فوائد التين و طرق تجفيفه

0

يعتبر التين من احد الاغذية الطبيعية التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية الهامة للجسم تتعرف عليها حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر مقال يشمل فوائد التين و طرق تجفيفه.

4

التين من اقدم الاشجار التي عرفها الانسان في التاريخ وهي شجرة مباركه ومركمة ورد ذكرها في القران الكريم وسميت صورة مشهورة في القران باسمها وهي من الفاكهة الطازجة الصيفية والمجففة الشتوية موطنها الاصلي شبه الجزيرة العربية ومن عظم فوائد هذه الثمرة اقسم الله عز وجل بها (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)

القيمة الغذائية للتين :

وتتضح القيمة الغذائية للتين من خلال التحليل الكيمائي لـه فهو يحتوي على (88%) ماء،و (19.6%) مواداً كربوهيدراتية،(1.4%) بروتين،(0.4%) دهن،(3 ملغ) فيتامين (ج) لكل (100) غرام منه بالإضافة لما يحتويه من الألياف.
– يحتوي التين على فيتامينات:(أ,ب,ج)وعلى معادن:الحديد،الكالسيوم،البوتاسيوم،الفسفور،والمنغني ز.
– كما يحتوي على البروتين ومواد دهنية ومواد آزوتية وألياف. وتتراوح نسبه السكر فيه حوالي 60 %.ويحتوي على (70) وحدة حرارية في كل مائة غرام.

فوائد التين :

– يحتوي التين على سكّر طبيعي أكثر من أية فاكهة أُخرى.
– التين فاكهة مغذّية وهضمها سهل،وتناولها مفيد للأطفال والكبار بعد شفائهم من الأمراض ومرورهم بدور النقاهة.
– يؤدي إلى تقوية المعدة ومنظم لحركة الأمعاء بسبب احتوائه نويّات صغيرة.
– مفيد في بناء خلايا الجسم وهيموغلوبين الدم.
ـ مفيد لحالات التسمّم والقروح النتنة.
– يفيد تناول محلول التين اليابس بعد غليه في معالجة جميع التهابات الجهاز التنفسي مثل:ذات الرئة،وذات الجنب،والربو،وضيق التنفس،والزكام المتكرّر.
– وجود نسبة عالية من الفسفور يثبت حقيقة أنَّ التين مؤثر جداً في تنمية الذكاء والذاكرة.
– احتواء التين على نسبة عالية من البوتاسيوم يؤمّن سلامة الأطفال الضعفاء والمصابين بفقر الدم وعدم الشهية.
– يرفع التين درجة قاعدية البدن بسبب احتوائه على البوتاسيوم.
– يمكن أن يؤثر التين في معالجة المرضى المصابين بعدم كفاءة الكبد والروماتيزم المزمن.
– كلّما كان التين طازجاً كانت قوة التبريد والتنظيف والخواص الغذائية فيه أكثر.
– التين أفضل غذاء لمرض الأعصاب.
– التين المطبوخ مرهم جيد لمعالجة حروق الجروح الحارة والدّمل وخاصة دمل الأسنان.وعصير التين مهدّئ لآلام البلعوم والسعال.والتين المطبوخ مفيد جداً في معالجة الأسنان وآلام اللوزتين.
ـ بما أن التين غني جدّاً بفيتامين B،فهو يعتبر من أكثر الفواكه فائدة،ويفيد في علاج علل البلعوم والفم والدمامل والخرّاج والجراحة النتنة.
ـ مليّن للمعدة.
ـ يقلّل من الحوامض في الجسم ومن ضررها.
ـ مفيد للحوامل والرضّع.
ـ يقوّي الكبد.
ـ التين يليّن الصدر.
ـ يستخدم مربّى التين والتين المعلّب في معالجة اليبوسة.
ـ يعتبر الحليب الابيض الخارج من أسفل ورق التين أو فاكهة التين أفضل علاج للمسمار اللحمي والثألول،ويجب وضعه فوق المسمار اللحمي للقدم صباحاً ومساءً حتى يزيله.
ـ محلول التين اليابس المغلي يستخدم في معالجة التهاب جهاز التنفس.
– الغرغرة بماء التين اليابس بعد غليه تؤثر كثيراً في معالجة ألم البلعوم والزكام.
ـ المحلول المستحصل من غلي التين اليابس في الحليب يستخدم في رفع مثيرات البلعوم ولعاب الفم.
ـ يطحن التين اليابس ويشرب بدلاً من القهوة،ويفيد شرب مسحوق التين بدلاً من القهوة في معالجة أمراض القصبات والصدر والخاصرة والسعال الديكي.
ـ يستخدم المحلول المستحصل من غلي الاغصان الصغيرة لشجرة التين في إخراج الماء المتجمّع في أنسجة البدن; ولهذا فإنّ تناوله يفيد في معالجة مرض الاستسقاء.
-انه يفتح سدد الكبد والطحال وينقي الكلى من الأملاح
ـ يعالج الصوت وينقي الصدر ويقوي الرئتين
ـ يطهر المعدة وخاصة بأكله على الريق
ـ إذا سلق مع اللبان الدكر وشرب كوب منه على الريق يوميا عالج الالتهاب الرئوي وأمراض السعال
ـ إذا طبخ بزيت ووضع كدهان للمفاصل عالج ما بها من آلام الروماتيزم والتهابات المفاصل
ـ ملين ممتاز ويعالج الامساك المزمن
ـ يعالج الحروق، وذلك بطبخه بزيت الزيتون حتى يصبح كالمرهم ويوضع على الحروق فيبردها ويشفيها بإذن الله تعالى
ـ أيضا فالتين يحتوي على مادة تدخل في عملية تجلط الدم وإيقاف النزيف، وذلك أيضا بسبب احتوائه على فيتامين “ك” بنسبة عالية

