فوائد الجزر الصحية و الجمالية

0

اختارت لك مجلة رجيم اليوم مقال نتحدث فيه عن الجزر نظرا لفوائدة الصحية و الجمالية التي لا تعد و لا تحصى فالجزر غني بالألياف الغذائية، والمعادن بالاضافة الى طعمه المتميز و المفضل عند الكثير من الافراد.

القيمة الغذائية للجزر:
الجزر غني بالألياف الغذائية، والمعادن (وخاصة السيلينيوم)، والدهون القابلة للذوبان في الكاروتين β، الوضع المتقدم ل retinol (فيتامين أ). وتحتوي الجزر على ما يصل إلى ستة في المائة من السكر. النكهة المتميزة هي ناتجة عن بعض الزيوت الإيثيرية. 100 غرام من الجزر الصالحة للأكل تحتوي على ما معدله 6 ملغرام من الكاروتينβ.

أنواع الجزر

أنواع الجزر

الجزر البرتقالي. يحتوي على بيتا كاروتين , وجزء من الألفا كاروتين , وهذا يؤثر بالطبع على ارتفاع نسبة فيتامين أ الضروري لصحة العيون وينمو هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط.
الجزر الأصفر. يحتوي على أصباغ اللوتين والزانثوفيلز وهي أصباغ مماثلة للبيتا كاروتين وفوائده تتمثل في الوقاية من ضمور العين والوقاية من سرطان الرئة وبعض السرطانات الأخرى والحد من مرض تصلب الشرايين وينمو هذا النوع في الشرق الأوسط.
الجزر الأحمر. يحتوي هذا النوع من الجزر على الليكوبين وهو شكل آخر من أشكال الكاروتين , وهو يوجد أيضا في الطماطم و البطيخ , حيث يعمل الليكوبين على الوقاية من الضمور الشبكي ومنع أكسدة الدهون بالدم وكذلك يساعد على الحماية من أمراض القلب والكثير من الأورام وبخاصة البروستاتا , وينمو هذا النوع في الصين والهند.
الجزر الأبيض. بالرغم من انعدام الأصباغ في هذا النوع من أنواع الجزر إلا أنه يحتوي على الكثير من المركبات الأخرى التي تعزز صحة الإنسان ومنها الألياف الغذائية التي تساعد على الحماية من أمراض القولون , إلا أنه يمكن القول أن هذا النوع هو أقل الأنواع فائدة , وينمو هذا النوع في أفغانستان وباكستان وإيران.
الجزر الأرجواني. بالرغم من تقارب هذا النوع من النوع البرتقالي إلا أنه يحتوي على المزيد من البيتا كاروتين , بالإضافة إلى الأنتوثيانين وهي أحد أقوى مضادات الأكسدة , ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة بجسم الإنسان , كذلك يساعد في الحماية من الإصابة بأمراض القلب عن طريق منع تجلط الدم , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.
الجزر الأسود. يحتوي هذا النوع على الأنتوسيانين , وهو أحد مركبات الفلافونويد الذي يملك خصائص مضادة للسرطان ويعمل على الوقاية من نمو الشقوق الحرة ويثبط الكولسترول السيء بالدم , وله خصائص مضادة للجراثيم وزيته يمكن أن يساعد على التخلص من حكة الرأس ويوفر المواد اللازمة لنمو الشعر , وهذا النوع ينمو في تركيا والشرق الأوسط والأقصى.

فوائد الجزر الصحية

فوائد الجزر الصحية

1-تحسن الرؤية:
من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.
2-يحارب السرطان:
حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.
3-يحارب أمراض القلب والشرايين:
الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.
4-يحسن صحة الفم:
فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.
5-حماية الكبد:
حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات
6-يحافظ على صحة الجلد:
نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع، وبالإضافة لذلك يمكنك عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقتين من الجزر مع العسل ثم وضعه على الوجه ومنطقة الرقبة ثم يترك لينشف ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

فوائد الجزر الجمالية:

