فوائد التين المجفف

يعتبر التين من الاطعمة المغذية و المفيدة لجسم الانسان نظرا لكونها غنية بعدة عناصر و مكونات تتعرفون عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال نذكر لك فيه فوائد التين المجفف.

000000000000000000000

التين

يعتبر التين من أنواع الفواكه الصيفية التي تلقى إقبالاً واسعاً من قبل الصغار والكبار، فاكهة لذيذة الطعم بالإضافة إلى أنّها قد ذكرها الله تعالى في كتابه العزيز وأقسم بها بل وسمّيت سورة كاملة باسم تلك الفاكهة العظيمة، ويعتبر من الفاكهة التي تؤكل بأشكال متعدّدة حيث إنّنا نستطيع أن نحضّر منه المربى اللذيذ ويمكن أن يجفف ويؤكل، كما أنّه يحتوي على الكثير من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

استعمالات التين :

-الاستهلاك الطازج : ويشترط في الثمار مايلي:
طراوة اللحم مع تماسكه بحيث لايسمح بتشقق الثمار
لون الجلد الأحمر الفاتح أو البنفسجي أو الأخضر.
يفضل الأصناف التي تحتوي ثمارها بذور طرية أو قليلة البذور
– الحفظ بالعلب : يجب أن تتوفر بالثمار الصفات التالية
أن تكون البذور لينة أو قليلة
لون الجلد أصفر واللب حلو المذاق
أن لاتكون الثمرة طرية أكثر من اللازم عند اكتمال النضج.
– التجفيف: يجب أن تتوفر الصفات التالية:
أن تكون الثمار كبيرة الحجم.
أن يكون لون الجلد فاتح واللب وردي وحلو جداً
أن تكون البذور قليلة أو لينة.
أن يكون اللب متماسك وقليل الرطوبة عند النضج

التين المجفف

هو التين الذي تعرض للحرارة وذلك بهدف سحب الماء منه دون إضافة السكر، مما يؤدي إلى جعل قيمته الغذائية أعلى من تلك التي يحتويها التين الطازج.

انواع التين :

الأول أدرياتيك الأبيض : حجم الصنف صغير، الثمار ذو لون اخضر فاتح واللب لونه احمر فاتح والثمار يصلح للتجفيف بجودة متوسطة.
الثاني- كونادريا: الشجرة أكبر قليلا من الصنف السابق والثمار حجمها أكبر أيضا لون الجلدة اخضر مصفر ولون اللحم احمر خفيف تعطي الشجرة حوالي 30 إلى 40 ثمرة وتصلح للتجفيف.
الثالث – بروجيتو: الشجرة متوسطة النمو والثمار لونها احمر غامق ولون اللب وردي. نبات التين:يتراوح ارتفاع نبات التين من 3 – 10 متر ويتوقف هذا الارتفاع على توافر الشتاء الدافيءوكلما قلت درجة الحرارة كان الجذع قصيرا وكثير التفريع، وتحتوي اجزاء الشجرة المختلفة على عصارة لبنية لاذعة واوراق النبات سميكة جلدية ويختلف طول العنق وحجم الوراق حسب الصنف وهي ورقة مفصصة لها شكل جميل.

بعض فوائد التين الذي يعد صيدلية طبيعية متكاملة، ومخزنا هائلا لأهم المناصر الغذائية:

1- الوقاية من السرطان

يحتوى التين على مركبات تسمى ( الكومارين ) ، والتى من شأنها ان تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. ومع تناول التين بانتظام يمكنه أن يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

2- يخفض الكولسترول

توجد مجموعة من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التين تسمى (البكتين) والتى من شانها ان تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

3- يعالج ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية

احتواء فاكهة التين على المواد المغذية والفيتامينات والمعادن مثل: البوتاسيوم، أوميغا 3 وأوميغا 6 يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدم، وبالتالى فأنه يمنع حدوث النوبات القلبية، ويمنع انسدادات الشرايين التاجية.

4- علاج السكري

أوراق التين لها الكثير من الخصائص العلاجية. تحتوى أوراق التين على مركبات يمكنها أن تساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري، فى تقليل كمية جرعات الأنسولين اليومية كالآتي: فقط يمكن القيام بغلى 3 أوراق فى كوب من الماء وتناولهم مرتين يوميا.

5- يعالج الارهاق وفقر الدم

تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميا يمكن ان يقلل الشعور بالتعب، وتحسين الذاكرة في الدماغ ومنع فقر الدم (الأنيميا).

6- يعالج الإمساك المزمن

من فوائد التين أنه ملين للمعدة والامعاء، بما يحتويه من مادة غروية ملينة، لذلك اذا واظبت على تناول ثمرتين صغيرتين من التين يوميا صباحا ومساءا فذلك سيقلل كثيرا من مشاكل الإمساك المزمن .

7- يعالج البواسير

يعتبر التين علاج فعال للبواسير (يقضي عليها نهائيا) خصوصا إذا كانت فى مراحلها الاولى أو المرحلة التي لا تحتاج لتدخل جراحى. يكفى فقط ان تتناول 3 ثمرات يوميا لمدة شهر تعالج البواسير وتقضي عليها.

