فوائد التين الشوكي

0

يعتبر التين الشوكي من الاغذية الصحية المميزة بذوقها و شكلها و لهذا نقدم لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال مقال مذهل و مميز يشمل فوائد التين الشوكي الصحية و الجمالية.

0000000000000004

التين الشوكي :

التين الشوكي هو نبات مثل الصبّار و له فوائدٌ صحيةٌ وطبيعةٌ كثيره لإحتوائه على گمية من البذور بالإضاف الى نسبة گبيرة من السگريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومتوسط من الاملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”ا” و عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو امرٌ هامٌ بالنسبة للنساء والاطفال .

فوائد التين الشوكي :

1- اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة .

2- يساعد تناول التين الشوكي في القضاء علي رائحة الفم غير المستحبة.

3- البذور السمراء الموجودة بداخل ثمرة التين الشوكي لها تأثيرات ايجابية فعالة في التنشيط الطبيعي لجدران المعدة والأمعاء ، وأن لمحتويات الثمار فوائد ملينة ، ومنظفة فائقة الجودة للجهاز الهضمي لدرجة لا يمكن مقارنتها بأعظم العقاقير الصناعية في العالم .

4- أن تناول ثمار التين الشوكي أفضل طرق الوقاية والعلاج لحالات عسر الهضم والإمساك ، وقد وجد بالتجربة العملية أنه الحل الأمثل لتنظيف محتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة المتجمعة في الأمعاء .

5- التين الشوكي يساعدفي هدوء الأعصاب

6- استعمل العرب قديما ورق ( ألواح ) التين لاشوكى في علاج متاعب الجهاز التنفسي وخاصة السعال الديكى ،وذلك عن طريق شق لوح ( ورقة )التين الشوكى بالطول من جانبها إلى نصفين ،دون انفصالهما عن بعضهما ، ثم يضعون بداخلها مسحوق السكر الناعم ، ويتركون اللوح معلقا بالخيط على ارتفاع مناسب من الأرض،لفترة مناسبة حتى تبدأ تسيل منه مادة لزج تشبه العسل ليتناولها المريض بمعدل ملعقة كبيرة مساء قبل النوم، وفى الحالات الصعبة ، يتناول أيضا ملعقة أخرى صباحا على الريق .

7- التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرين وهو يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال.

8- يقول د. سمير امام مدير الطب الوقائي بالمنوفية ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال هذه الايام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار .

0000000145

9- كما يقول الدكتور أيضا ان احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2

10- ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول.

فوائد زيت التين الشوكي

مفيد جداً للحامل ولجنينها، وذلك بسبب احتواء هذا الزيت على الحديد وفيتامين سي اللذين لهما دور في تقوية المرأة الحامل جسدياً وتخفيف الإرهاق وإعطائها طاقة، والعناصر التي يحويها زيت التين لها أثر كبير في تكوين الجنين بشكل أفضل. يعالج مشاكل الجهاز الهضمي، فتناول ملعقة صغيرة من زيت التين الشوكي يعالج مشاكل الإسهال ويعالج البواسير.
تخفيف الوزن، وذلك بأنّ زيت التين الشوكي يحتوي على الألياف التي تساعد على الهضم وتعطي شعوراً بالشبع، لذلك يُستخدم هذا الزيت بكثرة للتخسيس.
يعطي الجسم الطاقة والحيوية والنشاط لما يحتوي من عناصر ومعادن تقوي الجسم وتجعله دائم الحركة والنشاط.
يُخلص الجسم من الكولسترول الضار، ويعمل على خفض ضغط الدم فهو علاج فعال لمشاكل الأوعية الدموية ومشاكل القلب.
يفيد مرضى السكري، فهو يعمل على تنظيم نسبة الأنسولين في الدم.
يقوي الأسنان والعظام والمفاصل، وذلك لوجود فيتامين د ووجود الكالسيوم في مكوناته.

فوائد الزيت الجمالية

يحمي من الشيخوخة ويعطى البشرة مظهراً شبابياً، وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي تتوافر في تركيبة زيت التين الشوكي، فمضادات الأكسدة تعمل على تجديد خلايا الجلد وحمايتها من التلف.
مرطب طبيعي فعال للبشرة، ويتم ذلك بدهن البشرة بقطرات قليلة من الزيت يومياً، وبعد الاستخدام مباشرة سيظهر الفرق وتظهر ليونة ونعومة ورطوبة البشرة.
علاج فعال لحب الشباب وعلاج للبثور.
تخليص البشرة من التصبغات ومن البقع الداكنة ومن آثار حب الشباب، وذلك بدهن قطرات قليلة على المكان المتصبغ.
تقوية بصيلات الشعر فيزيد من نمو الشعر ويمنع تساقطه، ويتم دهن كمية من زيت التين الشوكي على فروة الرأس لمدة نصف ساعة قبل الاستحمام.
يمنع تكسر الشعر وتقصفه ويزيد من لمعانه، وذلك بدهن الشعر بزيت التين الشوكي والتركيز أثناء الدهن على الشعر لا على الفروة ويُترك مدة نصف ساعة قبل الاستحمام.