فوائد التين فاكهة الجنة

0

شجرة التين شجرة مباركة ذكرها الله سبحانه في كتابه الكريم من باب التعظيم، و فوائد التين التي منحها الله لتلك الشجرة وهذا دليل على كثرة منافعها التي ستتطرق إليها مجلة رجيم في ما يلي:

‏التين فاكهة‬  القرآن‬: ‫‫

20
بطلنا اليوم هو فاكهة من الجنة أقسم الله تعالى بها في القرآن الكريم وعطفها على كل شيء مبارك وكأنها مباركة من جنسه , في سورة كاملة أسماها سبحانه سورة التين ﴿ وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ*وَطُورِ سِينِينَ*وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ*نَ﴾, ففي دراسة عملاقة أجريت على 51,823 امرأة بعد سن اليأس وجد أن من يستهلكن الفواكه الغنية بالألياف كن أقل إصابة بسرطان الثدي من اللاتي يكون استهلاكهن للفواكه الغنية بالألياف قليلا , وذلك بنسبة ٣٤٪ والمذهل حقيقة أن الفواكه اللاتي استهلكها هؤلاء النسوة الغنية بالألياف كانت تشمل التين والتمر وهي من فواكه القرآن الكريم , وبالرغم من الطعم الحلو اللذيذ للتين إلا أنه غني بحمض chlorogenic acid الذي تشير الدراسات أنه له دورا في خفض سكر الدم عند مرضى السكري من النوع الثاني وليس التين فقط إنما أوراق شجرة التين تظهر تأثيرا مضادا للسكري بشكل ممتاز ,وللتين تأثير خافض للضغط الدموي الشرياني , فغناه بالبوتاسيوم يساعد في ذلك وقد وجد أنه في دراسة أكل فيها من أجريت عليهم الدراسة أطعمة غنية بالبوتاسيوم ومنها التين كانت انخفاض ضغط الدم الانقباضي بنسبة 5.5 ملم \زئبق والانبساطي بنسبة ٣.٣ ملم , و تشير الدراسات إلى أنه للتين تأثير مضاد للسرطان فمادة الكومارين الموجودة فيه لها تاثير من سرطان البروستات وتشير دراسة أخرى إلى أن تناول التين بانتظام يقي من سرطان القولون وسرطان وسرطان الثدي والتين غني بالأحماض الدهنية الأساسية الأوميغا ٣ والأوميغا ٦ وهذا ما يفسر إضافة إلى وجود الألياف الكثيرة فيه دوره المضاد للكوليسترول والخافض للضغط الشرياني والمضاد لتصلب الشرايين أيضا والتين كنز من العناصر الوفيرة فهو غني بالكالسيوم والنحاس و البوتاسيوم والمنجنيز والحديد والسلينيوم والزنك وغناه بالحديد والبوتاسيوم يجعله رائعا في تقوية الكريات الحمراء التي تحتاج هذين العنصرين في بنائهما وهو رائع في الوقاية من فقر الدم بإذن الله وتشير الدراسات إلى أن التين غني بالحمض الأميني التريبتوفان الذي تصنع منه النواقل العصبية مما يجعل للتين دورا مهدئا ومساعدا على النوم العميق ومضادا للاكتئاب بإذن الله تعالى والله ولي التوفيق.

نبات التين:

M3N4NET-107992-1
يتراوح ارتفاع نبات التين من 3 – 10 متر ويتوقف هذا الارتفاع على توافر الشتاء الدافيءوكلما قلت درجة الحرارة كان الجذع قصيرا وكثير التفريع ، وتحتوي اجزاء الشجرة المختلفة على عصارة لبنية لاذعة واوراق النبات سميكة جلدية ويختلف طول العنق وحجم الوراق حسب الصنف وهي ورقة مفصصة لها شكل جميل.

الظروف البيئية المناسبة:
شجرة التين تنمو في الأجواء ذات الشتاء الدفيء أي انها لا تحتاج الى شتاء بارد مثل باقي الفواكه المتساقطة الأوراق وفي الصيف يحتاج التين الى جو ذي رطوبة معتدلة وسقوط المطار في الشتاء مع برودة الجو يسبب تشقق الثمار وتعفنها.

التربة المناسبة:
معظم الاراضي تصلح لزراعة التين ولكن افضلها للنمو هي الأراضي الطمية الصفراء ، ويعتقد بان الأراضي الغنية بالجير ضرورية جدا لانتاج افخر الاصناف وخصوصا تلك الصالحة للتجفيفوقد تتحمل نسبيا الجفاف والملوحة وبعض القلوية ولكن النمو سيكون ضعيفا.

