فوائد عين الجمل

0

يتميز الجوز بطعمه اللذيذ و المفضل عند الكثير خاصة في الحلويات بالاضافة الى فوائد صحية و جمالية اخرى تتعرف عليعا حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال عبر تقرير مميز عن فوائد عين الجمل المذهلة فتابعنا فيما يلي.

777

الجوز

الجوز أو كما يطلق عليه “عين الجمل” أحد النباتات المعروفة بفوائدها الجمة، فهو أحد المصادر الأساسية للبروتين بين النباتات، كما أنه يحتوي على الكثير من الألياف والمعادن ومضادات الأكسدة والفيتامينات أيضاً، يحتوي الجوز على فيتامين B الذي يعمل على تحسين البشرة بصورة عامة، حيث إنّ فيتامين E أحد مضادات الأكسدة الذي يقي البشرة من أشعة الشمس الضّارة، غير أنّه أحد أهم مصادر حمض أوميجا 3، تتواجد أشجار الجوز في الأماكن معتدلة الحرارة مثل: اليابان وغرب كندا والجنوب الشرقي من أوروبا وجنوب الأرجنتين، وتكون على ارتفاعات عالية جداً، تبدأ من عشرة أمتار وتصل إلى أربعين متراً، ويستخلص من الجوز زيت الجوز الذي يحمل نفس الخصائص الغذائية ونفس الفوائد.

مميزات شجرة الجوز

تتميز شجرة الجوز عن غيرها من الأشجار كونها تتمتّع بالخصائص التي تجعل منها في الوقت نفسه شجرةً حرجيّة يستفاد من أخشابها، وشجرة مثمرة لثمارها فوائد عظيمة. قيمة شجرة الجوز كشجرة حرجيّة تنبع من طبيعة خشبها القاسي والثقيل والسهل الاشتعال، والذي يحتوي على عروق جميلة وملوّنة، تميّزه بالمتانة وبالقدرة على مقاومة الأمراض والحشرات الزراعية، ما يجعله مرغوبًا في صناعة الموبيليا والمفروشات والأبواب، وكوقود أيضًا. أما الجوز كشجرة مثمرة، فهو ذو أهميّة كبرى في الغذاء والدواء والصناعة. فثماره ذات قيمة غذائية عالية لما تحتويه من فيتامينات ومواد دهنيّة وبروتينيّة وأملاح معدنيّة، كذلك لقشر ثماره ولأوراقه فوائد واستعمالات طبّية مهمة.

القيمة الغذائية للجوز واستعمالاته الطبية

يصنّف الجوز بين النباتات الغنيّة بالمواد المغذّية، حيث تحتوي ثماره على المواد الآتي ذكرها: كربوهيدرات، نشاء، سكّر، ألياف غذائية، بروتيين، ماء، دهون مشبعة، دهون غير مشبعة وفيتامينات A-B1-B2-B3-B5-B6-B12-C-D-E-K. ومن المعادن والأملاح يحتوي الجوز على: الكالسيوم والحديد والمغنيزيوم والمنغنيز والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك. ويحتوي كل 100 غرام من الجوز على 15 غرامًا بروتين و65 غرامًا دهون و7 غرامات ألياف غذائية، ويتكوّن البروتيين الموجود في الجوز من الكثير من الأحماض الأمينية الضرورية لصحة الإنسان.

1- فوائد عين الجمل للبشرة
يحتوي عين الجمل على العديد من الفيتامينات، فهو يحتوي على فيتامين هـ الذي يساعد في إظهار الجلد بشكل مشرق وأكثر صحة ونضارة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية جداً من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد والبشرة من أشعة الشمس المضرة للبشرة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الضرورية للجلد، بالإضافة إلى أنه يساعد على حماية الجلد من الشيخوخة المبكرة وأعراضها .

2- فوائد عين الجمل للعلاقة الجنسية
تشير الابحاث العلمية إلى أن عند تناول عين الجمل يومياً فهذا يساعد على زيادة هرمون التستيرون الذكري، فقد يحتوي عين الجمل على العديد من الأحماض الدهنية الأساسية مثل أوميجا 3 وأوميجا 6، كما أن إنخفاض الأحماض الدهنية بالجسم تقلل من مستويات الهرمونات بالجسم، بالإضافة إلى أن عين الجمل يحتوي على حمض الأميني الأرجينين، الذي يتم تحويله إلى أكيد النتريك بالجسم، فهو يساعد في توسيع الأوعية الدموية بالجسم، وزيادة تدفق الدم إلى العضو الذكري، مما يساعد في حدوث الإنتصاب وإستمراره لمدة طويلة .

