فوائد الجزر – ما لا تعرفه عن فوائد الجزر للصحه والجمال

0

يمتاز الجزر بالفوائد الكثيرة لما يحتويه من عناصر غذائية مهمة لصحه الانسان في هذا المقال تعرف معنا على اهم فوائد الجزر الصحية والجمالية بالاضافة الى اهمية في التخلص من الوزن الزائد حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال

فوائد الجزر - ما لا تعرفه عن فوائد الجزر للصحه والجمال
يعتبر الجزر من أكثر الأطعمة الهامة والمفيدة جدا للصحة وذلك يرجع لاحتوائه على نسبة عالية من العناصر والمواد الغذائية الهامة كالفيتامينات والأملاح المعدنية، كما أنه يحتوي على محتوى عالي جدا من البيتا- كاروتين كما أن الجزر ومتاح للجميع ويمكن شراءه بكل سهولة


القيمة الغذائية للجزر

-غني بالبروتينات والأحماض الأمينية.

-يحتوي الجزرعلى نسبة من الألياف والسكر والدهون.

-يحتوي الجزرعلى نسبة قليلة من السعرات الحرارية.

-يتميزالجزر بنسبة عالية من فيتامين PP الذي يندر أن يوجد في غيره من الخضروات.

-يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات (أ)، فيتامين (ب)، وفيتامين (ب12)، وفيتامين (ب6)، وفيتامين (د)، وفيتامين (ج)، وغيرها.

-يحتوي الجزرعلى نسبة كبيرة من الأملاح قلوية التأثير مثل أملاح البوتاسيوم، وفيه أيضاً نسبة قليلة من أملاح الصوديوم والكالسيوم والحديد والزنك وغيرها.

-يحتوي الجزر على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تتكون بشكل أساسي من (السكروز والجلوكوز والفركتوز بالإضافة إلى السيليلوز والليجينتين والمواد البكتينية الأخرى ).

و يعتبر الجزر مصدراً هاماً ل :

-البوتاسيوم:يعتبر من المعادن التي تساهم في الحد من مخاطرارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب .

-البيتا – كاروتين:هو مادة أساسية لإنتاج فيتامين أ الضروري للرؤية ، ويساعد في الحد من خطر الاصابة بالسرطان .

-فيتامينات من المجموعة B: وهي من الفيتامينات الضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم، بالإضافة إلى حمض الفوليك،يساهم في تقليل حدوث أيّة عيوب خلقية في الجهاز العصبي للجنين كما و يساهم في الحد من مستويات الهوموسيستئين في الدم، مما قد يقلل من خطر الاصابة بامراض القلب.

-فيتامين C: هو مضاد فعال للاكسدة. يساعد في تقليل خطر الاصابة بامراض القلب، السكتة الدماغية، السرطان، وربما ايضا اعتام عدسة العين ومضاعفات مرض السكري .

-فيتامين K: هام جدّاً في علاج تخثر الدم بالإضافة أنه يساعد في تقوية العظام.

– فيتامين E: من الفيتامينات القوية المضادة للأكسدة والذي يساعد على التقليل من أعراض الشيخوخة و أمراض القلب، كما يقوم على عمل جهاز مناعي سليم،و يساعد على الوقاية من السرطان وصحة الجلد.

– الألياف الغذائية: تساهم في الإبطاء من امتصاص المواد من الطعام مثل السكر و الكوليسترول و تساعد في تنظيم عمل الجهاز الهضمي.


فوائد الجزر

1- تحسن الرؤية: من أهم فوائد الجزر هو أنه يقوي النظر ويحسن الرؤية حيث أنه يحتوي على فيتامين (أ) ذات التأثير المباشر على العين، كما أن البيتا- كاروتين تحمي العين من المياه الزرقاء وعتامة عدسة العين ولذلك احرص على تناول الجزر وستشعر بتحسن كبير في الرؤية.


2- يحارب السرطان:
حيث أن مادة الكاروتينات مضادة للأكسدة فتهاجم الشقائق الحرة كما أن الجزر يقوي مناعة الجزر لمقاومة المرض، وأظهرت الأبحاث أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية، فاحرص على تناول كوب ونصف من الجزر يوميا وستحصل على نتائج إيجابية، وقد تبين كذلك أن الاستهلاك الدائم من الجزر يقي من سرطان القولون والرئة والمستقيم والبروستاتا.

3- يحارب أمراض القلب والشرايين:
الجزر هو علاج جيد جدا لمرضى القلب وضغط الدم، حيث أنه يحتوي على البيتا- كاروتين والألفا- كاروتين والليوتين وهي مضادات للأكسدة تقلل من نسبة الكولستيرول بالدم وتقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية.

4- يحسن صحة الفم:
فالجزر مفيد عموما لصحة الفم، كما أن تناوله يساعد على اللثة والأسنان نظيفة، كما أن الجزر يحفز إفراز اللعاب الذي يوازن حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، وهذا بدوره يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة، كما أن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء والتي تساعد في المحافظة على صحة الأسنان الضامة والأسنان واللثة.

