فوائد التوت – اهمية التوت للصحه والجمال

0

التوت من الفواكه المميزة والتي لديها مذاق رائع بالاضافة الى فوائدها الصحية والجمالية الكثيرة في هذا المقال تعرف على فوائد التوت الصحية وفوائد التوت للشعر والبشرة حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد التوت - اهمية التوت للصحه والجمال

أكيد أنت وأصدقائك وكل العالم يتحدث عن الفواكه والخضار وفوائدها الصحية الغنية بالعناصر الغذائية، بالإضافة إلى مذاقها اللذيذ. ولكن، هل حدث أن فكّرت في التوت وهل خطر في بالك كمية الفوائد الغذائية التي يحتويها ويقدمها لك، إنها مفاجأة!

لماذا التوت بالتحديد؟

تجمع عائلة التوت: التوت البري cranberries، التوت الأسود blueberries، التوت الأحمر raspberries والفراولة strawberries. ويعود إختلاف الألوان فيها لاختلاف العناصر النباتية والمواد المضادة للتأكسد الموجودة في كل نوع والتي تساعد في حماية الجسم من عدة أمراض.

ما هي هذه الفوائد الصحية للتوت؟!

يعتبر التوت بكل أنواعه من أهم الفاكهة المركّزة بالعناصر الغذائية. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على الحفاظ على جهاز هضمي سليم وتجنب الإمساك. كما هو غني جداً بالعناصر النباتية الصحية والمواد المضادة للتأكسد (خاصةً الفيتامين C).

وقد أفادت الدراسات العلمية بأن هذه المكونات الغذائية تلعب دوراً مهماً في:
تعزيز وظائف الدماغ وترابطها معاً وتنشيط الذاكرة لأنها تتمكن من الوصول إلى خلايا دماغية مما يساهم في تحسين ترابطها ببعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك، فهي قد تلعب دوراً في رفع معدل حياة (إطالة عمر) الخلايا الدماغية.
تقوية جهاز المناعة والمساهمة بخفض تأثير المواد المسببة للسرطان على الجسم وبالتالي المساعدة بتجنب حدوث أمراض السرطان.

المحافظة على سلامة الأوعية الدموية مما يساهم بإنخفاض ضغط الدم. وأيضاً تلعب دوراً في تحسين نسبة الكولسترول الجيد في الدم وبذلك فهي مفيدة لصحة القلب.

ليس هذا فقط! إليك المزيد من الفوائد المحددة لبعض أنواع التوت:

لقد برهن التوت البري أنه مفيد في حالات إلتهابات المثانة، إذ ينتج عن تناوله مادة الـ Hippuric acid في البول وهذا
بدوره يقلل من إلتصاق الباكتريا على جدار المثانة.
التوت الأسود والتوت الأحمر يحتويان على مادة الـ lutein وهي مادة طبيعية موجودة في العين. هذه المادة هي التي تحمي من تسرّب الأشعة المضرة من الشمس أو حتى من الضوء داخل الغرفة وبذلك يساهم في صحة النظر.
الفراولة قد تساعد في خفض نسبة المواد التي تسبب الإلتهاب في الجسم وبذلك قد تكون مفيدة في حال ألم المفاصل.

ما هو مقدار القيمة الغذائية للتوت؟

يتميز التوت بالإجمال بغناه بالفيتاميناتA وC وحمض الفوليك، والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم. ليس هذا فقط، بل يعتبر منخفضاً بالسعرات الحرارية مما يجعله خياراً صحياً لوجبة خفيفة. إليك بعض أنواع التوت وكمية السعرات الحرارية التي تحتوي عليها:

فراولة 48
توت الأحمر 64
توت الأسود 86
توت البري 44

ومن الخير أن تعرفي أن كل كوب من حبات الفراولة يحتوي على أكثر من 100 ملغ من فيتامين C ذلك يساوي أكثر من كوب من عصير البرتقال! كما أن التحاليل المخبرية أشارت بأن محتوى التوت الأسود من المواد المضادة للتأكسد هو أكثر بمرتين أو 3 مرات عن الكمية الموجودة في التفاح والبروكولي والسبانخ والعديد من الفاكهة والخضار الأخرى.
فوائد التوت - اهمية التوت للصحه والجمال

التوت في الطب القديم

لقد وجدت ثمار التوت في مقابر هواره واستعملها الفراعنة كغذاء وضمن الوصفات العلاجية. ويسمى التوت باللغة الفرعونية “الخوت” واللفظ قريب جداً من العربية.. وقد استخدم الفراعنة عصير التوت شراباً لعلاج حالات البلهارسيا وحرقان المعدة ولعلاج حالات الكحة والسعال الديكي.

