فوائد الجرجير الصحية والجمالية

0

يمتاز الجرجير بالعديد من الفوائد الصحية والجمالية للبشرة والشعر في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم فوائد الجرجير الصحية والجمالية ايضا

فوائد الجرجير الصحية والجمالية

يحتوي الجرجير صاحب الأوراق الخضراء الداكنة التي تزرع في مياه الينابيع الطبيعية على العديد من الفوائد للشعر والبشرة وكذلك لصحة الإنسان بصفة عامة. لطالما ارتبطت الفواكه والخضروات بجميع أنواعها في تقليل من مخاطر التعرض للكثير من المشاكل الصحية السيئة وأشارت العديد من الدراسات أن زيادة استهلاك الأغذية النباتية مثل الجرجير يقلل من خطر السمنة والسكري وأمراض القلب والوفيات بصفة عامه في حين أنها تساهم في زيادة الطاقة وتخفيف الوزن ومحاربة مشاكل الشعر والبشرة بشكل عام. وقد استخدمت الجرجيرعلى مدى العقود الماضية للعديد من الاستخدامات الطبية في شرق آسيا وآسيا الوسطى وأوروبا والأمريكتين.

فوائد الجرجير الجمالية

فوائد الجرجير للشعر

الجرجير هو كنز من المعادن المختلفة وكذلك الفيتامينات. إضافة الجرجير إلى النظام الغذائي الخاص بك يساعد على تخلص من مشاكل الشعر والحفاظ على فروة رأس صحيه.

1# لفروة رأس صحيه

وجود الزنك والكبريت في الجرجير يساعد في محاربة الالتهابات البكتيرية التي تؤثر على فروة الرأس والشعر كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة رأس رطبه مما تساهم في التخلص من فروة الرأس الجافة قشرة الرأس والتقشر.

2# الجرجير لعلاج تساقط الشعر

الشعر جاف قد يتسبب في مشاكل تساقط الشعر لذلك فمن الضروري أن تكون فروة الرأس دائما رطبه. الجرجير هو عامل طبيعي رائع لترطيب فروة الرأس كما أنه يساعد في الحفاظ على فروة الرأس خالية من التلوث والجراثيم. وهكذا تتخلص نهائيا من مشاكل تساقط الشعر.

3# الجرجير لتطويل الشعر

يمكنك استخدام عصير الجرجير للمساعدة في تطويل الشعر فهو يمتلك القدرة على تحقيق التوازن في عمل الهرمونات وهذا بدوره يعزز نمو الشعر وكذلك فيتامين (أ) الموجود في الجرجير يوفر العناصر الغذائية الأساسية لتحفيز نمو الشعر بسرعه.

فوائد الجرجير الصحية والجمالية

فوائد الجرجير للبشرة والجلد

الجرجير هو علاج سحري للقضاء على مشاكل البشرة وجلد، إليك الطريقة :

4# الالتهابات الجلدية

يحتوي الجرجير على عناصر طبيعيه مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم ومضادة للبكتيريا مما يساعد في محرابه العديد من أنواع الحالات الالتهابات المعدية للجلد بما في ذلك حب الشباب والوردية مما يساهم في تخلص من الالتهابات وتلاشى الإحمرار وكذلك يطهر المنطقة المتضررة لمنع المزيد من العدوى وايضا فإنه يطهر الدم من داخل.

5# الجرجير لمحاربة التجاعيد

يحتوي الجرجير على فيتامين A وفيتامين C بوفرة. كل من هذه الفيتامينات مضادة للأكسدة وهي تحارب الجذور الحرة الموجودة في البشره وهي التي تؤدي إلى الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشره. كوب من الجرجير يوميا تغنيك عن التجاعيد.

6# تلطيف و ترطيب البشرة

يساعد الجرجير على التخلص من الحكة والأمراض الجلدية مثل الأكزيما. ويمكن أيضا أن تستخدم كعلاج طبيعي لحروق الشمس ولحكة بسبب لدغات الحشرات.

7# الوقاية من السرطان الجلد

يحتوي الجرجير على مضادات الأكسدة – فيتامين C وفيتامين (أ) التي تمتلك القدرة على حماية البشرة من الأضرار الناجمة عن التعرض المفرط لأشعة الشمس. استخدام الجرجير في الطعام تحمي بشرتك من السرطان.

فوائد الجرجير الصحية والجمالية

فوائد الجرجير الصحية

1- يمنع الإصابة بالسرطان: أثبتت الدراسات أن للجرجير دور هام في الوقاية من مرض السرطان نظرا لما تحتوي عليه من مواد مضادة للاكسدة وفيتامينات هامة كما يقوم الكلوروفيل بمهاجمة الشقائق الحرة التي تتسبب في حدوث مرض السرطان وتجنب إصابة الحمض النووي بخلايا الدم البيضاء .

2- يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة: حيث أنه يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ج والكلوروفيل وهي مواد مضادة قوية للأكسدة وتقي الجسم من الأمراض كالسرطان وأمراض الجلد والقلب

3- فيتامين ج: يحتوي الجرجير على فيتامين ج الذي يعمل على محارية السرطان ونزلات البرد، وطبق سلطة واحد من الجرجير يحتوي على 50 ملجم من فيتامين ج

4- فيتامين أ: يحتوي الجرجير أيضا على فيتامين أ والذي يعتبر مضاد أكسدة قوي ويقوي الجهاز المناعي ومفيد للعظام والعيون والجلد والأسنان وطبق سلطة من الجرجير يحتوي على 42 % من النسبة التي يحتاجها الجسم من فيتامين أ يوميا.

5- يقوي الجهاز المناعي: حيث أن احتواءه على فيتامين ج يساعد على مهاجمة العدوات الفيروسية ويقوي آلية دفاع الجهاز المناعي بالجسم.

6- يسهل الهضم: حيث أن الجرجير يحتوي على الكلوروفيل الذي يحتوي على الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم ويجب أن تتناول اوراق الجرجير نيئة لأن طهيها يفقد هذه الإنزيمات فاعليتها.

7- العظام والأسنان: يساعد الجرجير في الحفاظ على صحة الأسنان والعظام نظرا لاحتواءه على فيتامين أ، ج، ك، بالإضافة إلى بعض العناصر مثل الكالسيوم والمنجنيز والماغنسيوم وبذلك فهو يمنع هشاشة العظام ويمد الجسم بالمواد اللازمة لصحة العظام ونموها وصحة الأسنان أيضا.

8- فقدان الوزن الزائد: السعرات الحرارية الموجودة بالجرجير قليلة جدا لذا فإن تناول الجرجير يمد الجسم بالفيتامينات والعناصر وفي نفس الوقت يحافظ على الجسم من اكتساب الوزن الزائد نظرا لانخفاض السعرات الحرارية به ويساعد على الوصول إلى الوزن المثالي.

فوائد الجرجير الصحية والجمالية

9- الرؤية والنظر: يساعد الجرجير على تقوية النظر وحماية العين من الأمراض وهذا قطعا يرجع إلى احتوائه على فيتامين أ وعلى الكاروتينات والتي تقي العين من الأمراض كمرض عتامة عدسة العين وغيره من أمراض الرؤية الأخرى.

10- القلب: الجرجير يحمي القلب من الأمراض وهذا يرجع لاحتوائه على نوع من الكاروتينات يسمى لوتين والذي يمنع إصابة الشريان التاجي كما يمنع حدوث السكتة القلبية كما أثبتت الدراسات أيضا أنها تحمي من التصلب الشراييني.

11- الشعر: نظرا لما يحتويه الجرجير على مواد وعناصر هامة فإنه يعمل على الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس ويمنع تساقط الشعر والقشرة، فالكبريت والزنك في الجرجير تحمي فروة الرأس من العدوى البكتيرية، وفيتامين أ يحفز نمو الشعر.

12- الغدة الدرقية: يحتوي الجرجير على عنصر اليود الذي يعمل على تحسين وظائف الغدة الدرقية ويحمي من الإصابة بأمراض الغدة مثل قصور الغدة الدرقية أو تضخم الغدة الدرقية.

13- المرارة: يعمل الجرجير على تحسين وظائف المرارة ويقلل من خطر الإصابة بحصوات المرارة، حيث أن الجرجير يحتوي على نسبة عالية من الماء مما يساعد على إزالة الفضلات الضارة والسموم من المرارة والتي قد تتسبب في تكوين حصوات المرارة.

14- الأنيميا: يساعد الجرجير في علاج الأنيميا أو فقر الدم والتخلص منها وهذا يرجع إلى وجود محتوى عالي من عنصر الحديد في الجرجير، كما أن وجود فيتامين ج في الجرجير يساعد على سرعة امتصاص الحديد في الجسم.

15- الكحة: يحتوي الكبريت على مادة تسمى جليكوسيدات الكبريت والتي تعمل على تغيير إفرازات الشعب الهوائية، وكذلك لها تأثير طارد للبلغم، وبذلك فهذه المادة تفيد في علاج أشكال مختلفة من التهاب الشعب الهوائية طويل الأمد.

أضرار الجرجير

لا يمكن الخلط بين الغذاء والدواء فاستعمالات الجرجير متنوعة جدا وكلها مفيدة ولكن لا يمكن الاعتماد عليه كدواء وحينها يتم تناول الجرجير بإفراط مما يسبب الكثير من المشكلات فلا ننسى أبدا القاعدة التي تقول لا إفراط ولا تفريط فيجب تناول الجرجير بكميات مناسبة للاستفادة من فوائده العلاجية لأنه كما له فوائد له أيضا أضرار ومن هذه الأضرار :
1- يساعد على إدرار الطمث والحيض لدى النساء مما يسبب نزيفا لذلك ينصح الحوامل بعدم تناوله خلال فترة الحمل حتى لا تسبب أي إجهاض .
2- لا يمكن تناوله لمرضى التهاب المثانة أو من يعانون من إفراز الغدة الدرقية لأنه يحتوي على اليود .
3- يسبب اضطرابات هضمية خاصة لمن لديهم حساسية القولون التي تزيد مع الخضروات الورقية .

فوائد الجرجير الصحية والجمالية