فوائد الحبة السوداء العظيمة

0

تعتبر الحبة السوداء من احد المكونات الطبيعية التي تساعد بشكل مذهل في علاج الكثير من المشاكل الصحية نقدمها لك حصريا على مجلة رجيم الاولى عربيا في عالم الرشاقة الصحة و الجمال من خلال مقال يشمل فوائد الحبة السوداء العظيمة.

000

مما تتكون الحبة السوداء ؟

تحوي ما يقارب 21 ٪ من مكوناتها بروتين ، و حوالي 38 ٪ من الكربوهيدرات ، وما يقارب 35 ٪ من الدهون و الزيوت النباتية والاحماض الدهنية الاساسية المفيدة كحمض اللينوليك وحمض الاوليك. واهم المكونات او العناصر النشطة فيها active ingredients هي الزيوت التي تحويها واشهرها : nigellone النيجيلون ، thymoquinone .كما وتحوي العديد من العناصر والمعادن والفيتامينات وتشمل : الكالسيوم و البوتاسيوم والحديد والزنك و المغنيسيوم والسيلينيوم و فيتامين (ا) ، وفيتامين B وفيتامين B2، نياسين ، وفيتامين C.

القدرات الشفائية للحبة السوداء

تتمتع الحبة السوداء بخواص منشطة، ومسكنة للألم، مضادة للفيروسات والبكتيريا. كما أنها مضادة للإلتهابات، مضادة للديدان، مدرة للبول، وطاردة للغازات.

وتعمل الحبة السوداء على تقوية الجهاز المناعي، والوقاية من السرطان. ويجري العلماء العديد من الدراسات لإثبات قدرات الحبة السوداء لمنع نمو الأورام أيضا.

بالإضافة إلى ذلك، فالحبة السوداء تساعد على علاج الأمراض المختلفة كألام الأسنان، ألم الأذن، السكري، حصوات المرارة، اضطرابات الجهاز الهضمي، الغازات المعوية، والأمراض الجلدية كالبهاق والصدفية والإكزيما.

كما تساعد أيضا على خفض مستويات السكر في الدم وتدعيم وظائف الكلى والكبد. وتعمل أيضا على التخلص من الديدان المعوية والسموم.

زيت حبة البركة أيضا يساعد في علاج نزلات البرد المزمنة. كما يستخدم الزيت أيضا لعلاج الالتهابات الشديدة كالروماتيزم. علاوة على ذلك، فهو مفيد لعلاج تساقط الشعر. أيضا، هناك اعتقاد بأن زيت حبة البركة يساعد على زيادة لبن الأم خلال فترة الرضاعة.

كما أن حبة البركة غنية بالعديد من العناصر الغذائية كالبروتين، الحديد، الكاروتين، الكالسيوم، الزنك، والأحماض الدهنية الأساسية. كما أنها مصدر غني بالستيرولات التي تدعم الأنشطة المضادة للسرطان.

الاستعمالات الطبية للحبة السوداء

– لعلاج السعال، يخلط القليل من مسحوق حبة البركة المطحون مع العسل والثوم.

– لعلاج تساقط الشعر، يخلط زيت حبة البركة مع زيت الزيتون، ثم يستعمل الخليط لتدليك فروة الرأس وخاصة المساحات الفارغة.

– لعلاج حرقة المعدة، يمكن تناول كوب من اللبن الدافئ مضافا إليه ملعقة صغيرة من العسل مع عدة قطرات من زيت حبة البركة.

– لعلاج كافة مشكلات البشرة، يخلط القليل من زيت حبة البركة مع الكريم المرطب ويستعمل على البشرة.

– لعلاج حالات الإسهال، تضاف ملعقة صغيرة من حبة البركة إلى كوب من الزبادي، ويتم تناوله 3 مرات يوميا.

– لزيادة لبن الأم خلال فترة الرضاعة، يحضر خليط من 2 ملعقة كبيرة من مسحوق حبة البركة، نصف ملعقة من زيت حبة البركة، و2 ملعقة كبيرة من العسل. ويتم تناول هذا الخليط يوميا.

– للتخلص من ألم الأسنان، يخلط مسحوق حبة البركة مع زيت الزيتون ويستعمل الخليط على مكان الألم.

