3 وصفات جمالية و صحية للثوم

0

يشتهر الثوم بفوائده العلاجية المذهلة للكثير من المشاكل الصحية و الجمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل 3 وصفات جمالية و صحية للثوم فتابعنا فيما يلي.

1

القيمة الغذائية للثوم:

الثوم نبات عشبي له فوائد كثيرة, يحتوى الثوم على 61– 66 % ماء, 3– 5.5 بروتين و23– 30 % نشويات و3.5 % ألياف. كما يحتوى على زيوت طيارة و فيتامينات (أ), (ب), (ﺠ) و(ﻫ) وأملاح معدنية وخمائر ومواد مضادة للعفونة ومخفضة لضغط الدم ومواد مدرة لإفراز الصفراء.

فوائد الثوم الصحية:

الثوم يمكن أن يستخدم لعلاج الكولسترول والجهاز التنفسي وعسر الهضم وقد أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول الثوم بشكل منتظم يعمل على خفض الضغط والكولسترول وتنظيم السكر في الدم وتقوية جهاز المناعة. حيث ينصح بعدم استخدام الثوم كخام لأن الإنزيم اللازم لانتاج مادة الأليسين وهو “الألينيز” يمكن أن يتم تدميره في المعدة. ولذلك ينصح بعد هرس الثوم باستخدامه بعد 5 دقائق على الأقل حتى يمكن للإنزيم أن يحول الألين إلى أليسين. ويفضل أن يستخدم على هيئة أقراص أو مسحوق وهذه هي بعض فوائد الثوم للجسم :

فوائد الثوم لعلاج البرد.

هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي يعالجها الثوم وقد أظهرت الدراسات على أن تناول الثوم بانتظام يعمل على تحسين وظائف المناعة وبالتالي فهو يقي من نزلات البرد , وبما أن الثوم هو مضاد جيد للجراثيم فهو أيضا علاج رائع للسعال والتهاب الحلق.

فوائد الثوم للسرطان.

لسنوات وسنوات أجرت أبحاث حول مدى تأثير الثوم على مقاومته للسرطان إلا أنه وبعد تمحيص تأكد بشكل قاطع بأن الثوم يعمل على تحسين المناعة وبالتالي فهو يقي من السرطان وقد أظهرت أبحاث قد أجرت على الإنسان والحيوان على حد سواء أن الثوم كان له أثرا كبيرا على إبطاء نمو الخلايا السرطانية وتشكلها , وبالتالي فهو يقي من سرطان المريء والمعدة والقولون بسبب المواد الكبريتية التي يحتويها الثوم.

فوائد الثوم للقلب.

هناك عوامل تؤثر في المقام الأول على الإصابة بأمراض القلب والثوم يساعد على التخلص من هذه العوامل مثل عامل ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم حيث يحفظ نسب الكولسترول الحميدة بالدم ويمنع الخبيثة أن تتكون على جدران الشرايين وأثبتت الدراسات أن أولئك الذين تناولوا فصين من الثوم يوميا قد انخفضت نسبة الكولسترول لديهم بنسبة 9% , وقد أثبت الدراسات أيضا على أنه يعمل على حماية الشريان الأورطي والأوعية الدموية من انخفاض ضخ الدم بالقلب نتيجة بعض العوامل مثل تأخر العمر أو التدخين أو العوامل البيئية التي قد تؤدي إلى تلف الشريان الأورطي.

فوائد الثوم للضغط.

يعتبر الثوم واحدا من العلاجات الفعالة لخفض ضغط الدم حيث يعمل على تقليل الضغط والتوتر حيث أن له القدرة على تقليل التقلصات التي تحدث بالشرايين كما يعمل على إبطاء النبض وضبط ضربات القلب وتخفيف أعراض الدوخة وضيق التنفس ويمكن أن يتناول الشخص المريض بارتفاع ضغط الدم قرصين أو ثلاثة يومين من أقراص الثوم المتوفرة بالصيدليات.

4

فوائد الثوم للقولون.

من أحد فوائد الثوم الطبية كونه مساعدا لعمل الجهاز الهضمي فيعمل على التخلص من السموم بالجسم ويحفز إفراز العصارات الهضمية وقد أكدت الدراسات على أن تناول فصوص الثوم في كوب من الماء أو الحليب قد ساعد على علاج التهابات المعدة والأمعاء , بالإضافة إلى أنه طارد جيد للديدان المعوية وله تأثير مهدئ للإسهال ويمكن أن يعالج مشاكل التهابات القولون وعند تناول إلى ما يصل إلى 6 أقراص يوميا من الثوم يؤدي ذلك إلى أن يكون هذا كافيا من أجل القضاء التام على البكتريا الضارة بالأمعاء دون التأثير على غيرها من الكائنات النافعة.
فوائد الثوم للسكري. يعمل الثوم على تنظيم مستويات السكر بالدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين لدى مرضى السكري ووجد أنه وسيلة فعالة إذا ما تم تناول قرص أو قرصين يوميا.

فوائد الثوم للربو.

