فوائد الثوم – تعرف على فوائد الثوم العلاجية

0

للثوم فوائد عديدة وهو يعتبر من النباتات العلاجية لما يحتويه من خصائص لعلاج الكثير من الامراض في هذا المقال تعرف اكثر على فوائد الثوم الصحية والعلاجية وفوائد عامه اخرى حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية
الثوم

الثوم أو ما يعرف علمياً باسم (Allium sativum) نبات عُشبي ثُنائي الحَول، وهو من النباتات التي تُزرع في جميع الأقاليم في العالم، ومن أهم ميزاته أنه يأتي من بصلة تحت أرضية، وهذه البصلة تتكوّن من عدد من الفصوص المتلاصقة المنفصلة والمتّصلةمن المنتصف فقط، وتتميّز أيضاً برائحتها النفّاثة حيث منع رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين من دخول بيت الله (المسجد) بعد أكلها، وقد ذُكر الثوم في القرآن الكريم عندما أنزل الله مائدة لليهود من قوم سيدنا موسى فعافوها وطلبوا الثوم والبصل ممّا تنبت الأرض تكبّراً على الله عزّ وجل، وذُكر هذا في سورة البقرة في الاية 60 عندما قال الله تعالى: ﴿وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا). ومن المُلفت أنّها ذُكرت مرّة واحدة في القرآن الكريم فقط. وفي هذا المقال سنتطرّق للحديث عن فوائد الثوم وتحديداً عند تناوله في الصباح الباكر على الريق، بالإضافة إلى طرق التخلّص من رائحته.

فوائد الثوم:

1-يخفض مستوى الكوليسترول في الدم
وقد أظهرت الدراسات أن أكل مغ 600 إلى 900 ملغ ثوم يوميا يخفض مستوى الكوليسترول في الدم ويقلل من تكوين البلاك الشرياني بنسبة 5% إلى 18%. الخصائص المضادة للأكسدة في الثوم تساعد في مسح الجذور الحرة الضارة، التي يمكن أن تسهم في الأضرار الناجمة عن LDL (“الكولسترول السيئ”) في الدم. الثوم يمنع أيضا الكبد من صنع LDL أكثر من اللازم. هكذا، عندما يتم استهلاك الثوم الطازج على أساس منتظم إلى حد كبير يمكن أن تخفض مستويات الكولسترول LDL دون الإساءة إلى مستويات الكولسترول المفيدة.

2-يقلل من ألم التهاب المفاصل

الثوم يحد من الألم والأعراض الأخرى في الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل. الثوم مخلوط مع لوسيون الصبار الساخن يهدئ ويخفف من الألم في المفاصل الملتهبة والمؤلم بسبب الروماتيزم. المركبات الكيميائية المختلفة الموجودة في الثوم يعتقد أيضا للمساعدة في تقليل الالتهاب المرتبط بأشكال مختلفة من التهاب المفاصل.

3-يقلل من الوزن

يعتقد كثير من الباحثين أن الخاصية المضادة للالتهابات في الثوم يساعد على تنظيم تكوين خلايا الدهون في الجسم، أحد العوامل الرئيسية في السمنة. الثوم أيضا مدر للبول عالي في الطبيعة بسبب الزيوت الأساسية والسكريات المنخفضة الوزن الجزيئي لها. الاستهلاك المنتظم للثوم الخام أو مكملات الثوم يمكن أن تساعدك على الحفاظ على وزن جسم صحي.

4-يمنع السرطان
الثوم يساعد على الوقاية من السرطان، لا سيما من الجهاز الهضمي، حين يمنع أيضا بعض الأورام من النمو أكبر وتقليص حجم بعض الأورام. وجود الثوم يمكن أن تبطئ التقدم لنمو الخلايا السرطانية. المدخول اليومي من الثوم مهم لأولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من سرطان خفض خطر الإصابة بأنواع عديدة من السرطان.

