فوائد الثوم للشعر

0

يعتبر الثوم من احد المكونات الطبيعية المميزة بعدة فوائد صحية و جمالية مدهشة تتعرف عليا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الثوم للشعر.

000

يملك الثوم العديد من الفوائد الصحية ،و لعل من أبرز فوائده أنه يساعد في التخلص من مشكلات الشعر و سوف تعرض السطور التالية لهذه المقالة أهم فوائد الثوم للشعر ،و الطرق الصحية الصحيحة لإستخدامه .

أولاً لمحة سريعة عن الثوم ،و فوائده المتعددة ..

هو أحد النبات العشبية ثنائية الحول ،و التي تتبع الفصيلة الثومية و يمتاز الثوم بأنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات ،و العناصر الهامة للجسم من بينها فيتامين أ ،و فيتامين ج ،و فيتامين ب بالاضافة للعناصر الهامة للجسم مثل اليود ،و الفسفور ،و الكالسيوم ،و الزنك .

ثانياً استخدامات و فوائد الثوم ..

يستخدم الثوم في العديد من الأغراض أبرزها طهي الطعام كما يستفاد منه أيضاً في علاج الأمراض الخطيرة من من بينها أمراض القلب وذلك لأنه يضبط نسب الكوليسترول ،و يحمي جدار القلب و يعالج أيضاً أمراض الجهاز التنفسي مثل الزكام ،و السعال ،و الاحتقان ويقوي جهاز المناعة ويرفع من كفاءته و قدرته ليقاوم الأمراض الخطيرة و الجدير بالذكر أن الثوم من أهم الأطعمة التي تحمي من الإصابة بالسرطان خاصة سرطان البروستاتا ،و سرطان المثانة ،و سرطان الثدي ،و سرطان المعدة والسبب أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب6 الهام لنمو خلايا الجسم بشكل صحي سليم ,و يستفاد مرضى السكري من الثوم لأنه يقوم يضبط نسبة السكر في الدم كما يعد مضاد حيوي طبيعي ،و طارد للبكتيريا ،و السموم خاصة الموجودة في الجهاز الهضمي ،و الكبد و من الممكن استخدامه للتخلص من الوزن الزائد لأن الفيتامينات الموجودة به تعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم .

ثالثاً فوائد الثوم للشعر ..

يسعى الكثير من الرجال و النساء إلى العناية بالشعر خاصة في هذ الآونة ،و ذلك لأننا نعيش في عصر الموضة ،و المظهر الخارجي أصبح أمر في غاية الأهمية ،و لكن عدد كبير منهم يتبع طرق تكون هي السبب الرئيسي في تلف الشعر من بينها الإسراف في استعمال الزيوت ،و المواد الكيميائية الضارة في حين أن هناك طرق طبيعية أقل تكلفة ،و أكثر فائدة من بينها الثوم الذي يعالج الكثير من مشكلات الشعر مثل التساقط ،و الجفاف ،و القشرة ،و هياج فروة الرأس ،و افتقار الشعر للعناصر التي يحتاج إليها لينمو و من أبرز فوائد الثوم للشعر ما يلي

  • ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ،و ذلك لأنه يحتوي على مركب الأليسين الذي يمنع تساقط الشعر .
  • يحتوي على عنصر النحاس الذي يعمل على زيادة قوة الشعر ،و كثافته .
  • يوجد به فيتامين ج وهو من الفيتامينات اللازمة لتغذية بصيلات الشعر .
  • يخلص الشعر من القشرة ويقضي عليها نهائياً وذلك لإحتوائه على مركب الكبريت .
  • يحتوي على مواد مضادة للبكتيريا و الفطريات تقضي على المواد الضارة التي تنتشر في فروة الرأس ،و يقتل القمل ،و الحشرات التي تسبب الحكة .
  • يساعد على نمو الشعر لاحتوائه على الفسفور ،و الكالسيوم و المنجنيز ،و يمنع الشعر الذي ينمو من التكسر ،و التقصف .

00

رابعاً طرق استعمال الثوم للعناية بالشعر ..؟

* الطريقة الأولى .. يمكن إضافة كمية مناسبة من الثوم المفروم إلى بلسم أو شامبو الشعر الذي تستخدمه و تحرص على استعماله مرة كل أسبوعين .

*الطريقة الثانية .. نضيف ملعقة من الثوم المفروم إلى ملعقتان من زيت الزيتون و نخلطهم جيداً ثم نضعهم على فروة الرأس و نتركهم حوالي نصف ساعة و نشطف فروة الرأس جيداً .

