فوائد الجزر

0

يعتبر الجزر من اهم الاطعمة الطبيعية المغذية للجسم نظرا لاحتوائها على الكثير من العناصر المفيدة للصحة و الجمال نذكرها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.

00000000000000000

الجزر يعزز صحة الحيوانات المنوية لدى الأزواج

ربما يعاني بعض الأزواج الجدد من مشكلة تأخر الحمل، ولذلك أسباب مختلفة، من بينها ضعف حركة أو عدد الحيوانات المنوية لدى الزوج. وهي المشكلة التي يتم علاجها بوسائل عدة، كان آخرها تلك التي كشف عنها باحثون أميركيون بقولهم إن الجزر ربما يعمل على تعزيز صحة تلك الحيوانات المنوية.

وقد وجد الباحثون الذين درسوا تأثير الفاكهة والخضروات على صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال أن الجزر يحقق أفضل النتائج في العديد من الجوانب. واتضح لهم أن الجزر يحظي بأكبر تأثير على ‘الحركة’، وهو مصطلح يستخدم لوصف قدرة الحيوانات المنوية على السباحة نحو البويضة.

وطلب الباحثون في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة من ما يقرب 200 شاب اتباع نظام غذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات قبل إجراء اختبار لمعرفة أثر ذلك على الحيوانات المنوية.

وجد الباحثون أن الأطعمة الصفراء والبرتقالية تساعد على جعل الحيوانات المنوية أكثر قوة. ويعزى هذا التأثير للأصباغ التي يطلق عليها اسم ‘الكاروتينات’، حيث أن الجسم يحول بعض هذه الأصباغ إلى مواد مضادة للأكسدة.

وتساعد المواد المضادة للأكسدة على تحييد الجذور الحرة، أي مجموعات الذرات المدمرة التي تعد منتجاً ثانوياً لعملية التمثيل الغذائي ويمكنها أن تلحق الضرر بأغشية الخلايا والحمض النووي.

اكتشف الباحثون أن الجزر يساعد على تحسين أداء الحيوانات المنوية بنسبة تتراوح بين 6.5 و 8 في المائة، وفقاً لتقرير نشر في دورية Fertility and Sterility. كذلك فقد ارتبطت الفواكه والخضروات الحمراء، وخصوصاً الطماطم التي تحتوي على مادة الليكوبين الكيميائية المضادة للسرطان، بوجود عدد أقل من الحيوانات المنوية غير طبيعية الشكل.

ويظهر البحث أن تلك الفواكه والخضروات قد أسهمت في زيادة تتراوح ما بين 8 و 10 في المائة في الحيوانات المنوية “العادية”، والتي يمكنها أن تحدث فرقاً كبيراً بالنسبة للأزواج الذين يواجهون مشكلات في حدوث الحمل.

وذكر التقرير “بالنسبة لمجموعة الشباب الأصحاء، ارتبط تناول الكاروتين بارتفاع معدل حركة الحيوانات المنوية – وفي حالة الليكوبين – بشكل أفضل للحيوانات المنوية. وتشير البيانات المتوفرة لدينا إلى أن الكاروتينات الغذائية قد يكون لها تأثير إيجابي على جودة السائل المنوي”.

وقد جاءت هذه الدراسة وسط تقارير عن تناقص كمية ونوعية الحيوانات المنوية في الدول الغربية، حيث كشفت بعض الدراسات أن متوسط عدد الحيوانات المنوية قد انخفض بنسبة تزيد على النصف.

بعض من الاستعمالات الجمالية والوصفات الطبيعية باستخدام الجزر للعناية بالشعر والبشرة.

1- لترطيب البشرة وتغذيتها

اخلطي 2 أو 3 ثمرات من الجزر المهروس، مع ملعقة صغيرة من كل من الحليب الغير مغلي، العسل وزيت الزيتون. استخدمي الخليط على البشرة بعد تنظيفها جيدًا. يترك الخليط على البشرة لمدة 15-20 دقيقة، ثم يشطف جيدًا بالماء. فيساعد ذلك على ترطيب البشرة ونعومتها.

2- لنعومة الشعر

لعلاج الشعر التالف، اخلطي جزرة مسلوقة مع القليل من الزبادي وبيضة مخفوقة. استخدمي الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه جيدًا بالماء البارد وستلاحظين بنفسك نتيجة رائعة.

3- تونر للبشرة

للتغلب على مشكلات الشيخوخة، يمكنكِ استخدام عصير الجزر الطبيعي كتونر للبشرة. فهو يساعد على استعادة العناصر الغذائية داخل خلايا البشرة، كما يمد البشرة بالترطيب اللازم، مما يساعد على حيوية ونضارة البشرة. استخدميه بانتظام على البشرة لتلاحظين الفرق.

