فوائد الجزر للصحه والرجيم

0

يمتاز الجزر بالعديد من الفوائد الصحية والقيمة الغذائية العالية في هذا المقال وحصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال تعرف على اهم الفوائد الصحية للجزر وايضا فائدته للتخسيس

فوائد الجزر للصحه والرجيم

الجزرمن أشهر الخضروات الجذرية التى تنمو تحت التربة .ومن أكثرالخضروات تنوعا من حيث الاستخدام فقد يؤكل نيا أو مطبوخا كما يتميز بألوانه الغنية فله أكثر من لون أرجوانى وأرجوانى محمر وأصفر وقريب من الأبيض.بالاضافة الى نكهتة اللذيذة المميزه. ويحتوى الجزرعلى عناصر غذائيه غاية فى الأهميه ومفيدة لصحة الانسان وسوف نطرح الفوائد الصحية الرائعة للجزر فيما يلي:

غني بالكاروتين

يعد الجزر من الخضروات الغنية جدا بالألفا والبيتا كاروتين. والكاروتين له أهميه كبيرة فى العمل على تحسين صبغة الجلد وتناغم لونها بشكل عام لذلك .فإذا كنت عرضة للاصابة بعدم التوازن فى لون البشرة أوعدم التساوى فى لونها .فحاول ادخال عصير الجزر فى نظامك الغذائي بشكل دائم .أو حاول إضافة جرعة كبيرة من الجزر الى عصيرك الخاص .فهو مفيد لاعادة توازن لون البشرة وتصحيحها مرة أخرى .

يتميز بالتموج والقرمشة

في كتاب الطبخ الشهير لماريو باتالي كتب عن كيفية أن إضافة كلمة “متموج” لطبق ما أو طبخة ما .تجعل العملاء أكثر طلبا لهذا الطبق . فنحن نميل إلى الانجذاب نحو الأطعمة التي يكون لها شكل ( متموج) لأنه يعطينا شعوربتلك الأصوات المقرمشة أثناء المضغ فيشعرنا بالأكل فعلا .والجزر هو واحد من الخضروات التى تتمتع باعطائنا هذا الشعور . بالاضافة الى انه مثالى لتناوله كوجبة خفيفة صحية وتعطى شعور بالشبع أيضا .وتجعلك أكثر ارتياحا .

الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وفقا لدراسة استمرت 10 سنوات.فقد جاء الجزر على رأس قائمة الخضروات التى لها القدرة على محاربة أمراض القلب والشرايين. فكانت الخضروات التى تتميز باللون البرتقالى أوالأصفر تعطى أفضل المؤشرات أداء فى هذه الدراسة . أكثر من أربعة مجموعات أخرى مختلفة من الخضروات .فأثبت الجزر قدرته الصحيه للحد من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

فوائد الجزر للصحه والرجيم

مكافحة الأمراض المرتبطة بالعمر

الجزر يحتوى على نسبة عالية من فيتامين K. والذي يكون له تأثير وقائي عندما يتعلق الأمر بالأمراض المرتبطة بالسن مثل مرض الزهايمر وهشاشة العظام. وتظهر الدراسات أيضا أن فيتامين K يمكن أن يساعد في مكافحة تجلط الدم .وإذا كنت تعاني من نقص في المواد الغذائية. فيمكنك محاولة دمج الجزر في الحساء الخاص بك أوالسلطة. وحتى فى المقبلات المفضله لديك يعتبر مثالي .فيمكنك غمسه في جانب الطبق المفضل لديك.

تحسين وظيفة الجهاز المناعي

بالإضافة إلى فيتامين K .فالجزر هي أيضا غنى بفيتامين C.وهو أمر ضروري لإنتاج الأنسجة ويساعد على تقوية عظامك والأسنان والعضلات. وفيتامين C هو أيضا مفيد لاستعادة صحة العضلات الخلفية . لذلك إذا كنت تريد تجريب تحديا فتأكد من إدراج هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك في ذلك اليوم وفي اليوم التالي.سوف تلاحظ شعور بتحسن فى صحة تلك العضلات .لأن العضلات ستكون معبأة بفيتامين C. فالجزر أيضا مفيد جدا لصحة نظام الجهاز المناعي. والحفاظ على الجسم في صحة جيدة وقادرة على مكافحة الالتهابات

تحسين الجلد والشعر الصحي

لأن هذه القوى البرتقالية تحتوي على امدادات كبيرة جدا من كل من (فيتامين سي وفيتامين أ). وتلك الفيتامينات رائعة للحفاظ على صحة الجلد والشعر. وفقا للدراسات التى أجراها الخبراء. والنقص في هذه الفيتامينات يمكن أن يؤدي إلى تلف أوجفاف الشعر .ويجعل فروة الرأس غير صحية أو حتى قد تعانى من تساقط و فقدان الشعر. فالفيتامينات التى يكتظ بها الجزر يمكن أن تمد الشعر بما يحتاجه لخلق بصيلات شعر صحية وتعمل على تغذيته وظهوره بمظهر مشرق وصحى ولامع . جنبا إلى جنب مع قدرته على تغذية الجلد .

فوائد الجزر للصحه والرجيم

تقوية حاسة البصر

وبسبب احتواء الجزر على نسبة عالية كما ذكرنا سابق من( فيتامين أ) .والذى له تأثير مباشر على العين بالاضافة الى ان مادة البيتا كاروتين تعمل على حماية العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين .فالجزرله القدرة على التأثير الايجابي على العين. وبالتالى تحسين الرؤية.

