فوائد التين – تعرف على اهمية التين للصحه والجمال

0

تعتبر فاكهه التين من الفواكه المذكورة في القرآن قال الله تعالى في سورة التين : ( والتين و الزيتون * وطور سنين ) فهي تمتاز بفوائد عديدة صحية وجمالية في هذا المقال تعرف اكثر على اهمية فاكهه التين للصحه والجمال حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد التين - تعرف على اهمية التين للصحه والجمال
عادة ما ينصح بتناول الفواكه بكثرة لما لها من فوائد عديدة على الجسم ، والحصة اليومية من الفواكه الموصى بتناولها هو من 2-4 حصص يوميا ، وقد يكون التين من أحد الخيارات المثلى لتغطية هذه الحصص المطلوبة،حيث أن فوائد التين التي تعود على الجسم عديدة.

يعتبر التين من اشهر الفواكه المحببة على قلب الجميع سواء كان طازجا او مجففا ، ولقد استخدم منذ قديم الزمان في علاج العديد من الحالات والامراض مثل السكري وامراض الكبد والجهاز التنفسي والبولي ،كما ووجد له دور كبير جدا في مقاومة العديد من الالتهابات ، ويعتبر التين المجفف من اغنى الفواكه المجففة واعلاها بنسبة مضادات الاكسدة .


المكونات الغذائية للتين

الماء: 79.11 جم
الطاقة: 74 سعرة حرارية
الكربوهيدرات: 19.18 جرام
البروتين: 0.75 ج
مجموع الدهون: 0.30 ج
الكولسترول: 0 ملغ
الألياف الغذائية: 2.9 ج
مجموع السكريات: 16.26 ج


الفيتامينات

بالفولات: 6 ميكروغرام
النياسين: 0.400 ملغ
الريبوفلافين: 0.050 ملغ
الثيامين: 0.060
فيتامين (أ): 142 وحدة دولية
فيتامين B6: 0.113 ميكروغرام
فيتامين C: 2 ملغ
فيتامين E: 0.11 ملغ
فيتامين K: 4.7 ميكروغرام

المعادن

الكالسيوم: 35 ملغ
الحديد: 0.37 ملغ
المغنيسيوم: 17 ملغ
الفوسفور: 14 ملغ
الصوديوم: 1 ملغ
الزنك: 0.15 ملغ
البوتاسيوم: 232 ملغ

الدهون
الأحماض الدهنية المشبعة: 0.060 غرام
الأحماض الدهنية غير المشبعة الاحادية: 0.066 غرام

الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة: 0.144 غرام
فوائد التين - تعرف على اهمية التين للصحه والجمال

فوائد التين الصحية

1. الوقاية من السرطان
يحتوى التين على مركبات تسمى ( الكومارين ) ، والتى من شأنها ان تقلل من خطر الاصابة بسرطان البروستاتا. يمكن ايضا اذا تم تناول التين بانتظام ان يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان القولون.

2. يخفض الكولسترول

توجد مجموعة من الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التين تسمى (البكتين) والتى من شانها ان تساعد في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

3. يمنع ارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية

احتواء فاكهة التين على البوتاسيوم، أوميغا 3 وأوميغا 6 يساعد على الحفاظ على مستوى ضغط الدموبالتالى فأنه يمنع حدوث النوبات القلبية التاجية.

4. علاج السكري

اوراق التين لها الكثير من الخصائص الشفائية. تحتوى اوراق التين على مركب الديكوتيون والذى يمكن أن يساعد المرضى الذين يعانون من مرض السكري فى تقليل كمية جرعات الانسولين اليومية . فقط قم بغلى 3 اوراق فى كوب من الماء وتناولهم مرتين يوميا.

5. يعالج الارهاق وفقر الدم

تناول 3 ثمرات صغيرة من التين يوميا يمكن ان يقلل الشعور بالتعب، وتحسين الذاكرة في الدماغ ومنع فقر الدم.

6. يعالج الامساك المزمن

من فوائد التين انه ملين للمعدة والامعاء. لذلك اذا واظبت على تناول ثمرتين صغيرتين من التين يوميا صباحا ومساءا فذلك سيقلل كثيرا من مشاكل الامساك المزمن .

7. يعالج البواسير

يعتبر التين علاج فعال للبواسير هذا بالطبع اذا كانت فى مراحلها الاولى. او البواسير التى لا تحتاج الى تدخل جراحى. يكفى فقط ان تتناول 3 ثمرات يوميا لمدة شهر.

8. يعالج الدمامل والقروح

عندما يوضع التين على الجلد، يمكنه علاج الالتهابات مثل الدمامل والقروح.فقط قم بسلق التين ( يفضل وضعه فى الميكرويف ) ثم اقسم الثمرة الى نصقين وضعها على المكان الذى به البثور او الدمامل لمدة من ساعتين الى ثلاث ساعات.

9. مطهر للجلد ويعالج حب الشباب

نظرا لمحتوى التين العالى من المياه، التين المهروس يعمل بمثابة مطهر ممتاز للجلد ويساعد في الوقاية من وعلاج حب الشباب.