كما أن تناول عصير الجزر بانتظام يساعد على التخلص من حروق الشمس وتساعد أيضًا على علاج تلف البشرة.

4-كرذاذ للتخلص من تلف البشرة

حضري بنفسك رذاذ لعلاج تلف البشرة من خلال خلط ملعقة كبيرة من عصير الجزر الطبيعي مع 2 ملعقة كبيرة من ماء الورد، احفظي الخليط في زجاجة سبراي واستعمليها كرذاذ للوجه. فهو يساعد على علاج تلف البشرة الناتج عن العوامل الجوية المختلفة، كما يساعد على تهدئة البشرة المعرضة لأشعة الشمس لفترة طويلة.

5-لنضارة طبيعية للبشرة

اخلطي الجزر المسلوق مع بضع قطرات من عصير الليمون، ملعقة كبيرة من العسل والقليل من زيت الزيتون البِكر. استعملي الخليط على كامل الوجه والرقبة، اتركيه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفيه جيدًا. وستلاحظين بنفسك نتائج مذهلة وبشرة نضرة.

فوائد صحية مذهلة لعصير الجزر

1-تعزيز الجهاز المناعي:

نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من البيتاكاروتين فإن الجزر يعمل على زيادة قدرة الخلايا المناعية على مقاومة البكتيريا والفطريات والفيروسات. كما أن البيتاكاروتين يعمل على الحفاظ على الطبقة الداخلية لأعضاء الجسم من العدوى الميكروبية.

2-خفض مستوى الكوليسترول في الدم:

يحتوي الجزر على عنصر البوتاسيوم والذي يعمل على خفض مستوى الكوليسترول في الدم، كما يعمل عنصر البوتاسيوم على تقليل دهون الكبد ويساعد على استقرار مستوى السكر في الدم والحماية من الإصابة بمرض السكري.

3-التئام الجروح:

يحتوي الجزر على فيتامين C والذي يساعد على سرعة التئام الجروح الخارجية ويحافظ على صحة اللثة. ويعمل فيتامين C على تحفيز إنتاج الكولاجين الأمر الذي يساعد على القضاء على الندبات والحفاظ على صحة الجلد وحيويته.

4-الوقاية من الإصابة بالسرطان:

يمكن وصف الجزر كمضاد طبيعي للسرطان وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الصبغات (Carotenoids) التي تعمل كمضادات للأكسدة وتحمي من الإصابة بسرطان المثانة، والثدي، والقولون، والبروستاتا.

5-إدرار اللبن:

تناول المرأة المرضعة للجزر بانتظام يساعد على إدرار اللبن كما يعمل على إفراز نسبة عالية من فيتامين A في اللبن والذي يساعد على نمو الرضيع. كما أن تناول الأم للجزر في الأشهر الأخيرة للحمل يقلل من فرص إصابة الطفل بالعدوى بعد الولادة كما يعمل على إمداد الأم بالكالسيوم اللازم لنمو عظام الجنين.

6-زيادة معدل حرق الدهون:

يعمل عصير الجزر على زيادة معدل حرق الدهون والسكريات والبروتينات وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين B المركب لذا فهو يعمل على زيادة الكتلة العضلية وتقليل نسبة الدهون وخفض الوزن. كما يعمل فيتامين B على تقليل الشعور بالتوتر والإجهاد والإكتئاب.

7-الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة آثار تقدم العمر:

تتحول مادة البيتاكاروتين إلى فيتامين A داخل الجسم والذي يساعد على الحماية من التجاعيد المبكرة ويبطأ من عملية الشيخوخة حيث يزيد من إنتاج الكولاجين في الجلد ويساعد على زيادة مرونة الجلد ونضارته الأمر الذي يحمي من ترهلات البشرة والخطوط الدقيقة التي تظهر حول الفم والعين وفي الجبهة.
تناولي كوب من عصير الجزر يومياً للحفاظ على صحة الجسم وحمايته من العديد من الأمراض.

يمكنكِ إضافة بعض العصائر الطازجة الأخرى لعصير الجزر مثل عصير البرتقال أو عصير التفاح كما يمكن إضافة القليل من النعناع أو الزنجبيل لإضفاء نكهة مميزة.

ريجيم الجزر طريقك لتنقية البشرة وطرد السموم

لجزر ينقى البشرة ويطرد السموم من الجسم ، فهو غني بمضادات الأكسدة الطبيعية ،ويساعد في تخفيض الوزن . وإذا إتبعتى هذا النظام سينقص من وزنك تقريبا 3 كيلوجرامات فى الأسبوع كما أنه بإعتمادك على هذا النوع من الخضروات وهو الجزر ستحصلين على نسبة كبيرة من الكاروتين وفيتامين “أ” الضروريان لجمال البشرة وتنظيف الجسم من السموم بالإضافه إلى احتوائه على اليود الذى يعد مفيدا للمخ.

