فوائد التين المجفف – فوائد التين المجفف لصحه و الوزن

0

لكل من يرغب بالتخلص من الوزن الزائد وايضا الحصول على صحة جيدة وبشرة نضرة تعرف معنا على فوائد التين الصحية والجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد التين المجفف - فوائد التين المجفف لصحه و الوزن


التين

يعتبر التين من أنواع الفواكه الصيفية التي تلقى إقبالاً واسعاً من قبل الصغار والكبار، فاكهة لذيذة الطعم بالإضافة إلى أنّها قد ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز وأقسم بها بل وسمّيت سورة كاملة باسم تلك الفاكهة العظيمة، ويعتبر من الفاكهة التي تؤكل بأشكال متعدّدة حيث إنّنا نستطيع أن نحضّر منه المربى اللذيذ ويمكن أن يجفف ويؤكل، كما أنّه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

التين المجفف هو التين الذي تعرض للحرارة وذلك بهدف سحب الماء منه دون إضافة السكر، مما يؤدي إلى جعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج.

 

فوائد التين المجفف الصحية:

غني بالألياف
يزود التين الجسم بـ 11.2- 15.7 % من الكمية الموصى بها من الالياف يوميا حسب العمر و الجنس مما يجعله علاج فعال للامساك- خاصة لدى كبار السن، و العديد من الاشخاص اللذين يتناولون ادوية عديدة قد تكون لها تداخلات مع بعض انواع الادوية المسهلة.

غني بالفيتامينات

التين غني بالعديد من الفيتامينات (بعض فيتامينات ب1، ب2، ب3،ب6، الكولين، حمض البانتثونك و حمض الفولك و الفيتامينات C، A، K، E ).

غني بالمعادن

يعد التين من اغنى الفاكهة المجففة بالمعادن كالبوتاسيوم مما يجعله صديقا و منظما لعمل القلب حيث تزودنا الحصة الواحدة منه على 5.8 % من الكمية الموصى بها يوميا و الكالسيوم فالحصة الواحدة كفيلة بتغطية 6.5 % من الاحتياج اليومي الموصى به من الكالسيوم. اضافة لكونه فقير بالصوديوم مما يجعله ملائما لمرضى الضغط.

غني بمضادات الأكسدة

التين غني بمضادات الاكسدة و التي تساهم في تقليل خطر الاصابة بانواع معينة من السرطانات حيث يعتبر اعلى بعشرة اضعاف بمضادات الاكسدة (vitamin C، E، B carotene ) مقارنة بباقي الفاكهة المجففة كما أن غناه بالبوليفينولات و المواد الفينولية يساعد على الوقاية من سرطان الجلد . كما و يساهم في الوقاية و علاج سرطان البروستات لغناه بالبوليفينولات و خاصة coumarine.

بديل مناسب للحلويات

يعتبر التين المجفف بديلا صحيا للحلويات في فصلي الصيف و الشتاء و ذلك لطعمه الحلو و عدم احتوائه على المواد الدسمة المشبعة و تلك المصنعة trans fatty acid مما يجعله خيارا صحيا للذين يحاولون انقاص وزنهم او للذين يعانون من ارتفاع كوليسترول الدم خلال ايام السنة كاملة.

كما يمكن تناول التين المجفف مع حبتي جوز لزيادة فاذدته و للحصول على وجبة خفيفة صحية
ينصح مرضى السكري و الكلى و الاشخاص اللذين يعانون من زيادة الوزن بمراقبة الكمية المتناولة من التين الطازج و المجفف لان تناوله يترافق مع زيادة في كمية السكر و البوتاسيوم في الجسم.
فوائد التين المجفف - فوائد التين المجفف لصحه و الوزن

وايضا من فوائد التين المجفف:

-الحل السريع لمشكلة الإمساك سواء تم تناوله مجففاً أو طازجاً، كما ويمكن أيضاً نقع حبات التين في الماء الفاتر طوال اللين وتناولها على الريق في الصباح للتخفيف من الإمساك.

-يحتوي على الألياف والتي تساعد على الوقاية من الإصابة بالأورام السرطانية وأهمّها سرطان القولون نظراً لقيام الألياف بتطهير القولون.

-يخفّف من الاضطرابات التنفسية حيث يحتوي التين على عناصر تعمل على التخفيف من تهيج الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي.

-علاج لالتهاب الحلق ويتم ذلك عن طريق غلي حبات التين وتصفيتها ثم ترك مائها يبرد ثم تناوله لعلاج آلام الحلق.

-يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، حيث يساعد في علاج أعراض البرد كما ويعمل على الوقاية من الميكروبات.

-تنظيم ضغط الدم نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والعناصر الغذائية الأخرى والتي تعمل على التحكم بضغط الدم.

-الحماية والتخفيف من ظهور علامات تقدم سن البشرة، إذ يعمل على مقاومة الأمراض الجلدية أيضاً التي قد يتعرض لها الجلد مثل حب الشباب والخراج والرؤوس السوداء.

– يقوّي العظام والأسنان باعتباره غنياً بالكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على كميات كافية من فيتامين (K) والمغنيسيوم وهي عناصر مهمة جداً للمحافظة على صحة العظام.

-يخفّض نسبة الكولسترول حيث يحتوي على ألياف قابلة للذوبان مثل اليكتين، فعندما تمر تلك الألياف بالجهاز الهضمي تقوم على امتصاص كرات الكولسترول والتخلص منها خارج الجسم.

-يعمل التين الطازج على التخلص من البلغم الذي قد يتكون في الصدر وخاصة عند المدخنين.

