فوائد الجريب فروت

0

تعتبر فاكهة الجريب فروت من افضل الفواكه المميزة بعدة خصائص صحية و جمالية نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال مذهل يشمل فوائد الجريب فروت.

4

الجريب فروت لاذع ومنعش مع حلاوة الكامنة، يعد البرتقال من المنافسين للجريب فروت، على الرغم من أنه متوفرة على مدار السنة، فهي في الموسم وأفضل ما لديهم في فصل الشتاء من خلال أوائل الربيع.
الجريب فروت وعادة ما تتراوح في القطر من أربع إلى ست بوصات وتشمل كلا من البذور وأصناف بدون بذور والوردي والأبيض. نكهة رائعة من الجريب فروت هو مثل الجنة كما أعرب باسمه اللاتينية، الأترج.

فوائد الجريب فروت :

عند تقشير جلد الجريب فروت و تجهيزه للتناول ، يحتوي بذلك علي أكبر قدر من البيوفلفونويد و غيرها من العوامل المضادة للسرطان .

١- علاج الحموضة : علي الرغم من أن الجريب فروت له طعم شبة حامض ، إلا أن له رد فعل قلوي قوي و هذا له تأثير كبير علي علاج الحموضة و بعض مشاكل الجهاز الهضمي الأخري . يحتوي علي البكتين و هذه المادة تقلل من تراكم الترسبات في الشرايين . و يعمل فيتامين ج علي زيادة مرونة الشرايين و علاج تصلب الشرايين .
٢- علاج سرطان الثدي : في دراسة أثبتت أن البيوفلفونويد التي توجد في الجريب فروت تمنع إنتشار الخلايا السرطانية في الثدي من الإنتشار و تخلص الجسم من زيادة هرمون الأستروجين .
٣- علاج نزلات البرد : عادة ما تخبرك نزلات البرد بأن جسمك أصبح غير قادر علي التحمل . يعطي الجريب فروت طاقة قوية و مناعة للوقاية من نزلات البرد .
٤- الكوليسترول : يوجد مركب معين في الجريب فروت ، يساعد في الحد من إفراط إنتاج الكبد من الكوليسترول الضار .
٥- مفيد لمرضي السكري : عند تناول الجريب فروت بكثرة مع التقليل من النشويات و الحلويات في النظام الغائي الخاص بك ، يساعد في علاج مرض السكري . لذلك ينصح لمرضي السكري تناول المزيد من الجريب فروت .
٦- علاج إضطرابات الجهاز الهضمي : يساعد عصير الجريب فروت علي تقوية و تحسين عملية الهضم من خلال زيادة تدفق عصارة المعدة . ينصح بتناول الفاكهة كاملة للحصول علي الألياف كاملة لتحسين عملية الهضم .
٧- علاج الإرهاق : بعد قضاء يوم طويل و مرهق للغاية، يفضل تناول كوب عصير من الجريب فروت مع الليمون و القليل من العسل يعطي الجسم إحساس بالراحة .
٨- مفيد للمرأة الحامل : يساعد البيوفلوفونويد وفيتامين ج الموجود في الجريب فروت علي تقليل إحتباس الماء و تورم الساقين خلال فترة الحمل .
٩- علاج إلتهاب الحلق : يعمل عصير الجريب فروت الطازج كبلسم لتخفيف إلتهاب الحلق و السعال .
١٠ – علاج سرطان البنكرياس : يستخدم الجريب فروت كمضاد لسرطام البنكرياس.