5-يمنع ارتفاع ضغط الدم

وقد أظهرت الدراسات أن الثوم يقلل أيضا من ارتفاع ضغط الدم. الثوم يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يجعل الدم يتدفق أكثر سلاسة. كما يلعب الثوم دوراً كبيرا في منع تكوين جلطات الدم. وهذا يساعد على خفض ضغط الدم. الناس مع ارتفاع ضغط الدم يجب أن تأخذ كبسولات الثوم يوميا لمدة تصل إلى خمسة أشهر لخفض مستوى ضغط الدم. من الضروري أن نتشاور مع خبير الصحة قبل تناول مكملات الثوم.

6-مكافحة الحساسية

الثوم له خصائص مضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات التي تساعد هيئة مكافحة أنواع مختلفة من الحساسية. كما ثبت للحد من التهاب مجرى الهواء بسبب الحساسية (حساسية الآنف). من المستحسن جداً أن الناس الذين يعانون من الحساسية اتخاذ ملحق ثوم يوميا خلال موسم الحساسية. عصير الثوم الخام خيار جيد للإغاثة السريعة من الحكة بسبب الطفح الجلدي أو لدغ الشوائب أو أي نوع آخر من الحساسية.
فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية
7-السعال
الثوم هو مصدر جيد للفيتامينات ج، B6 والمعادن السيلينيوم والمنجنيز – كل منها تعزيز الجهاز المناعي. أيضا، خصائصه المضادة للبكتيريا تجعل الثوم لعلاج السعال وتهيّج الحلق. الثوم قد يقلل أيضا من خطورة التهابات الجهاز التنفسي العلوي. مكملات الثوم يمكن اتخاذها على أساس منتظم للحد من وتيرة نزلات البرد. الثوم أيضا مفيد للغاية في علاج الاضطرابات المختلفة في الرئتين مثل الربو. مما يجعلها لا يمكن الاستغناء عنه للمصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن.

8-يخفض مستوى السكر

ويعتقد ان الثوم يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين في مرضى السكر. أخذ الثوم يوميا يمكن أن يساعد على استقرار مستويات السكر في الدم، فضلا عن الوقاية من مرض السكري بين الناس الذين لديهم مخاطر أكبر للإصابة بالمرض.

9-علاج الأسنان

المضادات للبكتيريا، خصائص في الثوم يمكن أن تساعد في علاج ألم في الأسنان. ببساطة بعض زيت الثوم أو قطعة من القرنفل والثوم المجروش مباشرة على الجزء المتضرر من الأسنان واللثة المحيطة بها للإغاثة الفورية. نضع في اعتبارنا أن الثوم يمكن أن تكون مزعج للثة.

10-يساعد على الهضم

الثوم يساعد على تشجيع واسترخاء الجهاز الهضمي. يمكن أن يمنع انسداد المعدة من عصائر البنكرياس والأمعاء التي المسؤولة عن هضم المواد الغذائية. الثوم أيضا يساعد الكبد في الإفراج عن السموم من الجسم، وفي نفس الوقت يحمي الكبد من الضرر.

الثوم و علاج أمراض القلب

كثيراً ما ذكر الثوم كعلاج لأمراض القلب وتصلب الشرايين (تصلب الشرايين) . بعض الدراسات تشير إلى أن تفعل الثوم قد يساعد في منع أمراض القلب. قد تبطئ تصلب الشرايين وانخفاض ضغط الدم قليلا، ما بين 5 و 8 بالمائة. و قد وجدت دراسة واحدة التي استمرت 4 سنوات أن الأشخاص الذين تناولوا 900 ملغ يوميا من مسحوق الثوم تباطأ تطور تصلب الشرايين لديهم . الثوم يزيد سيولة الدم، وبالتالي قد تساعد في منع النوبات القلبية والسكتات الدماغية. كما أن بعض الدراسات المبكرة وجدت أن الثوم يقلل من ارتفاع الكوليسترول

الثوم و علاج ضغط الدم المرتفع.

