فوائد الجزر-اهمية الجزر الصحية و الجمالية لك و لعائلتك

0

يعتبر الجزر من الخضروات المشهورة في العالم بطعمه الحلو الرائع خاصة في اطباق السلطة و الشوربات و لمعرفة المزيد عن اسرار الجزر الصحية و الجمالية تابعنا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر المقال التالي.
000005555
القيمة الغذائية للجزر
غني بالبروتينات والأحماض الأمينية.
يحتوي الجزرعلى نسبة من الألياف والسكر والدهون.
يحتوي الجزرعلى نسبة قليلة من السعرات الحرارية.
يتميزالجزر بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.
يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (أ)، فيتامين (ب)، وفيتامين (ب12)، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (د)، وفيتامين (ج)، وغيرها.
يحتوي الجزرعلى نسبة كبيرة من الأملاح قلوية التأثير مثل أملاح البوتاسيوم، وفيه أيضاً نسبة قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والحديد والزنك وغيرها.
يحتوي الجزر على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بشكل أساسي من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى ).
و يعتبر الجزر مصدراً هاماً ل :
البوتاسيوم:يعتبر من المعادن التي تساهم في الحد من مخاطرارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .
البيتا – كاروتين:هو مادة أساسية لإنتاج فيتامين أ الضروري للرؤية ، ويساعد في الحد من خطر الاصابة بالسرطان .
فيتامينات من المجموعة B: وهي من الفيتامينات الضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم،
بالإضافة إلى حمض الفوليك،يساهم في تقليل حدوث أيّة عيوب خلقية في الجهاز العصبي للجنين كما و يساهم في الحد من مستويات الهوموسيستئين في الدم، مما قد يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب.
فيتامين C: هو مضاد فعال للاكسدة. يساعد في تقليل خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، وربما ايضا اعتام عدسة العين ومضاعفات مرض السكري .
فيتامين K: هام جدّاً في علاج تخثر الدم بالإضافة أنه يساعد في تقوية العظام.
فيتامين E: من الفيتامينات القوية المضادة للأكسدة والذي يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة و أمراض القلب، كما يقوم على عمل جهاز مناعي سليم،و يساعد على الوقاية من السرطان وصحة الجلد.
الألياف الغذائية: تساهم في الإبطاء من امتصاص المواد من الطعام مثل السكر و الكوليسترول و تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي.
00000788
فوائد الجزر
1- النظر:
يحتوي الجزر على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين والذي يعمل بدوره على علاج إجهاد العين وكذلك انتفاخ الجفون , ويساعد أيضا في الحماية من العشي الليلي والاستهلاك المنتظم للجزر يعمل على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت , ويفضل تناول عصير الجزر من أجل الاستفادة من البيتا كاروتين وبالتالي العمل على تحسين النظر.
2 – المعدة:
يحتوي الجزر على كميات كبيرة من الألياف الضرورية لتحسين عملية هضم المواد الغذائية المستهلكة في الجسم , وبدوره يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإمساك والوقاية من مشاكل القولون.
3 – البشرة:
تعمل المواد المضادة للأكسدة في الجزر على الواقية من ظهور التجاعيد بالبشرة , وكذلك فيتامين ج الموجود في الجزر يعمل على إنتاج الكولاجين بالجسم الذي يعمل على منع ظهور التجاعيد , ويمكن سلق الجزر وهرسه ثم إضافة قشدة الحليب واستخدام الخليط كقناع وتركه على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء , كما يعمل أيضا الجزر على الوقاية من الشيخوخة المبكرة حيث يحتوي على الريتينول الذي يعمل على منع ظهور أعراض الشيخوخة , ويمكن عمل هذا عن طريق إضافة زيت الزيتون والعسل إلى الجزر المهروس واستخدامه كقناع لمدة ربع ساعة.
4 – الجنس:
يساعد الجزر في توفير العلاج لبعض مشاكل الإضطرابات الجنسية مثل العجز الجنسي وضعف الانتصاب , ويمكن لهؤلاء الذين يعانون مشاكل جنسية من تناول الجزر بصورة منتظمة من أجل تحسين كفاءة العملية الجنسية لديهم. ويساعد الجزر كذلك على علاج مشاكل اضطرابات الطمث لدى النساء.
