فوائد الجبن

0

اليوم اخترنا لك مقال مميز عن فوائد الجبن الصحية للجسم بالاضافة الى قيمته الغذائية و كيفية تحضيره حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال فاذا كنت من محبي الجبن تابعنا فيما يلي.

00000000000007700000000

الجبن:

الجبن من منتجات الألبان التي يتم إجراؤها بعدد من الطرق المختلفة ، ويمكن شراؤها في أشكال مختلفة اعتمادا على الحليب ومحتوى الدهون .
هناك أنواع مختلفة من الجبن ، ويتم إعداد كل من هذه الأجبان بإجراءات مختلفة وأحيانا تضاف المكونات المختلفة .
وهكذا ، تطورت أنواع مختلفة من الجبن بنكهات مختلفة .

هناك فرق مابين عملية تحضير الجبن التجارية في حجم ونسب الحليب الذي يستخدم للحصول على الجبن .
يتم تحضير الجبن بعد الغليان والتخثير الحليب مع مساعدة من المواد الحمضية مثل الليمون أو الخل .
كما يغلي الحليب ، ويبدأ لتخثر ، وتشكيل كتل من كوردس ، ثم يتم الضغط على هذه كوردس للضغط من مصل اللبن أو الحليب مصل لتشكيل كتلة كبيرة من اللبن الرائب أو الجبن .

المواد الغذائية وجدت في الجبن

المواد الغذائية تشمل (100 غرام) الطاقة (98 كيلو كالوري) والكربوهيدرات (3 .38g) ، والدهون (4 .5 غرام) ، والسكر (2 .6 غرام) ، البروتين (11 .12 غرام) ، وفيتامين A (37 ميكروغرام) ، وفيتامين D (21 ميكروغرام) .
بعض العناصر الموجودة في الجبن وتشمل الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم ، والصوديوم ، والسيلينيوم ، والزنك .

تعد الجبن واحدة من البروتينات المفضلة للرياضيين ، بناة الجسم ، العدائين ، والعديد من عشاق الرياضة لالكازين فهو بروتين بطيء جدا في الهضم ونشرات الطاقة .

طريقة عمل الجبن في البيت

المقادير:
٣ ليتر حليب كامل الدسم
١⁄٤ كوب خل أبيض، او ليمون او خليط من الاثنين
ملح
طريقة التحضير:
١. في قدر على النار، يوضع الحليب وعند درجة الغليان يضاف الخل ويقلب، سيلاحظ تماسك الحليب وتحوله الى كتل جبن وماء، وعند انفصال الجبن عن الماء تطفئ النار ويترك المزيج دقيقتين.
٢. يصفى الجبن عن الماء ويحتفظ بكوبين من الماء المتبقي.
٣. يوضع الجبن في قطعة قماش نظيفة ذات ثقوب دقيقة لتسهيل عملية تقطير الجبن من الماء، وتوضع في علبة مربعة لتاخذ شكل المربع وتترك لمدة 3 ساعات في الثلاجة.
٤. بعد مرور 3 ساعات، تقطع الجبن الى قطع صغيرة وتغمر في الماء المحتفظ به سابقا مع الملح في علبة بلاستيك ثم يحتفظ بها في الثلاجة.

أنواع الجبن .

1- الجبنة الرومى .

نوع من الجبن الجاف الحاد الطعم المحضر عن طريق تخميره لفترات طويلة حتى يتعفّن أي تنمو فيه بكتريا نافعة، لذا فالقليل منه مفيد لصحة الأمعاء.

2-التشدر(ملكة الأجبان).

تصنع من حليب الأبقار المبستر كامل الدسم, وتقسم جبنة التشدر إلى ثلاثة أصناف حسب حموضتها ولذعان طعمها وهي قليلة اللذعان وعادية ولاذعة
وهي ألذ الأنواع الثلاثة وإن كانت جميع الأنواع لذيذة جدا,والجبن التشدر غالية الثمن نسبيا وهي غير الجبن المسمى تشدر والمعلب (والذي منه المسمى كرفت) فإن الجبن المعلب نوع آخر يسمى المطبوخ.

3-الجبنة البيضاء .

تقلل خطر إصابة الأسنان بالتسوس والتلف لأنها تساعد في تجميع عنصر الكالسيوم.

4- الجبنة الزرقاء.