ويظهر بعض البحوث أن الثوم يمكن أن يساهم مع الدواء في التقليل من ضغط الدم عند المصابين بارتفاع ضغط الدم بنسبة تصل إلى 7 أو 8 بالمائة. و أيضا على خفض ضغط الدم لدى الأشخاص المصابين ضغط الدم الطبيعي.

فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية

فوائد الثوم لعلاج البرد الشائع

أشارت دراسات مبكرة إلى أن الثوم قد يساعد في منع نزلات البرد. في إحدى الدراسات ، أخذ الناس إما مكملات الثوم أو علاج وهمي لمدة 12 أسبوع خلال ‘موسم الإصابة بالبرد’ بين شهري نوفمبر وفبراير. أولئك الذين أخذوا الثوم كان نزلات البرد أقل من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي. بالاضافة الى ذلك، عندما اصيبوا بالبرد، فإن الناس الذين تناولوا الثوم أعراضهم تزول بشكل أسرع من أولئك الذين تناولوا الدواء الوهمي

فوائد الثوم للشعر و البشرة

وتفيد العديد من الدراسات أن جل أو زيت الثوم ، عند وضعه على الجلد قد يفيد في علاج أنواع التينيا كسعفة الجلد و سعفة القدم (قدم الرياضي ) و سعفة الساق أو الفخذ (حكة جوك) .

تساقط الشعر (الحاصة البقعية). وتشير الأدلة المبكرة أن استخدام جل الثوم على الشعر، جنبا إلى جنب مع الستيرويد الموضعي، لمدة 3 أشهر يزيد نمو الشعر في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل فقدان الشعر.

فوائد الثوم لعلاج السرطان

يمكن استخدام الثوم للوقاية من سرطان القولون وسرطان المستقيم، وسرطان المعدة، وسرطان الثدي، وسرطان البروستاتا، وسرطان الرئة. كما انه يستخدم لعلاج سرطان البروستاتا وسرطان المثانة.

الثوم قد يقوى الجهاز المناعى، مما يساعد الجسم على مقاومة الأمراض مثل السرطان. في أنابيب الاختبار، يبدو الثوم قاتلاً للخلايا السرطانية. والدراسات السكانية – تلك التي تتبع مجموعات من الناس على مر الزمن – تشير إلى أن الأشخاص الذين يتناولون ثوم أكثر نيئ أو مطبوخ هم أقل عرضة لحدوث مشاكل القولون والمعدة وسرطان سرطان المريء.، والباحثين الذين راجعوا 7 دراسات عثروا على نسبة خفض 30% في مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بين الناس الذين يأكلون الكثير من الثوم الخام أو المطبوخ. و رغم ذلك لا يبدو أن لمكملات الثوم الغذائية نفس التأثير.

بحثت دراسة موسعة في كمية الثوم، والفاكهة، والخضروات في الوجبات الغذائية من 41،000 امرأة في منتصف العمر. وأظهرت النتائج أن النساء الذين يتناولون بانتظام الثوم والفواكه والخضروات لديهم خطر أقل بنسبة 35% من الإصابة بسرطان القولون.

الثوم قد يساعد الجهاز المناعي بشكل أفضل خلال أوقات الحاجة مثل السرطان. في دراسة أجريت على 50 شخصا يعانون مشاكل القولون والمستقيم ، والكبد، أو سرطان البنكرياس، تحسن النشاط المناعي بعد أن تناولوا خلاصة الثوم لمدة 6 أشهر.

فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية
الأمراض التي يعالجها الثوم :

ترياق السموم:

تهرس خمسة فصوص ثوم، وتخلط بفنجان عسل مذاب في مغلي الحبة السوداء ويشرب ذلك فوراً ويكرر صباحاً ومساء، بعد ذلك يتم الشفاء بإذن الله تعالى.ويدهن بزيت الثوم مكان الألم إن كان من سم ثعبان، أو للمعدة من الخارج إن كان سماً مشروباً.

مطهر للمعدة:

يبلع على الريق فص ثوم مقطع، ويشرب بعده كوب من الشمر المحلى بعسل النحل، ويكرر يومياً لمدة أسبوع.

