فوائد التين الصحية

0

قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)[سورة التين]. لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة تقدمها لكم مجلة رجيم

فوائد التين الصحية

فوائد التين

التين من الفواكه التي لها رائحة لذيذة وتختلف أحجامه وأشكاله وألوانه . وهناك أصناف رئيسية وهي التين الأبيض أوالأسود أو الأحمر . وهناك أصناف متنوعة من التين مثل :

جنوا الأسود

التين الإدرياتيكي

التين البني

كادوتا

يحتوي التين عموماً علي العديد من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين A  وفيتامين B1   وفيتامين B2  ويشمل أيضاً مجموعة متنوعة من المواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنية وأوميجا .

فوائد التين الصحية :

التين للصحة الجنسية :

يعالج التين الضعف الجنسي . عند نقع حوالي 2-3 من التين في الحليب لمدة ليلة كاملة وتناوله في الصباح ، يعالج الضعف الجنسي .

يحتوي التين علي نسبة عالية من البوتاسيوم وهو يعمل علي الحد من الأنسولين. وذلك عند تناول التين مع معلقة عسل يساعد في السيطرة علي مرض السكر . جرب القيام بذلك لمدة أسبوع ستري نتائج جيدة .

ويمكنك أيضاً تناول أوراق التين لعلاج مرض السكر .

التين مفيد لصحة العظام :

يحتوي التين علي نسبة جيدة من الكالسيوم وهذا يساعد علي تقوية العظام .

يعالج التين الجدري :

يمكن أن يكون التين علاج جيد للجدري وخاصة في مراحله الأولي .

يساعد التين في فقدان الوزن :

يحتوي التين علي نسبة عالية من الألياف الغذائية وهي مفيدة جداً لفقد الوزن .

يعالج التين إلتهاب الحلق :

عند مزج العسل مع التين المجفف يساعد في التخلص من إلتهاب الحلق .

يستخدم التين في علاج الإمساك :

عند نقع حوالي 2-3 من التين المجفف المنقوع مع معلقة كبيرة من العسل .وعند تناوله لمدة شهر يساعد في التخفيف من الإمساك.

التين لصحة الفم :

عند مضع أوراق التين والغرغرة بالماء يمكنك التخلص من رائحة الفم الكريهة وقرح الفم

التين مفيد لحصي الكلي :

عند غلي 6 من ثمار التين في كوب من الماء وتناوله يومياً ولمدة شهر يقوم بتفتيت حصي الكلي .

التين لعلاج حب الشباب :

عند هرس التين الطازج ووضعه علي الوجه وتركه حتي يجف لمدة 15 دقيقة يكون قناع فعال لعلاج حب الشباب .

التين

التين له خصائص مضادة لأمراض الشيخوخة

يستخدم التين كعلاج لمرض السكر :

يحتوي التين علي نسبة عالية من البوتاسيوم وهو يعمل علي الحد من الأنسولين. وذلك عند تناول التين مع معلقة عسل يساعد في السيطرة علي مرض السكر . جرب القيام بذلك لمدة أسبوع ستري نتائج جيدة .

ويمكنك أيضاً تناول أوراق التين لعلاج مرض السكر .

فوائد التين للبشرة 

التين ليس مجرد فاكهة لذيذة وصحية .بل هو يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بجلدك .فهو يساعد علي إحتفاظ البشرة بشابها وجمالها الداخلي والخارجي . فهو له العديد من الفوائد الصحية للبشرة :

التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A  وفيتامين B  والفسفور والبوتاسيوم و المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر أساسية لتجديد صحة البشرة .ويوجد في التين نسبة عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي تعمل علي ترطيب البشرة .

عند وضع التين مباشرة علي البشرة يساعد في تخفيف الإلتهابات مثل الدمامل والخراج . والقضاء علي البثور .

يحتوي التين علي العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والتي تعمل بمثابة ملين طبيعي ممتاز للجسم . كما أنه يساعد علي طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الصدفية مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.

عند وضع عجينة من التين مباشرة علي الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائية الهامة إلي طبقات البشرة ويعمل علي تجديد خلايا البشرة الداخلية. وعند خلط معلقة كبيرة من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه علي الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر . وإذا لم تتمكن من الحصول علي التين الطازج قم إستخدام التين المجفف و نقعه ليلة كاملة في الماء ثم إضافة للمكونات السابقة .

يمكنك عمل قناع طبيعي من العسل بمزج 1 معلقة كبيرة من السكر مع معلقة من عصير البرتقال و2 معلقة كبيرة من التين المهروس ثم إضافة بضع من قطرات زيت الزيتون وتدليك الوجه والجسم إسبوعياً يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة وطرية . حيث أن الإنزيمات التي توجد في التين تعمل التخلص من الخلايا الميتة ويقلل السكر من لمعان البشرة .