3- فوائد عين الجمل للذاكرة
يعمل عين الجمل على إمداد المخ بفائدة عظيمة، فيحتوي كل من عين الجمل وزيته على أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويعتبر هو أكثر أنواع المكسرات التي تمد الجسم بهذه الأحماض، كما أنه يعمل علاًجا هاماً للإكتئاب لإحتوائه الغني من تلك الأحماض التي تعمل على تخفيف الاكتئاب، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن معظم المصابين بحالات من الإكتئاب فهم يعانون من نقص حمض أوميجا 3 في الجسم، ويعتبر عين الجمل إحدى المصادر المهمة لحمض أوميجا 3 .

4- فوائد عين الجمل للرجيم
يعمل عين الجمل على المساعدة في إنخفاض الوزن، حيث قد أكدت الدراسات والأبحاث أن أن تناول بضع ثمرات من عين الجمل قبل الأكل يمكن أن يقلل من الشهية ويجبر الناس على تناول كميات أقل من الطعام، في حين أنه يعمل على سد الشهية إلا أنه يمنح الجسم العناصر الغذائية الهامة التي يحتاج إليها، مثل البروتينات وفيتامين بـ وفيتامين هـ والمانجنيز والماغنسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم، وهي تعتبر من أهم المركبات التي تعمل على تنشيط الجسم ونموه بشكل سليم .

5- فوائد عين الجمل للكولسترول
يعمل تناول عين الجمل يومياً بشكل منتظم إلى خفض الدهون المشبعة والكولسترول بالدم، وهذا ما يساعد على تخفيض الإصابة بأمراض القلب، كما أن يحتوي عين الجمل على أحماض أوميجا 3 الدهنية، حيث ان تناول ربع كوب من عين الجمل يعادل ما يقرب من 90% من الجرعة التي يحتاجها الجسم يومياً .

6- فوائد عين الجمل للمناعة
يحتوي عين الجمل على حمض إيلاجيك وهو مركب من المركبات المضادة للأكسدة، والي يعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل فعال .

777

7- فوائد عين الجمل للحمل
كما ذكرنا في بداية الحديث، أن عين الجمل غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عند النساء، كما أنها تمنع تجلط الدم في الشرايين وبالتالي تمنع الإصابة بأمراض القلب , وتعمل على تعديل مستوى الكولسترول لصالح الكولسترول الجيد، لذلك يعتبر عين الجمل غذاء مهم جداً للمرأة الحامل، وليس للمرأة فقط فهو يعتبر من الأطعمة المغذية للجنين أيضاً والتي تعمل على حماية الجنين من الإصابة بالربو والإكزيما، كما أنها تساعد في نمو الجهاز العصبي للطفل وزيادة إدراكه، بالإضافة إلى ارتفاع مستوى الذكاء، وسرعة التعلم في مراحل الطفولة الأولى .

8- فوائد عين الجمل للشعر
يعتبر عين الجمل من أجود أنواع علاجات الشعر، فهو يعمل على علاج جفاف الشعر، وقشور الرأس، بالإضافة إلى علاج الجروح الموجودة بالرأس، بالإضافة إلى أنه يستخدم في قشور عين الجمل الخضراء في علاج مرض القوباء الحلقية الجلدي، الذي يصيب فروة الرأس بعد الإصابة بأحد الفطريات الضارة، كما انه يحتوي على أحماض أمينية مهمة لصحة الشعر، بالإضافة إلى أنه يحتوي أيضاً على أحماض أوميجا الدهنية والتي تحتوي على خصائص و مضادة للالتهابات، مما تساهم هذه الخصائص في الحفاظ على الشعر ، وهو أيضا يعمل على ترطيب الشعر وجعله أقوى .

9-فوائد عين الجمل للإكتئاب
كما ذكرنا لكم أن عين الجمل غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية وهو يعتبر من أكثر المكسرات التي تتوفر فيه هذه الأحماض بهذه الكمية، لذلك يعتبر عين الجمل علاجاً قوياً للإكتئاب وهذا يرجع لإحتوائه على هذه الأحماض التي تساعد في التخفيف من الإكتئاب، كما أكدت الأبحاص أن معظم المصابون بمرض الأكتثاب يعانون من نقص في أحماض الأوميجا 3 وهذه الأحماض التي يمنحها عين الجمل للجسم .

10- فوائد عين الجمل لقرحة المعدة
يعمل عين الجمل وكل مشتقاته في العلاج من أمراض الكبد وقرحة المعدة والصفراء، كما أنه يعمل على الحد والوقاية منها ،بالإضافة إلى أنه يعمل عين الجمل إلى قلة الإصابة بمرض فقر الدم، لأنه يحتوي على نسب عالية جداً من الفيتامينات والمعادن الغذائية التي يحتاجها الجسم .