١١ – الجريب فروت و فقدان الوزن : تحتوي هذه الفاكهة علي إنزيم حرق الدهون . و يمكن أن تساعد في إمتصاص الدهون و تقليل النشأ و السكر في الجسم . يمكنك تناول الجريب فروت مع النظام الطبيعي لإنقاص الوزن .
١٢- يحارب أمراض اللثة : عند تناول الجريب فروت يومياً يحمي اللثة من الأمراض المختلفة و يساعد في عدم تشكيل الخلايا الضارة و قد أثبتت الأبحاث أنه عند تركها يؤدي إلي سرطان الفم. و قد تؤدي إلي تكون البكتريا الضارة بالقلب .
١٣ – يقلل التعرض لسرطان الرئة : أثبتت الأبحاث أن الجريب فروت يساعد في التخلص من الضرر الناتج عن التدخين . لذلك ينصح بتناوله يومياً .
١٤- علاج الإنفلونزا : الجريب فروت علاج جيد للإنفلونزا . حيث يعمل علي تقليل الحموضة . و مصدر قوي للمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلي أنه مضاد للفيروسات ، الفطريات ، الجراثيم و بذلك يساعد في مكافحة السرطان . و نظراً لخصائصه المضادة للإلتهابات ، أصبح يساعد في زيادة تحسين الجهاز المناعي و حماية الجسم من الإنفلونزا.
١٥- علاج الملاريا : سواء كان عصير الجريب فروت أو الثمرة الطازجة ، فهو يحتوي علي الكينين ، الذي يعد علاج طبيعي للملاريا ، و كذلك إلتهاب المفاصل ، تشجنات الساقين الليلة . يعد الجريب فروت مصدر نادر للكينين ، حيث يمكن إستخراجه منه بسهولة .
١٦- علاج الحمي : يساعد عصير الجريب فروت في التعافي السريع من الحمي . و يقلل من الحرقان الذي يحدث عندما ترتفع درجة حرارة الجسم . و من المعروف أيضاً أنه يحتوي علي فيتامين ج الذي يعزز من الجهاز المناعي و الحماية من نزلات البرد و الأمراض الشائعة الأخري .و يساعد الجسم في البقاء رطب لأطول فترة ممكنه. و تظراً لأنه يحتوي علي كمية كبيرة من فيتامين ج ، يساعد في مقاومة الحمي بسهولة .
١٧- تقليل التعب و الإجهاد : الجريب فروت فعال في علاح الأرق و التوتر و تعزيز مستويات الطاقة الخاصة بك و تنشيط الجسم . بالإضافة إلي أنه يساعد في فقدان الوزن . و عند تناول كوب من عصير الجريب فروت قبل النوم ، يساعد في الحصول علي نوم صحي و هادئ .
١٨- علاج الحموضة : عند تناول عصير الجريب فروت بعد الأكل يحد رد فعل قلوي بعد الهضم . لذلك فإن العصير المستخرج من الجريب فروت يمنع من تشكيل الحمض و العديد من الأمراض الأخري التي تنشأ بسب وجود حموضة زائدة في الجسم .
١٩ – الإمساك : عند تناول كوب كامل من عصير الجريب فروت الطازج في الصباح لأنه علاج فعال في التخلص من الإمساك . فالعصير يعمل علي تحفيز القولون و التحفيز علي إفراز العصارة المعدية التي تخفف من إنقباض الجهاز الهضمي و تحفيز حركة الأمعاء .