تحتوي على حبيبات من العفن الأزرق أو الأخضر, و التي تسمى بالبنسيليوم, الذي يعتبر كنوع من أنواع المضادات الحيوية,و يعمل على محاربة البكتيريا الضارة بالجسم, كما و تتكون هذه الجبنة من حليب الماعز, بدلا من حليب البقر, بحيث تحتوي على كميات قليلة من الدهون المشبعة و الكلسترول و على نسب عالية من فيتامينات أ و ب, و الكالسيوم, و الحديد, و الفسفور, مما يجعل هضمها أسرع من الأجبان المصنوعة من حليب البقر.
و من الفوائد الصحية التي توفرها الجبنة الزرقاء للجسم
1-تساعد على منع الأمراض
2-تساعد فى النمو عند الفتيات.
3-تمنع مرض النقرس
4-تساعد في حرق الدهون
5-تساعد في مكافحة تسوس الأسنان.
5-الجبنة المحلاة (الحلوة الطعم)
وهى الجبنة التى يضاف لها الطعم الحلو فى صورة سكر او شيكولاتة او الكريم المسكر او نكهات مذاق فاكهة او العسل وهى لها شعبية كبيرة جدا للكبار والصغار وخاصة لدى الاطفال الذين لا يحبون تناول الجبن والجبنة لها قوام متماسك مضاف لها الشيكولاتة السائلة مغطاة بقشور البندق الخشنة على السطح ليساعدها على تماسك القوام. نسبة البروتين فيها تصل فى 250 جم حوالى الربع من حجم الجبنة كلها.

وتقسم الأجبان حسب طريقة التجبين المتبعة في تصنيعها إلى :

-الأجبان المصنعة بالتجبين الإنزيمي مع التحمض البسيط وهي معظمها.
-الأجبان المصنعة بالتجبن الحامض فقط كالجبن القريش في مصر وما يعرف بالشنكليش في سوريا.
-الأجبان المصنعة بالتجبن المختلط ويتبعها كل أصناف الأجبان المطبوخة مثل: جبن شيدر- جين أمنتال- جبن أدام – جبن بروفولونا – جبن الروكفورت.

القيمة الغذائية للأجبان

عالية فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية كونها غنية بالدهون والبروتينات وهي غنية يالفيتامينات وخاصة فيتامين A-B2-B6-B12-D-E-H- وأيضاً تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية وخاصة الكالسيوم – الفسفور- الكبريت – الحديد والزنك .
يوجد أكثر من 360 نوع من الجبن ويتوقف ذلك على طريقة تصنيعه والنكهات المضافة إليه فهناك الأجبان الصلبة مثل الشيدار والايدام والجودا وهناك الأجبان نصف الصلبة مثل الركفور والجور جنذولا وهناك أيضاً الأجبان الطرية النيف شاتل وهناك نوع من الأجبان تتكاثر كائنات حية دقيقة فيه وخصوصاً أثناء عملية الإنضاج مما يعطيها نكهات مميزه.
وهناك أجبان مملحة مثل الجبن الأبيض والدمياطي والحلوم وهناك جبن الشيدر الغني بالدهون والملح وأيضاً جبن الكريم الذي يكون طرياً ولزجاً وغنياً بالدهون والملح ، ومن الأجبان اللذيذة أيضا جبنة الفيتا المنتجة من حليب الخراف والماعز الذي يحتوي على بروتينات أكثر ليونة وأسهل هضماً من حليب البقر وأقل تسبباً بالحساسية وأيضا كمية سكريات اللاكتوز المتسببة بمشاكل الغازات مع الحليب في حليب الماعز والخراف أقل مما هو في حليب البقر وكذلك نسبة العديد من الفيتامينات والمعادن الموجودة في حليب الماعز والخراف اعلى وأيضاً الكولسترول والدهون المشبعة أقل في حليب الخراف والماعز .ومن أشهر أنواع الأجبان في العالم هي جبن باراميزان – جبن قريش – جبن مجدول – جبن براميلي – جبن ركفور وجبنة الموزاريلا وغيره.

4

فوائد الجبن للصحة

1. الوقاية من السرطان
الجبن يحتوي على مواد تسمى حمض اللينوليك مترافق (CLA) التي تساعد على منع السرطان. وبالإضافة إلى ذلك يساعد فيتامين (ب) في الجبن أيضا على حماية الجسم من الأمراض.
2. زيادة الوزن
إذا كنت تحاول كسب الوزن، سواء كان ذلك في وزن العضلات، وكثافة الدهون أو العظام، والجبن هو الطريقة الصحية لزيادة الوزن. أن الجبن تحتوى على البروتين والدهون، والكالسيوم التي تساعد على نمو العضلات والحصول على عظام قوية وصحية.
3. تعزيز العظام
الجبن هو مصدر ممتاز من الكالسيوم وهو أمر ضروري للحفاظ على عظام سليمة وقوية. بالإضافة إلى ذلك، فيتامين (ب) في الجبن يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم وتوزيعه.
4. يمنع هشاشة العظام
الجبن غني بالكالسيوم، يمكن أن يساعد على منع هشاشة العظام، وهي حالة تصبح فيها العظام ضعيفة، والناجمة عن نقص الكالسيوم.
5. منع تسوس الأسنان
الجبن يحفز إنتاج اللعاب في الفم مما يساعد على ازالة جزيئات الطعام، وبالتالي إبقاء أسنانك والفم نظيف. بالإضافة إلى ذلك، الكازين الموجودة في الجبن يساعد على حماية مينا الأسنان من خلال تشكيل طبقة رقيقة على سطح الأسنان مما يمنع تسوس الأسنان.
6. جيد لبشرتك
كونها غنية بالفيتامينات B، الجبن هو مفيد جدا للبشرة. أنه يساعد في نمو الخلايا، مما يجعل الجلد متوهج وإزالة العيوب والبقع، مما يؤدى إلى بشرة صحية.
7. الحفاظ على صحة العين
يحتوي الجبن أيضا على فيتامين A، والتي تلعب دورا حيويا في الحفاظ على الرؤية العادية.
8. تعزيز الجهاز المناعي
وتحتوى أنواع معينة من الجبن، مثل الأزرق، الجبن السويسري، وجبن شيدر، على السيلينيوم وهو مانع للتأكسد التي تلعب دورا هاما في الجهاز المناعي. بالإضافة إلى ذلك، الفيتامينات B في الجبن يساعد في الحفاظ على وظائف الجسم ورفع المناعة.
قناع البطاطا و الجبن لترطيب البشرة:
البطاطس والجبن لتبيض البشرة وتعتبر هذه الطريقة من الطّرق الفعّالة في تفتيح البشرة حيث نقوم بإحضار مجموعة من البطاطس المبشور وكمّية محدودة من الجبن وبعد ذلك، نخلط المقادير جيداً إلى أن يتكوّن خليط يمكن فرده على الوجه ثم نقوم بتدليك البشرة بهذا الخليط ووضعه على الوجه .

