فوائد التين و الزيتون

0

يعتبر التين و الزيتون و من احد المعجزات العلمية التي ابهرت الجميع بتعدد فوائدها المدهشة و الصحية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد التين و الزيتون.

00

أهم فوائد الزيتون وأشهرها!

لطالما عرفت شجرة الزيتون بانها شجرة مباركة وذات ثمار مباركة، ولطالما استخدمت منذ القدم لاحتوائها على العديد من الفوائد وباعتبارها قوت ودواء ودفء، وفي المقال التالي سنتحدث عن اهم فوائد الزيتون!

تعتبر شجرة الزيتون شجرة مباركة وذات ثمار مباركة ومشهورة في مناطق حوض البحر المتوسط، لها فوائد جمى تعود على الجسم وحياة الانسان، فغير استخدام زيت الزيتون واخشابه كوقود للحصول على الدفء، فهي كثمار وكزيت تعد مصدر للطاقة،وغذاء غني بالمعادن والاحماض الدهنية الضرورية وغيرها الكثير من الفوائد التي تعود على الجسم من الداخل والخارج، وعادة ما يوصي خبراء التغذية بتناول ما يقارب 7 حبات من الزيتون يوميا لما لها من اسرار وقيمة تغذوية عالية لاجل الحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن. ومن اهم ما يميز الزيتون بكل انواعه الاخضر او الاسود، هو ما يلي:

تعتبر ثمرة الزيتون مغذية وغنية بالمعادن الضرورية مثل: الكالسيوم،الصوديوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم والحديد و الفوسفور والكبريت والنحاس واليود.
تحوي الفيتامينات والاحماض الامينية الضرورية.
تحتوي على مضادات اكسدة قوية نظرا لاحتوائها على فيتامينات ب وفيتامين ا وفيتامين هـ.
تحتوي على حمض الاوليك، وهو من الاحماض الدهنية الاحادية المفيدة والضرورية للجسم والذي له خصائص مفيدة لحماية القلب.
متوفرة وثمنها او سعرها زهيد، وتدخل في العديد من الوصفات والطبخات.
وهذه الصفات التي تم ذكرها ساعدت لاعطاء الجسم كل هذه الفوائد التالية:

1- الحفاظ على صحة القلب والشرايين :
عن طريق تقليل الكولسترول السيء “LDL” ورفع مستوى الكولسترول الجيد “HDL” مما يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين وحمايتها من الجلطات، ويساعد على جعل شرايينك اكثر مرونة مما يساعد في مقاومة السكتات الدماغية والقلبية.

2- تقوية المناعة ومكافحة الجذور الحرة:
باحتوائه على مضادات الاكسدة من فيتامين ا وفيتامين هـ، تظهر فوائد زيت الزيتون في مكافحة الالتهابات وتعزيز المناعة عن طريق مكافحته للجذور الحرة، كما واثبتت بعض الابحاث مؤخرا دوره في مكافحة سرطان الثدى تحديدا،فزيت الزيتون يحتوى على مواد تعمل على مكافحة وقتل الخلايا السرطانية وتدميرها.

3- تحسين مستوى الذاكرة:
حيث يحتوي الزيتون على مادة البوليفينول، ومواد تحارب الجذور الحرة وتقلل الاكسدة في خلايا الدماغ ومن اهمها فيتامين هـ، كما ووجدت بعض الابحاث دور لزيت الزيتون في مكافحة الزهايمر.

4- الامداد بالطاقة والسيطرة على الشهية:
بما ان حصة زيت الزيتون وهي الملعقة الصغيرة تحوي ما يقارب 5 غم من الدهون المفيدة و45 سعر حراري فهي تقلل الجوع عند تناولها وتساعد على الشعور بالشبع وتقليل كمية الطعام المتناول لاحقا وخاصة السكريات. ولقد وجدت الابحاث ان للزيتون دور في خفض مستوى الشهية فالاحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية التي يحتويها الزيتون تعتبر بطيئة الهضم مما يعمل على تحفيز هرمون كوليسيستوكينين (هرمون الشبع في الجسم)، كما وان هذه الاحماض الدهنية تساعد على تشجيع حرق الدهون في الجسم عن طريق تحفيز افراز مادة كميائية تدعى اديبونيكتين “adiponectin”.

