فوائد الجزر الصحية

0

يعتبر الجز من احد المكونات الطبيعية التي تتمتاز بعدة فوائد صحية و جمالية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال المقال التالي.

000

الجزر واحد من أغنى مصادر بيتا كاروتين . يحتوي على مجموعة مذهلة من المغذيات النباتية التي تتألف من الكاروتينات الأخرى مثل ألفا كاروتين واللوتين ، والأحماض ، الانثوسيانين ، كما أنه مصدر مهم للفيتامين C، فيتامين K، والألياف الغذائية والبوتاسيوم . كما أنه يحتوي على فيتامين B6، النياسين ، حمض الفوليك ، فيتامين e ، المنغنيز الداعم للانزيم والموليبدينوم ، وتوفير الطاقة ، فيتامين B1 ، فيتامين B2 والفوسفور

فوائد الجزر الصحية

فوائد الجزر للنظر
يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون , ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت , ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.هل يقوي الجزر النظر؟
فوائد الجزر للمعدة
يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم , وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.
فوائد الجزر للبشرة
تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء , كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.
فائدة الجزر للجنس
يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب , ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء.
فائدة الجزر للسرطان
يوفر الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان. فائدة الجزر لمرضى السكر
يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر , و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا. ووجدت دراسة أجريت عام 2013 في جامعة ستانفورد الأمريكية أن الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بالمرض نتيجة تناول البيتا كاروتين الذي يتحول بدوره إلى فيتامين (أ). بينما جاما توكوفيرول المكون الرئيسي لفيتامين (هـ) يزيد من مخاطر هذا المرض.
فوائد الجزر للرجيم
يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة.
كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.
عصير الجزر الكامل مفيد للرجيم
ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.

الفوائد الجمالية للبشرة باستخدام الجزر

يحتوي الجزر على مادة الكاروتين التي تساعد في إبقاء البشرة صحية و متوهجة.
تساعد مادة الكاروتينات, و المواد المضادة للتأكسد, الموجودة في الجزر, على إبطاء عملية الشيخوخة, و تعزيز إنتاج الكولاجين, لمنع ظهور التجاعيد بسرعة.
يوجد في الجزر خصائص مضادة للإلتهابات, تساعد في تنغيم, و تنشيط الجلد, كما و تعمل مادة الكاروتينويدس على حماية و تكيف الجلد.
الجزر للبشرة الدهنية: عن طريق سلق جزرة و احدة بالماء, و القيام بعصرها في الخلاط, و إضافة معلقتين من العسل الصافي, و خلطه جيدا لتشكيل عجينة ناعمة, و تطبيقه على الوجه لمدة عشرين دقيقة, و من ثم القيام بشطفه بالماء الفاتر, مما يجعل البشرة متوهجة, و صحية.
مضاد للتجاعيد: يمزج الجزر المبشور مع ثلاث ملاعق من الحليب كامل الدسم, و يستخدم لمدة أسبوع على الوجه, لمكافحة الخطوط الدقيقة, و التجاعيد.
البشرة الجافة: و ذلك بتقشير جزرة, و وضعها في وعاء زجاجي, ثم القيام بصب زيت جوز الهند فوقها, بحيث يتم تغطية الجزرة بأكملها, و تركها بالشمس لمدة يومين تقريبا, و بعد ذلك يتم استخدام الزيت على الوجه, لترطيب البشرة يوميا.
مقشر للبشرة: يضاف معلقتين من السكر, إلى معلقتين كبيرتين من الجزر المبشور, و يمزج بشكل جيد, ثم يطبق على الوجه و الرقبة, مع الفرك بشكل دائري, و بلطف, للحصول على بشرة براقة, و نضرة.

00

الفوائد الجمالية للشعر باستخدام الجزر

يمكن استخدام زيت الجزر, للحصول على شعر صحي و قوي, حيث يمكن تطبيقه على فروة الرأس مباشرة لضمان نمو الشعر, كما و يطبق على الأطراف, ليمنع نهايات الشعر من الإنقسام.
يصنع مزيج من الجزر المسلوق, و قليل من الزبادي, و بيضة, في وعاء, و يطبق على فروة الرأس لمدة ساعة, للحصول على شعر أكثر نعومة و سلاسة.

وصفة جمالية من الجزر لجمال بشرتك:

المكونات:
1. كوب زيت جوز الهند.
2. جزرة كبيرة مبشورة.
الطريقة:
1. ضعي الجزرة المبشورة على منديل ناشف حتى يمتص كل الماء الموجود بداخلها.
2. اضغطي على الجزر جيداً بمنديل حتى تفقد جميع جزيئات الماء المخزنة بها.
3. ضعي الجزر مع زيت جوز الهند في قدر نظيف.
4. ضعيهم في حمام بخار مائي واتركيه من ساعتين إلى ثلاث ساعات حتى يذوب الجزر تماماً.
5. ضعي الخليط على منشفة نظيفة حتى يتم تصفيته جيداً.
6. وبذلك تكونين قد حصلت على زيت الجزر الرائع لصفاء ونقاء بشرتك .
7. ضعي الزيت في زجاجة نظيفة واحفظيه في الثلاجة لاستخدامه مباشرةً على بشرتك.