و الآن تعرف على أهم 7 فوائد التين

Portrait of young woman eating a sliced fig with a fork

يعتبر التين من اشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجا او مجففا ، ولقد استخدم منذ قديم الزمان في علاج العديد من الحالات والامراض مثل السكري وامراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي ،كما ووجد له دور كبير جدا في مقاومة العديد من الالتهابات ، ويعتبر التين المجفف من اغنى الفواكه المجففة واعلاها بنسبة مضادات الاكسدة . واليكم فيما يلي اهم فوائد التين :

1- تعزيز صحة القلب:
يحتوي التين على مضادات قوية للاكسدة وبخاصة مادة الفينول والتي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة ، بحيث تعمل مضادات الاكسدة هذه على حماية البروتينات الدهنية في الدم من الاكسدة وبالتالي خفض معدل الاصابة بامراض القلب والشرايين، فقد اظهرت العديد من الدراسات ان تناول التين سيؤدي الى زيادة في قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة عن طريق مضادات الاكسدة ولمدة تقريبا تستمر لاربع ساعات بعد تناوله ، كما وانه كلما كان لون قشرة التين الخارجية غامق وكانت اكثر نضجا اكثر كلما احتوى على كمية اكبر من مضادات الاكسدة. كما وقد اثبت ان التين يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرة ، ومحتواه العالي من معدن البوتاسيوم له دور في تعزيز صحة القلب والسيطرة على مستوى ضغط الدم وتنظيمه .كما انه يحتوي على اوميغا 3 و اوميغا 6 والاحماض الدهنية التي تساعد على منع امراض القلب التاجية. كما وان محتوى المغنيسيوم فيه مفيد للقلب والشرايين .

2- السيطرة على ضغط الدم :
اثبتت الابحاث دور وفوائد التين الواضحة في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه ، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم ،والذي يعمل ايضا على ارتخاء الاوعية الدموية وبالتالي انخفاض الضغط ، كما يساعد على زيادة افراز كلوريد الصوديوم “الاملاح” في البول وتخليص الجسم منه، حيث يحتوي نصف كوب من التين المجفف على ما يقارب 507 ملغ من البوتاسيوم.

3- التين ملين ومحارب للامساك :
حيث ان محتوى التين يعتبر عالي في الالياف الغذائية والتي لها دور كبير في تليين الفضلات وتحسين حركة الامعاء والوقاية من الامساك او معالجته ،والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام والامراض المزمنة مثل امراض القلب والسكري . بحيث يحتوي التين بانواعه سواء الطازج او المجفف على نوعين من الالياف : “القابلة للذوبان ،والغير قابلة للذوبان” حيث ان الالياف القابلة للذوبان لها دور كبير في موضوع تخفيف الوزن والسيطرة على الشهية وتخفيض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول فيه ، بينما تخرج الالياف الغير قابلة للذوبان مع البراز وتحسن عمل الامعاء، فثلاث حبات تين صغيرة تمدنا بما يقارب 5 جرام من الالياف ، ونصف كوب من التين المجفف يحتوي على ما يقارب 7.3 جرام من الالياف.

4- فوائد التين في محاربة السرطان:
وكما ذكرنا سابقا فالتين يحتوي على كميات عالية من الالياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمهمة جدا في محاربة الالتهابات والعديد من الامراض ومن ضمنها السرطانات ومن اشهر مضادات الاكسدة الفلافونويد.والذي اثبتت الابحاث دوره في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان القولون بشكل خاص.

5- التين غني ببعض المعادن الضرورية للجسم:

6- الوقاية من الضمور البقعي:
يفقد كبارُ السنِّ القدرةَ على الرؤية بسبب الضمور البقعي في الشبكية. وتُعدُّ الفواكهُ والتين خياراتٍ جيِّدة عموماً لتجنُّب حدوث هذه المشكلة.

7-تخفيف الانزعاج أو الألم الحلق:
إنَّ وجود كمِّية كبيرة من الصمغ في التين يُساعد على شفاء التهاب الحلق أو الوقاية منه. إذا كان الشخصُ يُعاني من الزكام، فمن الأفضل له تناول التين، لأنَّه يحتوي على هلام أو صمغ نباتي يُساعد على تخفيف التهاب الحلق. كما يُساعد ذلك على التخلُّص من البلغم وتوسيع القصبات الهوائية عندما يُعاني الشخصُ من إحدى مشاكل التنفُّس. كما يُعدُّ التينُ مُفيداً جداً لاضطرابات الجهاز التنفُّسي المُختلفة، بما في ذلك السُّعالُ الديكي والربو.

