فوائد الجزر

0

يعتبر الجزر من الخضر المتوفرة على طول السنة كما انه مفضل عند الكثير نظرا لطعمه الحلو و الرائع بالاضافة الى استخداماته الكثيرة في الوصفات الغذائية و أيضا الصحية و الجمالية. مجلة رجيم تقدم لكم فوائد الجزر فيما يلي.

ما هي القيمة الغذائية للجزر؟
الجزر نبات جذري من الفصيلة الخيمية.يستفاد من جذره الموجود في التربة وله عدة ألوان أرجواني وأصفر وقريب من الأبيض، وكلما كان الجزر أكثر إحمراراً دل ذلك على زيادة محتواه من مادة الكاروتين التي يحتاج إليها الجسم بمقدار 5و1 مليجرام يوميا. طعم الجزر حلو ودافئ وممتع.. يتوفر الجزر حاليًا طوال أيام السنة حيث يزرع صيفًا في البلاد الحارة تحت المسقفات البلاستيكية لحماية النبات من حرارة الشمس المرتفعة.
يحتوي الجزر على الألياف الغذائية وفيتامين أ ودهون وبروتينات وفيتامين ب1 و ب2 وب 3 وب 6 وفتامين ج والكالسيوم والحديد والماغنيسيوم والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم , ويحتوي كل 100 جم من الجزر على 41 سعرحراري.وكان الإغريق والرومان هم أول من كتبوا عن فوائد الجزر حيث جاء هذا في كتاباتهم منذ ما يربو على 230 سنة قبل الميلاد.

فوائد الجزر :

فوائد الجزر
1- يحافظ على مناعة الجسم، ويقوّيها.
2- يعمل على تقوية الشعر، ويغذّيه ،وزيادة كثافة الشعر.
3-يساعد في حرق الدّهون وتخفيف الوزن،وذلك لقلّة السعرات الحرارية.
4- يعمل على علاج المشاكل الجنسيّة،واستخدامه بشكل منتظم يساعد في تحسين الكفاءة الجنسية.
5- القضاء على الدّيدان التي تصيب المعدة،والتي تسبّب المغص والإسهال.
6- يستخدم كمليّن للمعدة،وينصح باستخدامه للأشخاص الذين يعانون من الامساك.
7- يعمل على حماية البشرة من الاشعة فوق البنفسجية ،ويساعد في ازالة البقع الناتجة من التعرّض لأشعة الشمس.
8- يساعد في تيسير عملية الهضم.
9- علاج لالتهابات الكلى والتهابات المسالك البولية،كما انّه مدر للبول.
10- يساعد في تخفيف حموضة المعدة.
11- يساعد في التخفيف من أعراض مرض السكري.
12- يساعد في تقوية النّظر.
13-يعتبر من أهم الأغذية التي تزيد من جمال المرأة لاحتوائه على فيتامين (أ)

مضار الجزر
ان الجزر يؤدي الى تكون الغازات في المعدة،كما ان الاكثار منه قد يؤدي إلى أنواع من الحساسية،ويؤدي الاكثار منه إلى الاصابة بالامساك.

فوائد عصير الجزر

فوائد الجزر

كيفية عمل عصير الجزر ؟
يوصي بتناول عصير الجزر علي الريق في الصباح لكي يتخلص من السموم الموجودة في الجسم . و يجب الإمتناع عن تناول العصائر المعلبة الضارة لأنها تحتوي علي النكهات الصناعية الضارة و المزيد من السكريات .لذلك بدلاً من اللجوء إليها يمكنك عمل عصير الجزر بكل بساطة للإستمتاع بفوائده الصحية و إليك وصفة مختلفة لعمل عصير الجزر.
المكونات المطلوبة :
8 – 10 جزر .
1 تفاح .
1 إناناس
1 ليمون .
قوم بخلط جميع المكونات معاً و وضعهم في الخلاط الكهربائي مع إضافة القليل من الملح الأسود و مسحوق الكمون و إضافة السكر علي حسب ما تفضل .
تحذير :
لا ينصح لمرضي السكر بتناول عصير الجزر بسبب كمية السكر التي توجد في العصير و أيضاً أولئك الذين لديهم حساسية من الجزر لا ينصح لهم بتناول هذا العصير .

من أهم فوائد عصير الجزر:

فوائد عصير الجزر في علاج الحبوب

 

لصحة الأطفال
يلعب عصير الجزر دورا هاما في إمداد الأطفال الرضع بمحتوى عالٍ من الفيتامين A إذا ما تناوله الطفل مع اللبن وهو يعتبر أفضل مصدر للفيتامين A. ولذلك يفضل الخبراء تناول الطفل لعصير الجزر باللبن لأنه الأمثل للحصول على الفيتامين A، ويمكن عمل هذا العصير عن طريق خلط عصير الجزر مع ماء معقم بنسبة متساوية.

2- خلال فترة الحمل
تشير الكثير من الدراسات إلى أن نوع السوائل التي تتناولها الأم في فترة حملها تشكل ألذّ الأطعمة للطفل الرضيع بعد ولادته ويكون هذا المذاق مستساغا بالنسبة له. وكما سبق أن قلنا أن عصير الجزر باللبن هو أفضل مصدر للفيتامين A للرضيع من بين كافة العصائر.
3- لتقوية البصر

من أفضل الطرق لتقوية البصر هو أسلوب التغذية المناسب، ولذلك يعتبر الجزر بما يحتويه من فيتامينات ومعادن من أبرز الأغذية التي تساعد على تقوية البصر. فعصير الجزر يحتوي على الكثير من البيتا كاروتين والذي يتحول إلى الفيتامين A، وينصح بتناول عصير الجزر للحفاظ على العين عن تناوله بشكل صحيح لأن تركيز البيتا كاروين في العصير يزداد عشرات المرات عما يوجد عليه في صورته الخام. من هنا يفضل تناول كوبين من عصير الجزر يوميا، واحد في الصباح وآخر في المساء.