الجزر

-يَمد البشرةَ بالنضارة وذلك لأنه غني بفيتامين (أ) الذي يساعد على نمو الجلد ويعطيهِ الصحة والنضارة اللازمتين.
– يُزيل عصير الجزر التعب من البشرةِ اذا تمّ دهنه لمدة عشرون دقيقةٍ مما يجعلها أكثر صفاءً.
– يُخلّص عصير الجزر البشرة من الشحوب اذا تمّ شُربُه على الريقِ بطريقةٍ منتظمةٍ كلّ صباح.
– يَجعل الجزر البشرةَ تميلُ إلى اللون الأسمرِ البرتقالي تبعاً للونه البرتقالي الناتجِ عن تركيز مادة الكارتين فيه.
– يُعتبر الجزر مضاداً جيداً للبقعِ والشوائبِ التي تُصيب البشرة حيث يُساعد الجزر على التّخلص من آثار الشمس التي تصيب البشرة ويجعلها تستعيد نضارتها بسرعة ..
– يُزيل التجاعيد التي تُصيب الوجه والجبين لأنه يقوم بتجديد الأنسجة والخلايا الميتة باعتباره غنياً بمادة الكاروتين التي تقوم بذلك..
– يُعالج تشققات الجلد .. فخليطٌ من عصيرِ حبةِ جزرٍ متوسطةِ الحجمِ وملعقتين كبيرتين من عسلِ النحلِ الطبيعي تُدهن على الجلد وتُشطف بالماءِ الفاترِ بعد ربعِ ساعةٍ تُخلّصهُ من التشققاتِ المزعجة .

الجزر و الجنس:
الجزر مهم في زيادة حيوية الجسم ومقاومة الأمراض بصفة عامة ويزيد من خصوبة الخلايا التناسلية الموجودة في كل من الرجل والمرأة، لأنه يحتوي على فيتامين “A” وخصوصاً الجزر الأصفر الذي يسبب نقصه جفاف الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي للرجل والمرأة ، بالإضافة إلى إصابة الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التناسلي الذكري والجهاز التناسلي الأنثوي ويصبح سطح هذه الأغشية خشناً وتتوقف إفرازاتها الطبيعية من المادة المخاطية التى تحميها والتى تلعب دوراً هاماً جداً فى عملية ترطيب الأعضاء التناسلية وتسهيل الايلاج أثناء العملية الجنسية.

فوائد الجزر للرجيم

فوائد الجزر للرجيم
يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.
كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.
ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.

فوائد الجزر للشعر
الجزر غني بالبيتا كاروتين والذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين أ والذي كما تقول استشارية الأمراض الجلدية في نيوريورك “سيبيل فيشمان” أن جميع خلايا الجسم لا تستطيع أن تؤدي دورها دون وجود كميات كافية من فيتامين أ. وهو أيضاً يساعد في الحماية وانتاج الزيوت التي ترطب فروة الرأس, حيث يؤدي نقص فيتامين أ في الغذاء إلى تكون القشرة بالشعر.
وبصفة عامة, فإن الجزر مفيد للشعر من حيث أنه يحفز نمو الشعر ويجعله لامعاً, كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويقوي الشعر ويمنع تكسره وتساقطه. وهذا إلى جانب ان الجزر يحمي الشعر من الأضرار الخارجية مثل التلوث والطقس.
الجزر أيضاً غني بمحتواه من فيتامين ج و فيتامين هـ, وهما يعملان على زيادة نمو الشعر وصلابته وتحسين الدورة الدموية بالرأس. ويمكن أيضاً استخدام الجزر موضعياً للشعر لزيادة نموه, حيث يتم عمل خليط من المواد التالية:
جزرتان
ملعقتان عسل
ملعقة زيت زيتون
ملعقة زيت فيتامين هـ
ويتم خلط المكونات معاً في الخلاط الخاص بالجزر أو غليه ثم هرسه وخلطه مع باقي المكونات, ثم القيام بدهانه على الشعر وتغطيته بغطاء بلاستيكي وتركه ساعة على الرأس أو تركه ليلة كاملة ثم شطفه بالماء وغسله بالشامبو وسترين الفارق.