5 – السرطان:
يور الجزر العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان بدورهما على منع نمو الشقوق الحرة وبالتالي الوقاية من السرطان.
6 – مرضى السكر:
يساعد الجزر وبخاصة العصير على التحكم في مستويات السكر بالدم وبالتالي خفض نسبة السكر , و يعمل على خفض مستوى ضغط الدم أيضا.
788
7 – التخسيس:
يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي أحد أهم المواد التي تعمل على التخسيس , حيث تمر هذه الألياف إلى المعدة جنبا إلى جنب مع المواد الغذائية الأخرى والتي بدورها تعمل على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لمحاولة هضم هذه الألياف وهذا يساعد بدوره على سرعة عملية الأيض التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة. كذلك فإن الجزر منخفض في نسبة الدهون والسعرات الحرارية حيث يحتوي كل 100 جم على نحو 41 سعرا حراريا , وهو مرتفع كذلك في نسبة البيتا كاروتين وفيتامين أ والبوتاسيوم وهذه المواد تساعد الجسم على القيام بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سلاسة.ويمكن تخسيس الجسم عن طريق دمج الجزر كغذاء رئيسي في نظامك الغذائي, والكثير من الناس يلجأ إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا الأمر هو خطأ حيث أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك ببساطة شديدة سوف تعاني من سوء التغذية , لذلك ينصح بإدماج الجزر في حميتك الغذائية , ويمكن تناوله في أكثر من صوره إما بتناوله على هيئة شرائح أو وضعه في السلطة , أو إدخاله إلى طبق الشوربة المنزوعة الدسم جنبا إلى جنب مع البصل وفول الصويا والفلقل الأبيض والخيار.
8 – الشعر:
يحتوي الجزر على فيتامين أ الذي يعطي شعرا صحيا ويحافظ على الشعر من الجفاف .
9 – الكبد:
أظهرت العديد من الأبحاث التي أجريت على الجزر مدى أهميته في صحة الكبد , حيث وجدت هذه الأبحاث أنه يساعد في الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم , حيث يحتوي على الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ و ج و ب و ب6 والكالسيوم والبوتاسيوم و المغنيسيوم وفيتامين ك وغيرهم الكثير وهذا المزيج من المواد يعمل على تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به , وينصح بتناول عصير الجزر يوميا إذا كان هدفك الإبقاء على صحة الكبد.
10 – المراة الحامل:
عصير الجزر مفيد جدا للحوامل حيث يحتوي على كميات ضخمة من فيتامين أ وبيتا كاروتين، والكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب صغيرة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك ، وغيرها الكثير , وهي عناصر ضرورية للغاية للحامل وينببغي تناول ما لايقل عن لتر من عصير الجزر أسبوعيا.
777770
كيفية إعداد عصير الجزر
عصير الجزر على خلاط الفواكه
خطوات العمل:
يمكنك اختيار حبات الجزر الطازجة، وغسل حبات الجزر جيداً.
تقشير حبات الجزر بالمقشرة أو باستخدام السكين، وإزالة القمع. يمكنك تقطيع الجزر، لتسريع عملية العصر.
وضع الجزر في عصارة الفواكه أو عصارة الجزر، وتمتاز بقدرتها العالية على اتمام عملية العصر، أكثر من الخلاط العادي، فيُمنع عصر حبات الجزر هذه على الخلاط، لأنّها قد تفسده لخشونتها.
يتم وضع السكر أو العسل حسب الحاجة وكذلك الماء قد يوضع لتخفيف العصير.
عصير الجزر البارد يمكنك اختيار الجزر الذي تحتاج لعصره، ثم ينم غسل حبات الجزر جيداً عملية تقشير حبات الجزر.
يتم وضع الجزر في وعاء مملوء بالماء البارد، ونقعه في الماء لمدة لا تقل عن ساعتان، وذلك لتحصل على عصير جزر بارد ومنعش.