وقال ابن سينا في التوت: “التوت صنفان احدهما الفرصاد الحلو والآخر هو المر الذي يعرف بالشامي وعصارته قابضة، خصوصاً اذا طبخت، ويمنع سيلان المواد الى الاعضاء، واذا طبخ ورقه مع ورق العنب وورق التين الاسود بماء المطر سود الشعر. ينفع القروح الخبيثة ليحفظها وعصارته تنفع ايضاً بثور الفم”.

اما ابن البيطار فقال: “التوت صنفان احدهما الفرصاد وله سائر احوال التين، ولكن دونه، اما المر الذي يعرف بالشامي فالحلو منه حار رطب والحامض الشامي هو البرد والرطوبة والحامض يحبس أورام الحلق والفم وورقه نافع للذبحة وهو رديء للمعدة”.

وقال داود الانطاكي في تذكرته: “التوت يصلح الكبد ويربي شحما ويزيد فساد الطحال ويطفئ اللهيب والعطش ويفتح الشهوة والسدد وينفع أورام الحلق واللثة والجدري والحصبة والسعال خصوصاً شراباً، يبرئ القروح وحروق النار طلاء.. أوقية ونصف من عصارة ورقه تخلص من السموم شراباً.. وثمرته بالخل تبرىء من الشرى والشقوق ومع ورق الخوخ اخرج الدود حياً عن تجربة”.

التوت في الطب الحديث

يعتبر التوت مفيداً جداً في حالات فقر الدم وأورام الحلق واللثة، وله تأثيرات فعالة في خفض درجة الحرارة وفي حالات الحميات والحصبة. كما يفيد في حالات العطش، ويستخدم عصير التوت في المجال الطبي لاضافته مع الأدوية بغرض التلوين وتحسين الطعم. وقد اتضح في السنوات الأخيرة ان جذور التوت لها خواص مسهلة للمعدة والأمعاء وطاردة للديدان. وأكدت آخر الدراسات العلمية ان للتوت تأثيرا هرمونيا ذكريا، وهو بذلك يعتبر مفيداً لحالات الضعف الجنسي ويعمل أيضاً على خفض نسبة السكر في الدم والبول، وكذلك مفيد لحالات ارتفاع نسبة السكر في الدم وأمراض الكبد وحالات السعال والحصبة.

ونظراً لاحتواء التوت على فيتامينات (A) و(B1) و(C). فهو مقوي ومرطب ومطهر وملين، ويستعمل ضد الوهن النفسي والنزيف والإمساك والتهاب الأمعاء وعلل الصدر. ويفيد التوت الشامي المصابين بفقر الدم وضعف الكبد والسعال والحصبه والجدري وأورام الحلق واللثه ويخفف الحرارة والعطش.

وقال خبراء التغذية في الاجتماع السنوي للجمعية الفسيولوجية الأمريكية، أن التوت، (الأحمر بالذات)، يحتوي على خليط من المركبات الكيميائية المفيدة مثل “فلافونويد” و”بوليفينول”، بالإضافة إلى مركبات “آنثوسيانين” التي تعطي الثمار لونها الأحمر أو الأرجواني أو الأزرق، وتعتبر مضادات قوية للأكسدة، وتتمتع بخصائص مضادة للالتهاب والتقرحات والفيروسات والسرطان.
فوائد التوت - اهمية التوت للصحه والجمال
استعمالات التوت العلاجية

الاستعمالات الداخلية:

• الثمار: مغذية ومقوية، يؤكل الناضج منها صباحاً على الريق لتليين المعدة، وينصح بعدم الاكثار منها.

• العصير: إذا اعدّ من الثمار الناضجة فهو حلو المذاق مغذٍ ومنق وملين للمعدة. ويوصف لفقر الدم ولكسل الكبد ولفتح الشهية. وإذا اعدّ من الثمار غير التامة النضج فهو شديد الحموضة (يحتوي 25-20 في المئة من حامض الليمون) قابض، مرطب، قاطع للعطش، ووصف كمضاد لمرض الحفر، ولارتفاع الحرارة، وللشعور بالعطش، وللاسهال والزحار وللحيض الغزير.

الجرعة: كوب واحد يشرب مرتين إلى ثلاث مرات يومياً.