شرائح الجوز وجوز الهند

المكونات:
1 كوب أو 150 غ من الدقيق الأبيض ذاتي الاختمار
¼ كوب أو 50 غ من السكر الناعم
½ كوب أو 50 غ من جوز الهند المجفف
¼ كوب أو 50 غ من الزبدة غير المملحة٬ المذوّبة
1 من البيض
للتغليفة:
2 من البيض
½ ملعقة صغيرة من مسحوق الفانيلا
1/3 كوب أو 80 غ من الجوز٬ المسحوق
1 علبة أو 397 غ من حليب نستله المكثف المحلى
½ ملعقة صغيرة من البيكينغ باودر
½ كوب أو 50 غ من جوز الهند المجفف
طريقة التحضير
يُدهن قالب مستطيل قياس 19 سم x 29 سم بالزيت أو الزبدة المذوبة وتُغطّى القاعدة بورق الخبز ويُمدّد على الجانبين المواجهين.
توضع كل المكوّنات في وعاء متوسط الحجم وتُمزج جيّداً مع بعضها. يُرص المزيج في القالب المجهّز ويُخبز في فرن محمّى على حرارة 170 درجة لمدّة 15 دقيقة أو إلى أن يصبح لونه بنيّاً فاتحاً.
لتحضير التغليفة:
تُمزج كل مكوّنات التغليفة وتُسكب فوق القالب الساخن وتُخبز في الفرن لمدّة 20 دقيقة إضافيّة أو أن يصبح المزيج متماسكاً، ثم يوضع القالب جانباً حتى يبرد ويرش السكر البودرة على الوجه.
البيانات الغذائية لكل 300 غرام
طاقة (سعرات حرارية) : 472.00
بروتين (غ) : 10.00
كاربوهيدرات (غ) : 52.00
دهون (غ) : 26.00

زيت الجوز walnut oil :

يحتوي زيت الجوز على الدهون غير المشبعة ، و هو أيضا مصدر جيد للأوميجا 3 الدهنية ، و هو زيت صحي جدا للقلب ، و هو جيد لمن يعانون من مرض السكر و يمكن تسخينه حتى حوالي 400 درجة فهرنهايت لذلك يمكن إستخدامه في القلي .
زيت الجوز يحتوي على 16% من الأحماض الدهنية المشبعة ، و 28% من الأحماض الدهنية الأحادية الغير مشبعة ، و يحتوي على 51 % من اوميغا 6 و 5% من اوميغا 3

فوائد زيت الجوز الصحية

لزيت الجوز العديد والعديد من الفوائد الصحية والوقائية مما يجعله من المكسرات المهمة المنتشرة حول العالم والتي يوصي بتناولها الأطباء ومن يمارسون الطب الشعبي، ومن الخصائص العلاجية للجوز:
يعمل على خفض نسب الكلسترول في الدم ويخفض الجلسريدات الثلاثية في الدم.
يخفّف احتمالات الإصابة بمرض القلب ويخفّف أيضاً احتمالات الإصابة حالات الاكتئاب.
يعمل على تقوية الذاكرة وتنشيطها ويحفز الجهاز العصبي كاملاً.
لزيت الجوز خصائص وقائية ضد كل من الفطريات والبكتيريا المسببة للالتهابات، ممّا يجعله يعد كمضاد حيوي طبيعي، ولذلك يستخرج منه مواد تستعمل في تركيبة الأدوية المضادة للفطريات والصدفية وغيرها.
يفيد الجوز المرأة الحامل لاحتوائه على: المغنيسيوم والبروتينات والألياف والأحماض الدهنية الصحية وفيتامين B وأحماض أوميغا 3 الدهنية وفيتامين B المركب وغيرها الكثير التي تساهم في بناء الجنين وفي تعويض جسم الأم.
يقوي الجوز مناعة الجسم ويحميه من السرطانات بتحفيز الجهاز المناعي وتزويده بالمواد الغذائية التي يحتاجها.

فوائد زيت الجوز الجمالية

كما يتميز زيت الجوز بالاضافة إلى فوائده الصحية والوقائية أن له فوائد جمالية عديدة تجعل الناس يقبلون على تناوله وخصوصاً السيدات ومن هذه الفوائد:
يخفف من علامات وأثار العمر والشيخوخة ، ويقوم بتحفيز إفراز الكولاجين في البشرة.
يخفف من السمنة ويساهم في خفض الوزن، كما أنه يحمي من السمنة بشكل مبكر.
يجدد الخلايا وينشطها ويحافظ على مرونتها كما يعمل على تنظيف البشرة وتنقيتها ويزيد نضارتها وتألقها،
كونه يساهم في تسهل وصول الأكسجين للبشرة عن طريق تعزيز وتقوية الدورة الدموية.
للجوز أثر سحرّي على الشعر، فهو يعطيه رونقاً ولمعاناً نتيجة إحتواءه على مادة البيوتين، كما يزيد من كثافته وقوته ويحميه من التقصف.
يعمل الجوز على تغيير الحالة النفسية والمزاجية للأفضل، كما يساعد على النوم براحة وهدوء وبدون أي توتر، وذلك نتيجة احتواءه على الفيتامينات والمعادن اللازمة للتأثير على المنطقة المسؤولة في الدماغ عن الحالة النفسية.

777