بعد مرور الوقت يتم وضع الجزر في معصرة الفواكه، أو المعصرة الخاصة بالجزر.
يتم وضع السكر أو العسل حسب الحاجة، ولا داعي لذلك لأن الجزر مذاقه حلو، لكن يمكنك إضافته لترغيب الأطفال به وذلك لفوائده الكثيرة للصغار.
يتم وضع العصير في الكؤوس ويفضل شربه طازجاً لأنه سيكون بارداً ومنعشاً ومذاقه لذيذاً.
الجزر المسلوق
يتم استخدام هذه الطريقة إذا كنت ترغب بشرب عصير الجزر ولم يكن لديك معصرة جزر أو فواكه، وهذه الطريقة مفيدة للتخلص من السعال والكحة، وكذلك يستخدم عصير الجزر المسلوق بوضعه على الأكلات فيمكنك وضع القليل منه على الشوربات وشوربة العدس ليعطيها لون ومذاق أجمل.
يتم اختيار حبات الجزر وغسلها جيدا.
يتم تقشير الحبات قبل الجزر قبل سلقها وذلك لصعوبة تقشيرها بعد السلق، أو يمكنك عصرها دون تقشيرها، من خلال بشرها فقط. يتم احضار وعاء مملوء بالماء، ونضعه على النار ونضع فيه حبات الجزر حتى يتم سلقها، نتركها حتى تغلي بعدها نتأكد من انتهاء سلقها وأنها أصبحت طرية، فنغلق النار ونضعها في وعاء ونترمها حتى تبرد. نحضر الخلاط الكهربائي العادي، ونضع فيه حبات الجزر المسوق، ونقوم بخلطه جيدانن، نضيف إليه القليل من الماء إذا كان جامد. نضيف السكر حسب الحاجة أو العسل فهو مغيد للتخلص من الكحة مع الجزر.
بعد الانتهاء من خلط الجزر، يمكنك وضع العصير في أكواب وشربه والتمتع بمذاقه الرائع.
عصير الجزر المبشور
* يتم استخدام هذه الطريقة إذا كنت ترغب بشرب عصير الجزر ولم يكن لديك معصرة جزر أو فواكه، غسل الجزر الذي تم اختياره، ويفضل الجزر الكبيرة ليسهل بشره على المبشرة.
احضار المبشرة وبشر الجزر، ثم وضعه في الخلاط الكهربائي العادي.
يتم تشغيل الخلاط وإيقافه من فترة لأخرى حتى لا يتعطل، وإضافة الماء إذا كان الخليط جامد حسب الحاجة.
يتم إضافة السكر إلى الجزر أثناء عملية الخلط حسب الحاجة.
789
عصير الجزر مع اللبن
المكوّنات:
حبات الجزر.
لين زبادي بطعم الفراولة أو الموز.
ماء حسب الحاجة.
سكر.
خطوات العمل:
يتم اختيار حبات الجزر التي سيتم عصرها.
غسل حبات الجزر وإزالة القمع بالسكين.
يتم تقطيع الجزر لتسهيل عملية العصر، يتم بعدها وضع الجزر في معصرة الجزر أو عصارة الفواكه ويتم عصر الجزر جيداً.
يتم وضع لبن الزبادي على العصير ووضع السكر والماء حسب الحاجة فإذا كان الجزر حلو لا نكثر من السكر وإذا كان العصير جامد نضع الماء ليصبح عصير الجزر مع اللبن طريّ أكثر، وبعد الانتهاء يتم وضع العصير بالثلاجة ليبرد.
يتم تقديم العصير لأطفالك ليساعدهم على النمو بشكل صحي.
عصير الجزر والليمون
المكوّنات:
عشر حبات من الجزر.
ثلاث حبات من الليمون.
ملعقتان من الحليب.
كوبان ماء.
سكر حسب الحاجة.
خطوات العمل:
يتم غسل حبات الجزر والليمون.
ثم يتم عصر الليمون على المعصرة الخاصة به.