مذيب للكوليسترول ومانع من الجلطة:

أثناء تناولك لطعام الغداء يومياً ضع في السلطة قدر فصين مهروسين وتناولهما مع السلطة يومياً.. ويا حبذا لو داومت على ذلك وكأنها من خضراوات السلطة اليومية مع بقية الطعام.

مفيد لضغط الدم المرتفع :

الثوم علاج فعال لضغط الدم.. ولكن بعد انضباطه يتوقف عنه لكيلا يخفض الضغط، والذي لديه انخفاض في الضغط لا يستعمل الثوم بقدر الإمكان.

مدر للبول ومطهر للمجاري البولية:

يغلى الشعير غلياً جيداً وبعد أن يبرد يخلط فيه 3 فصوص ثوم مهروسة، ويشرب ذلك على الريق يومياً مع الإكثار بعد ذلك من شرب عصير الليمون والسوائل، واحذر السوائل الغازية.

يقضي على الأميبا ( الدوسنتاريا ) :

تؤخذ حبة بعد تقطيعها يومياً عقب كل وجبة لمدة أسبوع، فإنه يقضي على الأميبا، ويا حبذا لو شرب المريض ملعقة زيت زيتون بعد ذلك.

لسوء الهضم والغازات والمغص:

يشرب عصير كمثرى مخلوط فيه ثلاثة فصوص من الثوم قبل النوم يومياً، أو في وقت المغص مع دهان البطن بزيت الثوم المخلوط بزيت الزيتون.

لعلاج التيفود:

تقطع خمسة فصوص من الثوم وتخلط في لبن ساخن محلى بعسل النحل ويشرب قبل النوم مع دهان العمود الفقري للمريض والأطراف بزيت الثوم الممزوج في زيت الزيتون، وفي الصباح يستنشق بخار الثوم لمدة خمس دقائق.

لقروح الفراش والغرغرينا :

يدق الثوم حتى يصبح كالمرهم ويضمد به على الجرح حتى وإن كان هذا مؤلماً.. ولكن ذلك يمنع بفضل الله الغرغرينا التي قد تؤدي إلى بتر العضو والعياذ بالله تعالى.كذلك يمكن تطهير الجروح بمزج الثوم المهروس في ماء دافئ وينظف بذلك الماء الجرح فيقتل كل الميكروبات والجراثيم.
فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية
الدفتيريا:

يمضغ فص ثوم كاللبان دون بلع لمدة ثلاث دقائق ثم يبلع، وذلك بعد كل وجبة يومياً.. ويستنشق بعد ذلك بخار الثوم المغلي في ماء لمدة ثلاث أو خمس دقائق مع الحذر أن تتعرض للبرد.

للثعلبة:

تؤخذ عجينة الثوم ويعجن فيها (قدر ملعقة صغيرة) من البارود حتى يكون كالمرهم الأسود، ثم تشرط الثعلبة بشفرة معقمة حتى يبدو الدم ثم يوضع المرهم ويضمد فوقه، لا تكرر هذه العملية أكثر من خمسة أيام متوالية حتى تموت الثعلبة وينمو الشعر من جديد (مجرب).

أقوى علاج للروماتيزم:

يدق رأس الثوم بعد تقشيره ثم يعجن في عسل نحل مع ملعقة حلبة ناعمة حتى يصبح كالدهان بعد خلطه معاً، ثم توضع لبخة على موضع الروماتيزم من المساء حتى الصباح.. مرة.. مرتان.. ينتهي تماماً الروماتيزم بإذن الله تعالى.

للأعصاب:

يقطع فص ثوم ويبلع مع لبن ساخن عليه قطرات من العنبر على الريق يومياً، فإنه يقوى الأعصاب ويهدئها تماماً.

للصمم:

تدق سبعة فصوص من الثوم ثم توضع في زيت الزيتون وتسخن على نار هادئة، وبعد أن تفتر قليلاً يقطر في الأذن قبل النوم مع سدها بعد ذلك بقطعة قطن تنزع صباحاً، وتكرر هذه العملية يوما بعد يوم، وليس كل يوم.