يعتبر الثوم علاج لا يقدر بثمن لعلاج مشاكل التنفس والربو والسعال ويشجع على التخلص من المواد العالقة بالرئتين , وهناك علاج بلدي قديم للربو باستخدام الثوم وهو شراب الثوم , وذلك بغلي فصوص الثوم مع كمية متساوية من الخل والماء ويشرب منها كل صباح ملعقة واحدة.

فوائد الثوم للأذن.

يمكن لزيت الثوم أن يعمل على إنهاء التهابات الأذن بما فيه من خصائص مضادة للالتهابات وعناصر تعمل كمضاد حيوي طبيعي للجسم , ويمكن عمل هذا الزيت عن طريق وضع جزء من الثوم المفروم في زيت الزيتون الدافئ , وتركه في درجة حرارة منخفضة جدا لمدة ساعة , ثم تصفية الزيت والتنقيط به كل بضع ساعات في الأذن المصابة بالالتهاب.

فوائد الثوم للكبد.

وجد أن مركب الأليسين الموجود بالثوم يعمل على خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم , ويسهل من حركة الدهون والكولسترول في الأمعاء , ومن المعروف أن ارتفاع مستوى الدهون الثلاثية يؤدي إلى تليف الكبد , وينصح العلماء أن يدخل الثوم في الأغذية بما لا يقل عن 4 فصوص يوميا سواء بشكل مفروم أو مطحون أو مسحوق. ويمكن علاج مشكلة دهون الكبد عن طريق وضع فصين من الثوم في كوب من الزبادي والتقليب جيدا , ويؤكل منها ملعقتين كل يوم.
فوائد الثوم للجنس. الثوم يمكن أن يعمل على تعزيز الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء , وينصح بتناول 5 فصوص يوميا من أجل زيادة الدافع الجنسي

فوائد الثوم للبواسير.

هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تعمل جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبية في علاج مشكلة البواسير وآلامها ومن بينها الثوم. حيث أظهرت الدراسات أن الثوم قد يكون وسيلة فعالة في القضاء على آلام البواسير. ويحتوي الثوم على مركب طبيعي يسمى الأليسين وهو حامض أميني تدور حول جل فوائد الثوم حيث يعمل كمضاد طبيعي حيوي ضد البكتريا التي قد تسبب التهابات في القناة الشرجية. وله أيضاً قدرة في تقليل النزيف الذي يحدث في القناة الشرجية عند الاصابة بالبواسير. ويمكن استخدامه موضعياً لعلاج البواسير وذلك عند طريق تقشير فص ثوم ودفعه داخل المستقيم ليترك ليلة واحدة, ويتم تكرير هذه العملية 3 مرات في الأسبوع. ويمكن تناول أيضاً كبسولات الثوم بعد استشارة الطبيب.

فوائد الثوم الجمالية:

فوائد الثوم للبشرة.

معظم الناس يعانون في مرحلة ما من حياتهم من حب الشباب نتيجة التغيرات التي تحدث في النمو مما جعل شركات المساحيق والكريمات من أن تجمع ثروات هائلة من خلف هذه الحبوب إلا أن المشكلة الأكبر في حب الشباب ليست سوى النظام الغذائي وأثر الهرمونات ويعتقد أن الثوم بسبب أنه مطهر حيوي فإن استخدام الثوم في الطعام بعد دهكه يساعد على نشاط المركبات النشطة به وبالتالي يعمل على تحسين النظام الغذائي إلا أنه ليس العلاج الوحيد لمشكلة حب الشباب بل يؤخذ بجوار بعض الأدوية الأخرى.

فوائد الثوم للشعر.

الثوم له رائحة قوية جدا , ويعتقد أنه مفيد جدا للشعر, إلا أنه وحتى وقت قريب لم تكن هناك أبحاث تؤكد فائدة الثوم للشعر أو فائدة الثوم لعلاج تساقط الشعر, حتى أكد العلماء وجود آثار إيجابية لاستخدام عصير البصل في نمو الشعر , والثوم هو وثيق الصلة بالبصل (يمكن معرفة المزيد عن علاقة البصل وعصيره بالشعر من هنا). ففي دراسة نشرت عام 2002 في إحدى مجلات الأمراض الجلدية , حدد العلماء الآثار الإيجابية لعصير البصل على نمو الشعر , حيث تم تطبيقه على 23 مريضا مرتين في اليوم , وكان نحو 86.9% قد نما شعرهم من جديد بعد أن أصيبوا بالصلع , وبالطبع فإن الثوم له خصائص مشابهة للبصل في التأثير على نمو الشعر , ترجع إلى احتوائهما على نسبة عالية من الكبريت متمثلا في مركب الأليسين الذي يعمل بمثابة مضاد حيوي قوي للغاية , فيعمل على تخليص فروة الرأس من السموم وكذلك من جفاف الرأس , ويمكن تطبيق هذا عن طريق فرك فصوص من الثوم وتدليك الرأس جيدا بها قبل النوم , مع تغطية الرأس بمنشفة قبل غسيلها في الصباح. ويمكن لم لا يتحملون رائحة الثوم القوية أن يمزجوا ملعقة ونصف من البابونج مع صفار بيضة مع ملعقتين ماء ومستخلص الثوم وملعقة عسل , ثم تدليك الرأس جيدا , وتركه نصف ساعة قبل الشطف بالماء.

