فوائد التين الصحية

0

يمتاز التين بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للتين

فوائد التين الصحية

التين

تمتاز فاكهة التين بمذاقها الحلو اللذيذ وطراوة لبها ولزوجته، وتغطيها قشرة رقيقة خضراء لحماية جزئها الداخلي الهش. ولعل فاكهة التين من أصناف الفاكهة المباركة، حيث إنّها ذكرت مراتٍ عدة في القرآن الكريم قال تعالى : ” والتين والزيتون… “، وهذا يدلّ على عظم فوائدها العلاجية وقيمتها الغذائية العالية، فهذه الفاكهة لها تركيبة مميزة من معادن الكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والنحاس، بالإضافة إلى سكر الديكستروز، ونسبة من فيتامينات أي و ب و سي و ك، إضافة إلى الألياف، ومضادات الأكسدة، والأحماض الأمينية “الدهنية غير المشبعة”؛ كالأوميغا 3.

وهناك ستة فوائد صحية للتين:

– تنظيم ضغط الدم : يعد التين مصدر جيد للبوتاسيوم وبالتالي فهو طريقة طبيعية لتقليل ضغط الدم المرتفع .وأيضاً يحتوي علي نسبة قليلة من الصوديوم وقد ذكر العلماء أنه عند زيادة نسبة الصوديوم تساهم في غرتفاع ضغط الدم والذي قد يؤدي إلي الجلطات وأمراض القلب . وقد ذكرت دراسة للنظم الغذائية أن أولئك الذين يتمتعون بنسبة قليلة من الصوديوم غير معرضين للأمراض الضغط المرتفع.

– التحكم في الوزن : هل تبحث عن طريقة لإنقاص وزنك أو ترغب في الحفاظ علي وزن ثابت وصحي ، إن الإختيار الأول لك هو تناول التين لأنه غني بالألياف . وتم تصنيف التين علي مواقع شكبة الإنترنت كأفضل طعام صحي علي مستوي العالم . وتم وصفه بأنه فاكهة مدهشة حيث يحتوي علي نسبة عالية من الألياف وهي ليست فقط ألياف صحية إنما تعطي شعور بالشبع يساعد علي تقليل الرغبة في تناول وجبة دسمة . وبالإضافة إلي ذلك أن حوالي3.75 أوقية من التين تحتوي علي 74 سعرة حرارية . لذلك فهو الخيار الأول لأولئك الذين يرغبوا في التحكم في وزنهم .

– تحسين عملية الهضم : يساعد التين علي التخفيف من الإضطرابات الهضمية وتنظيم حركة الأمعاء ومعالجة الإمساك . ويجب عدم الإكثار من تناول التين لأن أي طعام يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الغذائية ، قد يؤدي إلي الإسهال أو إضطرابات في حركة الأمعاء .

– يساعد علي الوقاية من سرطان الثدي ، بعد سن اليأس : قد يتجنب بعض النساء تناول التين ، ولكن هناك دراسة تمت علي حوالي أكثر من 50,000 النساء بعد سن اليأس عندما تناولوا كمية كبيرة من التين. وتوصلت الدراسة أنهم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض سرطان الثدي من أولئك الذين لم يتناولوا نفس الكمية . ويعتقد أن السبب في ذلك أن التين يحتوي علي نسبة عالية من الألياف بالإضافة إلي نسبة عالية من المواد المؤكسدة مما يساعد علي تقليل الإصابة بمرض السرطان.

– بناء عظام قوية : التين من الفواكه الغنية بالكالسيوم . حيث تحتوي 8 أونصات من التين علي 79 ملجرام من المعادن اللازمة لتقوية العظام. بالإضافة أنه يعمل علي الوقاية من أمراض هشاشة العظام . وأيضاً تعمل نسبة البوتاسيوم العالية في التي توجد في التين علي منع فقدان الكالسيوم في البول والذي قد يؤدي إلي هشاشة العظام بالإضافة إلي دورها في تنظيم ضغط الدم .

– تحسين الرؤية : وفقاً للمعهد الوطني للعيون أن حوالي 9 مليون أمريكي يعاني أكثر من 40% منهم يعانوا من الضمور البقي . ويعتقد أن التين يحافظ علي حاسة الإبصار وذلك لأنه يحتوي علي نسبة عالية من فيتامين أ ، ومن المعروف انه يساعد علي تحسين الإبصار

فوائد فاكهة التين

  • يفيد التين في علاج حالات فقر الدم “الأنيميا” لغناه بالعناصر المغذية.
  • يقي من السرطان، إذ يحتوي على الألياف النباتية التي تطهر الجهاز الهضمي من الفضلات والسموم المسببة لسرطان القولون، كما يزيل الغازات ويلين الأمعاء ويقي من الإمساك.
  • يساعد التين في علاج مرض النقرس الناتج عن الإفراط في تناول البروتينات الحيوانية كاللحوم، مما يؤدي إلى زيادة نسبة الحامض البولي.
  • يعمل هلام التين على طرد البلغم من الجهاز التنفسي وعلاج التهابات الحلق واللوزتين، كما يوسّع القصبات الهوائية ويساعد في علاج مرضى الربو وضيق التنفس كما يشفي من السعال الديكي.