فوائد التين المجفف الصحية :

images (4)

يعمل التين المجفف علي تنظيم ضغط الدم :
يحتوي التين المجفف علي البوتاسيوم والعناصر الغذائية التي تساعد في التحكم في ضغط الدم . وعند النظر إلي نمط حياتك اليومي وطريقة إستهلاك الأغذية المعلبة ، قد تجد أن الجسم يحصل علي نسبة صغيرة من البوتاسيوم وهذا بدوره يؤدي إلي إرتفاع ضغط الدم . التين المجفف ملئ بالبوتاسيوم والذي يساعد في الحفاظ علي مستوي ضغط الدم .

التين المجفف فعال في فقدان الوزن :
التين المجفف مصدر جيد للألياف الغذائية . وإذا كنت تفكر في الحصول علي نسبة صغيرة من الدهون أو فقدان الوزن فالتين المجفف هو الخيار الأمثل . لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الألياف الطبيعية وبالتالي يكون مفيد للتحكم في الوزن . فهو يساعدك في تقليل إستهلاك الطاقة طوال اليوم .

التين المجفف عنصر غذائي أمنه ضد سرطان الثدي :
قد يعاني النساء من إنقطاع الطمث أو سرطان الثدي وهذا قد يؤدي إلي العديد من المخاطر الصحية بجانب الأثار النفسية لذلك. فقد أظهرت الأبحاث أن النساء اللواتي يستهلكن الفواكه التي تحتوي علي الألياف تنخفض مخاطر تعرضهم للإصابة بسرطان الثدي ، بالمقارنة مع أولئك الذين لا يتناولون التين المجفف . وغالباً ، التين المجفف هو أفضل فاكهة طبيعية تحتوي علي الألياف ويرجح البعض أيضاً تناول الخوخ والبلح و التفاح و الكمثري .

خيار جيد لمرضى السكرى:
لأن التين المجفف غنى بالألياف، ويحتوى على سكر طبيعى، وتحتوى الحبة الواحدة على 2 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الحديد للشخص البالغ، يعتبر خياراً جيداً لمرضى السكرى، بعد استشارة أخصائى التغذية. يساعد تناول التين المجفف على رفع مستوى الهيموجلوبين، وهو أمر هام لمرضى السكرى.

اعتني بشعرك وبشرتك باستعمال التين المجفف!!

837714
– العناية بالبشرة، تعتمد الكثير من المصانع التي تعمل على تصنيع مستحضرات العناية بالبشرة وعلاج مشكلاتها على التين كعنصر طبيعي ورائع لعلاج مشكلات البشرة ويعمل على ترطيبها، قومي بتناول التين المجفف لتستمتعي بفوائده المذهلة في الحفاظ على سلامة بشرتك وعلاج مشكلاتها.

405574742
– العناية بالشعر، نقصان الفيتامينات في الجسم سبب رئيسي في إصابة الشعر ببعض المشكلات، كما تعمل العادات الغذائية بشكل أساسي على الحفاظ على صحة الشعر، لذلك تنصح عيادات العناية بالشعر زوراها على تناول التين المجفف للحفاظ على صحة وسلامة الشعر، فالتين المجفف يعمل على تعزيز الشعر بالزيوت الطبيعية التي تحافظ على مظهره بعيدًا عن التقصف والجفاف، لذلك لا تتوقفي عن إتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجه الجسم كالتين المجفف

 معجوون التين:

images (3)

• مقادير مربى التين:
1 كيلوغرام تين
500 غرام سكر
1 ملعقة صغيره عصير ليمون حامض، او ربع ملعقة شاي ملح الليمون

• طريقة تحضير مربى التين:
1. لعمل الشراب(القطر)، إضافة السكر مع كوبين ماء ويرفع على النار ليغلي إلى أن يصبح سميكاً نوعاً ما.
2. لعمل المربى نغسل حبات التين ونضيفها فوق الشراب، يراعى تقليبه باستمرار وبهدوء ولاننسى ازالة الزفرة من على القطر.
3. تكون النار هادئة جداً كي نحافظ على قوام التين بحيث تكون كل حبة على حدة غير مهروس، عندما يصبح لونه عسلي نضيف الحامض له ونتركه 5دقائق، نطفئ النار عليه.
4. حين يبرد المربى يعبأ بمرطبان جاف ونظيف ويحفظ.
5. اذا اردنا استعمال المربى كضيافة يصفى من الشراب، ثم نغمر كل حبة بجوز الهند ونصفه بصحن ثم نزينه بالمكسرات النيئة حسب الرغبة (لوز أو جوز او فستق حلبي الخ).

• اقتراحات مربى التين:
يقدم بارد مع حواضر البيت