فوائد عصير الجزر الصحية والجمالية:

فوائد عصير الجزر الصحية والجمالية:

1- لصحة الأطفال

يلعب عصير الجزر دورا هاما في إمداد الأطفال الرضع بمحتوى عالٍ من الفيتامين A إذا ما تناوله الطفل مع اللبن وهو يعتبر أفضل مصدر للفيتامين A. ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على الفيتامين A، ويمكن عمل هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معقم بنسبة متساوية.
2- خلال فترة الحمل

تشير الكثير من الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل ألذّ الأطعمة للطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له. وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر باللبن هو أفضل مصدر للفيتامين A للرضيع من بين كافة العصائر.
3- لتقوية البصر

من أفضل الطرق لتقوية البصر هو أسلوب التغذية المناسب، ولذلك يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن من أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية البصر. فعصير الجزر يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى الفيتامين A، وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح لأن تركيز البيتا كاروين في العصير يزداد عشرات المرات عما يوجد عليه في صورته الخام. من هنا يفضل تناول كوبين من عصير الجزر يوميا، واحد في الصباح وآخر في المساء.
4- لخسارة الوزن

ينصح الخبراء بعدم تناول عصير الجزر على معدة فارغة، ويعتبر أيضا عصير الجزر مكملًا غذائيًا لا غذاء متكامل حيث أنه لا يحتوي على الألياف. ويفضل تناوله إلى جانب نظام غذائي متوازن من أجل خسارة الوزن. لذلك لا يفضل الاعتماد على عصير الجزر وحده في فقدان الوزن، بل خلطه مع عصائر أخرى مغذية مثل عصير السبانخ أو عصير الشمندر أو الليمون أو البنجر. وينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة حيث أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والتالي يمكن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث الصداع.
5- لعلاج الإمساك

يحتوي عصير الجزر على زيوت ملينة للأغشية المخاطية للمعدة والقولون وهذا يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم بشكل فعال، كما أنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى الفيتامين A. الأمر الذي يقوم بدوره بجعل البراز أكثر ليونة، لذلك فإن شرب عصير الجزر مرتين يوميًا في المساء والصباح يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويقيه من الإمساك.
7- لزيادة القدرة الجنسية

يعمل الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي، وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين الكفاءة الجنسية، كذلك يساعد أيضا على علاج مشكلة اضطرابات الطمث لدى السيدات.
8- لحيوية البشرة

يعتبر عصير الجزر غنيا بالفيتامين A الضروري لنمو أنسجة الجسم، وهو يحتوي على الفيتامين في صورة البيتا كاروتين. ومع الاستهلاك اليومي من عصير الجزر فإن الإنسان لا يحتاج تناول مكملات من فيتامين A، وكذلك فإن الفيتامين A مضاد جيد للأكسدة حيث يعمل على تأخير ظهور التجاعيد بالبشرة، علاوة على حمايته من ظهور بعض مشاكل الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد والطفح الجلدي، لذلك فإن عصير الجزر يلعب دورا حيويا في العناية بالبشرة.

وأحد الفوائد الأخرى التي يتمتع بها الجزر وهو أنه يحمي من أشعة الشمس بما يحتويه من الكاروتينات، بالإضافة إلى احتواء عصير الجزر على نسبة عالية من الفيتامين C الذي يساعد على إنتاج الكولاجين في الجسم وهو أحد البروتينات الضرورية لليونة الجلد وهو يساعد على تأخير ظهور التجاعيد كذلك.

يحتوي عصير الجزر أيضا على البوتاسيوم، والمعروف أن نقص البوتاسيوم يؤدي إلى جفاف البشرة وحدوث التشنجات العضلية كذلك. ويمكن الوقاية من حدوث هذا الأمر عن طريق تناول عصير الحزر بانتظام. وهو يساعد أيضا في القضاء على حب الشباب حيث يعتبر من أحد أفضل العلاجات الطبيعية له. وتناول عصير الجزر نحو ثلاث مرات يوميا يعطيك فوائد عديدة.
9- لتقوية الشعر

البيتا كاروتين الذي يتحول إلى الفيتامين A والموجود في عصير البرتقال يعمل على تغذية شعرك ويقوي فروة الرأس ويحميها من الجفاف. كذلك فإن الفيتامين C المضاد للأكسدة وهو أحد الفيتامينات التي تذوب في الماء، والتي يجب أن تستخدم بشكل يومي لأن الجسم لا يحتفظ به يساعد على وجود شعر صحي ويحميه أيضا من مشكلة الصلع المبكر.

كذلك فإن الفيتامين E الموجود في عصير الجزر يساعد على زيادة الأكسجين بالدم وزيادته في الدم تساعد على مقاومة تساقط الشعر.