5- زيت الزيتون يعالج فقر الدم:
يعتبر الزيتون مصدر جيد للحديد،فكوب من الزيتون يحتوي على ما يقارب 4.4 ملغم من الحديد. ومعدن الحديد يساعد في تركيب الكارنيتين، وهو من الاحماض الامينية الذي يحول الدهون الى طاقة. كما ان الحديد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم.

6- محاربة علامات الشيخوخة والتجاعيد وتعزيز صحة البشرة والجلد والجمال:
باحتواء الزيتون على حمض الاوليك وجد له خواص في المحافظة على البشرة ومرونتها وحفظ رطوبتها ونعومتها وبوجود مضادات الاكسدة القوية ايضا مثل “فيتامين هـ ” يتم القضاء على الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلاتوالمحافظة على البشرة ناعمة وصحية. كما ووجد لزيت الزيتون دور في علاج الاكزيما وتشقق الايدي والارجل وعلاج حروق الشمس.

كما ويعتبر مفيد جدا لفروة الراس والشعر، فهو يمنع جفاف الشعر ويرطب فروة الراس الجافة.

7- مفيد للجهاز الهضمي ويعزز عمله:
فزيت الزيتون يقوي المعدة ويساعد على تسهيل الهضم، وقد يساعد في عديد من الاحيان في علاج الامساك.

عادة ما ينصح بتناول الفواكه بكثرة لما لها من فوائد عديدة على الجسم ، والحصة اليومية من الفواكه الموصى بتناولها هو من 2-4 حصص يوميا ، وقد يكون التين من أحد الخيارات المثلى لتغطية هذه الحصص المطلوبة،حيث أن فوائد التين التي تعود على الجسم عديدة.

يعتبر التين من اشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجا او مجففا ، ولقد استخدم منذ قديم الزمان في علاج العديد من الحالات والامراض مثل السكري وامراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي ،كما ووجد له دور كبير جدا في مقاومة العديد من الالتهابات ، ويعتبر التين المجفف من اغنى الفواكه المجففة واعلاها بنسبة مضادات الاكسدة . واليكم فيما يلي خمسه من اهم فوائد التين :

1- تعزيز صحة القلب:

يحتوي التين على مضادات قوية للاكسدة وبخاصة مادة الفينول والتي يحتويها التين الجاف بكمية كبيرة ، بحيث تعمل مضادات الاكسدة هذه على حماية البروتينات الدهنية في الدم من الاكسدة وبالتالي خفض معدل الاصابة بامراض القلب والشرايين، فقد اظهرت العديد من الدراسات ان تناول التين سيؤدي الى زيادة في قدرة الجسم على مكافحة الجذور الحرة عن طريق مضادات الاكسدة ولمدة تقريبا تستمر لاربع ساعات بعد تناوله ، كما وانه كلما كان لون قشرة التين الخارجية غامق وكانت اكثر نضجا اكثر كلما احتوى على كمية اكبر من مضادات الاكسدة. كما وقد اثبت ان التين يساعد على خفض نسبة الدهون الثلاثية المضرة ، ومحتواه العالي من معدن البوتاسيوم له دور في تعزيز صحة القلب والسيطرة على مستوى ضغط الدم وتنظيمه .كما انه يحتوي على اوميغا 3 و اوميغا 6 والاحماض الدهنية التي تساعد على منع امراض القلب التاجية. كما وان محتوى المغنيسيوم فيه مفيد للقلب والشرايين .