يحتوي التين علي كمية عالية من فيتامين C  والذي يساعد علي تفتيح البشرة وذلك عند خلط دقيق الشوفان المجروش مع التين المجفف ومسحوق الزنجبيل مع إضافة كمية من الزيت وتقليب الخليط جيداً ثم وضعه علي البشرة مرتين في الأسبوع للحصول علي بشرة ناعمة .

يعد التين مقشر طبيعي للجسد وذلك لأن يحتوي علي إنزيم نشط بمثابة مقشر لخلايا الجلد الميتة كل ما عليك هو تدليك الجلد بالتين ستحصل علي بشرة بدون أي شوائب .

التين له خصائص الترطيب مذهلة لأنه يحتوي ما يعادل 3/4 كوب ماء . وغالباً ما يتم إستخدامه كمرطب لإستعادة ليونة البشرة . ويمكنك وضع القليل من التين علي لشفة لعلاج تشقق الشفاه . كما أن التين يساعد علي شد الوجه و إفراز السبيوم الزائد .

فوائد التين للشعر :

تعالج الفواكه الغنية بفيتامين C  , E  مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحة سليمة وجيدة.وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر .مثل المغنسيوم وفيتامين C  و E  والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر .

يحتوي التين علي كمية كبيرة من الكالسيوم والتي تعمل علي تكوين الكولاجين والذي  يساعد في نمو الشعر وفروة الرأس لدينا.

التين من العناصر المعروفة التي تستخدم في للإهتمام بصحة الشعر .ويستخدم لصناعة بلسم الشعر.حيث يمعل علي ترطيب فروة الرأس .

زيت التين علاج مثالي للشعر المجعد والخشن .، عند إضافة 10 قطرات من زيت التين علي شعرك وتدليك جميع أنحاء الشعر جيداً به وتركه لمدة ساعة واحدة ويمكنك خلط زيت التين مع البلسم الخاص بك يساعد في الحصول علي ملمس ناعم للشعر .وترك زيت التين علي الشعر لمدة 7 دقائق ثم غسله بالماء جيداً .

يوجد في التين النحاس وهو عنصر جيد للحفاظ علي لون الشعر وهو علاج رائع لأولئك الذين يعانوا من شيب الشعر.

بإختصار الإستهلاك المنتظم للتين يساعد في الحصول علي بشرة وشعر صحي .

إختيار وتخزين التين :

يتوفر التين الطازج سنوياً من شهر يونيو إلي نوفمبر بينما التين المجفف يتوافر طوال السنة.  وينبغي ترك التين حتي ينضج تماماَ . وعند إختيار التين يجب أن يكون خالي من الكدمات والخدوش وجيب ألا يكون طري . فالتين فاكهة لذيذة وغنية وذات رائحة حلوة . التين ذا الرائحة الكريهة يكون متخمر . وإبتعد أيضاً عن التين الأخضر يمكن أن يسبب قرح في الفم

التين الطازج ليس له صلاحية طويلة لأنه حساس جداً . لذلك يجب وضع التين في كيس بلاستيك ولفه جيداً حتي لا يجف . يجب أن يبقي التين الطازج في درجة حرارة الغرفة قليلاً وبعيداً عن أشعة الشمس وتركه حتي ينضج تماماً .ويفضل تناوله خلال 3 أو 4 أيام وتخزينه في الثلاجة .

ويمكن أن يظل التين المجفف في الثلاجة لمدة أشهر إما في الثلاجة أو في مكان بارد ويتوافر في معلبات ويمكن أن تحتفظ به لمدة 6 أشهر ويجب تناولها في غضون أسبوع من تاريخ فتحها .

يجب توخي الحذر عند تناول التين وعدم تناول كميات كبيرة منه حتي لا يسبب الحساسية وعادة ما تكون إسهال أو التقيؤ أو حتي حكة في الجلد  ويمكن أن يسبب حساسية شديدة حول الفم و الشفاه والتي يمكن أن تنتشر بسهولة في جميع أنحاء الجسم .

إستخدام التين :

التين فاكهة موسمية لذيذة . يمكن أن يؤكل إما طازج أو مجفف . والتين الطازج مغذي أكثر من المجفف . لذلك حاول أن يتضمن نظامك الغذائي التين . وقبل تناوله قم بغسل التين جيداً وإزالة الجذع ويمكنه تناوله كله أو تقشيره .

يُضاف التين الطازج إلي السلطات أو الكعك والمثلجات ويمكن عمل عصير التين . وبالرغم من أن التين شديد القلوية إلا أنه لذيذ .

يحتوي التين المجفف علي نسبة سكر عالية أكثر من التين الطازج . لذلك يمكنك إضافته إلي الحلويات . ويستخدم التين في صنع الكعك المخبوزات والمربي ويمكن إضافة التين المجفف إلي العصائر. كما يستخدم معجون التين كبديل عن السكر .

بعض النصائح الهامة :

غسل التين جيداً وبلطف .

إستخدام التين الطازج لتحصل علي أفضل نتائج .

يمكنك تقطيعه بالسكين حتي لا يلتصق.

تجنب شراء التين الطري.