نظام ريجيم الجزر:

الإفطار:

– كوب من الحليب الدافىء + حبة جزر + فواكه مشكلة + 2 بيض مسلوق

الغداء:

– شوربة الجزر ( جزرتين + كزبرة + نصف حبة بطاطا + نصف بصلة + قطعة جبنة مثلثات)

– 200 جرام من البروتين المشوى

العشاء:

– سلطة جزر + 200 جرام من البروتين المشوى.
تناولي الخضروات والفاكهة بشكلها الطبيعي دون طهي للحصول علي الفيتامينات .

وصفات طبيعية من الجزر لجمال بشرتك وشعرك

1-التخلص من الندوب وأثار الحبوب

البوتاسيوم والمواد الغذائية الموجودة في الجزر تعامل على التئام الندوب الناتجة من حب الشباب او الجروح الغائرة. الجزر يعمل أيضاً على تفتيح لون بشرتك وتغذيتها وترطيبها.

كيفية استخدام الجزر لعلاج الندوب: اطحني حبتين من الجزر واضيفي لهما ملعقة صغيرة من الحليب وزيت الزيتون والعسل. وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفي بالماء الفاتر.

2-تنعيم البشرة

الجزر يحتوي على بيتا كاروتين، الذي يتحول داخل الجسم إلى فيتامين A والذي يعمل على تشكيل طبقة واقية تحافظ على توازن درجة الحموضة في البشرة. لذلك، إذا كانت بشرتك متهيجة وجافة جربي استخدام الوصفة التالية.

كيفية استخدام الجزر لتهدئة وتنعيم البشرة: اخلطي نصف كوب من عصير الجزر مع ملعقة واحدة من العسل وصفار البيض والدقيق. وزعي الخليط على وجهك واتركيه لمدة 20 دقيقة. استخدمي منشفة ساخنة لإزالة الخليط من على وجهك تليها منشفة باردة.

3-علاج حرق الشمس

يمكنك استخدم الجزر للتخلص من حروق الشمس بشكل طبيعي. البيتا كاروتين المتوفر في الجزر يعتبر طريقة رائعة للتخلص من أضرار أشعة الشمس.

كيفية استخدام الجزر لعلاج حروق الشمس: اخلطي مقدار واحد من عصير الجزر مع مقدارين من ماء الورد وخزينيها في زجاجة رذاذ. رشي من هذا الرذاذ يومياً على وجهك لتهدئة البشرة والحد من أضرار أشعة الشمس. جددي هذا الخليط كل 3 أيام.

0000000000000000

4-مكافحة التجاعيد

الجزر يعمل على تقليل ضمور الخلايا، وهذا بدوره يبطئ عملية الشيخوخة وظهور التجاعيد على البشرة. الجزر أيضاً يساعد على زيادة مستويات الكولاجين في الجلد مما يحافظ على مرونة البشرة ويقلل ظهور التجاعيد.

كيفية استخدام الجزر لمكافحة الشيخوخة: استخدمي عصير الجزر بدلا من التونر على بشرتك.

5-الوقاية من حب الشباب

الجزر يحتوي على الزيوت الأساسية التي تساعد على إزالة السموم من بشرتك. كما أنه يساعد على تقليل الشوائب والحفاظ على البشرة خالية من حب الشباب. يوصي الأطباء دوماً باستخدام الجزرلعلاج أمراض الجلد مثل الطفح الجلدي والأكزيما والتهاب الجلد.

كيفية استخدام الجزر: اسلقي الجزر واهرسيه ثم دلكي وجهك بهريس الجزر واتركيه لمدة 20 دقيقة ثم امسحي وجهك بالقليل من الحليب واشطفي بالماء الفاتر بعد ذلك.

6-الحفاظ على صحة فروة الرأس

الجزر مصدر كبير لفيتامين A، الذي يساعد على إنتاج الزيوت التي تحافظ على فروة رأسك صحية وخالية من الجفاف والقشرة.

كيفيةاستخدام الجزر لفروة رأسك: اسلقي بعض الجزر واهرسيه مع إضافة بعض اللبن الزبادي وبيضة واحدة. وزعي هذا الخليط على فروة رأسك واتركيه لمدة ساعة ثم اغسلي شعرك بالماء الدافئ.

اصنعي بنفسك حمام كريم بخلاصة الجزر وزيت الزيتون لتنعيم الشعر الخشن

مكونات حمام الكريم:

ثمرة جزر.
2 فنجان من زيت الزيتون أو زيت اللوز.
ثمرة أفوكادو ناضجة.