الجريب فروت يخفض نسبة الكولسترول في الدم

الجريب فروت يحتوي على البكتين، وهو نوع من الألياف القابلة للذوبان التي قد تظهر في الدراسات الحيوانية إلى إبطاء تطور مرض تصلب الشرايين. في دراسة واحدة، تغذية الحيوانات حمية عالية الكوليسترول زائد زيارتها البكتين الجريب فروت تضييق 24٪ من الشرايين، في حين أن الحيوانات التي تتغذى على حمية عالية الكوليسترول دون الجريب فروت كان البكتين 45٪ تضيق.
ويمكن لكل من الجريب فروت أشقر وأحمر خفض مستويات الدم من LDL (“السيئ”) الكولسترول ، والجريب فروت الأحمر يخفض الدهون الثلاثية كذلك، أظهرت دراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية.
واختبر الباحثون الإسرائيلي من الجامعة العبرية في القدس لأول مرة المحتملة المضادة للأكسدة من الجريب فروت الأشقر والأحمر وثم إمكاناتهم خفض الكوليسترول في البشر. وأظهرت الأبحاث أن أنبوب اختبار الجريب فروت الأحمر يحتوي على مركبات أكثر النشطة بيولوجيا وإجمالي البوليفينول من الاشقر، ولكن كلا الجريب فروت قابلة للمقارنة في محتواها من الألياف، والأحماض الفينولية الاسكوربيك، والفلافونويد، naringinen، على الرغم من الجريب فروت الأحمر يحتوي على أكثر قليلا فلافونيدات والانثوسيانين.
في هذه الدراسة الأخيرة، وأضاف المشاركون إما الجريب فروت الأحمر، والجريب فروت أشقر أو لا الجريب فروت إلى وجباتهم اليومية. أشارت النتائج إلى أن كلا النوعين من الجريب فروت فيما يبدو على خفض الكوليسترول LDL في غضون 30 يوما فقط: الكوليسترول الكلي بنسبة 15.5٪ في تلك تناول الجريب فروت الأحمر و 7.6٪ في تلك تناول الجريب فروت الاشقر؛ الكولسترول LDL بنسبة 20.3٪ و 10.7٪ على التوالي، والدهون الثلاثية من قبل 17.2٪ و 5.6٪ على التوالي. لم تظهر أية تغييرات في السيطرة على المجموعة (تلك التي لم تأكل أي الجريب فروت).
الجريب فروت الأحمر والأشقر كلا كلا أثرت إيجابيا مستويات الكوليسترول في الدم، ولكن الجريب فروت الأحمر أكثر من ضعف فعالية، خصوصا في تخفيض الدهون الثلاثية. وبالإضافة إلى ذلك، على حد سواء الجريب فروت تحسنت بشكل ملحوظ مستويات الدم من المواد المضادة للاكسدة واقية. قد يكون بسبب وجود مركب مضاد للأكسدة معروفة حتى الآن أو آثار التآزر من المغذيات النباتية، بما في ذلك الليكوبين أداء أفضل الجريب فروت الأحمر.
وردا على هذه النتيجة سريعة وإيجابية للغاية، وخلص الباحثون أن إضافة الجريب فروت الحمراء الطازجة إلى النظام الغذائي يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم، وخاصة أولئك الذين لديهم أيضا ارتفاع الدهون الثلاثية.
التحذير واحدة، ومع ذلك: من المعروف أن المركبات الموجودة في الجريب فروت لزيادة مستويات تداولها من عدة عقاقير طبية بما في ذلك العقاقير المخفضة للكوليسترول. لهذا السبب، قد خطر سمية العضلات المرتبطة الستاتين زيادة عندما يتم استهلاك الجريب فروت.

2

منع حصى الكلى

تريد أن تقلل من خطر حصى الكلى أكسالات الكالسيوم؟ شرب عصير الجريب فروت. وجدت دراسة نشرت في المجلة البريطانية للتغذية أنه عندما شربت النساء 1/2 الى 1 لتر من الجريب فروت والتفاح أو عصير البرتقال يوميا، على قيمة الرقم الهيدروجيني البولية وإفراز حمض الستريك زيادة، واسقاط حد كبير من خطر تشكيل الحجارة أكسالات الكالسيوم.

حماية ضد سرطان القولون

هي الجريب فروت غنية بفيتامين C ليس فقط، ولكن الأبحاث الجديدة التي عرضت في الاجتماع الوطني 228 للجمعية الكيميائية الأميركية سببين يوفر أكثر لشرب عصير الجريب فروت: حماية ضد سرطان الرئة والقولون.
في البشر، وشرب ثلاثة اكواب 6 أونصة من عصير الجريب فروت يوميا وقد تبين للحد من نشاط انزيم الذي ينشط المسببة للسرطان المواد الكيميائية الموجودة في دخان التبغ. في الفئران التي حقنت مع المواد المسببة للسرطان، والجريب فروت ومركباته النشطة معزولة (ابيغينين، هيسبيريدين، limonin، naringin، نارينجنين، nobiletin) ليس فقط زيادة الانتحار (موت الخلايا المبرمج) من الخلايا السرطانية، ولكن أيضا على إنتاج خلايا القولون العادي كولون.
وأكد الباحثون أيضا أن الجريب فروت قد يساعد في منع زيادة الوزن عن طريق خفض مستويات الانسولين.