للقضاء على فيروس الأنفلونزا:

يشرب عصير البرتقال والليمون المضروب في سبعة فصوص ثوم، يشرب ذلك العصير على الريق يومياً مع استنشاق بخار الثوم المغلي قبل النوم.. بعد مرة أو مرتين من ذلك العلاج العجيب.. سوف تنتهي الأنفلونزا بإذن الله الشافي.

للزكام والرشح:

بلع فص ثوم بعد كل أكلة مع شرب عصير الثوم بالليمون مع استنشاق بخار الثوم فإنه عجيب في علاج أمراض البرد عامة.

للسرطان:

توجد في الثوم مادة (الألبين) وهي مضادة للسرطان، ولذا فإني أنصح كل مرضى السرطان بالإكثار من أكل الثوم والجزر باستمرار، ولسوف يجد المريض نتيجة عجيبة وشفاء عاجلاً برحمة الله وحوله وقوته إن شاء الله.

للسعال الديكي:

تقطع فصوص الثوم قدر حفنة يد، وتلقى في ماء مع قليل من الملح ليزداد البخار، ويستنشق البخار على بعد.. وذلك يكون قبل النوم لتتم التدفئة حتى الصباح ويتكرر ذلك كل مساء لمدة أسبوع.

للسل الرئوي:

يؤخذ كل صباح ثلاثة فصوص من الثوم، وتهرس في قطعة خبز وتؤكل على الريق، وفي المساء يستنشق بخار الثوم كوصفة السعال الديكي، ويستمر ذلك لمدة شهر.
فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية

للكوليرا:

للوقاية من الكوليرا عند انتشارها (أعاذنا الله تعالى منها) تؤخذ ملعقة معجون من الثوم بعد خلطه بالعسل عند كل أكلة، فإنها أقوى وأنجع من الأمصال، وفي كل حالات الأوبئة المعدية فإنه يفيد.

لطرد الديدان:

تدق ثلاث حبات ثوم وتوضع في حليب وتشرب بدون سكر مساء قبل النوم، وفي الصباح تؤخذ (شربة خروع) وتكرر من حين لآخر فإنها تقي المعدة من الطفيليات.

للجرب:

تؤخذ خمسة رؤوس ثوم، وتفرم، ثم تعجن في شحم الغنم أو البقر أو الجاموس، ويدهن به مكان الجرب من المساء إلى الصباح إثر حمام ساخن مع الاستمرار تباعاً لمدة أسبوع، فإنه ينقي الجسم تماماً.

لتفتيت الحصوة:

يؤخذ عصير ليمون وزيت زيتون “وحفنة بقدونس (أوراق مقطعة)من كل واحد من الثلاثة قدر فنجان، ومن الثوم نصف فنجان (مهروس) ويخلط ذلك معاً، وتؤخذ منه ملعقة قبل النوم يومياً، ويعقبها شرب كمية من الماء.

للقشرة:

تدق ثلاثة رؤوس ثوم حتى تكون كالعجين، ثم تعجن في خل تفاح وتعبأ في قارورة زجاجية وتترك لمدة أسبوع في الشمس ثم يدهن بعد ذلك الرأس مع التدليك لمدة أسبوع فسوف يقضي ذلك على القشرة ويؤدي إلى نعومة الشعر أيضاً مع ملاحظة الدهن بزيت الزيتون بعد ذلك أي بعد الأسبوع.

لتقوية الذاكرة ومنشط عام:

تضرب ثلاثة فصوص من الثوم في الخلاط مع ثلاث حبات طماطم وقليل من الملح، ويشرب كعصير مثلج في أي وقت فإنه مقو للنشاط العقلي والجسدي.

لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان:

تفرم كمية من فصوص الثوم المقشورة ويدلك منها اللثة بالأصبع السبابة ثم يتمضمض بماء مغلي فيه بقدونس لإصلاح رائحة الفم بعد ذلك مع استعمال اللبان أو النعناع.