10.بديل لمشتقات الالبان

التين غني بالكالسيوم والكالسيوم هو بديل ممتاز للذين لديهم حساسية لمنتجات الألبان. وخاصة الاطفال فاذا كان طفلك لا يحب اللبن او مشتقاته يمكنك تعويض ذلك باعطائه 3 ثمرات من التين يوميا.

11. وقاية من البكتيريا والفيروسات

التين غني بمركبات البينزلدهايد الطبيعية مثل الفينول والتى من فوائدها انها مضادة للورم كما انها يمكن أن تقتل مسببات الأمراض والفطريات والفيروسات في الجسم البشري.

12.تعالج السمنة

بالرغم من ان التين يعتبر من الفواكه ذات السعرات الحرارية ( خاصة التين المجفف ) الا انه غنى جدا بالالياف مما يجعلها فعالة جدا لبرامج فقدان الوزن (السمنة).


13.فعال جدا فى تقوية العظام

وذلك لانه يحتوى عالى الكالسيوم والبوتاسيوم وهما المركبين الاكثر قدرة على منع ترقق العظام (هشاشة العظام)، ويساعد على زيادة كثافة العظام.

14. يعالج الارق

يحتوى التين على مركبات التريبتوفان ، والتى تسبب النوم الجيد ويساعد على التخلص من اضطرابات النوم والارق.

15. يعالج الضعف الجنسى

حديثا تم اكتشاف ان من فوائد التين انه يعالج الضعف الجنسى الغير مرضى والذى ينتج نتيجة التقدم فى السن او انسداد الشرايين او ضيقها او فقر الدم .
فوائد التين - تعرف على اهمية التين للصحه والجمال

فوائد التين للبشرة :

التين ليس مجرد فاكهة لذيذة وصحية .بل هو يحتوي علي العديد من العناصر الطبيعية اللازمة للعناية بجلدك .فهو يساعد علي إحتفاظ البشرة بشابها وجمالها الداخلي والخارجي . فهو له العديد من الفوائد الصحية للبشرة :

*التين غني بالعناصر الغذائية الهامة مثل فيتامين A وفيتامين B والفسفور والبوتاسيوم و المعادن مثل الكالسيوم والمغنسيوم وهي عناصر أساسية لتجديد صحة البشرة .ويوجد في التين نسبة عالية من الأحماض الأمينية وأوميجا 3 وهي تعمل علي ترطيب البشرة .

*عند وضع التين مباشرة علي البشرة يساعد في تخفيف الإلتهابات مثل الدمامل والخراج . والقضاء علي البثور .

*يحتوي التين علي العناصر المضادة للأكسدة والألياف الغذائية والتي تعمل بمثابة ملين طبيعي ممتاز للجسم . كما أنه يساعد علي طرد السموم ومنع الإصابة بالأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الصدفية مما يمنحك بشرة صحية ومتوهجة.

*عند وضع عجينة من التين مباشرة علي الوجه يساعد في نقل العناصر الغذائية الهامة إلي طبقات البشرة ويعمل علي تجديد خلايا البشرة الداخلية. وعند خلط معلقة كبيرة من اللبن والتين معاً لعمل معجون ناعم ووضعه علي الوجه بكامله وتدليك الجلد برفق لبضع دقائق وتركه لمدة 15 دقيقة ثم غسله بالماء الفاتر . وإذا لم تتمكن من الحصول علي التين الطازج قم إستخدام التين المجفف و نقعه ليلة كاملة في الماء ثم إضافة للمكونات السابقة .

*يمكنك عمل قناع طبيعي من العسل بمزج 1 معلقة كبيرة من السكر مع معلقة من عصير البرتقال و2 معلقة كبيرة من التين المهروس ثم إضافة بضع من قطرات زيت الزيتون وتدليك الوجه والجسم إسبوعياً يساعد في الحصول علي بشرة ناعمة وطرية . حيث أن الإنزيمات التي توجد في التين تعمل التخلص من الخلايا الميتة ويقلل السكر من لمعان البشرة .

*يحتوي التين علي كمية عالية من فيتامين C والذي يساعد علي تفتيح البشرة وذلك عند خلط دقيق الشوفان المجروش مع التين المجفف ومسحوق الزنجبيل مع إضافة كمية من الزيت وتقليب الخليط جيداً ثم وضعه علي البشرة مرتين في الأسبوع للحصول علي بشرة ناعمة .

*يعد التين مقشر طبيعي للجسد وذلك لأن يحتوي علي إنزيم نشط بمثابة مقشر لخلايا الجلد الميتة كل ما عليك هو تدليك الجلد بالتين ستحصل علي بشرة بدون أي شوائب .

*التين له خصائص الترطيب مذهلة لأنه يحتوي ما يعادل 3/4 كوب ماء . وغالباً ما يتم إستخدامه كمرطب لإستعادة ليونة البشرة . ويمكنك وضع القليل من التين علي لشفة لعلاج تشقق الشفاه . كما أن التين يساعد علي شد الوجه و إفراز السبيوم الزائد .