نارينجنين لإصلاح الحمض النووي الجريب فروت

نارينجنين، وهو الفلافونويد تتركز في الجريب فروت، ويساعد على إصلاح تلف الحمض النووي في خلايا سرطان البروستاتا البشرية (خلية خط LN CaP)، أفادت دراسة المختبر التي نشرت في مجلة الكيمياء الحيوية التغذوية.
من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، والمشخصة الأكثر شيوعا سرطان بين الرجال في الولايات المتحدة، ويزيد مع التقدم في السن منذ أقدم نصبح، وأكثر المرات التي تنقسم الخلايا لدينا، وأكبر فرصة للطفرات الحمض النووي لتحدث. إصلاح الحمض النووي هي واحدة من آليات الدفاع الأولية للجسم ضد تطور السرطان لأنه يزيل تسبب السرطان الطفرات في الخلايا.
نارينجنين يساعد على استعادة الصحة إلى تلف الحمض النووي عن طريق حفز اثنين من الانزيمات التي إصلاح الحمض النووي خلال المرحلة النسخ المتماثل. هذه الانزيمات، 8 oxoguanine-DNA glycosylase 1 (hOGG1)، والحمض النو%

طريقة تحضير مشروب الجريب فروت لحرق دهون البطن وسد الشهية لتستعيدي وزنك المثالي بعيدًا عن الاستعانة بالأدوية الغير صحية.

المكونات:

نصف كوب من عصير الجريب فوت
ملعقة قرفة مبشورة
ملعقة زنجبيل مبشور
عصير ليمونة
5 أوراق نعناع طازج
ملعقة عسل

طريقة التحضير:

قومي بخلط المكونات في إناء مناسب حتى تتجانس المكونات.
قبل تناول الطعام بساعة قومي بغلي مقدار نصف كوب من الماء وضيفيه إلى المكونات ثم تناولي المشروب دافئًا.

فعاليّة مثبتة لريجيم الجريب فروت

يمتاز هذا الريجيم في الواقع بإنتاجه نسبة منخفضة من الكربوهيدرات وأخرى معتدلة من البروتين. وبالتالي، نحن نتعامل مع ريجيم يعتمد على تخفيض السّعرات الحراريّة يحتوي من 800 إلى 1000 سعرة حراريّة في اليوم. ويمكن القول أنّ وجود الجريب فروت في هذا الرّيجيم ليس له دور في عمليّة فقدان الوزن. ومع ذلك، هناك دراسات أثبتت أنّ إضافة نصف حبّة جريب فروت أو كأس عصير من الجريب فروت إلى وجبة من الوجبات مع الحفاظ على المستوى العادي من السّعرات الحرارية أدّى إلى فقدان الوزن بما يعادل 3 كغ في 12 أسبوع، في حين أنّ بعض الأشخاص فقدوا ما يصل إلى 10 كغ. وشرح العلماء ذلك بالإشارة إلى أنّ تناول الجريب فروت في مقدّمة وجبات صحيّة يقلّل من مستويات الأنسولين ويؤدّي فعليّا إلى فقدان طفيف في الوزن.

لماذا الجريب فروت؟

الجريب فروت ثمرة مغذية ذات سعرات حراريّة منخفضة، من 66 إلى 84 سعرة حراريّة، غنيّة بالفيتامين C والألياف النباتية. كل هذه الصفات، بالإضافة إلى مؤشّر نسبة السّكر المنخفضة، هي في الأصل تعود لخاصيّته “الموقدة للدّهون” ولكنّ هذه العمليّة لا تزال غامضة. ومع ذلك، يقول بعض العلماء أنّ هذه الفاكهة قد تحتوي على بعض الإنزيمات الخاصّة التي تساعد على حرق الدّهون. قد تكون الحقيقة كامنة في مكان ما وسط هذه المعلومات. وعلى أيّة حال، إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن بسرعة يمكنك اتباع هذا النّوع من الرّيجيم.