لتقوية القدرة الجنسية:

يؤخذ الثوم ويهرس ثم يسوى في زيت زيتون على نار هادئة حتى يصفر ثم يعبأ في قارورة صغيرة، وعند الحاجة يدهن به جذر الإحليل (العانة) بمساج دائري ولا يغسل إلا بعد ساعة، مع وجوب الالتزام بالآداب الإسلامية المذكورة في باب الحبة السوداء لنفس الغرض.

للصداع:

يدهن بقليل من زيت الثوم مكان الصداع فإنه يزول وكأنه لم يكن، مع أخذ فص مقطع في قليل من الماء يبلع لكي يقضي على أسباب الصداع إن كانت من المعدة، ثم تغسل الرأس فتزول رائحة الثوم مع آلام الصداع بإذن الله تعالى.

للدوخة:

عجة البيض بالثوم وبزيت الزيتون تقضي على الدوخة تماماً، وتؤكل ثلاث مرات في ثلاثة أيام متتابعات وهي كالعجة العادية تماماً، ولكن يكتفي عن البصل بالثوم مع قليل من الملح والبهارات.

مسكن لآلام الأسنان:

يوضع نصف فص ثوم على مكان الألم، ويصبر المريض عليه قليلاً فسرعان ما يضيع الألم تماماً بإذن الله تعالى، فإن كان الألم في الفك كله فيوضع فص الثوم داخل صيوان الأذن جهة الفك الموجوع.

لبناء العضلات والقوة:

يؤخذ كل يوم على الريق كوب كبير من حليب النوق المذاب فيه فص أو فصين من الثوم المفروم، ولمدة شهر على التوالي ويتوقف فترة شهر ثم يعود، وهكذا فإن ذلك يبني جسداً قوياً ولو كان صاحبه مسناً قد بلغ من الكبر عتياً.

لتصلب الشرايين وضغط الدم:

يدق الثوم ويلقى في زيت زيتون مغطى في الشمس لمدة أربعين يوماً، ثم تؤخذ منه ملعقة على الريق يومياً لمدة أربعين يوماً أخرى.

للوقاية من الطاعون والإيدز:

أعظم درع يرد الأمراض والأوبئة هو تقوى الله عز وجل أولاً وأخيراً وسبحان الله.. اتباعاً للأسباب وللوقاية.. عليك بعصير الثوم وذلك بخلط ثلاثة فصوص في كوب من العسل يومياً مخلوطاً بالماء، مع تقواك لله عز وجل ستكون دوماً في منعة وحصانة.

للعيون:

يمضغ ورق الثوم فقط ثم يوضع على العين صباحاً ومساء فإنه يشفي حتى الرمد بإذن الله تعالى.. ولا شافي إلا الله.
فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية

تعرف على فوائد الثوم للرجل

١- الثوم جيد لصحة القلب :
فهو ليس فقط جيد للحياة العاطفية . بالإضافة إلي ذلك فهو جيد لصحة القلب أيضاً . في الحقيقة ، الثوم يحارب أمراض القلب و إنخفاض ضغط الدم و جلطات الدم و تقليل الكوليسترول الضار و هذه لسيت الفائدة الوحيدة التي يقدمها الثوم للرجال . حيث تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي التخلص من الجزئيات الغير مستقرة و مقاومة الجذور الحرة و التي تتشكل أثناء الهضم أو التعرض للسموم . يمكن أن تؤدي الجذور الحرة إلي خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين و مع مرور الوقت تؤدي إلي مرض الشريان التاجي . و تذكر جمية الطب الأمريكية أن الرجال فوق عمر 45 سنة نشرت دراسة تمت عليهم في 2010 أن نتائج فحص ما يقرب من 53 تناولوا العلاجات العشبية و التي تحتوي علي الثوم وجدت أن الثوم يساعد في علاج مستوي الكوليستول الضار الذي يؤدي إلي تصلب الشرايين .

