فوائد الجوز – تعرف على فوائد عين الجمل الصحية والجمالية

0

لكل محبي الجوز او عين الجمل في هذا المقال تعرف على اهم فوائد الجوز الصحية بالاضافة الى استخداماته الطبية وفوائده الجمالية حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحه والجمال
فوائد الجوز - تعرف على فوائد عين الجمل الصحية والجمالية

يُعتبر الجوز أو ما يُعرف بعين الجمل من المُكسرات المُهمّة للإنسان فهيَّ تُضاف للطعام و الحلويات بكثرة فعدا عن طعمها اللذيذ فإنَّ لها فوائد متعددّة و ذلك لما تحتويه من مواد مُهمّة و أساسيّة لجسم الإنسان ، فهو يحتوي على : البروتينات ، الألياف ، المعادن كالزنك و الكالسيوم و الفسفور المغنيسيوم و المنغنيز و الحديد ، و الفيتامينات مثل ب1 و ب2 و ب3 و ب5 و ب7 و ب12 بالإضافة إالى فيتامين ج أو سي و فيتامين د ، أ ، ه و غيرها كما يحتوي على الكربوهيدرات و الدهون بنوعيها المُشبعة و الغير مُشبعة و هو غني بالأوميجا 3 .


العناصر الغذائية القيمة الغذائية لكل 100 جرام

فيتامين ( أ ) 30 وحدة دولية

الثيامين 48 مجم

النياسين 1.2 مجم

فيتامين ( ج )3 مجم

الكالسيوم 83 مجم

الحديد 2.1 مجم

الفوسفور 380 مجم

البوتاسيوم 225 مجم

الدهون 64.4 جم

الكربوهيدرات 15.6 جم

البروتين 15 جم

الطاقة 654 سعر حراري

فوائد عين الجمل في علاج السرطان

الجوز قد يساعد في تقليل من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، و سرطان الثدي أيضا. في دراسة ، الفئران التي أكلت ما يعادل الاكل البشري من 2.4 أوقية من الجوز كاملة لمدة 18 أسابيع ابطئ نمو أورام البروستاتا مقارنة مع مجموعة الفئران التي تستهلك نفس الكمية من الدهون ولكن من مصادر أخرى.

فوائد الجوز لصحة القلب

الجوز يحتوي على الأحماض الأمينية ، والتي تقدم فوائد للأوعية الدموية للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب، أو أولئك الذين تزايد خطر الإصابة بأمراض القلب .
يحتوي الجوز أيضا علي أوميغا 3 الدهنية حمض الفا لينولينيك ذات الأصل النباتي (ALA)، وهو مضاد للالتهابات ويمكن منع تكون جلطات الدم المرضية. تظهر الأبحاث أن الناس الذين يأكلون حمية عالية في ALA هم أقل عرضة للإصابة بأزمة قلبية قاتلة، ويواجهون مخاطر أقل ما يقرب من 50 في المئة من death.2 القلب المفاجئ.

عين الجمل يحتوي علي المواد المضادة للاكسدة النادرة والقوية

مضادات الأكسدة ضرورية لصحتك، حيث يعتقد أنها للمساعدة في السيطرة علي مكافحة الجذور الحرة، والتي اهم سبب فبي تدهور المرتبط بالتقدم في العمر.

عين الجمل يحتوي على العديد من المواد المضادة للاكسدة الفريدة والقوية التي تتوفر إلا في عدد قليل من الأطعمة التي تؤكل بكثرة. ويشمل هذا جغلون كينون، وtellimagrandin التانين، وموران الفلافون.
فوائد الجوز - تعرف على فوائد عين الجمل الصحية والجمالية


فوائد عين الجمل

يعتبر نظام غذائى صحى جيد كما يقى من حصوات المرارة والربو والأكزيما والتهاب المفاصل أيضا بفضل أحماض الأوميجا3 الموجوده فيه يعتبر الجوز من أفضل الأطعمه المفيده لصحه القلب والأوعيه الدموية .

وأثبتت الدراسات الحديثة أن تناول ثمار الجوز يوميا يساعد في خفض ضغط الدم .
عين الجمل يساعد في
يساعد في خفض نسبه الكوليسترول في الدم بفضل أحماض الأوميجا3 والألياف الطبيعية الموجودة فية والتي تساعد في خفض نسبه الكوليسترول الضار فى الجسم.

فواد عين الجمل للمخ

كما أننا نجد أن عين الجمل يشبة المخ من حيث الشكل و أيضا فهو مفيدجدا فى تحسين عمل المخ بالجسم حيث نجد أن أغشيه خلايا المخ تتألف من الدهون وهى المسئوله عن دخول العناصر الغذائية الهامة وخروج المواد الغير ضرورية منها وأحماض الأوميجا لها دور رئيسى فى تلك العمليه الهامة بالمخ.ونجد أن حبوب عين الجمل وزيت عين الجمل أغنياء بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

لذا يعد عين الجمل علاج هاما للإكتئاب بما يحوية من تلك الأحماض التى تساعد على تخفيف الأكتئاب رحمكم الله من هذا الأكتئاب.