وصفات العلاجية بالجزر:

قناع الجزر لعلاج مشاكل البشرة:
يناسب قناع الجزر جميع أنواع البشرة، فإذا كانت بشرتك تميل الى الجفاف، استعملي القليل من زيت الزيتون أو نصف ثمرة أفوكادو مهروسةٍ لزيادة الترطيب، ولا تنسي تناول بعض الجزر أثناء إعداد وصفة القناع.
طريقة تحضير قناع الجزر:
1 نقشر الجزر ونطبخه على البخار، أو نغليه حتى يصبح طرياً.
2 نهرس الجزر بالشوكة أو أداة هرس البطاطا.
3 نضيف ملعقة طعام من العسل ونصف ملعقة من زيت الزيتون.
4 نخلط العسل وزيت الزيتون. (إذا كانت بشرتك دهنية، يمكنك الاستغناء عن زيت الزيتون).
5 نضيف بضعة قطراتٍ من عصير الليمون. حسب نوع بشرتك يمكنك اضافة أو تقليل الكمية (عصير الليمون مادة مقلصة طبيعية، لذا إذا كانت بشرتك دهنية، أنت بحاجة إلى المزيد من الليمون)، إذا كانت بشرتك جافة فيمكنك إضافة حوالي 8 قطراتٍ من الليمون وإذا كانت بشرتك دهنية، اضيفي ملعقةً كاملةً.
6نراقب المزيج، يجب أن لا يكون المزيج لزجاً أو سائلاً جد، إذا كان المزيج سميكاً جداً، يمكنك أن تضيفي زيت زيتون أكثر أو ماء، كما يمكنك إضافة العسل لزيادة لزوجة المزيج.
7 نترك المزيج ليبرد قبل وضعه على بشرتك.
8 نضع قناع الجزر على بشرةٍ نظيفةٍ حتى رقبتك مع تجنب منطقة الفم والعيون. يُترك على البشرة لمدة 10 -15 دقيقة ثم نغسله بالماء الدافئ .
9 نجفف الوجه بمنشفةٍ رطبةٍ ونستعمل كريماً مرطباً على كامل الوجه.

بعض الآثار الجانبية شيوعا من الجزر هي :

1 غير أمن للرضع :
بعض الدراسات تثبت أن الجزر غير آمن للأطفال الصغار . هذا هو السبب في أنه من المهم تغذية الأطفال الصغار فقط كميات صغيرة جداً من الجزر
2 يمكن أن يؤدي إلى ردود الفعل التحسسية :
هناك عدد قليل من الأفراد الذين لديهم فرط حساسية للجزر . بعض الآثار الجانبية شيوعا بين مثل هؤلاء الناس هي الطفح الجلدي والإسهال ، وردود الفعل الحساسية، وخلايا النحل ، وتورم . هي سبب هذه الحساسية نظرا لحساسية حبوب اللقاح الموجودة في الجزر . مسببات الحساسية الموجودة في الجزر هي مماثلة لتلك الواردة في الفراولة والبطاطا ، والمكسرات ، والخردل ، الأفراد الذين لديهم حساسية لمثل هذه الخضروات ، ينبغي أيضا توخي الحذر في حين استهلاك الجزر
3 محتوى عالي من السكر :
استهلاك الجزر ليس خيارا جيدا لمرضى السكري ، بسبب المحتوى العالي من السكر مع مؤشر نسبة السكر في الدم من 97 ، يتم تحويل السكر إلى جلوكوز ويرفع مستويات السكر في الجسم بسرعة . فمن الأفضل لمرضى السكري أن تستهلك الجزر على البخار بكميات صغيرة
4 لا ينصح به للمرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية :
الجزر غني بالفيتامينات والمعادن ، والتي هي مهمة جدا للجسم . ولكن أثبتت الدراسات أن الجزر يغير نكهة حليب الثدي . لذلك ينبغي للمرأة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية تجنب شرب عصير الجزر بزيادة
5. التفاعل مع أمراض محددة :
يجب على الأفراد الذين يعانون من مرض السكري ، ومشاكل الأمعاء ، وانخفاض مستوى السكر و مشاكل الهرمونات استشارة الطبيب قبل وضع الجزر في وجباتهم الغذائية . ومن المعروف تفاعل الجزر مع مثل هذه الأمراض مما يجعلها أسوأ
6 تلون الجلد :
الجزر يترك الجلد أصفر إلى برتقالي بشكل غير طبيعي في اللون ، عندما يؤخذ بكميات كبيرة . ويسبب هذا من قبل تلون بيتا كاروتين ، والكاروتين في محتوى الجزر . ويمكن رؤية هذا اللون على الراحتين واليدين والوجه وباطن القدمين
7 يسبب تقلصات المعدة والانتفاخ :
الجزر يحتوي على 12 غراما من الكربوهيدرات و 4 غرامات من الألياف . عندما لا يتم هضم الألياف والكربوهيدرات في الأمعا ء، فإنها تصبح مخمرة في القولون . هذه النتائج تشكل الغاز في الأمعاء ، مما يؤدي إلى تقلصات في المعدة ، وانتفاخات
8 امتصاص العناصر الغذائية :
الألياف عموما تتداخل مع امتصاص الزنك والحديد والمغنيسيوم والمواد المغذية الأخرى في الجسم . استهلاك الجزر بكمية كبيرة يمكن أن يؤدي إلى نقص هذه المواد الغذائية الحيوية ، والتي هي ضرورية للجسم . أنها تفتقر إلى الدهون والبروتينات ، والتي هي حيوية لجسمك أيضا
9 المبيدات :
قد أظهرت الدراسات أن الجزر يحتوي على 26 من المبيدات . هذه المبيدات يمكن أن تسبب السرطان ؛ تتداخل مع الهرمونات في الجسم ؛ منهم من يسبب مشاكل عصبية ، ومشاكل الإنجاب أو تطوير السبب . إذا كنت تريد أن تبقي هذه المبيدات من جسمك ، تحتاج إلى الحد من تناول الجزر

0