٢- يساعد الثوم في علاج تضخم البروستاتا :

مع تقدم الرجال في السن يؤدي ذلك إلي تضخم البروستاتا . و لكن الحمية العالية من الثوم و البصل تساعد في تقليل خطر تضخم البروستاتا الحميد . و قد وجدت الدراسة أن الرجال الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة بالإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28% بالمقارنة مع الرجال الذين يتناولون الثوم بكميات قليلة . بالإضافة إلي ذلك فإن البصل له تأثير أقوي من الثوم في علاج تضخم البروستاتا .

٣- يعتبر الثوم ، مضاد للأكسدة ، و مضاد للبكتريا ، و مضاد للفطريات :

من أحد خصائص الثوم ، أنه يحتوي علي الأليسين ، و التي لها العديد من الأثار الإيجابية كمضاد للسموم ، و مقاومة الجذور الحرة . كما أنه يساعد في تخليص الجسم من السموم .و بالتالي يساعد في تحسين وظائف الكبد . يمتلك الأليسين الموجود في الثوم خصائص مضادة للفيروسات و مضاد للجراثيم . و قد أظهرت الدراسات أن الأفراد الذين يتناولون الثوم هم أقل عرضة للمرض . مع الإنتباه أنه إذا كنت مصاب بنزلة برد يفضل عدم تناول كميات كبيرة من الثوم لأنه يساعد علي إحتقان الأنف .

٤- مرض إلتهاب القدم الرياضية :

تساعد الإنزيمات الموجودة في الثوم علي التخلص من الفطريات التي تؤدي إلي إلتهاب القدم الرياضي . يفضل سحق حوالي أربعة فصوص من الثوم الطازجة . و يضاف إلي الماء الدافئ في وعاء كبير يتناسب مع حكم قدميك . و نقع قدميك لمدة 30 دقيقة . يمكنك فرم الثوم مع زيت الزيتون و تغطيته و تركه لمدة ثلاثة أيام ، و الرج لعدة مرات في اليوم الواحد و بإستخدام قطعة من القطن و تطبيق الزيت علي المناطق المتضررة مرتين في اليوم للقضاء علي إلتهاب القدم الرياضي تماماً .

٥- يساعد في مقاومة السرطان :

يوجد في الثوم السلينيوم و بالتالي يساعد في مقاومة السرطان . و خصوصاص الوقاية من العديد من أمراض السرطان التي تصيب الرجال مثل سرطان البروستاتا و المثانة و القولون و المعدة و الرئة و المستقيم .

٦- تقوية الجهاز المناعي :

تعمل المركبات الموجودة في الثوم علي إعطاء الجسم أثار إيجابية علي الجهاز المناعي . و بالتالي يساعد علي التعافي من العديد من الأمراض . و كانت هناك دراسة نشرت في عام 2001 علي حوالي 21 شخص و تناولوا مكملات الثوم أو تناولوا الثوم مباشرة كانوا أقل عرضة لنزلات البرد .

أضرار الثوم

-الثوم مصنف كغذاء آمن وفقاً لإدارة الغذاء و الدواء الأمريكية وتشمل الآثار الجانبية أحياناً لدى البعض عند تناول الثوم اضطراب في المعدة، والإنتفاخ، رائحة الفم الكريهة، رائحة الجسم، وإحساس بالتحسس على البشرة عند العلاج بالثوم .
– أكثر الآثار الجانبية النادرة التي تم الإبلاغ عنها من قبل أولئك الذين يتناولون مكملات الثوم تشمل الصداع، والتعب، وفقدان الشهية، وآلام في العضلات، والدوخة والحساسية مثل الربو أو رد فعل الطفح الجلدي.
-الثوم قد يزيد سيولة الدم لذا لا ينصح بتناول مكملات الثوم للمقبلين على العمليات الجراحية
-يجب على من يعانون من القرحة أو مشاكل الغدة الدرقية استشارة الطبيب قبل تناول الثوم
فوائد الثوم - تعرف على فوائد الثوم العلاجية