4- لخسارة الوزن
ينصح الخبراء بعدم تناول عصير الجزر على معدة فارغة، ويعتبر أيضا عصير الجزر مكملًا غذائيًا لا غذاء متكامل حيث أنه لا يحتوي على الألياف. ويفضل تناوله إلى جانب نظام غذائي متوازن من أجل خسارة الوزن. لذلك لا يفضل الاعتماد على عصير الجزر وحده في فقدان الوزن، بل خلطه مع عصائر أخرى مغذية مثل عصير السبانخ أو عصير الشمندر أو الليمون أو البنجر. وينصح كذلك بعدم تناول عصير الجزر بكثرة حيث أن ذلك سيؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر بالدم والتالي يمكن الإصابة بارتفاع ضغط الدم وحدوث الصداع.

5- لعلاج الإمساك
يحتوي عصير الجزر على زيوت ملينة للأغشية المخاطية للمعدة والقولون وهذا يساعد بدوره على تحسين عملية الهضم بشكل فعال، كما أنه أيضا يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين المضاد للأكسدة والذي يتحول إلى الفيتامين A. الأمر الذي يقوم بدوره بجعل البراز أكثر ليونة، لذلك فإن شرب عصير الجزر مرتين يوميًا في المساء والصباح يعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي ويقيه من الإمساك.

7- لزيادة القدرة الجنسية
يعمل الجزر على علاج بعض المشاكل الجنسية مثل علاج مشكلة العجز الجنسي، وينصح بتناول عصير الجزر بشكل منتظم لتحسين الكفاءة الجنسية، كذلك يساعد أيضا على علاج مشكلة اضطرابات الطمث لدى السيدات.

فوائد عصير الجزر في علاج الحبوب

فوائد الجزر للبشرة
فيتامين أ :
يعد الجزر أحد المصادر الهامة الغنية بفيتامين أ و التي توجد بداخله في هيئة البيتا كاروتين. يمتلك فيتامين أ العديد من الفوائد الصحية للجسم حيث يعزز من صحة الجلد و الرؤية و العظام . لذا بدلاً ما تناول الحبوب و الأدوية لعلاج حب الشباب لما لا تستبدله بتناول كوب من عصير الجزر الطازج و الحصول علي جملة من الفوائد الصحية .
فتيامين ج :
يعد الجزر أيضاً مصدر جيد لفيتامين ج و الذي يساعد الجسم في إنتاج الكولاجين و من المعروف بأن الكولاجين يعمل علي زيادة مرونة الجلد و منع ظهور التجاعيد و يبطئ من عملية الشيخوخة . بالإضافة إلي أن فيتامين ج يساعد في تحسين صحة الجهاز المناعي لدينا و يساعد في محاربة البكتريا التي تسبب حب الشباب .
البوتاسيوم :
يحتوي الجزر علي كمية وفيرة من البوتاسيوم ، و عند نقص هذا المعدن في الجسم يؤدي إلي جفاف الجلد و ظهور حب الشباب و تشنجات العضلات . و عند تناول كوب من عصير الجزر يلبي إحتياجات الجسم في الحصول علي كمية البوتاسيوم و الذي يعمل علي تحقيق توازن الجسم .
الكاروتينات :
من المعروف بأن الكاروتينات من مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر و التي تزيد من توهج الجلدو أحد و أهم الكاروتينات الموجودة في الجزر هي البيتا كاروتين و الذي يمنع خلايا الجلد من التأكسد و يبطئ من عملية الشيخوخة .
و عند الإستهلاك اليومي لعصير الجزر يساعد أيضاَ في تنظيف السموم الموجودة في الكبد و هي أحد الأسباب الرئيسية لظهور حب الشباب و البثور .
و بذلك فإن عصير الجزر وسيلة طبيعية بسيطة و أمنة لحماية البشرة من أثار حب الشباب و البثور .

إستخدامات أخري لعصير الجزر 
1-قناع الوجه :
يمكن أن يكون الجزر وسيلة رائعة عند عمل قناع للوجه يعمل في منع و علاج حب الشباب .
كيفية الإستخدام :
طبخ إثنين من ثمرات الجزر علي البخار و هرسهم جيداً مع خلطهم بمعلقة صغيرة من العسل و 3- 2 قطرات من عصير الليمون و الخلط جيداً ثم تطبيقه علي الوجه لمدة 15 دقيقة قبل غسله . تطبيق عصير الجزر علي أماكن حب الشباب و تركه حتي يجف بمفرده و سوف تري النتائج بنفسك .
2-منظف :
الحصول علي وجه نظيف هو أولي خطوات تجنب ظهور حب الشباب و إليك كيفية إستخدام عصير الجزر كمنظف جيد للوجه .
كيفية الإستخدام :
خلط عصير الجزر مع القليل من ملح البحر و تطبيقه علي الوجه مع التنظيف بحركة دائرية خفيفة و تكرار ذلك لمدة 20 – 30 يوم سوف يساعدك في إزالة الندبات البشعة في الوجه و الناتجة عن حب الشباب.