* الطريقة الثالثة لقتل حشرات فروة الرأس .. ملعقة متوسطة من الثوم المفروم أو طحن عدد 3 فصوص ثوم و نضيف إليهم ملعقة من عصير الليمون و نخلطهم جيداً ثم نضعهم على فروة الرأس قبل النوم و نغطي الشعر جيداً ثم نقوم بشطفه في الصباح ويكرر ذلك يومياً لمدة أسبوع و ستحصل على نتيجة مذهلة .

الثوم لعلاج تساقط الشعر :

في دراسة تم اجراءها عام 2007 تم نشرها في المجلة الهندية للأمراض الجلدية و التناسلية و طب الجذام عن بحث قامت بيه جامعة مازندران للعلوم الطبية ان التطبيق الموضعي الهلامي للثوم على مناطق تساقط الشعر كانت النتيجة نمو الشعر بمناطق الصلع و تحفيز فروة الشعر على الانبات و تخفيض حجم الصلع و ارتفاع اعدد الشعر ، اوضحت الدراسة ان الثوم يحتوي على كلًا من الكبريت و السيلينيوم الذي يساعد على تحصين بنية عمود الشعر و هذا يعنى انه يساعد على تجديد خلايا الشعر و الانسجة تحت فروة الرأس ليس فقط يساعد على انبات الشعر و يعزز من الشعر الموجود أيضًا بفضل العديد من الفيتامينات و المعادن التي تتواجد بالثوم .

كيفية استخدام الثوم لعلاج الشعر :

على الرغم من تناول الثوم بالطعام إلا أن هناك مجموعة متنوعة من الطرق التي تحتاج إلى استخدام عصير الثوم أو زيت الثوم كعلاج موضعي على شكل مرهم من أجل تسخير قوة الثوم لعلاج تساقط الشعر و تجديد الشعر ، عليك القيام باستخراج عصير الثوم بالضغط على الفصوص ثم تطبيقها مباشرة على اماكن الصلع او تساقط الشعر مع التدليك لمدة 20 دقيقة او اكثر من ثم الشطف بالماء الدافئ يمكن تكرار تلك العملية من ثلاثة إلى اربعة مرات بالأسبوع مع التباعد بالأيام مع الملاحظة أن عصير الثوم يحتوي على مواد مهيجة للجلد عندما تستخدم وحدها لذلك يمكن خلط الثوم مع زيت جوز الهند لأهميته في مكافحة تساقط الشعر .

يمكن تطبيق زيت الثوم مع ملعقة كبيرة من جوز الهند الدافئ ووضعها بوعاء ممتلئ بالماء الدافئ ثم التطبيق على الشعر مباشرة لتجديده يمكن التدليك لمدة 20 دقيقة حتى يتغلغل الثوم إلى داخل فروة الرأس مع التكرار ثلاث مرات بالأسبوع ، يرجى العلم ان زيت الثوم يختلف عن الثوم يساعد على تهيج الجلد إذا تم استخدامه بشكل غير صحيح .

يمكن ايضًا استخدام غرس الثوم باعتباره مرهم لتعزيز النمو يمكن تطبيق ملعقة واحدة من الزيت على فروة الرأس مع التدليك لمدة 20 دقيقة من ثم الشطف يمكن تكرار ذلك مرتين بالأسبوع ، يمكن ايضًا استخدام الثوم مع زيت الزيتون و التخزين في مكان مظلم و التطبيق مرة اسبوعيًا لتجديد الشعر أو الثوم مع زيت الخروع أو الثوم مع زيت الرزماري كل تلك الزيوت مفيدة لعلاج تساقط الشعر حيث اثبتت الدراسات الطبية اهمية تلك الزيوت في وقف تساقط الشعر و نمو الشعر و تجديده .

وصفات طبيعية لعلاج تساقط الشعر

1- ماء البصل

يعتبر ماء البصل من أهم وأقدم طرق العناية بالشعر، فمن خلال الدراسات التي قام بها أكبر العلماء قد تم الوصول إلى المنافع الكثيرة من ماء البصل وذلك لأن البصل يحتوي على مركبات الفلافونويد والتي تعمل على علاج الالتهابات التي تؤدي بالطبع إلى تساقط الشعر، كما أن البصل يحتوي على مركبات الكبريت المفيدة في العناية ببصيلات الشعر .