2- السيطرة على ضغط الدم :

اثبتت الابحاث دور وفوائد التين الواضحة في السيطرة على ضغط الدم وتخفيضه ، وذلك لاحتوائه على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم ،والذي يعمل ايضا على ارتخاء الاوعية الدموية وبالتالي انخفاض الضغط ، كما يساعد على زيادة افراز كلوريد الصوديوم “الاملاح” في البول وتخليص الجسم منه، حيث يحتوي نصف كوب من التين المجفف على ما يقارب 507 ملغ من البوتاسيوم.

3- التين ملين ومحارب للامساك :

حيث ان محتوى التين يعتبر عالي في الالياف الغذائية والتي لها دور كبير في تليين الفضلات وتحسين حركة الامعاء والوقاية من الامساك او معالجته ،والوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي بشكل عام والامراض المزمنة مثل امراض القلب والسكري . بحيث يحتوي التين بانواعه سواء الطازج او المجفف على نوعين من الالياف : “القابلة للذوبان ،والغير قابلة للذوبان” حيث ان الالياف القابلة للذوبان لها دور كبير في موضوع تخفيف الوزن والسيطرة على الشهية وتخفيض نسبة السكر في الدم وخفض مستويات الكولسترول فيه ، بينما تخرج الالياف الغير قابلة للذوبان مع البراز وتحسن عمل الامعاء، فثلاث حبات تين صغيرة تمدنا بما يقارب 5 جرام من الالياف ، ونصف كوب من التين المجفف يحتوي على ما يقارب 7.3 جرام من الالياف.

4- فوائد التين في محاربة السرطان:

وكما ذكرنا سابقا فالتين يحتوي على كميات عالية من الالياف الغذائية ومضادات الاكسدة والمهمة جدا في محاربة الالتهابات والعديد من الامراض ومن ضمنها السرطانات ومن اشهر مضادات الاكسدة الفلافونويد.والذي اثبتت الابحاث دوره في الوقاية من سرطان الرئة وسرطان القولون بشكل خاص.

000

5- التين غني ببعض المعادن الضرورية للجسم:

التين غني بالكالسيوم:
الكالسيوم هو المعدن الاهم في تركيب العظام ونموها وحمايتها ووقايتها من هشاشة العظام ، و يحتوي التين على كمية عالية من الكالسيوم بالمقارنة مع غيره من الفواكه. وحصة واحدة من التين المجفف يمكنها ان تلبي ما يقارب 12 %من احتياجنا اليوم للكالسيوم.

التين غني بالحديد:
اذا كنت ممن يعانون من الانيميا وفقر الدم او نقص الحديد في الجسم ، فقد يساعدك التين الطازج او المجفف على تلبية احتياجاتك من الحديد .حيث ان نصف كوب من التين المجفف يحتوي على 1.5 ملجرام من الحديد. والحديد ذو اهمية كبيرة للجسم حيث يدخل في بناء خلايا الدم الحمراء، التي تساعد على حمل الاكسجين الى انحاء الجسم المختلفة.

التين غني بالمنغنيز:
وجدت العديد من الابحاث بان غنى التين بمعدن المنغنيز يساعد في حماية العيون حيث يقلل من خطر الاصابة ” بالضمور او التكنس البقعي ” المرتبط بالعمر ( ARMD )، الذي يعتبرالسبب الرئيسي لفقدان البصر لدى كبار السن ، حيث ان كل ثلاث حبات كبيرة من التين تحتوي ما يقارب 0.25 ملجرام من المنغنيز .بالاضافة لذلك فالجسم يعتمد على المنغنيز للمساعدة في تنشيط بعض البروتينات والانزيمات الضرورية للعديد من التفاعلات الحيوية التي تحدث داخل الجسم .كما وان للمنغنيز دور مهم في بناء العظام ونموها .

التين غني بالبوتاسيوم:
يحتوي التين على كمية عالية من البوتاسيوم وهو معدن مهم لخلايا الجسم وفي الحفاظ على توازن السوائل فيه ، وبشكل خاص مهم لدعم وظيفة خلايا العضلات والسماح لها بالانقباض والانبساط ، وهو مهم ايضا لعمل الالياف العضلية المكونة للقلب والامعاء .

0