فوائد التين الشوكي

0

يعتبر التين الشوكي من احد الثمار التي تتميز بعدة فوائد صحية مذهلة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد التين الشوكي.

0000

يُعتبر التين الشوكي من الثمار الغنية جداً بالعناصر الهامة لصحة الجسم، فالثمرة الناضجة تحتوي على حوالى 14% من وزنها سكريات، 1.5 % من وزنها بروتينات، بالإضافة إلى نسبة مرتفعفة جداً من فيتامين أ وفيتامين ج، وحمض جلوتانيك، وحمض الليمون، وحمض أوكزاليك، وبعض الأملاح المختلفة مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم.

ما هو التين الشوكي :

التين الشوكي هو نبات مثل الصبّار و له فوائدٌ صحيةٌ وطبيعةٌ كثيره لإحتوائه على گمية من البذور بالإضاف الى نسبة گبيرة من السگريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومتوسط من الاملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”ا” و عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو امرٌ هامٌ بالنسبة للنساء والاطفال .

اهمية التين الشوكي :

– سهل الامتصاص ومولد للطاقة ويفيد في علاج الامساك المزمن وخاصة عند المسنين .
– شراب التين مدر للبن الام .
– يحتوي التين الشوكي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وايقاف النزيف .
– يفيد في علاج الدمامل والقروح والجروح .
– مقوي عام للرياضيين والحوامل والمراهقين .

من الفوائد الصحية للتين الشوكي

-له دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويُقلل من إمتصاص الدهون والسكريات.

-يُقلل من شعور الفرد بالظمأ في الجو الحر، ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يُساعد على إنقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.

-تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة مُنخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وسكر الدم.

-للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي. لذا فهو مفيد للأشخاص المُصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير.

-لثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك، بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة.

-أشارت بعض الدراسات الى أن تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات، والدوسنتاريا والإسهال، كما أنه مُدر للبول.

– يحتوي عصير التين الشوكي على تركيزات مُرتفعة من الفلافينويد المُضادة للأكسدة والتي تعمل على مُعادلة الشقوق الحرة المُسببة للسرطان.

-كشفت الأبحاث العلمية أن التين الشوكي يُساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تُنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين.

-يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس الضروري لحرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب، وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين، ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمون الغدة الدرقية.

فوائد التين الشوكي :

– له دور فعال في هضم المواد الدهنية والوجبات الدسمة ويُقلل من إمتصاص الدهون والسكريات .
– يُقلل من شعور الفرد بالظمأ في الجو الحر، ولانه يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم فهو يُساعد على إنقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي .
– تحتوي ثمار التين الشوكي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، فالثمرة الواحدة تحتوي على 30 سعرة حرارية، بالإضافة إلى إحتوائها على نسبة مُنخفضة من عنصر الصوديوم لذا فهو الحل الأمثل لإنقاص الوزن وخفض الكوليسترول وسكر الدم .
– للبذور السمراء الموجودة في ثمار التين الشوكي دور فعال في تنشيط جدران المعدة والأمعاء بشكل طبيعي. لذا فهو مفيد للأشخاص المُصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثيير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير .
– لثمار التين الشوكي دور فعال في علاج حالات عسر الهضم والإمساك، بالإضافة إلى القدرة الفائقة على تنظيف مُحتويات الجهاز الهضمي من الفضلات الضارة .
– يحتوي عصير التين الشوكي على تركيزات مُرتفعة من الفلافينويد المُضادة للأكسدة والتي تعمل على مُعادلة الشقوق الحرة المُسببة للسرطان .
– يحتوي التين الشوكي على عنصر النحاس الضروري لحرق الجلوكوز لإنتاج الطاقة، وكفاءة الجهاز المناعي والمخ والأعصاب، وتكوين الهيموجلوبين والكولاجين، ومرونة الجلد والأوعية الدموية وإنتاج هرمون الغدة الدرقية .