وأكدت الدراسات إن من يعانون من مرض الأكتئاب لديهم نسب منخفضة من أحماض أوميجا 3 ولذلك ينصح لهم بتناول حبوب عين الجمل بشكل مستمر
للتعويض نقص احماض اوميجا 3

كم انة يحتوي علي عنصر الميلاتونين الحيوي المسؤل عن النوم المنتظم وينصح بتناول الجوز في اوقات المساء ليساعدك علي نوم هادئ

احد الاحماض الدهنيه الموجوده في الجوز هي alpha linolenic acid
وهوالمسؤل عن قوة وصحة العظام وأثبتت البحوث أن تناول الجوز بصفة يومية يساعد علي خفض الألتهابات ومن ثم عظام قوية وصحية لأنها مرتبطة بصحة العظام


فوائد الجوز للقلب :

فهو يقلّل من مستوى الكوليسترول الضار في الجسم و يزيد من مستوى الكوليسترول المفيد و ذلك لاحتوائه على الأوميجا 3 .

فوائد الجوز في إمداد الجسم بالطاقة :

فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات و بالأخص مجموعة فيتامين ( ب ) ، و هي لازمة لتنشيط الجسم و إعطائه الطاقة اللازنة لأداء وظائفه .


فوائد عين الجمل لانقاص لوزن الزائد

نجد انه يساعد على اتقاص الوزن الزائد وذلك عن طريق تناول بعض من حبات عين الجمل قبل الأكل فإنها تقلل من الشهية كما أنها تجبر الشخص على تناول القليل من الطعام وفى نفس الوقت يمد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة لأحتوائة على البروتينات وفيتامين ب و هـ ومغانسيوم وكالسيوم وبوتاسيوم وكلها مركبات هامه لبناء جسم صحى وسليم .


فوائد الجوز للذاكرة :

يُساعد الجوز على تنشيط و تقويَّة الذاكرة و الجهاز العصبي و ذلك لإحتوائه على مادّة الأوميجا 3 و هي ضرورية جداً للدّماغ و تنشيط الذاكرة ، و لذلك يمكن استخدامها للوقاية من أمراض ضُعف الذاكرة و النّسيان كالزهايمر و الأمراض العصبية كالباركنسون . و هو مفيد للكبار و الصغار .


فوائد الجوز للمزاج و النّوم :

فهو يقوم بتحسين المزاج و الوقاية من الإكتئاب ، و التخلّص من التوتّر و القلق و التّعب و الإرهاق و الأرق و ذلك لاحتواءه على الأوميجا 3 و مجموعة من فيتامينات ( ب ) .

فوائد الجوز للبشرة و الجلد :

فهو يساعد على تجديد الخلايا و بناء الأنسجة للبشرة فهو يحتوي على مضادّات الأكسدة و أهمّها فيتامين ( ه ) كما أنَّه يحتوي على الأوميجا 3 ، و ذلك يحافظ على مرونة خلايا البشرة فيحميها من الشيخوخة و من الأضرار النّاتجة عن أشعّة الشّمس الضارّة منها ، كما أنَّها تحافظ على نضارة البشرة حيث أنَّها تنشّط الدّورة الدّموية و بالتالي فإنّ كميّة أكبر من الأوكسجين و الفيتامينات و الغذاء تصل إلى البشرة عن طريق الدم فتنتعش البشرة و تبدو أكثر نضارة و حيوية . كما أنّ الجوز مفيد للوقاية و معالجة بعض الأمراض الجلدية فله خصائص مضادة للإلتهابات و بالأخص الفطريات فيمكنك استخدام زيت الجوز لمعالجة بعض الالتهابات الجلدية كمرض فطريات قدم الرياضي .

فوائد عين الجمل للبشرة

يحتوي عين الجمل على العديد من الفيتامينات، فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد في إظهار الجلد بشكل مشرق وأكثر صحة ونضارة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس المضرة للبشرة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة وأعراضها .
فوائد الجوز - تعرف على فوائد عين الجمل الصحية والجمالية

فوائد عين الجمل للعلاقة الجنسية

تشير الابحاث العلمية إلى أن عند تناول عين الجمل يومياً فهذا يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري، فقد يحتوي عين الجمل على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، كما أن إنخفاض الأحماض الدهنية بالجسم تقلل من مستويات الهرمونات بالجسم، بالإضافة إلى أن عين الجمل يحتوي على حمض الأميني الأرجينين، الذي يتم تحويله إلى أكيد النتريك بالجسم، فهو يساعد في توسيع الأوعية الدموية بالجسم، وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يساعد في حدوث الإنتصاب وإستمراره لمدة طويلة .