المواد الغذائيّة المسموح بها:

في الصّباح، في منتصف النّهار، بعد الظهر وقبل الذهاب إلى النّوم تناولي مجموعة متنوّعة من الأطعمة. اشربي القهوة السّوداء والكثير من الماء طوال اليوم.
فيما يلي مثال لقائمة يوميّة لوجبات متكاملة:

الفطور:
• بيضتين مسلوقتين
• شريحتين من الجامبون
• قهوة سوداء
• نصف حبّة جريب فروت

الغداء:
• سلطة خضار (طماطم، خيار، فجل وخسّ) مع دجاج أو لحم بقري (بكميّات معتدلة) بشرط ألّا يكون مقليًّا.
• 1/2 جريب فروت أو كأس من عصير الجريب فروت الطّازج.

العشاء:
• خضروات خضراء وحمراء (باستثناء البازلاّء، البطاطا، الذرة والفول.
• كميّة محدودة من لحم البقر أو السّمك، من دون قلي.
• 1/2 جريب فروت أو كأس من عصير الجريب فروت الطّازج.

مزايا وعيوب ريجيم الجريب فروت:

يستند ريجيم الجريب فروت على التّخفيض الشّديد للكربوهيدرات والسّعرات الحراريّة وذلك لا يعتبر طريقة مثلى لإنقاص الوزن. ولكن من ناحية أخرى، يعتبر الآن الجريب فروت ريجيمًا يوفّر مساعدة قيّمة وذلك من خلال خفض مستويات الأنسولين. يجب أن يقتصر اتّباعه على فترة قصيرة ويتبع بنظام غذائي صحي ومتوازن للحفاظ على النّتيجة المتحصّل عليها.

المزايا:

• الجريب فروت معروف بخاصيّاته المساعدة على فقدان الوزن.
• غير مكلف.
• سهل وسريع التّحضير ويمكن أن يحفظ لتناوله في مكان العمل.
• يوفّر الكثير من الفيتامينات والمعادن لا سيما إذا أكلت الكثير من السلطة.

العيوب:

• يقلّص من الكربوهيدرات بشكل مفرط.
• يقلّل كثيرًا من تناول السّعرات الحراريّة.
• يتعذّر تناوله من قبل النباتيين.
• لا يغيّر عادات الأكل لأجل طويل المدى.

استخدامات جمالية مميزة لثمرة الجريب فروت

مكافحة أثار الشيخوخة المبكرة

يحتوي الجريب فروت على مادة الرتينول ومضادات الأكسدة، مما يساعد على إصلاح البشرة. كما يساعد أيضًا على إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد المبكرة. استخدمي ماسكات الجريب فروت مرة واحدة أسبوعيًا للحصول على أفضل النتائج. فتعطيكي بشرة ناعمة الملمس، ذات إشراقة طبيعية، كما تعمل أيضًا على التخلص من البقع الداكنة.

اخلطي ملعقة كبيرة من العسل، ½ كوب من دقيق الشوفان وعصير نصف ثمرة جريب فروت. ثم يستخدم الخليط على بشرة الوجه حتى يجف تمامًا، ثم يمسح جيدًا بقطعة قماش مبللة.

مكافحة البشرة الدهنية

البشرة الدهنية من المشكلات التي تواجه العديد من الأشخاص. ويتميز الجريب فروت بخواص طبيعية قابضة للبشرة، مما يساعد على تنقية البشرة من السموم والتحكم في الزيوت الزائدة وظهور حب الشباب. استخدمي الجريب فروت لتحضير غسول للبشرة أو تونر طبيعي.

اخلطي عصير الجريب فروت الطاج مع كمية بسيطة من زيت اللافندر أو زيت النعناع العطري في زجاجة سبراي معقمة واتركيها لمدة 3 ساعات على الأقل. يستخدم الخليط على البشرة في الصباح أو قبل الذهاب للنوم باستخدام قطعة من القطن.