00

دراسات وابحاث عن التين الشوكي :

– كشفت الأبحاث العلمية أن التين الشوكي يُساعد على خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 20% وخاصة لمرضى النوع الثاني من مرض السكري وذلك من خلال الألياف الغذائية التي تُنشط إستجابة الأنسجة لهرمون الأنسولين .
– أشارت بعض الدراسات الى أن تناول التين الشوكي له دور فعال في مقاومة حالات التشنجات، والدوسنتاريا والإسهال، كما أنه مُدر للبول .

– اكدت الابحاث الطبية أن التين الشوكي هو الفاكهة الوحيدة التي لها فاعلية حقيقية في مساعدتنا علي هضم المواد الدهنية ، ووجبات الطعام الدسمة ، وينصح خبراء التغذية بتناولها عقب الوجبات الدسمة ،
وهذه الثمرة العجيبة منافع طبية وصحية جمة وتتنوع احجامه من كبيرة ومتوسطة واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور وتوجد به نسبة كبيرة من السكريات تقدر بـ6,%14 وبروتينات بنسبة %1 ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ”ج” و”أ” ويمد متناوليه ربع ما يحتاجونه من عنصر البوتاسيوم والمنغانسيوم الذي يقي من مشاعر التوتر وينظّم درجة الحرارة ويساعد على بناء وتقوية العظام وهو أمر هام بالنسبة للنساء والأطفال· ويقول د· سليم أمام مدير الطب الوقائي، أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر .

– اثبتت دراسه أن التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله، فهو مفيد للأشخاص المصابين بالقرحة المعدية ويحمي الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي بتأثير الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ويقلل من شعور الفرد بالظمأ في جو الحر، وأن احتواءه على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم تساعد على انقباض العضلات وإحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي، بالإضافة إلى إمداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين(c) و1b و2b وحسب ذات الدكتور، فإن التين الشوكي يحافظ على رشاقة الجسم باحتوائه على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، حيث تعطي الثمرة الواحدة 30سعرة حرارية وبه نسبة ضعيفة من ملح الصوديوم• وهذا من شأنه إنقاص الوزن والسمنة وتخفيض نسبة سكر الدم والكولسترول، حيث أثبتت دراسة حديثة أن المرضى المصابين بداء السكري غير المعتمدين على الأنسولين والذين صاموا لمدة 12ساعة عندما تناولوا سيقان النبات انخفض لديهم السكر بشكل ملحوظ وارتفع معدل الأنسولين لديهم

فوائد التين الشوكي

أضحى التين الشوكي محط اهتمام الكثير من الباحثين في القرن الواحد والعشرين, نظرا لفوائده واستعمالاته الكثيرة, كما أن زيت التين الشوكي أصبحت من أغلى الزيوت في العالم بأسره.

فوائد التين الشوكي للحامل

بفضل احتوائه على الكثير من الفيتامينات والمواد المعدنية الضرورية للمرأة الحامل, فان التين الشوكي يعد واحد من الفواكه المفيدة أثناء فترة الحمل, حيث يحتوي على كميات مهمة من معدن الحديد والفيتامين س اللذان يجعلان الجنين في صحة جيدة أثناء الحمل.

فوائد زيت التين الشوكي للبشرة

كما ذكرت سابقا فان زيت التين الشوكي من أغلى الزيوت, وهذا ليس اعتباطا, فهذا النوع من الزيوت غني جدا بالمواد المغذية التي تنقي البشرة والجلد, كما يمكن تدليكها على الجسم كله, فهي غنية جدا بالفيتامين E الذي يشد نسيج الجلد ويحارب علامات الشيخوخة والتجاعيد, كما أن هذه الزيت تحافظ على نسبة المياه في البشرة والجلد وتحارب جفافها.

فوائد التين الشوكي للشعر

بالاضافة الى فوائدها للبشرة, فان زيت التين الشوكي لها خصائص مذهلة على الشعر, حيث أنها تغذي الشعر من الأعماق حتى الرأس وتقوي من الفروة كما تحارب هشاشة الشعر وتكسره.