فوائد التين للشعر :

-تعالج الفواكه الغنية بفيتامين C , E مشاكل سقوط الشعر والحفاظ علي الشعر بصحة سليمة وجيدة.وذلك لأن التين يحتوي علي العناصر الغذائية صديقة الشعر .مثل المغنسيوم وفيتامين C و E والتي تعزز من نمو الشعر . وهذه العناصر تحفز من الدورة الدموية في الجسم والتي تسرع من نمو الشعر .

-يحتوي التين علي كمية كبيرة من الكالسيوم والتي تعمل علي تكوين الكولاجين والذي يساعد في نمو الشعر وفروة الرأس لدينا.

-التين من العناصر المعروفة التي تستخدم في للإهتمام بصحة الشعر .ويستخدم لصناعة بلسم الشعر.حيث يمعل علي ترطيب فروة الرأس .

-زيت التين علاج مثالي للشعر المجعد والخشن .، عند إضافة 10 قطرات من زيت التين علي شعرك وتدليك جميع أنحاء الشعر جيداً به وتركه لمدة ساعة واحدة ويمكنك خلط زيت التين مع البلسم الخاص بك يساعد في الحصول علي ملمس ناعم للشعر .وترك زيت التين علي الشعر لمدة 7 دقائق ثم غسله بالماء جيداً .
-يوجد في التين النحاس وهو عنصر جيد للحفاظ علي لون الشعر وهو علاج رائع لأولئك الذين يعانوا من شيب الشعر.

– بإختصار الإستهلاك المنتظم للتين يساعد في الحصول علي بشرة وشعر صحي .
فوائد التين - تعرف على اهمية التين للصحه والجمال

إختيار وتخزين التين :

يتوفر التين الطازج سنوياً من شهر يونيو إلي نوفمبر بينما التين المجفف يتوافر طوال السنة. وينبغي ترك التين حتي ينضج تماماَ . وعند إختيار التين يجب أن يكون خالي من الكدمات والخدوش وجيب ألا يكون طري . فالتين فاكهة لذيذة وغنية وذات رائحة حلوة . التين ذا الرائحة الكريهة يكون متخمر . وإبتعد أيضاً عن التين الأخضر يمكن أن يسبب قرح في الفم .
التين الطازج ليس له صلاحية طويلة لأنه حساس جداً . لذلك يجب وضع التين في كيس بلاستيك ولفه جيداً حتي لا يجف . يجب أن يبقي التين الطازج في درجة حرارة الغرفة قليلاً وبعيداً عن أشعة الشمس وتركه حتي ينضج تماماً .ويفضل تناوله خلال 3 أو 4 أيام وتخزينه في الثلاجة .
ويمكن أن يظل التين المجفف في الثلاجة لمدة أشهر إما في الثلاجة أو في مكان بارد ويتوافر في معلبات ويمكن أن تحتفظ به لمدة 6 أشهر ويجب تناولها في غضون أسبوع من تاريخ فتحها .
يجب توخي الحذر عند تناول التين وعدم تناول كميات كبيرة منه حتي لا يسبب الحساسية وعادة ما تكون إسهال أو التقيؤ أو حتي حكة في الجلد ويمكن أن يسبب حساسية شديدة حول الفم و الشفاه والتي يمكن أن تنتشر بسهولة في جميع أنحاء الجسم .

إستخدام التين :

التين فاكهة موسمية لذيذة . يمكن أن يؤكل إما طازج أو مجفف . والتين الطازج مغذي أكثر من المجفف . لذلك حاول أن يتضمن نظامك الغذائي التين . وقبل تناوله قم بغسل التين جيداً وإزالة الجذع ويمكنه تناوله كله أو تقشيره .
يُضاف التين الطازج إلي السلطات أو الكعك والمثلجات ويمكن عمل عصير التين . وبالرغم من أن التين شديد القلوية إلا أنه لذيذ .
يحتوي التين المجفف علي نسبة سكر عالية أكثر من التين الطازج . لذلك يمكنك إضافته إلي الحلويات . ويستخدم التين في صنع الكعك المخبوزات والمربي ويمكن إضافة التين المجفف إلي العصائر. كما يستخدم معجون التين كبديل عن السكر .

بعض النصائح الهامة :

*غسل التين جيداً وبلطف .
*إستخدام التين الطازج لتحصل علي أفضل نتائج .
*يمكنك تقطيعه بالسكين حتي لا يلتصق.
*تجنب شراء التين الطري.
*إذا تناولت التين المجفف يفضل نقعه في الماء ليلة كاملة .
*تخزين التين في كيس ووضعه في الثلاجة
*تناول التين بإنتظام حتي تحصل علي أفضل نتائج .
*الإكثار في تناول التين يسبب تسوس الأسنان والإسهال .
فوائد التين - تعرف على اهمية التين للصحه والجمال