8- بديل لمشتقات الالبان

التين غني بالكالسيوم، وهو بديل ممتاز للذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان. وخاصة الاطفال، فاذا كان طفلك لا يحب الحليب او مشتقاته، يمكنك تعويض ذلك باعطائه 3 ثمرات من التين يوميا.

9- يعالج السمنة

بالرغم من ان التين يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية العالية بما يحتويه من سكريات ( خاصة التين المجفف ) إلا أنه غنى جدا بالألياف مما يجعله فعال جدا لبرامج فقدان الوزن (السمنة).

10- وقاية من البكتيريا والفيروسات

التين غني بمركبات البينزلدهايد الطبيعية مثل الفينول والتى من فوائدها انها مضادة للورم كما انها يمكن أن تقتل مسببات الأمراض والفطريات والفيروسات في الجسم البشري.

12- مطهر للجلد ويعالج حب الشباب

نظرا لمحتوى التين العالى من المياه، التين المهروس يعمل بمثابة مطهر ممتاز للجلد ويساعد في الوقاية من وعلاج حب الشباب.

13- يقوي العظام

وذلك لانه يحتوى عالى الكالسيوم والبوتاسيوم وهما المركبين الأكثر قدرة على منع ترقق العظام (هشاشة العظام)، ويساعد على زيادة كثافة العظام.

14- يعالج الأرق

يحتوى التين على مركبات التريبتوفان، والتى تسبب النوم الجيد ويساعد على التخلص من اضطرابات النوم والارق.

15- يزيد الخصوبة

فبعد العديد من التجارب، تم اكتشاف فائدة جديدة من فوائد التين وهي أنه يعالج الضعف الخاص بالخصوبة (الضعف الجنسي) غير المرضى، والذى ينتج نتيجة التقدم فى السن، أو إنسداد الشرايين أو ضيقها أو فقر الدم (الأنيميا).

0000000000000

اسهل و افضل طريقة لـ تجفيف التين

الطريقة الأولى .

سنعمل هنا على مقدار 7 كيلو من التين .
1- هات وعاء و أملئيه حتى منتصفة بالماء و ضعيه على النار و عندما يغلي الماء قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت البرافين و ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و أزيلي الوعاء عن النار و قلبي الماء مع الزيت و البيكينج صودا جيدًا .
2- هات كمية التين التي ستقومين بتجفيفها و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة ثم قومي بوضع التين في مصفاة على أن تكون أقل حجمًا من الوعاء الذي به الماء المغلي .
3- قومي بوضع المصفاة التي بها التين في الماء المغلي لمدة تصل الى 8 دقائق ثم أخرجي المصفاه الى وعاء آخر به ماء بارد لمدة دقيقة .
4- الآن قومي بإخراج حبات التين حبة حبة من المصفاة و جففيها جيدًا من الماء .
5- هات خيط دوبار و قومي بوضع الدوبار في حبات التين حتى تحصلي على ما يشبه عقد من التين .
6- قومي بتعليق عقد التين في مكان به شمس و هواء متجدد و عند المساء قومي بجمعه حتى لا يتعرض للندى و تستمر هذه العملية تقريبًا مدة أسبوع .
7- حضري خليط بمقادير متساوية من السكر البودرة و الدقيق و النشا تناسب كمية التين المعد للتجفيف في حال كميتنا هنا سنحتاج كوب من كل صنف .
8- احضري عقد التين المجفف و ضعيه على سطح و قومي برش الخليط عليه من جميع الجهات و إضغطي برفق على حبات التين حتى يلتصق الخليط بها .
9- أعيدي تعليق عقد التين مرة أخرى في الشمس و الهواء لمدة أسبوع آخر و بعدها تحصلين على تين مجفف منزليًا .
10- بالطبع ليس شرطًا تجفيف التين في شكل عقد فبعد تجفيف التين من الماء المغلي و البارد قومي بتجهيز صنية مناسبة لكمية التين و أفردي بها طبقة من القماش و رصي التين عليها و إتبعي باقي الخطوات بنفس الطريقة مع تقليب التين من وقت لآخر و عند رش حبات التين بخليط السكر و الدقيق و النشا يتم رص التين في طبقات يفصل بينها هذا الخليط مع مراعة تقليبها أثناء مدة التنشيف بعد ذلك حتى لا تلتصق .
11- بعد الإنتهاء من عملية التجفيف يتم جمع التين او وضعه في علب بلاستيك او أكياس و حفظه في الثلاجة .

الطريقة الثانية .