الطريقة:

تقطع ثمرة الجزر إلى مكعبات صغيرة وتوضع في إناء زجاجي حراري عميق (يمكن استخدام فنجان من الفخار) وتغطى بزيت الزيتون أو زيت اللوز حسب الرغبة.
يملأ وعاء ستانلس بالماء ويوضع على النار حتى الغليان ثم يوضع إناء الجزر في الماء المغلي ويترك على النار لمدة ساعة.
يرفع إناء الجزر من على النار ويصفى الزيت جيداً.
تهرس ثمرة الأفوكادو جيداً وتخلط بالزيت ويوضع حمام الكريم على الشعر المغسول مسبقاً بالشامبو مع تغطية الشعر بغطاء الحمام ويشطف بالماء الدافئ فقط ولا يستخدم الشامبو مرة أخرى.
يكرر حمام الكريم مرة أسبوعياً لمدة شهر ثم مرتين شهرياً.
يمكنكِ تحضير كمية من زيت الزيتون بخلاصة الجزر والاحتفاظ بها في الثلاجة ويضاف للأفوكادو قبل استخدامه مباشرةً.

زيت الزيتون:

يحتوي زيت الزيتون على العديد من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف وتنعيمه.

الأفوكادو:

تعمل الأفوكادو على ترطيب فروة الرأس وتساعد على إمداد الشعر بالعديد من المعادن والفيتامينات التي يحتاجها مثل فيتامين A، B، E، C، K والحديد والبوتاسيوم والماغنسيوم والفوسفور.

الجزر:

يحتوي الجزر على العديد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الشعر وحيويته كما يعمل على تحفيز نمو الشعر ومنع تساقطه.
إذا كنتِ عروس مقبلة على الزواج كرري الماسك مرتين في الأسبوع لمدة شهر قبل الزواج حتى يستعيد شعرك ملمسه الناعم ومظهره الصحي.

فوائد الجزر المسلوق للرضع

يعتبر الجزر من أفضل الأطعمة الأولية للرضع وذلك بسبب قيمته الغذائية ومذاقه وملمسه اللين، وينصح الأطباء بالجزر للرضع لسهولة بلعه وهضمه على الطفل الرضيع، كما أن معظم الأطفال يحبون طعم الجزر وذلك لأنه يعتبر واحد من أحلي الخضروات.

عادة ما يبدأ إستعداد الطفل للأكل في سن من 6 إلى 8 أشهر عن طريق إطعامه من 2 إلى 3 معالق طعام من الجزر المسلوق كبداية للتغذية.

القيمة الغذائية

الجزر هو مصدر ممتاز من البيتا كاروتين، والذي تتحول إلي فيتامين A في الجسم. ويعتبر الجزر أيضا مفيد للنظر.

الجزر يعزز من جهاز المناعة لدي طفلك ويزيد من مقاومة الجسم للأمراض المعدية ويساعد الأطفال على نمو أجسامهم، وأيضاً يحتوي على المواد الكميائية النباتية التي قد تحمي من أمراض القلب وبعض أنواع السرطان.

الجزر أيضا غني بالألياف التي تسهل حركة الأمعاء مما يسهل من هضمه، كما يحتوي على الحديد والكالسيوم وفيتامين C و غيرهم من الفيتامينات.

النسيج

في بداية مرحلة إطعام الطفل من الأفضل البدء بالأطعمة اللينة قبل الأنتقال إلى الأطعمة الصلبة. فيمكنك بسهولة هرس الجزر المسلوق ليصبح ليناً ذات ملمس ناعم مما يؤدي إلى سهولة ابتلاعه، يمكنك أيضا ضربه في الخلاط. ولا تضيفي إليه الملح أو التوابل الأخري.

توخي الحذر

الانتظار حتي يبلغ عمر طفلك لا يقل عن 6 أشهر من العمر لتقديم الجزر المطبوخ نظرا لإمكانية النترات والمواد الكيميائية داخل الجزر أن تسبب نوع من فقر الدم عند الرضع الصغار.

لا تضيفي المنكهات ،أو الملح،أو السكر أوالزيوت إلى طعام الطفل.

إبتعدي عن إضافة العسل إلى طعام طفلك في عامه الأول، لوجود أحياء دقيقة تسبب الأمراض في هذا العمر.

ابدئي بتقديم الطعام الجديد للطفل بشكل تدريجي. ويمكنك أضافة إليه الحليب ليسهل على الطفل استقباله.

استخدمي المصفأة لتصفية الزوائد الغير مستحبة في طعام طفلك.

احرصي على عدم تقشير الجزر قبل طبخه وذلك لأن الكثير من المواد الغذائية تتركز في القشرة.

من الأفضل استخدام الجزر الطازج، وإذا كان الجزر غير طازج من الأفضل تقطيعه إلى دوائر قبل طبخه.

000000000000000000000