فوائد التين الصحية
– يساعد على تسريع التئام الجروح المتعفنة.
– يقوي البصر ويعالج مشاكل العيون لدى كبار السن؛ كإعتام عدسة العين، والضمور البقعي، والعشى الليلي.
– يساعد التين على تقوية صحة العظام وحمايتها من الكسور والهشاشة وزيادة كثافتها.
– التين يحارب الشعور بالعطش والجفاف في الجسم.
– يحسن التين أداء الجهاز الهضمي، ويخفف من الاضطرابات المعوية؛ إذ أنّ تناوله قبل الوجبات يساعد على الهضم والامتصاص كما يطهر الأمعاء من الجراثيم والطفيليات والبكتيريا الضارة لخصائصه المضادة للالتهاب.
– يساعد التين على خفض ضغط الدم المرتفع، لأنّ كميات البوتاسيوم فيه تفوق بكثير نسبة أملاح الصوديوم التي تسبب ارتفاع الضغط.
– يعمل التين على ضبط نسبة السكر في الدم، وتقليل احتياج الجسم إلى الأنسولين.
– يفيد تناول التين وخاصة المجفف في علاج مشاكل القلب والشريان التاجي وتصلب الشرايين ويقي من الإصابة بالجلطات لغناه بالفلافونيدات.
– التين يعمل على خفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، لاحتوائه على البكتين الذي يمتص الكوليسترول الضار من الأمعاء ويخرجه خارج الجسم.
– يفيد في برامج التخسيس، لأنّه يساعد على إنقاص الوزن الزائد، لكنه يؤدي إلى زيادة الوزن إذا تم تناوله باستمرار مع الحليب.
– يحسّن صحة البشرة ويجعل ملمسها ناعماً رطباً، ويعالج بعض الأمراض الجلدية كالبهاق.
– التين يفيد في التخلص من العصبية فهو مهدئ طبيعي للأعصاب ويساعد على الإسترخاء.
– يحسن وظيفة الكلى وينشطها ويدرّ البول ويساعد على تفتيت الحصى.
– ينشط الكبد ويعالج تضخم الطحال، كما ينشط الدورة الدموية.
– يساعد على الشفاء من البواسير الشرجية.

التين غني ببعض المعادن الضرورية للجسم:

التين غني بالكالسيوم:

الكالسيوم هو المعدن الاهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام ، و يحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم بالمقارنة مع غيره من الفواكه. وحصة واحدة من التين المجفف يمكنها ان تلبي ما يقارب 12 %من احتياجنا اليوم للكالسيوم.

التين غني بالحديد:

اذا كنت ممن يعانون من الانيميا وفقر الدم او نقص الحديد في الجسم ، فقد يساعدك التين الطازج او المجفف على تلبية احتياجاتك من الحديد .حيث ان نصف كوب من التين المجفف يحتوي على 1.5 ملجرام من الحديد. والحديد ذو اهمية كبيرة للجسم حيث يدخل في بناء خلايا الدم الحمراء، التي تساعد على حمل الاكسجين الى انحاء الجسم المختلفة.

التين غني بالمنغنيز:

وجدت العديد من الابحاث بان غنى التين بمعدن المنغنيز يساعد في حماية العيون حيث يقلل من خطر الاصابة ” بالضمور او التكنس البقعي ” المرتبط بالعمر ( ARMD )، الذي يعتبرالسبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن ، حيث ان كل ثلاث حبات كبيرة من التين تحتوي ما يقارب 0.25 ملجرام من المنغنيز .بالاضافة لذلك فالجسم يعتمد على المنغنيز للمساعدة في تنشيط بعض البروتينات والانزيمات الضرورية للعديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم .كما وان للمنغنيز دور مهم في بناء العظام ونموها .

التين غني بالبوتاسيوم:

يحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم وهو معدن مهم لخلايا الجسم وفي الحفاظ على توازن السوائل فيه ، وبشكل خاص مهم لدعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط ، وهو مهم ايضا لعمل الالياف العضلية المكونة للقلب والامعاء .

فوائد التين الصحية