• شراب التوت: يحضر من الثمار غير تامة النضج، حيث تعصر الثمار أولاً، ثم يضاف الى كل كوب من العصير المصفى كوب ونصف أو كوبان من السكر، ويغلى حتى يأخذ قوام الشراب. يؤخذ هذا الشراب مع الماء المثلج صيفاً كشراب مبرّد ملطف، ويضاف إلى بعض الأدوية لتحليتها أو لتلوينها أو لجعلها مقبولة (كاضافته إلى زيت الخروع) ويعطى لوحده لعوقاً للأطفال لعلاج مرض القلاع والاسهال الالتهابي.

الجرعة: ملعقة صغيرة، مرتان الى ثلاث مرات يومياً.

كما يوصف للسعال والحصبة (ملعقة متوسطة في فنجان من الماء الساخن بعض الشيء، ثلاث مرات يومياً).

• مستحلب الأوراق: (60 غراماً لكل لتر ماء) تفرم الأوراق، ثم تضاف الى الماء وهي في حالة الغليان، وتطفأ النار ويصبر عليه ليستحلب من 15 الى 20 دقيقة. وهذا المستحلب يوصف لمرضى السكري.

الجرعة: فنجان واحد قبل الأكل ثلاث مرات. ويوصف للحميات المتقطعة (كوبان في اليوم).

مغلي اللحاء: (12-5 غراماً/ حسب العمر) تغلى في كوبين من الماء حتى يبقى النصف، ثم تؤخذ جرعة واحدة صباحاً على الريق: دواء مسهل للمعدة والأمعاء.

الاستعمالات الخارجية:

• مغلي الأوراق: يفرم ما مقداره 60 غراماً من الأوراق، وتغلى مدة 15 دقيقة في ليتر ماء، ثم يصفى ويستعمل مضمضة لعلل الفم: قلاع، التهابات لثة، وجع اسنان، وغرغرة لالتهابات الحنجرة والذبحة اللوزية.

• شراب التوت: غرغرة مع قليل من الماء لأمراض الحنجرة: بحة، التهاب اللوزتين، خناق. • صبغة اللحاء: تؤخذ قبضة من قشر الفروع الفتية المجفف والمقطعة وتنقع في الكحول لمدة اسبوعين. تستخدم من هذه الصبغة نقطة توضع على السن الوجيعة لتسكين الألم.

• لعلاج حب الشباب وتطهير وتنعيم البشرة: يستخدم التوت الطازج بعد هرسه في هيئة قناع للوجه لمدة 30-20 دقيقة، ثم يزال بعد ذلك بالماء الفاتر ويغسل الوجه بماء الورد، وتكرر هذه العملية مرتين في الأسبوع.
فوائد التوت - اهمية التوت للصحه والجمال

فوائد التوت الأسود للبشرة :

يلعب التوت الأسود دور حيوي في الحصول علي بشرة ناعمة . و معظمنا لا يدرك أن ما نأكله ينعكس علي بشرتك و تحتاج البشرة إلي أن تمدها بالمزيد من العناصر الغذائية الحيوية التي تجعل البشرة متألقة . و التوت الأسود غني بفيتامين ج و فيتامين أ هذا بالإضافة إلي المواد المضادة للأكسدة . اللون الداكن للتوت يدل علي مستوي عالي من مضادات الأكسدة و عند التناول المنتظم للتوت الأسود يساعد في تجديد خلايا البشرة .

يحارب الجذور الحرة :
يحتوي التوت الأسود علي Anthocyanocides و البوليفينول و مضادات الأكسدة و جميعهم يساعدوا في محاربة الجذور الحرة . و يعمل فيتامين ج و فيتامين أ علي تشكيل الكولاجين و تجديد الخلايا .

ترطيب البشرة : تشكل الماء حوالي 85% من التوت الأسود و يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف و كل هذا ضروري لصحة البشرة .بالإضافة إلي أن الإستهلاك المنتظم للتوت يساعد علي التخلص من السموم في الجسم و الحفاظ علي مرونة الجلد .

و هناك طريقة عمل قناع التوت الأسود للإستفادة من فوائده للبشرة :

أخذ حفنة من التوت الأسود .
فرمهم و خلطهم مع معلقة من العسل .
تطبيق هذا الخليط علي الوجه و الرقبة .
تركه حتي يجف ، ثم غسله برفق .
هذا القناع مفيد جداً لترطيب البشرة فهو يمد البشرة بالعناصر الغذائية اللازمة .
تجديد الجلد : يحتوي التوت الأسود علي فيتامين ج و فيتامين ك و فيتامين أ و هي عناصر ممتازة لتجديد البشرة . و يحتوي التوت علي أوميغا 3 و أوميغا 6 و هذه العناصر حيوية لصحة الجلد .