اضرار التين الشوكي
الاكثار منه يسبب الامساك.

الآثار الجانبية لتناول التين الشوكي :

التين الشوكي هو امن عندما يؤكل كغذاء ، أوراق ، والزهور والفواكه ومقتطفات موحدة من التين الشوكي وربما آمنة عند استخدامها كدواء بكميات مناسبة لفترة قصيرة من الزمن ، التين الشوكي يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية بما في ذلك الإسهال الخفيف ، والغثيان ، وزيادة كمية وتواتر البراز ، و الانتفاخ ، والصداع .

الاحتياطات الخاصة وتحذيرات :

الحمل و سرطان الثدي لا يكون جيد عند استخدام التين الشوكي وكذلك خلال فترة الحمل الرضاعة البقاء على الجانب الآمن وتجنب استخدام .
التين الشوكي قد تؤثر على مستويات السكر في الدم ، مما يجعل من الصعب السيطرة على سكر الدم أثناء وبعد الجراحة . التوقف عن استخدام التين الشوكي قبل 2 أسابيع على الأقل لعملية جراحية من المقرر

فوائد عصير التين الشوكي :

عصير التين الشوكي يحتوي على العديد من مركبات الفينول وحمض الاسكوربيك ، المشتقات ، وبالتالي ، فمن المعتقد أن العصير قد يوفر العديد من الفوائد الصحية المختلفة ، قد أظهرت دراسة على الفئران ظهور آثار واقية من العصير على الكبد ، وجد أيضا أن المعالجة بمسحوق مجفف بالتجميد يحتوي على العصير الفواكه ومالتوديكسترين وبيتانين بشكل ملحوظ افاد خفض التوتر في الفئران .

صبار النوبيليس

النوبيليس هو نوع صحي مذهل من الصبار له مجموعة واسعة من الفوائد، وهو على شكل من أشكال الخضار من متخلفات الصبار التين الشوكي.

حقائق غذائية عن النوبيليس
هناك ثروة من الفوائد الصحية التي تأتي من النوبيليس تعزى أساسا إلى التغذية ومضمونه فيتامين، والذي يتضمن الريبوفلافين، وفيتامين B6 والنحاس والحديد، والألياف، فيتامين A، C، K، الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، والمنغنيز.
بل هو أيضا مصدر مهم لبعض المركبات العضوية مثل المواد الكيميائية النباتية وبعض السكريات التي تساهم أيضا إلى قوة دعم صحة النوبيليس.

الفوائد الصحية للنوبيليس

الهضم
النوبيليس هو شكل من أشكال الصبار، لذلك هي من الالياف التي تحتوي على قدر كبير من الألياف الغذائية.
الألياف الغذائية أمر ضروري في عملية الهضم، لأنه يضيف إلى حركات الأمعاء التي تجعلها أسهل لتمرير من خلال العضلات الملساء في الجهاز الهضمي.
كما انه يحفز الحركة تحوي لتحريك الأمعاء على طول الجهاز، ويقلل من أعراض كل من الإسهال والإمساك، وعلاوة على ذلك، يمكن أن الألياف الزائدة في الجسم يقلل بنشاط من كمية الكولسترول، وبالتالي حماية صحة قلبك كذلك.

فقدان الوزن
هناك عدد من المكونات داخل النوبيليس التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.
أولا، يمكن أن الألياف تجعل الجسم الشعور بالشبع وتمنع الإفراج عن هرمون جريلين، وهو هرمون الجوع، لذلك يتم تقليل الإفراط في تناول الطعام.
ثانيا وجود الفيتامينات B6، الثيامين، الريبوفلافين مما يجعل وظيفة التمثيل الغذائي بسرعة، وأنها تعظيم حرق الدهون وتحويل الغذاء إلى طاقة قابلة للاستخدام.