فوائد عين الجمل للذاكرة

يعمل عين الجمل على إمداد المخ بفائدة عظيمة، فيحتوي كل من عين الجمل وزيته على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويعتبر هو أكثر أنواع المكسرات التي تمد الجسم بهذه الأحماض، كما أنه يعمل علاًجا هاماً للإكتئاب لإحتوائه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن معظم المصابين بحالات من الإكتئاب فهم يعانون من نقص حمض أوميجا 3 في الجسم، ويعتبر عين الجمل إحدى المصادر المهمة لحمض أوميجا 3 .

فوائد عين الجمل للرجيم

يعمل عين الجمل على المساعدة في إنخفاض الوزن، حيث قد أكدت الدراسات والأبحاث أن أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام، في حين أنه يعمل على سد الشهية إلا أنه يمنح الجسم العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، مثل البروتينات وفيتامين بـ وفيتامين هـ والمانجنيز والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي تعتبر من أهم المركبات التي تعمل على تنشيط الجسم ونموه بشكل سليم .

فوائد عين الجمل للكولسترول
يعمل تناول عين الجمل يومياً بشكل منتظم إلى خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم، وهذا ما يساعد على تخفيض الإصابة بأمراض القلب، كما أن يحتوي عين الجمل على أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث ان تناول ربع كوب من عين الجمل يعادل ما يقرب من 90% من الجرعة التي يحتاجها الجسم يومياً .

فوائد عين الجمل للمناعة

يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهو مركب من المركبات المضادة للأكسدة، والي يعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعال .

فوائد عين الجمل للحمل

كما ذكرنا في بداية الحديث، أن عين الجمل غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء، كما أنها تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد، لذلك يعتبر عين الجمل غذاء مهم جداً للمرأة الحامل، وليس للمرأة فقط فهو يعتبر من الأطعمة المغذية للجنين أيضاً والتي تعمل على حماية الجنين من الإصابة بالربو والإكزيما، كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الذكاء، وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى .
فوائد الجوز - تعرف على فوائد عين الجمل الصحية والجمالية

فوائد عين الجمل للشعر

يعتبر عين الجمل من أجود أنواع علاجات الشعر، فهو يعمل على علاج جفاف الشعر، وقشور الرأس، بالإضافة إلى علاج الجروح الموجودة بالرأس، بالإضافة إلى أنه يستخدم في قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي، الذي يصيب فروة الرأس بعد الإصابة بأحد الفطريات الضارة، كما انه يحتوي على أحماض أمينية مهمة لصحة الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص و مضادة للالتهابات، مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر ، وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى .

فوائد عين الجمل للإكتئاب

كما ذكرنا لكم أن عين الجمل غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية وهو يعتبر من أكثر المكسرات التي تتوفر فيه هذه الأحماض بهذه الكمية، لذلك يعتبر عين الجمل علاجاً قوياً للإكتئاب وهذا يرجع لإحتوائه على هذه الأحماض التي تساعد في التخفيف من الإكتئاب، كما أكدت الأبحاص أن معظم المصابون بمرض الأكتثاب يعانون من نقص في أحماض الأوميجا 3 وهذه الأحماض التي يمنحها عين الجمل للجسم .

فوائد عين الجمل لقرحة المعدة

يعمل عين الجمل وكل مشتقاته في العلاج من أمراض الكبد وقرحة المعدة والصفراء، كما أنه يعمل على الحد والوقاية منها ،بالإضافة إلى أنه يعمل عين الجمل إلى قلة الإصابة بمرض فقر الدم، لأنه يحتوي على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي يحتاجها الجسم .

استعمالات و فوائد الجوز الطبية

1. الاوراق لها تأثير قابض و منظف و معقم ، و القشرة الخضراء لها تأثير ملين للطبيعة .
2. تستعمل الاوراق لعلاج امراض الجلد ،مثل الالتهابات الفيروسية المسماة Herpes .
3. القشرة الخضراء و القشرة الخشبية التي تليها ذات تأثير معرق .
4. القشرة الخضراء غير الناضجة تقتل الديدان ، الدودة الوحيدة .
5. يجدد نشاط الجسم ، يمنع الترهل و الضعف .
6. الجوز يمنع سقوط الشعر و يحول الابيض بالصبغ الى اسود .
7. الجوز يساعد على التئام الجروح .
8. شأنه شأن المكسرات ، خافض لمستوى السكر بالدم .
9. يساعد على إزالة تحجر الجلد في أصابع الاقدام ” مسامير الاقدام ” . وذلك بتدليك المسامير بالقشرة الخضراء .
10. ثماره المجففة تسلق ثم تجفف و تحلى بالسكر ، وتقدم مع الفاكهة الاخرى كمغذ ، و فاتح للشهية ، منشط للكبد .
11. ينصح بالاكثار منه للمصابين بمرض ” التصلب اللويحي ”
12. قشرة الجوز القاسية تحمص و تطحن ، تستعمل لتبييض الاسنان و تقوية اللثة ، و إزالة روائح الانفاس ( بودرة فحمية )
فوائد الجوز - تعرف على فوائد عين الجمل الصحية والجمالية