5- حماية الكبد:
حيث أن الجزر يعمل على حماية الكبد من تأثير السموم الناتجة من المواد الكيميائية الموجودة بالبيئة، حيث أن النسبة العالية من فيتامين (أ) الموجودة بالجزر تلعب دورا كبيرا في تخليص الجسم من السموم الموجودة به، كما أنها تقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد، كما أن الألياف الذائبة الموجودة بالجزر تعمل على تسهيل عملية تطهير الكبد والقولون من الفضلات


6- يحافظ على صحة الجلد:
نظرا لاحتواء الجزر على فيتامين (أ) ومضادات الأكسدة الأخرى فإنه يساعد على حماية الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة وإصلاح أنسجة الجلد التالفة، والجدير بالذكر أن شرب عصير الجزر في الصيف يعتبر عاملا قويا في الحماية من أشعة الشمس، والجزر يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا وعلى منع ظهور حب الشباب والبقع، وبالإضافة لذلك يمكنك عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقتين من الجزر مع العسل ثم وضعه على الوجه ومنطقة الرقبة ثم يترك لينشف ويغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

فوائد الجزر - ما لا تعرفه عن فوائد الجزر للصحه والجمال

أهم فوائد الجزر الطبية:

-الجزر له خواص المضادات الحيوية، فهو يدمر البكتيريا التي تظهر في الأمعاء.
-يساعد عصير الجزر في التخلص من الالتهابات المعوية وفي شفاء قرحة المعدة.
-يساعد في حماية الجلد من الآثار المؤذية لأشعة الشمس وتمكنه من استعادة عافيته بسرعة.
-يمكن استخدامه طعاماً ودواءً في علاج التهابات الكلى.
-يحتوي الجزر على هرمون نافع جداً في علاج أعراض السكري.
-يساعد في التخلص من بعض ديدان المعدة والمغص.
-يساعد على الشفاء من السعال ونزلات البرد.
-مقوٍ جيد للمناعة الطبيعية
-يحفظ جدران أجهزه الهضم ويضمده
-منبه لحرقان المعدة
-يزيد إفراز الصفراء
-مدر للبول

فوائد الجزر للشعر

يحتوى الجزر على فيتامين A الهام جدا للشعر كما انه يعمل على انتاج الزيوت التى تعمل على ترطيب فروة الرأس كما انه يعمل على تحفيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية بالرأس ويمنع تساقطه وتكسيرة وحمايته من تعرضه لعوامل الجو المختلفه ، كما يمكن استخدام الشعر فى الاقنعه المغذية للشعر و اعادة نموه عن طريق خلط مقدار من ثمرتين من الجزر مع معلقة من زيت الزيتون وكبسولة تحتوى على فيتامين H ومعلقتان من العسل يتم استخدام القناع بشكل موضعى على الشعر وتركه ساعه على الرأس مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي .

• فائدة الجزر فى مواجهة السرطان :

يحتوى الجزر على البيتا – كاروتين والالفا – كاروتين والذان يعملان كعاملان مهمان فى مواجهة السرطان .

• فوائد الجزر فى مواجهة الوزن الزائد :

يعد الجزر من اهم الخضروات التى تعد قيلية فى السعرات الحرارية حيث يحتوى ال 100 جرام من الجزر على 41 من السعرات الحرارية كما يحتوى الجزر على بعض المواد التى تساعد الجسم على اداء وظائفه بشكل سليم وذلك لانه يحتوى على كمية كبيرة من البيتا – كاروتين والبوتاسيم وفيتامين A .

فوائد الجزر - ما لا تعرفه عن فوائد الجزر للصحه والجمال

فوائد الجزر للبشرة

-يحتوي الجزر على الريتينول الذي يعمل على الوقاية من الشيخوخة المبكرة .

-يحافظ على سلامة ونضارة الجلد، حيث يحميه من آثار أشعة الشمس المؤذية.

-يساعد على الحفاظ على الجلد رطبا بالإضافة إلى منع ظهور حب الشباب والبقع.

-يحتوي الجزر على فيتامين ج والذي ينتج الكولاجين بالجسم و الذي يساعد على منع ظهور التجاعيد.

-تساهم مادة الكاروتين في عملية تجديد الخلايا والأنسجة، حيث تجعل البشرة أكثر نضارة ونقاوة وصفاء.


طريقة استخدام الجزر للبشرة

احضار الجزر و من ثم سلقه وبعد ذلك قم بهرسه و من ثم قم إضافة قشدة الحليب، حتى يصبح الخليط متجانس و بعد ذلك يمكن استخدام الخليط كقناع ويُترك على البشرة لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء .

ويمكن عمل قناع آخر يساعد على منع ظهور التجاعيد من خلال هرس الجزر و إضافة زيت الزيتون والعسل و يُستخدم كقناع لمدة ربع ساعة.