انواع التين :

الأول أدرياتيك الأبيض : حجم الصنف صغير، الثمار ذو لون اخضر فاتح واللب لونه احمر فاتح والثمار يصلح للتجفيف بجودة متوسطة.
الثاني- كونادريا: الشجرة أكبر قليلا من الصنف السابق والثمار حجمها أكبر أيضا لون الجلدة اخضر مصفر ولون اللحم احمر خفيف تعطي الشجرة حوالي 30 إلى 40 ثمرة وتصلح للتجفيف.
الثالث – بروجيتو: الشجرة متوسطة النمو والثمار لونها احمر غامق ولون اللب وردي. نبات التين:يتراوح ارتفاع نبات التين من 3 – 10 متر ويتوقف هذا الارتفاع على توافر الشتاء الدافيءوكلما قلت درجة الحرارة كان الجذع قصيرا وكثير التفريع، وتحتوي اجزاء الشجرة المختلفة على عصارة لبنية لاذعة واوراق النبات سميكة جلدية ويختلف طول العنق وحجم الوراق حسب الصنف وهي ورقة مفصصة لها شكل جميل.

الفوائد الطبية والعلاجية

التين مفيد جدا لمنع الإمساك: تحتوي 3 حبات من التين على 5 غرامات من الألياف، لذا فهو يساعد في عمل الأمعاء ويمنع الامساك.
– خفض الكوليسترول: يحتوي التين على البكتين وهو من الألياف القابلة للذوبان، وفي الجهاز الهضمي يحمل البكتين الكوليسترول ويطرحه خارج الجسم.
– يمنع مرض القلب التاجي: التين المجفف تحتوي على الفينول، أوميغا 3 وأوميغا 6. هذه الأحماض الدهنية يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.
– الحماية من سرطان الثدي بعد انقطاع الطمث: محتوى الألياف في التين يوفر حماية ضد سرطان الثدي.
– جيد لمرضى السكري: أوراق التين لديها خصائص مضادة للسكري، أوراق التين تقلل كمية الأنسولين التي يحتاجها مرضى السكري والتين غني بالبوتاسيوم الذي يساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم.
– يقوي العظام: التين غني بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام.
– التين مفيد جدا في اضطرابات الجهاز التنفسي المختلفة بما في ذلك السعال الديكي والربو. لكنه أيضا جيد لعملية الهضم، وتساعد في علاج الإمساك، وعسر الهضم وغيرها، التين أيضا جيدة لوجع الأذن، والحمى، والدمامل والخراجات، والأمراض التناسلية، وهي ممتازة للكبد.
– التين هو غذاء شديدة القلوية، ولذلك يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجسم. التين غنية بالفلافونويد والبوليفينول. هذه هي المواد المضادة للأكسدة التي تمنع الضرر الذي تسببه الجذور الحرة.
– من المعروف منذ العصور القديمة أن التين يستخدم للحد من الضعف الجنسي: ذلك ستم بنقع 2-3 حبة من التين في الحليب وتأكل منه في الصباح لتعزيز القوة الجنسية الخاصة بك.