له تأثير ايجابي على صحة الفم

والجزر له فائده مهمه جدا لصحة الفم حيث ان تناوله بصفة منتظمة يعمل على نظافة اللثه والأسنان .والجزر محفز جيد لافراز اللعاب الذى بدوره يوازن حموضة المعدة ويكافح بكتريا الفم وكل هذا يؤدى الى القضاء على رائحة الفم الكريهه وتقليل الاصابة بتسوس الأسنان .

الجزر في التجميل:

يعتبر الجزر من وسائل التجميل الأساسية ، نظراً لأنه من أغنى النباتات بفيتامين « أ ».. هذا الفيتامين الضروري لصحة وسلامة الجلد. أن تناول عصير الجزر الطازج بصفة منتظمة له أثر واضح كمضاد لبُقع وشوائب البشرة ، ويعمل كذلك على تحسين لون البشرة
الجزر والكاروتين فمن أهم المواد التي يتميز بها الجزر مادة الكاروتين التي يعزى إليه اللون البرتقالي ولهذه المادة فوائد عديدة وأكيدة منها أنها تنشط عملية تجديد الأنسجة والخلايا فهي مفيدة في إزالة التجاعيد من الوجه والجبهة ومنع رخاوة الجلد وتستفيد منها النساء في جعل البشرة أكثر صفاء ونقاء وفي تقوية الشعر والأظافر. كما يستفيد من مادة الكاروتين الطيارون وسائقوا السيارات لأنها تصفي الرؤية وتحد البصر كما أنه يفيد الذين يعتمدون على عقولهم في أعمالهم لأنها تقوي العيون

فوائد الجزر للصحه والرجيم

فوائد الجزر

  • يعتبر عصير الجزر مدراً للبول، لذا فهو مفيد للمرضى الذين يعانون من احتباس السوائل في الجسم.
  • يعمل على تفتيت الرمل والحصى التي قد تتشكل في الكلى.

  • يعالج الأمراض الصدرية مثل السعال والربو.

  • يعمل على تنشيط الكبد بشكل جيد، كما أنه يساعد في الوقاية من مرض اليرقان.

  • يساعد في علاج أمراض الجلدية مثل الأكزيما والشرى والحساسية.

  • يعمل على رفع مستوى البوتاسيوم في الدم، لذلك فهو يتم استخدامه في مدرات البول التي تعمل على تخفيض نسبة الكالسيوم في الدم والتي تؤدي إلى الإصابة ببعض الأمراض الصحية من مثل اعتلال المزاج.

فوائد الجزر للصحه والرجيم

  • يحتوي على مادة تسمى بيتا كاروتين والتي على الوقاية من الإصابة بقصر النظر ومرض العشى الليلي.
  • إذا ما تم تناوله كل يوم باتنظام فإنه يعمل على منع الإصابة بتضخم الطحال.

  • يقي من الإصابة بالأمراض الصدرية مثل الجلطات.

  • يعمل على تنقية وتنعيم الأحبال الصوتيه وبالتالي تنعيم الصوت.

  • يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول بالدم نظراً لاحتوائه على نوع من أنواع الألياف السائلة.

  • يساعد في علاج الأمراض النفسية مثل التوتر والإجهاد النفسي.

  • مفيد جداً في حالة الإصابة بالنفخة، إذ يعتبر طارداً للغازات.

  • يعالج الإسهال وبخاصة عند الأطفال.

  • يعمل على الوقاية من الإصابة بحموضة المعدة المزعجة والتي يعاني منها أغلبية الناس.

  • يقي من الإصابة بالأورام السرطانية.

  • فوائد الجزر للصحه والرجيم

    فوائد الجزر للرجيم

    • إنّ الكوب الواحد من الجزر الطازج المفروم، يحتوي على 52 سعرة حراريّة، إذن فهو من الأغذية المنخفضة بمحتواها من السعرات الحراريّة، وهذا يساعد على فقدان الوزن.
    • إن الجزر غنيّ بالألياف التي تساعد في السيطرة على الوزن، فهو يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي تناول كميّات أقل من الأطعمة ذات السعرات الحراريّة العالية، كما أنّ الألياف تساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكريّ من النوع الثاني.
    • إنّ الكوب الواحد من الجزر الطازج يحتوي على 3.6 غراماً من الألياف، علماً بأن الكميّة التي يحتاجها الرجل من الألياف تتراوح بين 30 و 38 غراماً من الألياف يوميّاً، أمّا النساء فهنّ بحاجة إلى كميّة تتراوح بين 21 و 25 غراماً منه.
    • يعدّ الجزر من الأصناف الغنيّة بالسكريّات مقارنة ببعض الأصناف الأخرى من الخضراوات، لكنّه في ذات الوقت يعدّ قليلاً بمحتواه منها عند مقارنته مع الأصناف الأخرى من غير الخضراوات، علماً بأنّ الكوب الواحد منه يحتوي على 6 غرامات من السكريّات الكليّة.
      -يحتوي الجزر على حوالي 390 ملليغرام من البوتاسيوم، الذي يقوم بصدّ التأثير السلبيّ للصوديوم على ضغط الدم،و 7.2 ملليغرام من فيتامين (ج) الضروري لتشكيل الكولاجين والتئام الجروح ،و 16.1 ميكروغرام من فيتامين (ك) المهمّ في عمليّة تخثّر الدمّ.
    • يحتوي الجزر على كميّة جيّدة من الماء، حيث إنّه يساعد على الشعور بالشبع، فنسبته في الجزر تساوي 88%، وبالتالي يوفّر كميّة جيّدة من احتياجات الجسم من الماء.

    فوائد الجزر للصحه والرجيم