-علاج فعال جداً للجروح النتنة إذ تستعمل عن طريق غليها بالحليب العادي ثمّ تضميد الجروح بها ولكن بعد أن تبرد قليلاً بحيث يتحملها الشخص ويجب أن توضع قشرة حبة التين المجففة فوق الجرح مباشرة ثم نضع فوقها القطن ونلفّها بشاش، ونكرر العملية ثلاث مرّات في اليوم.

-يساعد في علاج مرض السعال الديكي بحيث يتم شرب كوب من منقوع التين المجفف كل يوم قبل الوجبات ولمدة أسبوع، إلّا أنّه يجب التحذير أنه يمنع منعاً باتاً استخدام هذه الوصفة من قبل مرضى السكري.
فوائد التين المجفف - فوائد التين المجفف لصحه و الوزن

فوائد التين المجفف للجسم

كل يوم يزداد الناس وعياً بصحتهم . ومع ذلك مجرد ذهابك لصالة الألعاب الرياضية ليس كافياً ، فأنت تحتاج إلي تناول المزيد من العناصر الغذائية الصحية وكما يقول المثل القديم الصحة هي الثروة . لذلك يجب عليك التخطيط لتناول الطعام الصحيح لكي تتمتع بصحة جيدة . ويفضل الإطلاع علي العديد من النشرات الصحية والمجلات والصحف علي الإنترنت . ومن الطبيعي بعدها أن تشعر بالإرتباك والحيرة . وغالباً مايلجأ الكثير من الناس إلي المكملات الغذائية والأدوية ، ويتجاهلوا الفوائد الطبيعية مثل تلك الفوائد التي توجد في التين المجفف .

التين المجفف محمل بالعديد من الفوائد الغذائية سواء كان التين الأرجواني أو النحاسي أو الأسود أو الأصفر أو الأخضر،فجميعم يحملوا قيمة غذائية عالية . ويمكن إستخدام التين المجفف في المربي والأيس كريم و المخبوزات . وبالرغم من أن التين فاكهة موسمية إلا أنك تستطيع الحصول عليه مجفف طوال السنة يحتوي التين علي العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز .

يعمل التين المجفف علي تنظيم ضغط الدم :

يحتوي التين المجفف علي البوتاسيوم والعناصر الغذائية التي تساعد في التحكم في ضغط الدم . وعند النظر إلي نمط حياتك اليومي وطريقة إستهلاك الأغذية المعلبة ، قد تجد أن الجسم يحصل علي نسبة صغيرة من البوتاسيوم وهذا بدوره يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . التين المجفف ملئ بالبوتاسيوم والذي يساعد في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم .

التين المجفف فعال في فقدان الوزن :

التين المجفف مصدر جيد للألياف الغذائية . وإذا كنت تفكر في الحصول علي نسبة صغيرة من الدهون أو فقدان الوزن فالتين المجفف هو الخيار الأمثل . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الطبيعية وبالتالي يكون مفيد للتحكم في الوزن . فهو يساعدك في تقليل إستهلاك الطاقة طوال اليوم .

التين المجفف عنصر غذائي أمنه ضد سرطان الثدي :

قد يعاني النساء من إنقطاع الطمث أو سرطان الثدي وهذا قد يؤدي إلي العديد من المخاطر الصحية بجانب الأثار النفسية لذلك. فقد أظهرت الأبحاث أن النساء اللواتي يستهلكن الفواكه التي تحتوي علي الألياف تنخفض مخاطر تعرضهم للإصابة بسرطان الثدي ، بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون التين المجفف . وغالباً ، التين المجفف هو أفضل فاكهة طبيعية تحتوي علي الألياف ويرجح البعض أيضاً تناول الخوخ والبلح و التفاح و الكمثري .

فوائد التين المجفف للبشرة :

يساعدك التين المجفف في التمتع ببشرة ناعمة وصحية :
إذا كنت ترغب في حماية بشرتك من الأثار الضارة الناجمة عن التقدم في العمر أو الإجهاد . تحتاج إلي تناول المزيد من العناصر الطبيعية . ويجب أن تضع في إعتبارك أن البشرة عموماً حساسة وتحتاج إلي التغذية السليمة . لذلك يجب أن تهتم بها جيداً حتي لا تصاب بأي مرض جلدي .

وأحد أمراض البشرة الأكثر شيوعاً بين الشباب هو حب الشباب أو ظهور البثور والخراج و الرؤس السوداء ويصعب علاجهم بسهولة والتخلص من أثارهم. ولكن عند تناول التين المجفف يمكنك مقاومة العديد من الأمراض الجلدية.


فوائد التين المجفف للشعر :

يساعدك التين المجفف في الحصول علي شعر صحي :
عند التحقق من أسباب مشاكل الشعر يرجع أهمها هو عدم تناول نظام غذائي صحي و العادات الغذائية الخاطئة. والسبب الرئيسي وراء ذلك هو نقص المعادن و المواد الغذائية .
يعد الشعر الامع والمتألق هو عنوان أي فتاة وتحدد صحة شعرك شخصيتك وأسلوبك لذلك قد يضعك في العديد من المواقف الأكثر حرجاً ولتجنب ذلك ، عليك إتباع نظام غذائي صحي وذلك لأن العديد من منتجات العناية بالشعر تفشل في تحقيق هذه النتائج .

وعندما يتعلق الأمر بمشاكل الشعر مثل الحكة أو قشرة الرأس أو تساقط الشعرلايمكن لأحد أن ينفي الحاجة إلي إتباع نظام غذائي سليم . والتين المجفف يحتوي علي العديد من المعادن والعناصر الغذائية التي تعزز من صحة شعرك .
فوائد التين المجفف - فوائد التين المجفف لصحه و الوزن