الوقاية من السرطان
مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية النباتية، مركبات الفلافونويد وفيتامين-C، ومضادات الأكسدة الأخرى التي وجدت في النوبيليس جعلها مفيدة للغاية لكامل الجهاز المناعي، وخاصة عندما يتعلق الأمر مختلف أنواع السرطان .
المواد المضادة للاكسدة هي مركبات المفيدة التي تسعى الى الجذور الحرة في الجسم والقضاء عليها قبل أن يتمكنوا من تحور الحمض النووي من الخلايا السليمة إلى خلايا سرطانية.
الجذور الحرة هي تركات خطيرة من الأيض الخلوية التي يمكن أن تتراكم في الجسم وتسبب مجموعة متنوعة من المشاكل الصحية، بما في ذلك السرطان. كما تم توصيل المحتوى من فيتامين (أ) وفلافونيدات في النوبيليس إلى انخفاض في الجلد والرئة والفم والسرطان.

النشاط الأيضي
وهي واحدة من أهم جوانب النوبيليس من حيث الصحة هو المعدنية ومحتوى فيتامين.
النوبيليس تحتوي على الثيامين والريبوفلافين والنياسين، وفيتامين B6-، وهي كلها عناصر حيوية من الأيض الخلوي والعادي، وظيفة انزيم ينظم في جميع أنحاء الجسم.

يبني عظام قوية
المحتوى المعدني لأوراق الصبار قوية مما يتضمن مستوى متواضع من الكالسيوم ، الذي هو جزء أساسي من بناء عظام قوية وإصلاح العظام بعد التلف.

تحسين النوم
يحتوي هذا النبات أيضا المغنيسيوم، الذي هو معدن مفيد لحفز مشاعر النوم للأشخاص الذين يعانون من الأرق، المزمن القلق أو الأرق، فإنه يحث على الافراج عن السيروتونين في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الميلاتونين. كما أن لديها تأثير مهدئ قليلا، مما يقلل من وظيفة الأعصاب ويهدئ الجسم، مما يساعدك على النوم.

الالتهاب
وقد تبين أن عصير التي يتم اتخاذها للخروج من أوراق الكمثرى المخلل من النوبيليس لديه تأثيرات مضادة للالتهابات على مجموعة متنوعة من أجزاء الجسم، بما في ذلك تلك الأعراض المصاحبة لالتهاب المفاصل، والإصابة، وآلام المفاصل، وبشد عضلي.
تطبيق العصير الموضعي على المنطقة المصابة، من استهلاك الخضار نفسها ليتمتع أيضا الآثار.

صحة الجلد
إن الكيميائي النباتي و الخصائص المضادة للأكسدة من النوبيليس جعلها آلية دفاعية جيدة ضد أعراض الشيخوخة المبكرة، مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة.

مرض السكر
يمكن للمستخلصات من أوراق الصبار التين الشوكي تكون المنظمين قوية من مستويات الجلوكوز داخل الجسم لمرضى السكري من النوع 2، ويمكن أن يسبب انخفاض ارتفاع في مستويات السكر بعد الأكل، مما يجعل التعامل مع مرض السكري أسهل.

القرحة
بعد الاستخدام التقليدي للالنوبيليس كعلاج لقرحة المعدة، والتحقق الدراسات الحديثة هذه الآثار. على ما يبدو، والمواد الليفية في الصمغ والنوبيليس يجعلها تمنع تطور قرحة المعدة وتلك التي تحدث بسبب الاستهلاك المفرط للكحول، وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون بانتظام من هذه الحالة المؤلمة، وإضافة بعض من هذه النباتات قوية إلى النظام الغذائي الخاص بك، وتحسين نوعية الحياة الخاصة بك!

اضرار النوبيليس
نظرا لقدرته على تنظيم والتأثير على مستويات السكر في الدم، يمكن أن النوبيليس يؤثر في بعض الأحيان على سكر الدم، ويجب أيضا ألا يستهلك بشكل مفرط ، لأنه يجعل من الصعب السيطرة عليها مستويات السكر والمغذيات في الدم.
بخلاف ذلك إن النوبيليس لذيذ ومغذي لنظامك الغذائي!

0