استعمالات التين :

-الاستهلاك الطازج : ويشترط في الثمار مايلي:
طراوة اللحم مع تماسكه بحيث لايسمح بتشقق الثمار
لون الجلد الأحمر الفاتح أو البنفسجي أو الأخضر.
يفضل الأصناف التي تحتوي ثمارها بذور طرية أو قليلة البذور
– الحفظ بالعلب : يجب أن تتوفر بالثمار الصفات التالية
أن تكون البذور لينة أو قليلة
لون الجلد أصفر واللب حلو المذاق
أن لاتكون الثمرة طرية أكثر من اللازم عند اكتمال النضج.
– التجفيف: يجب أن تتوفر الصفات التالية:
أن تكون الثمار كبيرة الحجم.
أن يكون لون الجلد فاتح واللب وردي وحلو جداً
أن تكون البذور قليلة أو لينة.
أن يكون اللب متماسك وقليل الرطوبة عند النضج

2

الفوائد الصحية لعصير التين :

التين مغذية للغاية ، وترتبط العديد من الفوائد الصحية مع عصير التين . وفيما يلي الفوائد الصحية لشرب عصير التين .

1. ملين ممتاز وطبيعي ومحفز النوم :
التين هو مصدر كبير لفيتامين B6 ، وبالتالي التين عصير هو ملين ممتاز . يمكن شرب عصير التين في المساء أو قبل وقت النوم لعلاج الأرق . هذا هو لأنه يحتوي على التربتوفان ، واحدة من 20 الأحماض الأمينية الأساسية ، وهو محفز النوم الطبيعية . كونه ملين خفيف ، ويمكن حتى أن تعطى للأطفال الصغار .

2. يشفي التهابات الشعب الهوائية :
عصير التين هو فعال في إزالة التهابات الشعب الهوائية كما أنها بلسم للأغشية المخاطية في الحلق ويساعد في تقليل التهيج .

3. يشفي من الإمساك :
يمكن أيضا أن يستخدم عصير التين في علاج الإمساك . عصير التين جنبا إلى جنب مع حليب الشوفان يساعد في تخفيف أعراض الامساك . لهذا الغرض ، يمكنك أن تأخذ حوالي 300 مل من حليب الشوفان و 90 مل من عصير التين مع بعض مستخلص عرق السوس . وينبغي أن تستهلك بعد وقت قصير من الاستيقاظ لتخفيف سريع . وبدلا من ذلك ، مزيج من عصير التين وعصير الخوخ يمكن أيضا أن يؤخذ في الصباح الباكر لعلاج الإمساك .

4. تحارب حصوات المثانة :
يمكن أن تكون حصوات المثانة بسبب تراكم الرواسب المعدنية في المثانة . عصير التين المركز هو مصدر جيد من المعادن والمواد المغذية إلى جانب كونها منخفضة في نسبة الكوليسترول والصوديوم . وبالتالي ، فإنه يمكن أن تكون فعالة في مكافحة حصوات المثانة .