قناع التوت الأسود لتجديد شباب البشرة :

-طحن حفنة من التوت الأسود .
-إضافة القليل من الزبادي .
-إضافة القليل من مسحوق جوز الطيب و عصير الليمون .
-تطبيق هذا القناع بالتساوي علي الوجه و الرقبة .
-يغسل بعد مرور 25 دقيقة إلي 30 دقيقة .بماء فاتر .

التطبيق المنتظم لهذا القناع يساعد علي تجديد شباب البشرة .

تنظيف البشرة الدهنية :

يعمل التوت الأسود علي تنظيف البشرة الدهنية و التخلص من السموم .
لعمل منظف طبيعي بإستخدام التوت قم بتجهيز هذه الوصفة :
-1 , 1/2 معلقة من عصير التوت الأسود .
-و 2 معلقة من قصار الأرض
-عمل خليط لتشكيل عجينة سميكة .
-بل الوجه و تطبيق هذا القناع بالتساوي .
-يغسل بعد دقيقتين .
-يساعد هذا الخليط في إزالة الزيوت الزائدة من البشرة و تنقية البشرة من الأعماق .

علاج الجروح : تحتوي أوراق التوت الأسود علي صفات علاجية رائعة . فهي تمنع الإصابة بجلطات الدم . و من المعروف إستخدامها في الشفاء من الجروح و القرح و الخدوش. لذلك يتم إستخدام التوت الأسود في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية . و تساعد مضادات الأكسدة علي التخلص من حب الشباب .و يمكن تطبيق مرهم موضعي من أوراق التوت الأسود لعلاج الإكزيما .

فوائد التوت - اهمية التوت للصحه والجمال
فوائد التوت الأسود للشعر :
فيتامين ج الذي يوجد في التوت الأسود مسئول بنسبة كبيرة عن إنتاج الكولاجين و يسهم في الحصول علي شعر صحي . و تعمل مضادات الأكسدة علي مقاومة الأثار الضار و البيئية علي الشعر . ومن المعروف أن التطبيق الموضعي للتوت يساعد علي تألق الشعر .


فوائد التوت الأسود للصحة :

علاج اللثة : من المعروف أنه يتم إستخدام أوراق التوت الأسود إستهلاك تقليدي في علاج إلتهابات اللثة . و محاولة وقف نزيف اللثة .

نزيف الحيض : تساعد أوراق التوت الأسود في التخفيف من نزيف الحيض . و يتم إستخدام هذه الفاكهة لتنظيم الحيض و تنشيط الرحم .

مرض الدوسنتاريا : يمكنك عمل عصير أوراق التوت الأسود للإغاثة الفورية من مرض الدوسنتاريا .

مرض السكري : يحتوي التوت الأسود علي البوتاسيوم و الذي يساعد علي تقليل الأنسولين. الإستهلاك اليومي للتوت الأسود مع معلقة العسل يساعد في السيطرة و التحكم في مرض السكر .و للحصول علي نتائج جيدى ينصح بإستخدامه مدة لا تقل عن أسبوع . و يمكن أن تستخدم أوراق التوت الأسود لخصائصها المضادة لمرض السكري

عظام صحية : يحتوي التوت الأسود علي نسبة عالية من الكالسيوم ، و التي تسهم في تقوية العظام .

خلايا الدم الحمراء : يحتوي التوت الأسود علي معادن مثل البوتاسيوم و المنجنيز و النحاس و المغنسيوم و هذا يساعد كثيراً في إنتاج خلايا الدم الحمراء و البيضاء.

البواسير : يستخدم التوت الأسود علي نطاق واسع في علاج البواسير .

السرطان : تعمل مضادات الأكسدة و حمض اليلاغيش الموجودة في التوت علي الوقاية من السرطان .

القيمة الغذائية التي توجد في التوت الأسود :

كربوهيدرات 9,6 جرام .
بروتين : 1,39 جرام .
ألياف : 5,9 جرام .
الثيامين : 0.020 جرام .
النياسين : .0,69 جرام .
فيتامين أ :242
فيتامين ج : 21 ملجرام .
فيتامين هـ :117 ملجرام .
فيتامين ك : 19,9 ملجرام .
الصوديوم : 1 ملجرام .
البوتاسيوم :162 ملجرام .
كالسيوم :29 ملجرام .
النحاس :165 ملجرام .
الحديد : 062 ملجرام .
منجنيز :0،696ملجرام .
زنك :0.69 ملجرام
سلينيوم : 4 ملجرام .
فوائد التوت - اهمية التوت للصحه والجمال