2- زيت الزيتون مع الثوم

هذه الوصفة من ضمن وصفات تكثيف الشعر ومنع تساقطه على أن يتم استخدام الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعيا، فمن المعروف مدى فائدة الثوم للشعر حيث يعمل على تكثيف الشعر ومنع تساقطه وتقويته، وفي نفس الوقت مدى التأثير لزيت الزيتون على الشعر، على أن يتم تسخين الخليط وتدليك فروة الرأس به .

3- البيض مع زيت الزيتون

يحتوي البيض على عدة عناصر طبيعية وهي السلينيوم واليود والفوسفور والحديد والزنك ومركبات الكبريت، فكل هذه العناصر الطبيعية تساهم بشكل كبير في علاج الشعر المتساقط وتمنحه العناية اليومية المطلوبة، كما أن البيض يساعد كثيرا في إنتاج الكيرياتين في الشعر ومع مزجه بزيت الزيتون يساعد كثيرا على معالجة كل مشكلات الشعر، فيتم خلط المكونات وتدليك فروة الرأس بها ثم يشطف بالماء والشامبو بعد مرور 20 دقيقة .

4- عصير الليمون وحليب جوز الهند

يستخدم عصير الليمون في علاج تساقط الشعر حيث يحتوي الليمون على أهم المكونات الطبيعية والعناصر الغذائية مثل فيتانين ج وحمض الستريك، وحليب جوز الهند يساعد في تغذية الشعر وتقويته مما يمنع من تساقطه حيث يعمل على تغذية بصيلات الشعر، كما يعمل هذا الخليط على تخليص الشعر من الدهنية .

5- البلميط المنشاري

البلميط المنشاري وهو أحد الأعشاب الطبيعية التي تستخدم في علاج تساقط الشعر لما يحتوي عليه من إنزيم مختول ألفا5 وهو الإنزيم الذي يعمل على تحويل هرمون التستوستيرون إلى ديهدروتستوستيرون لذلك فهذا العشب مفيد جدا للرجال الذين يعانون من الصلع حيث يعمل على علاج هذه المشكلة، ويمكن تناوله كثمرة فاكهة ومن الممكن خلطه ودهنه على الشعر .

6- زيت القرنفل

يعمل زيت القرنفل على تحسين تدفق الدم في منطقة الرأس كما يعمل على تقوية الدورة الدموية، وفي نفس الوقت يعمل زيت القرنفل على تغذية بصيلات الشعر ومنحها التغذية المناسبة جدا مما يعني منع تساقط الشعر، فيمكن استخدام زيت القرنفل لتدليك الرأس ثم غسله بالماء والشامبو، ومن الممكن خلط زيت القرنفل مع عدة زيوت أخرى مثل زيت الزيتون وزيت الكافور .

7- زيت القرفة

وهو أيضا من الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر ومنحه القوة، فيقوم زيت القرفة بتحفيز الدورة الدموية مما يعني تقوية بصيلات الشعر، فيمكن استخدام زيت القرفة عن طريق تدليك فروة الرأس بها باليد أو استخدام الفرشاة وتدليك الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف الشعر بالماء والشامبو .

8- زيت شجرة الشاي

يعمل زيت شجرة الشاي على منع تكون الفطريات والجراثيم بداخل فروة الرأس والتي بدورها تعمل على تساقط الشعر، فإن علاج مشكلة التهاب الشعر من الممكن أن تساعد كثيرا في تقوية بصيلات الشعر ومنع تساقطه، فلقد ثبتت الدراسات أن زيت شجرة الشاي يتمكن من خلال كافة مشكلات الشعر الوراثية والمناعية .

9- زيت جنين القمح

وهو أيضا من أكثر الزيوت المستخدمة في علاج تساقط الشعر وتقويته، وذلك لأنه غني بعدة مكونات طبيعية فيتامينات تحفز الدورة الدموية وفي نفس الوقت يحتوي على فيتامين هـ المناسب جدا لمنح الشعر التغذية المثالية والقوية، فيمكن تدليك الشعر بزيت الجنين مفردا أو مع خلطه بزيوت أخرى مثل زيت الزيتون أو زيت القرنفل أو زيت الصبار .

10- زيت اللوز الحلو مع زيت الخروع

وهو من أقوى الزيوت على الإطلاق في علاج مشكلة تساقط الشعر، وذلك لما يحتويه من نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية والفيتامين والحديد والماغنسيوم، فيمكن استخدام هذا الزيت بمفرده أو بخلطه مع الكركديه وزيت الخروع وتدليك الرأس بهم وتركهم لمدة عشر دقائق ثم غسل الشعر بالشامبو، ويتم تكرار هذه الوصفة مرتين بالأسبوع .

0