5. منشئ طبيعي للجسم :
كونه غني بالكربوهيدرات والسكريات الطبيعية ، يعمل عصير التين كبناء طبيعي للجسم . يمكن شرب عصير التين لتعزيز الحيوية الخاصة بك ، مما يتيح لك ممارسة أكثر وحرق السعرات الحرارية الزائدة . حصة واحدة من عصير التين يوفر حوالي 250 سعرات حرارية من الطاقة و 3 غرامات من البروتين . نسبة السكر عالية من عصير التين يمكن أن تغذي العضلات في سياق تجريب بينما البروتين هو بناء العضلات وبناء الجسم المغذيات . وبالتالي ، يمكن عصير التين تكون بديلا فعالا لجعل مصطنع المشروبات السلطة بناء العضلات لبناة الجسم والرياضيين .

6. يساعد في حرق السعرات الحرارية الزائدة :
هذا العصير يساعد على فقدان الوزن بسبب محتوى الألياف العالية . وشرب عصير التين كجزء من النظام الغذائي وفقدان الوزن يساعد في خفض السعرات الحرارية غير الضرورية ولكن لا تزال تمد الجسم مع التغذية المطلوبة . في بعض البلدان ، ويستخدم مستخلص التين بدلا من السكر في الحلويات المخصصة لمرضى السكري .

7. بديل جيد لحليب الثدي :
عصير التين الطازج مماثل في تكوينه لحليب الثدي ويمكن أن تتضاعف حتى حجم الرضع في ستة أشهر . هذا هو مفيدة بشكل خاص لفيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز النساء المصابات الذين لا يستطيعون إرضاع أطفالهن . عصير التين هو أيضا بديلا لأولئك الرضع الذين لديهم حساسية لمواد مثل مصل الحليب والصويا الواردة في الصيغ الرضع .

8. يمنع تحلل البقعة الصفراء :
عصير التين يمكن أن تساعد في الوقاية من الضمور البقعي أي سن الضعف الناجم عن الرؤية .

9. فوائد أخرى :
بالإضافة إلى الفوائد المذكورة أعلاه ، عصير التين يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي ، تشفي البواسير وينظم ضغط الدم .

فوائد عصير التين للجلد :

تماما مثل بقية الجسم ، الجلد يحتاج أيضا إمدادات كافية من المواد الغذائية الحيوية والفيتامينات والمواد المضادة للاكسدة للحفاظ على صحته . عصائر الفاكهة تلعب دورا هاما في توفير الجلد متوهج ودرء مشاكل الجلد وعصير التين ليست استثناء .

1. يشفي القروح ، البثور ، حب الشباب والبثور :
هذا العصير له خصائص شفاء جيدة ويمكن أن يشفي القروح الجلدية والبثور . تطبيق عصير التين الطازجة المهروسة على وجهك لمدة 10 إلى 15 دقيقة هي مفيدة في علاج حب الشباب والبثور .

2. يمنع علامات الشيخوخة :
يحتوي التين أيضا على فيتامين C . يعمل هذا الفيتامين كمضاد للسموم من خلال القتال الجذور الحرة التي تضر بشرتك ، وبالتالي منع علامات الشيخوخة . يمكن اتخاذها عصير التين للحصول على هذه الفوائد .

فوائد عصير التين للشعر :

يمكن أن تستهلك الفواكه التي هي عالية في بعض الفيتامينات مثل فيتامينات C و E والمعادن لتعزيز نمو الشعر . المحتوى الغذائي من عصير التين مواتية لصحة الشعر .

1. يساهم في نمو الشعر :
المغنيسيوم هو المعدن الذي يساهم في زيادة نمو الشعر وعصير التين يحتوي على كمية زيادة من هذا المعدن .

2. يساهم في تشكيل الكولاجين :
يحتوي عصير التين على الكالسيوم الذي يساهم في تكوين الكولاجين التي تشكل شعرك والجلد .