للتخلص من ترسبات منتجات العناية بالشعر

مع كل المنتجات المستخدمة للعناية بالشعر، فتترسب بقايا تلك المنتجات على فروة الرأس، مما يجعلها ضعيفة وشاحبة. كما تتسبب الكيماويات الموجودة في الماء أو منتجات تصفيف الشعر في إزالة لون الشعر، لذلك، فلا بد من التخلص من تلك الرواسب بشكل طبيعي لاستعادة صحة وحيوية الشعر وتقوية فروة الرأس. فيساعد الجريب فروت على التخلص من البارابين والشموع المترسبة على فروة الرأس. كما يساعد كذلك على الحفاظ على لون شعرك الطبيعي وأيضًا الشعر المصبوغ.

بللي شعرك، ثم استخدمي كوب من عصير الجريب فروت الطبيعي لشطف الشعر.

لحماية الشفاه

تتعرض الشفاه للعوامل الخارجية التي تتسبب في تلفها وتشققها. فمع لعق الشفاه واستخدام الكثير من مستحضرات التجميل، استخدمي زيت الجريب فروت العطري قبل استخدام احمر الشفاه، ليعمل كعازل لحماية الشفاه من أشعة الشمس ويساعد أيضًا على تغذيتها. استخدمي أيضًا مرطب الشفاه الغني بالجريب فروت يوميًا للحفاظ على شفاهك.

اصنعي بنفسك مرطب الشفاه الخاص بك من خلاصة الجريب فروت مع شمع العسل وزيت جوز الهند المرطب من خلال الرابط.

المكونات اللازمة:

1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند النقي.
2 ملعقة كبيرةمن زيت دوار الشمس الطبيعي.
1 ملعقة كبيرة من شمع العسل.
15-20 قطرة من زيت الجريب فروت العطري.
بضع قطرات من زيت فيتامين E.

طريقة التحضير:

1- ضعي شمع العسل في وعاء عميق على نار هادئة حتى يذوب تمامًا.
2- ثم تضاف باقي المكونات وتخلط معًا بشكل جيد.
3- بعد ذلك، يضاف الخليط في عبوة مرطب شفاه فارغة ونظيفة. يترك ليبرد تمامًا ويحفظ في الثلاجة.
4- أصبح مرطب الشفاه الخاص بك الآن جاهز للاستخدام، استخدميه بانتظام لترطيب شفتيك وحمايتها خاصةً خلال فصل الصيف.

اصنعي في منزلك صابون بروائح النعناع والجريب فروت

المكونات:

قالب صابون خام
نصف ملعقة صغيرة من زيت الافندر
نصف ملعقة من زيت النعناع
10 أوراق مرمرية طازجة مفرومة
2 ملعقة صغيرة من الافندر الطازج
3 معالق من جوز الهند
كيس زبدة الشيا
قشرة ثمرة جريب فروت مفرومة

طريقة التحضير:

قومي بغسل قالب الصابون للتأكد من خلوه من الشوائب.
قومي بالاستعانة بوعاء كبير مملوء بالمياه وضعيه على النار.
انتظري المياه حتى تغلي ثم قومي بتكسير قالب الصابون وضعيه في وعاء أصغر، ضعي الوعاء الصغير في الماء المغلي لإذابة الصابون.
ضعي زبدة الشيا في وعاء وقومي بتغطيته ثم ضعيه على النار، قومي بتقليب الشيا كل 5 دقائق حتى تذوب نهائيًا.
ضعي قشر الجريب فروت وزيت النعناع وزيت الافندر والافندر والمرمرية وجوز الهند إلى الصابون بعد إذابته وقومي بالتقليب.
ضيفي الشيا إلى الصابون ثم ضعي الصابون في القوالب باستخدام كوب مخصص بذلك.
ضعي القوالب في الفريزر لمدة ساعة ثم أخرجيها واستمتعي بصابون منعش وذو رائحة رائعة.

3