إذا تناولت التين المجفف يفضل نقعه في الماء ليلة كاملة .

تخزين التين في كيس ووضعه في الثلاجة

تناول التين بإنتظام حتي تحصل علي أفضل نتائج .

الإكثار في تناول التين يسبب تسوس الأسنان والإسهال .

العلم يكشف الفوائد الكبيرة للتين :

يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصى به) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي.

ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان من الألياف.

تنقسم الألياف الى قسمين وهما:

1- ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)

2- ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان

يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطان القولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمع نسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيل المثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الى الاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلى إلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب من الألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدة وذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياة الانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنها ستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب.

فوائد التين الصحية

كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيث يلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الالياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.

ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : “بأنه من المهم ان نضيف الى وجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخر غني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.”.

وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أن المواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسم الانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقوم بإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجة للتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبت في احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعد من اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.

وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف على omega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت ان omega-3 وomega-6 لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبر الأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهاز العصبي.

واما بالنسبة لـ phytosterol فإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسم الإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول من المسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.

بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفت هيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً من حيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة.

ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لا يحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عالية من الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص من أوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. من هذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيوم و(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعب العقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل في علاج الربو والكحة والبرد.

إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه. ان الله جل وعلا امدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها اجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم, ولقد تم اكتشاف اهمية التين الغذائية حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبين بأن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير .

على الرغم مما يُقال عن التين ن بشأن وحداته الحرارية العالية ، بالمقارنة مع باقي الفواكه الاخرى ، إلا أنه يظل واحدة من تلك الفواكه النافعة جداً ، على المستوى الغذائي العلاجي. وهو كما نعلم فاكهه قديمة جداًكانت تستخدم منذ عصور عديدة للعاج والغذاء. ولا يزال التين يستخدم حتى أيامنا هذه لعلاج عدد من الاضطرابات الصحية ، فهو مغذ جداً ويمدنا بالطاقة ، كما أنه سهل الهضم ومنشط.

فوائد التين الصحية

الاستعمالات الداخلية :

معالجة الامساك،،،يمكن تناول التين المجفف أو الطازج ، من دون أي تحضير معين، للتخفيف من الامساك، كذلك يمكن طهو 3 أو 4 ثمرات تين طازجة مقطعة وعشر حبات زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب ، يتم تناولها صباحاً على الريق، كما يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل ، ثم يتم تناولها صباحاً على الريق أيضاً.

– التخفيف من الاضطرابات الهضمية ،،، يمكن تناول التين الطازج بعد الوجبات الخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة ، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وهو مفيد في مكافحة القرحة والطفيليات والجراثيم.

– التخفيف من اضطرابات التنفس ،،، يحتوي التين على عناصر شافية ، تخفف من تهيجات الأغشية المخاطية ، وخاصة في الجهاز التنفسي، لذك فإن تناول التين الطازج يمكن أن يساعد على التخفيف من الاضطرابات التنفسية ، فهو يلعب دوراً مشابهاص لدور مضادات الالتهابات

وهو يفيد أيضاً لعلاج التهابات الحلق، ويكفي لذلك أن يتم غلي 4 أو 5 ثمرات تين طازجة في حوالي 50 ملليلتر من الماء، ثم يصفى الماء ويترك حتى يبرد، ثم يشرب لعلاج أوجاع الحلق

الاستعمالات الخارجية :

لإزالة ( مسامير ) القدمين ،،، يوجد في التين انزيمات تساعد على التخلص من النتوءات الجلدية الزائدة، لهذا يمكن استخدامه لإزالة المسامير التي تظهر على القدمين. ويوضع لُب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل.

– لعلاج الحبوب والترحات ،،، يتم تسخين التين في الماء أو الحليب. وتقع كل حبة إلى نصفين، بحيث يوضع لب الثمر على البثور مباشرة، وتعتبر هذه الطريقة فعالة في جدا في العلاج، وخصوصاً تقرحات الفم. ويدخل التين كما هو معروف في تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر. وذلك لما يتمتع به من خصائص وقائية وملطفة ومرطبة. وهو يغذي الجلد والشعر ويقيهما من تغيرات الطقس القاسية ومن التلوث…..

التين نافع لعلاج النقرس :النقرس يحدث والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادة الحامض البولي uriaue acideنتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينية كاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيمات التي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية.

وبانتظار الدراسات العلمية المنهجية، فإن من فوائد التين الثابتة بحكم التجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء، مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي، مدرّ للبول، نافع للكبد والطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال في حالات التسمم والقروح النتنة.

كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغلية بالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتها فوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربع مرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.

اكل حبة واحدة تين مجفف وسبع حبات زيتون اسود على الريق يومياً وخاصة لكبار السن والذين عندهم تعب في العظام حركتهم ضعيفه يستمروا على اكله اقل شي شهرين وسيرى الفرق ان شاءالله يشفاءوتتحسن صحته

هذه بعض فوائد التين العديدة