كيف يتم تجفيف التين ؟

الطريقة الأولى .
سنعمل هنا على مقدار 7 كيلو من التين .
1- هات وعاء و أملئيه حتى منتصفة بالماء و ضعيه على النار و عندما يغلي الماء قومي بإضافة ملعقة كبيرة من زيت البرافين و ملعقة كبيرة من البيكينج صودا و أزيلي الوعاء عن النار و قلبي الماء مع الزيت و البيكينج صودا جيدًا .
2- هات كمية التين التي ستقومين بتجفيفها و إغسليها جيدًا و إنتقي الحبات السليمة ثم قومي بوضع التين في مصفاة على أن تكون أقل حجمًا من الوعاء الذي به الماء المغلي .
3- قومي بوضع المصفاة التي بها التين في الماء المغلي لمدة تصل الى 8 دقائق ثم أخرجي المصفاه الى وعاء آخر به ماء بارد لمدة دقيقة .
4- الآن قومي بإخراج حبات التين حبة حبة من المصفاة و جففيها جيدًا من الماء .
5- هات خيط دوبار و قومي بوضع الدوبار في حبات التين حتى تحصلي على ما يشبه عقد من التين .
6- قومي بتعليق عقد التين في مكان به شمس و هواء متجدد و عند المساء قومي بجمعه حتى لا يتعرض للندى و تستمر هذه العملية تقريبًا مدة أسبوع .
7- حضري خليط بمقادير متساوية من السكر البودرة و الدقيق و النشا تناسب كمية التين المعد للتجفيف في حال كميتنا هنا سنحتاج كوب من كل صنف .
8- احضري عقد التين المجفف و ضعيه على سطح و قومي برش الخليط عليه من جميع الجهات و إضغطي برفق على حبات التين حتى يلتصق الخليط بها .
9- أعيدي تعليق عقد التين مرة أخرى في الشمس و الهواء لمدة أسبوع آخر و بعدها تحصلين على تين مجفف منزليًا .
10- بالطبع ليس شرطًا تجفيف التين في شكل عقد فبعد تجفيف التين من الماء المغلي و البارد قومي بتجهيز صنية مناسبة لكمية التين و أفردي بها طبقة من القماش و رصي التين عليها و إتبعي باقي الخطوات بنفس الطريقة مع تقليب التين من وقت لآخر و عند رش حبات التين بخليط السكر و الدقيق و النشا يتم رص التين في طبقات يفصل بينها هذا الخليط مع مراعة تقليبها أثناء مدة التنشيف بعد ذلك حتى لا تلتصق .
11- بعد الإنتهاء من عملية التجفيف يتم جمع التين او وضعه في علب بلاستيك او أكياس و حفظه في الثلاجة .

الطريقة الثانية .

سنعمل هنا على مقدار واحد كيلو من التين .
1- هات كمية التين المراد تجفيفها و قومي بغسلها جيدًا .
2- جهزي حلة بها ماء يكفي لتغطية كمية التين المطلوبة مع ملعقة كبيرة من زيت الطعام العادي و ضعيها على النار و عندما يغلي الماء ضعي حبات التين في الماء و قلبيها دقائق قلية جدًا من 5 الى 7 دقائق .
3- جهزي صنية او طبق المهم الحجم يناسب كمية التين و قومي بفرد قطعة من القماش بها و رصي حبات التين عليها ثم قومي بوضعها في الشمس و الهواء على أن يتم إدخالها المنزل في الليل حتى لا تتعرض الحبات للندى و ستستمر هذه العملية حتى يجف التين و تعتمد المدة على حجم حبات التين و درجة شدة الشمس .
4- بعد جفاف التين جهزي خليط من مقدار سكر و مقدارين نشا و كمية من الفانيليا و أمزجيه جيدًا .
5- هات حبات التين و إغمسيها في الخليط و غطيها به حبة حبة حتى يتم تغطية كل حبات التين .
6- هات إبرة خيط و قومي بتطهيرها او تعقيمها جيدًا و إلضميها بخيط و قومي بعمل عقد من التين و قومي بتعليق عقد التين في مكان ذو تهوية جيدة و تصله الشمس و لا تعرضيه للندى الى أن يكتمل التجفيف .
7- يمكن الإحتفاظ به كما هو في أي مكان بالمنزل به تهوية او وضعه في أكياس او علب بلاستيك و حفظه بالثلاجة .

عند إختيار حبات التين للتجفيف يجب أن تكون الحبات تامة النضج جامدة مغلقة و الا فإنه عند عملية التجفيف ستلاحظ إسوداد لون التين و لن تكون قيمته او طعمه بالجودة المطلوبة .

3