يتم تقشير الجزر وإزالة القمع، ووضع الجزر في معصرة الجزر وعصره حتى يصبح سائل.
بعدها نقوم بوضع السكر وخلطه حتى يذوب السكر بالجزر بشكل نهائي.
وضع الماء وعصير الليمون والحليب في الخلاط، خلطهم مع الجزر، ثم يتم تذوق العصير لمعرفة إذا كان بحاجة للمزيد من السكر والماء.
789888
بذور الجزر
تتميّز بذور الجذر باحتوائها على العديد من القيم الغذائيّة المهمّة للجسم؛ فهي تحتوي على العديد من المعادن كالكالسيوم، واليود، والزنك، والبوتاسيوم، والصوديوم، والحديد، كما أنّها تعد غنيّةً بالفيتامينات كأصناف فيتامين A, B، بالإضافة إلى احتوائها على الدهون، والكربوهيدرات، وتعتبر هذه المواد من المكوّنات الأساسيّة التي يحتاجها الإنسان يومياً، وتمتلك هذه البذور اللون الأسود االبني، ويصل طولها إلى 1 ملم.
فوائد بذور الجزر
الحد من حدوث جلطات في الدم.
تساعد على تصحيح النظر، وخاصةّ في حالة قصر النظر، ووقاية العينين من مرض العشى الليلي؛ وذلك لوجود مادة البيتا كاروتين بين مكوّناته.
تقلّل من تضخم الطحال.
تعطي للإنسان صفة المرح في تعامله مع الآخرين، وهي أحد العادات الجميلة.
تساعد على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الدم LDL؛ وذلك لوجود أحد أصناف الألياف السائلة والذي يُعرف بـ Calcium Pectate.
غنيّة بالمواد الكيميائيّة المفيدة للجسم كالكاروتينويدات، التي لها دور كبير في الوقاية من أنواع السرطانات المختلفة، وتحدّ من الإصابة بالتهابات القلب أو الأمراض التي قد تصيبه؛ وتحتوي هذه المواد على ألفا كاروتين، وبيتا كاروتين.
تحدّ من الأمراض النفسيّة، وتزيد من الثقة بالنفس، وتقلّل نسبة التوتر لدى الإنسان، كما أنّها تعتبر أحد معدّلات المزاج.
تعتبر مهمّة لعالج الأمراض الجلديّة المختلفة كالحساسيّة، ومرض الأكزيما، والشريّ، كما أنّها تقلل من بروز حب الشباب الذي يملأ الوجه، لتحافظ بذلك على نضارته.
تساعد الكبد في المحافظة على القيام بوظائفه بسهولة، ويعتبر الكبد أحد الأجزاء المهمّة في الجسم الذي في حالة اختلاله قد يؤدي اختلال الجسم بأكمله.
تقي الجسم من نزلات البرد، وتقلل السعال الشديد، وتساعد في علاج الأمراض التي قد تصيب الصدر.
تنشّط الدورة الدمويّة.
تعالج أمراض مختلفة كالنقرس، والبهاق، واليرقان الّذي يسبّب اصفرار الوجه.
تسهّل عمليّة إدرار البول، وذلك بالسماح للماء بالخروج بسهولة، كما أنّها تلعب دوراً مهمّاً في علاج الأمراض التي تصيب الكلى كوجود حصوات كلويّة أو التهابات كلويّة.
تقلّل من انتفاخ البطن الناتج عن غالياً عن تناول الطعام بسرعة، وتساهم في التخلص من الريح، وتحدّ من الإمساك.
تساعد في رفع نسبة البوتاسيوم في الدم التي تستعمل في تسهيل عمليّة إدرار البول، وتقلّل نسبة الكالسيوم في الدم التي تسبّب آثار جانبيّة مختلفة.
تقي النساء من الإصابة بأيّ اضطرابات في الهرمونات الأنثويّة، وتساهم في الحفاظ على موعد الحمل، وتلعب دوراً مهمّاً في زيادة الحيوانات المنويّة عند الذكور، وتقوّي الرغبة الجنسيّة؛ بسبب وجود الألياف بين مكوناتها.
7899