سنعمل هنا على مقدار واحد كيلو من التين .
1- هات كمية التين المراد تجفيفها و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حلة بها ماء يكفي لتغطية كمية التين المطلوبة مع ملعقة كبيرة من زيت الطعام العادي و ضعيها على النار و عندما يغلي الماء ضعي حبات التين في الماء و قلبيها دقائق قلية جدًا من 5 الى 7 دقائق .
3- جهزي صنية او طبق المهم الحجم يناسب كمية التين و قومي بفرد قطعة من القماش بها و رصي حبات التين عليها ثم قومي بوضعها في الشمس و الهواء على أن يتم إدخالها المنزل في الليل حتى لا تتعرض الحبات للندى و ستستمر هذه العملية حتى يجف التين و تعتمد المدة على حجم حبات التين و درجة شدة الشمس .
4- بعد جفاف التين جهزي خليط من مقدار سكر و مقدارين نشا و كمية من الفانيليا و أمزجيه جيدًا .
5- هات حبات التين و إغمسيها في الخليط و غطيها به حبة حبة حتى يتم تغطية كل حبات التين .
6- هات إبرة خيط و قومي بتطهيرها او تعقيمها جيدًا و إلضميها بخيط و قومي بعمل عقد من التين و قومي بتعليق عقد التين في مكان ذو تهوية جيدة و تصله الشمس و لا تعرضيه للندى الى أن يكتمل التجفيف .
7- يمكن الإحتفاظ به كما هو في أي مكان بالمنزل به تهوية او وضعه في أكياس او علب بلاستيك و حفظه بالثلاجة .

عند إختيار حبات التين للتجفيف يجب أن تكون الحبات تامة النضج جامدة مغلقة و الا فإنه عند عملية التجفيف ستلاحظ إسوداد لون التين و لن تكون قيمته او طعمه بالجودة المطلوبة .

فوائد التين المجفف

التخلص من الوزن الزائد

تناول التين المجفف بشكل دوري في شهر رمضان يساعد في تخليص الجسم من الدهون الموجودة فيه وذلك لاعتبار التين المجفف مصدر رائع ومثالي للألياف الغذائية، كما يحتوي التين المجفف على نسبة قليلة من الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم ليتمكن من تشغيل أعضائه بشكل مثالي، قومي بالاعتماد على التين المجفف في العديد من المشروبات واستخدميه كوجبة خفيفة بين الوجبات للاستفادة به في حرق الدهون المخزنة في الجسم.

ضبط ضغط الدم

يحتوي التين المجفف على العديد من العناصر الغذائية الرائعة التي تساعد على ضبط ضغط الدم كالبوتاسيوم، ويمكن الاستفادة من كمية البوتاسيوم التي تحتويها ثمرة من التين المجفف لضبط معدل ضغط الدم مما يساعد على صوم صحي وخالي من التعب والإرهاق الناتج عن الامتناع عن تناول الطعام والمياه لفترة طويلة.

سرطان الثدي

أثبتت الدراسات الطبية أن النساء الاتي يتناولن التين المجفف بشكل مستمر يحتفظن بحماية أكبر من النساء الاتي لا يتناولنه بشكل مستمر.

العناية بالبشرة

تعتمد الكثير من المصانع التي تعمل على تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها على التين كعنصر طبيعي ورائع لعلاج مشكلات البشرة ويعمل على ترطيبها، قومي بتناول التين المجفف لتستمتعي بفوئده المذهلة في الحفاظ على سلامة بشرتك وعلاج مشكلاتها.

العناية بالشعر

نقصان الفيتامينات في الجسم سبب رئيسي في إصابة الشعر ببعض المشكلات، كما تعمل العادات الغذائية بشكل أساسي على الحفاظ على صحة الشعر، لذلك تنصح عيادات العناية بالشعر زواراها على تناول التين المجفف للحفاظ على صحة وسلامة الشعر، فالتين المجفف يعمل على تعزيز الشعر بالزيوت الطبيعية التي تحافظ على مظهره بعيدًا عن التقصف والجفاف، لذلك لا تتوقفي عن اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجه الجسم كالتين المجفف.

الفوائد الصحية للتين خلال فترة الحمل والرضاعة:

– غني بكمية كبيرة من المعادن والفيتامينات كالحديد والكالسيوم.

– غني ايضاً بفيتامين حمض الفوليك الذي هو عبارة عن ( فيتامين ب ) الذي يلعب دوراً هاماً في إنتاج خلايا الدم الحمراء , وأيضاً في نمو المخ والحبل الشوكي للجنين .

– كما يفيد التين الام المرضعة فهو يساعد علي إدرار الحليب , وذلك بنقع التين فى القليل من الماء وشرب الماء الخاص به, هذا بالإضافة الي التين الجاف ومربي التين مع وجبات الطعام فذلك مفيد أيضاً.

– كما يعالج التين القروح وإلتهابات اللثة والفم التي تكون عرضة لها اثناء فترة الحمل, قومي بمضغ ثمار التين الطازج مضغاً جيداً.

– يعمل التين علي علاج اضطرابات الدورة الشهرية, وذلك بغلي أوراق التين من الماء وشربه قبل موعد الدورة.

– يساعد التين علي تقوية الشعر ومقاومة سقوطه خلال فترة حملكِ, ما عليكِ فعله هو ان تستخدمي مغلي أوراق التين الجاف علي شكل دهان لتدليك فروة رأسكِ مرة صباحاً واخري مساء قبل النوم فيقاوم سقوط شعركِ خلال فترة حملكِ.

00000000000000000

زر الذهاب إلى الأعلى