للنظر

يساعد الجزر على الحماية من العشي الليلي . يعمل الجزر على علاج إجهاد العين و انتفاخ الجفون وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين أ في صورة البيتا كاروتين . يعمل الجزر على تحسين البصر وبخاصة تحت الضوء الخافت، مع مراعاة الاستهلاك المنتظم لعصير للجزر .

للمعدة

يدر البول، ويقوي المناعة. يعمل على الوقاية من اضطرابات الجهاز الهضمي و مشاكل القولون. يساهم الجزر أيضاً في التخلص من الالتهابات المعوية والمغص وقرحة المعدة. يساهم في القضاء على بعض البكتيريا الضارة والديدان التي قد تتواجد في المعدة و الأمعاء، فهو أشبه ما يكون بالمضادات الحيوية.


للمراة الحامل

إنّ عصير الجزر مفيد جدا للحوامل بسبب احتوائه على عناصرضرورية جدّاً للحامل و بكميات ضخمة من: فيتامين أ، وبيتا كاروتين،الكالسيوم، والزنك، وفيتامين ج , ونسب قليلة من الحديد وفيتامين ه، فيتامين ك، الثيامين، والريبوفلافين والنياسين وفيتامين ب6 والفولات وحمض البانتوثينيك.

للكبد

يحتوي الجزرعلى الكثير من المواد الغذائية مثل فيتامين أ ، فيتامين ج، فيتامين ب، فيتامين ج ، فيتامين ك و فيتامين ب6 بالإضافة إلى الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم والذين يساعدوا في: الحفاظ على عمل الجسم بشكل سليم. تحسين أنسجة الكبد وزيادة تدفق الدم به.

لتحسين صحة الفم

يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة وذلك من خلال تحفيز الجزر لإفراز اللعاب الذي يوازي حموضة المعدة والبكتيريا في الفم. يساعد في المحافظة على صحة الأسنان واللثة. وذلك لأن الجزر يحتوي على فيتامين ج ومضادات الأكسدة القابلة للذوبان في الماء .

لمرضى السكري


أجريت دراسة عام 2013 في جامعة ستانفورد الأمريكية ووجدت أن الأشخاص الذين لديهم قابلية للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني تقل لديهم مخاطر الإصابة بالمرض بسبب تناول البيتا كاروتين الذي يتحول بدوره إلى فيتامين (أ).

للسرطان

يحتوي الجزر على العديد من المركبات المضادة للأكسدة مثل البيتا والألفا كاروتين اللذان يعملان كعوامل مهمة للوقاية من السرطان.


للتخسيس

يحتوي الجزر على كميات غنية جدا بالألياف وهي من أهم المواد التيتساعد على تخفيف الوزن . تقوم الألياف على تحفيز الإنزيمات الهاضمة لهضم الألياف ، وذلك يساعد على الإسراع في عملية الأيض و التي تعمل على حرق جزء كبير من الطاقة. يحتوي الجزر على سعرات حرارية و نسبة دهون منخفضة ؛ حيث يحتوي كل 100 غرام على نحو 41 سعرا حراريا. يحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين، وفيتامين أ ،والبوتاسيوم ، وهذه المواد تساعد الجسم على أن يقوم بوظائفه الحيوية بشكل أكثر سهلولة.

خطأ شائع

هناك الكثير من الناس ممن يلجؤون إلى تناول الجزر بشكل مفرد إلا أن هذا خطأ ، لأنه بالرغم من أنك بالفعل ستفقد الكثير من وزنك ولكنك سوف تعاني من سوء التغذية . ويمكن للشخص أن يتناول الجزر في أكثر من صورة ؛ فيمكن أن يأكله على هيئة شرائح، أو إدخاله إلى طبق
فوائد الجزر - ما لا تعرفه عن فوائد الجزر للصحه والجمال


فوائد عصيره

يطرد الحامض البولي من الدم، ولذا فهو يساعد مرضى النقرص.
علاج لأوجاع حصى المرارة وأمراض الكبد، والسل.
ثبت أن إمتصاص كميات من عصير الجزر، تساعد أحياناً في مقاومة أو معالجة السرطان وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية جداً من فيتامينA

العلاج بالجزر

يشفي بنجاح من المرض الأسيتونيمي (وهو زيادة نسبة الأسيتون في الدم)
مفيد في حالات فقر الدم والضغط المرتفع
يوقف النزيف

أضرار الجزر

يعتبر الجزر آمن اذا ما استخدم في حدود الاعتدال، والافراط في تناوله يسبب بعض المشاكل مثل:حدوث الغازات بالمعدة نتيجة تناول الكثير من الألياف. ومن الممكن أن يكون الجزر أحد الأسباب في حدوث بعض أنواع الحساسية عند بعض الأشخاص وتشمل الأعراض التورم والطفح الجلدي والربو والاسهال.
فوائد الجزر - ما لا تعرفه عن فوائد الجزر للصحه والجمال