهابات ، كما يعمل على إزالة البقع الداكنة من الجلد وتوحيد لون البشرة ، وذلك بتحضر قناع الكركم بإضافته لكمية من الشوفان وعسل النحل ، ويغطى الماسك على الوجه ويترك عشر دقائق ثم بغسل الوجه بالماء البارد وغسول الوجه المناسب لنوع البشرة .

– القرفة : من التوابل الفواحة التي تستخدم في صناعة بعض أنواع العطور ، بالإضافة لاستخدامها كمقشر طبيعي وتنشيط الدورة الدموية للبشرة ، بالإضافة لاستخدامها للتخلص من تشقق الشفتين واكسابها مظهرا أكثر امتلاءا ، وذلك بنقع أعواد القرفة الخشبية بالماء لعدة دقائق ثم تدليك الشفاه بالخليط الناتج .

– الشمر : تابل لطيف على البشرة ذو رائحة جميلة ، لذا يمكن استخدامه بأمان للعناية بالجلد وخاصة للبشرة الحساسة ، إذ يعمل على إزالة الإلتهابات واحمرار البشرة ، كما يعمل على إزالة آثار حروق الشمس ، ويمكن استخدامه بنقع نصف ملعقة صغيرة في كوب من الماء المغلي لساعة كاملة ، ثم تصفيته واستخدام النقيع لمسح الوجه وتلطيف البشرة وتهدئة الإلتهابات .

– الزنجبيل : من التوابل المنشطة للدورة الدموية والتي تساعد على زيادة تدفق الدم بالشعيرات الدموية ، كما يساعد الزنجبيل في علاج الإلتهابات الجلدية ، والتخلص من آثار السيلوليت من الجلد ، لذا يمكن استخدامه كمقشر طبيعي فعال بخلط نصف كوب من دقيق الأرز ، وربع كوب من السكر البني ، وملعقتان من الزنجبيل المطحون ، مع قليل من الحليب للحصول على خليط متحانس ، واستخدامه لفرك الجلد بطريقة دائرية للتخلص من السيلوليت ثم شطفه بالماء .

حفظ التوابل المطحونة :

كيفية استخدام التوابل المخزنة لطهي الطعام بشكل سليم، يؤكد مركز استعلامات المستهلك على ضرورة ألا تتم إضافة التوابل إلى إناء الطهي الساخن بعد إخراجها مباشرةً من مكان التخزين؛ إذ يُمكن أن يتسبب ذلك في رطوبتها ثمّ تكتلها داخل الطعام.
وتجدر الإشارة إلى أنّ الأعشاب المستخدمة كتوابل تفرز أقوى نكهة لها عندما تكون طازجة. وكي يتم الاحتفاظ بهذه الأعشاب طازجةً لبضعة أيام، يُمكن وضعها في إناء من الماء أو لفها داخل قطعة قماش مبللة والاحتفاظ بها داخل الثلاجة. أما الأعشاب المجففة فيمكن أن تحتفظ بنكهتها طوال عام كامل.

0