فوائد وأضرار رجيم الجبن القريش

الجبن القريش تستخدم بشكل فعال فى التقليل من الوزن والتخلص من السمنة، ولها نظام رجيم خاص بها، ولكن هذا النظام له فوائد وأضرار على صحتك.
فوائد ريجيم الجبن القريش
1- يخفض رجيم الجبن القريش السعرات الحرارية بشكل كبير، فيكون من السهل انقاص الوزن.
2- لا سمح النظام الغذائى للجبن القريش بتناول أكثر من واحد فقط أو اثنين حبات من الفواكه خلال اليوم، وبالتالى فإن تناول الكربوهيدرات تكون منخفضة جدا.
3- الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات تعمل على المدى القصير لأنها تسبب خسارة كبيرة فى المياه.
4- ليس هناك حاجة لحساب السعرات الحرارية أو اتباع خطط لقائمة معقدة مع هذا النظام الغذائى ، لذلك هى حل سهل وسريع لفقدان الوزن الزائد.
أضرار ريجيم الجبن القريش
1- يمكن أن تسبب الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية مثل رجيم الجبن، التعب، والغثيان، والشعور العام بالضعف.
2- إذا تم اتباع هذا النظام الغذائى لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤدى إلى فقدان الأنسجة العضلية ، وهذا بدوره يمكن أن يسبب ابطاء لعملية التمثيل الغذائي.
3- الحمية الغذائية القاسية مثل رجيم الجبن يمكن أن يؤثر أيضا على الجهاز المناعى ويجعل الشخص معرض أكثر للمرض.

دراسات وابحاث

الأبحاث التي أجريت في كلية هارفارد للصحة العامة من قبل شين وآخرون . وجدت أنه في حالة النساء قبل انقطاع الطمث ، ومستوى الكالسيوم وفيتامين (د) ساعد بالفعل في الحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي . وقد أجريت هذه الدراسة بصفة خاصة على مدى فترة 16 عاما .

وفقا لبحث أجرته Demott ، هيتشكوك ، وساندرز في جامعة تينيسي ، فأثبتو ان الملح هو العامل الأساسي في عمل الجبن ، والذي يحتوي على معدل 3 .7 ملغ / غ إلى 4 .5 ملغ / غرام من كلوريد الصوديوم وجدت في مختلف الاستعدادات الألبان ، بما في ذلك الجبن . النتائج هي تقريبا ضعف مستوى المعتمدة محتوى الملح الحكومة الاتحادية (2 .7 ملغ / غ) .

تحذيرات عند تناول الجبنة .

1-حذر الأطباء من أن الأجبان التي تصنع دون بسترة مثل جبنة فيتا وبراي والجبنة المكسيكية قد تضربالنساء الحوامل وتؤذي الأجنة لأن هذه الأجبان النيئة طرية جدا وقد تحمل جراثيم تسبب مشكلات صحيةومضاعفات خطيرة على صحة الأم وطفلها.
2-نبه خبراء التغذية إلى أن الإكثار من تناول الحليب ومشتقاته من الجبنة وخصوصا الأنواع المصنعة والمعالجة قد يسبب أضرارا كثيرة على صحة الإنسان ويزيد خطر إصابته بالأمراض السرطانية.
3-وجد الباحثون أن الأجبان الصفراء الدسمة تشجع نمو الأورام السرطانية في الثدي عند النساء وغدةالبروستات عند الرجال.
4-وجد أن تناول الأجبان القديمةأو المتعفنة يحفز إصابة مرضى الشقيقةأو الصداع النصفىالذى يعرف أيضا بالصداع الوعائى بنوبات ألم وصداع متكررة.
00000000000000000