فوائد الثوم في التخسيس.

يعمل مركب الأليسين الموجود بالثوم على خفض مستويات الدهون الثلاثية وضغط الدم وتعزيز عمل الأنسولين , وأفادت دراسة أمريكية أن مركب الأليسين عمل على تخفيض مستوى ضغط الدم والدهون الثلاثية على حيوانات المعمل , ولوحظ بالتالي فقدا في جزء من أوزانهم.

فوائد الثوم للحامل.

يوفر الثوم مجموعة متنوعة من الفوائد الطبية التي عرفت لآلاف السنين وعلاج بعض المشاكل الصحية أثناء الحمل, مثل ضعف الدورة الدموية وارتفاع ضغط الدم. وبالطبع يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي غذاء لمعرفة الجرعات الآمنة المناسبة لكِ والأعراض الجانبية المحتملة. ويحتوي الثوم على حامض أميني كبريتي يسمى الألين والذي يتحول إلى حامض الأليسين, والذي كما يوضح مركز “ميموريال صالون” للسرطان أنه يعمل كمضاد حيوي طبيعي حيث يعمل على خفض ضغط الدم وتقليل خطر سرطان المعدة والقولون والمستقيم. وهو أيضاً يعمل على توسعة الأوعية الدموية ويحفز الجسم ليقوم بدوره المناعي في صد أي عدوان جرثومي. وهو كذلك يحسن من امتصاص السلسينيوم ويقلل من الإجهاد. ومن المعروف أيضاً دوره في خفض الكولسترول إلى جانب تحسين الدورة الدموية وخفض ضغط الدم. وذلك إلى جانب دوره في تدمير البكتيريا والجراثيم المسببة للعدوى. ويستخدم الثوم كما يوضح المركز الطبي لجامعة ميرلاند في علاج الالتهابات المهبلية إلى جانب الأدوية ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.يعمل الأليسين الموجود في الثوم أيضاً على تعزيز إفراز العصارة المعدية وذلك من خلال تحفز الأغشية المخاطية للمعدة مما يقلل من عملية عسر الهضم. وهو أيضاً ينظم المعدة عن طريق تنشيط الأمعاء الغليظة للوقاية من الإسهال والامساك. وفي دراسة أجريت مؤخراً في لندن من قبل مستشفى تشيلسي وويستمنستر للنساء والتوليد, أظهرت النتائج أن الثوم يمكن أن يقلل من مخاطر تسمم الحمل, ويحسن من أوزان المواليد. وخلص الباحثون إلى أن تناول أقراص الثوم يزيد من صحة الأم وطفلها أثناء الحمل وبعده.

خلطات و وصفات بإستخدام الثوم لصحة الجسم و جماله:

الخلطة الأولي :

300 جرام من الثوم .
1 كليو جرام من الليمون .
1.5 لتر ماء .
يتم تقطيع الليمون و الثوم ( او ضربهم في الخلاط ) ثم وضعهم في الماء المغلي و الغلي لمدة 5 دقائق علي نار هادئة . و ترك السائل حتي يبرد تماماً ، و تخزينة في وعاء زجاجي مغلق . – طريقة عمل خل الثوم في المنزل

كيفية الإستخدام :

يمكنك شرب السائل في الصباح قبل وجبة الإفطار علي الريق . و الجرعة اليومية التي يمكنك تناولها هي 50 مل . يمكنك الإستمرار في إستخدام هذا العلاج لمدة 25 يوم في البداية قم بإستخدامه لمدة 10 أيام بعدها قم وقف العلاج بعد فترة للحصول علي فاصل و متابعة النتائج . أولئك الذين لا يعانوا من مشاكل صحية ، يمكن إستخدام هذا العلاج للصحة العامة و الحفاظ عليها. و يفضل تناوله مرتين في العام ، كل ستة أشهر و مرة أخري كل 25 يوماً . – طريقة عمل ماسك مغذي للشعر بالثوم و زيت الخروع

الخلطة الثانية :

1 كوب من عصير الليمون .
1 كوب من عصير الزنجبيل .
1 كوب من عصير الثوم .
1 كوب من خل التفاح .
الخطوات :
خلط هذه المكونات معاً و الغلي لمدة نصف ساعة .
ترك الخليط حتي يبرد ، ثم مزجه مع 3 أكواب من العسل الطبيعي .
نقله في زجاجة و وضعه في الثلاجة .
و في كل صباح ، قبل تناول وجبة الإفطار قم بتناول معلقة واحدة .

الخلطة الثالثة :

6 من ثمرات الليمون مقشرة و مقطع إلي قطع صغيرة .
30 فص ثوم ، مقطع إلي قطع صغيرة .
وضع الخليط في الخلاط و إضافة كمية الماء الكافية .
قد تحتاج إلي إضافة 2 لتر ماء .
غلي المزيج و تركه علي نار هادئة لمدة خمس دقائق أخري .
عندما يبرد قم بنقله في زجاجة.
تخزينه في الثلاجة .
يمكنك تكرار هذه الخلطة لمدة 6 أشهر

5