– للتخلص من حصوات المرارة بطريقة طبيعية، يحضر خليط من ملعقة صغيرة من حبة البركة والقليل من العسل. ثم يضاف القليل من الماء الدافئ للخليط مع ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة. ويتم تناول ذلك الخليط يوميا في الصباح.

– لعلاج الأرق، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء الدافئ وتناوله قبل الذهاب للنوم بساعة.

– للتخلص من الصداع وألام الرأس، تحضر عجينة من مسحوق حبة البركة مع القليل من الماء الساخن.

– لعلاج الالتهابات الجلدية، يستعمل خليط من حبة البركة مع ملعقة صغيرة من زيت السمسم.

الحبة السوداء في الطب النبوي:

ثبت في ((الصحيحين)): من حديث أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عليكم بهذة الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام)). السام: الموت.الحبة السوداء: هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود، وتسمى الكمون الهندي، قال الحربي، عن الحسن: إنها الخردل، وحكى الهروي: أنها الحبة الخضراء ثمرة البطم، وكلاهما وهم، والصواب: أنها الشونيز. وهي كثيرة المنافع جداً، وقوله: ((شفاء من كل داء))، مثل قوله تعالى: {تدمر كل شيء بأمر ربها} [الأحقاف: 25] أي: كل شيء يقبل التدمير ونظائره، وهي نافعة من جميع الأمراض الباردة، وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض، فتوصل قوى الأدوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها إذا أخذ يسيرها.

الحبة السوداء قديما:

كانت حبة البركة (الحبة السوداء)تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي، كما تخلط مع العسل الاسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو.وقال عنها ابن سينا صاحب القانون : ” والشونيز (حبة البركة) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الاورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح، وينفع من الزكام وخصوصآ مسحوقآ ومجعولآ في صرة كتان، يطلى على جبهة من به صداع. وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشقه نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس. لقتل الديدان ولو طلاء على السرة، ويدر الطمث إذا استعمل أيامآ ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى “.

فوائد الحبة السوداء العظيمة:

. الأمراض التنفسية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الزكام ـ و السعال ـ و الرَّبو.
الأمراض الهضمية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : عسر الهضم ـ و غازات المعدة و الأمعاء ـ وضعف الشهية للطعام ـ و داء المتحولات الزحارية ـ و الديدان الشريطية ـ و ديدان البطن

0
الأمراض البولية ، و التناسلية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي: عسر التبول( حرقة بولية ) ـ و الضعف الجنسي عند الرجال ـ و الاضطرابات الطمثية عند المرأة .
الأمراض الجلدية:التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الجرب ـ و القوباء الجلدية ـ و الالتهابات الجلدية ـ و البثور الجلدية ـ و العد ( حب الشباب )
للاسنان وآلام اللوز والحنجرة:
مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة
للقراع والثعلبة:
تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة أسبوع.
للكدمات و الرضوض:
تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.
لارتفاع ضغط الدم:
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك “بقطرات من دهن الحبة السوداء، وياحبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء.
للقلب والدورة الدموية:
كن على ثقة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذا من مقتضيات الإيمان.. فحينما يخبرنا صلوات الله وسلامه عليه بأن الحبة السوداء شفاء لكل داء فلابد وأن تكون بلا أدنى شك شفاء لكل الأمراض التي يبتلى بها الإنسان.. فمريض القلب لا ييأس من رحمة الله، وما عليه إلا أن يكثر من تناول الحبة السوداء مع عسل النحل أكلاً وشرباً وفي أي وقت.
للمغص المعوي:
يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته. للإسهال:
يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.
للحموضة:
قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.
للقولون:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من (العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.
لأمراض العيون:
تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.
للسرطان:
يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.

فوائد زيت حبة البركة

1- تعزيز الجهاز المناعي
زيت حبة البركة لديه القدرة على تعزيز الجهاز المناعي الضعيف، مما يساعد على مكافحة العدوى والجراثيم التي تؤدي للحساسية.
لتعزيز الجهاز المناعي، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح وفي المساء.

2- لتنقية الجسم من السموم
زيت حبة البركة أساسي لتنقية الجسم من السموم، فهو يتمتع بالقدرة على تنقية الجهاز الهضمي من خلال عمله كمضاد للأكسدة.
لتنقية الجسم من السموم، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في الصباح والمساء مع العسل أو بدونه.

3- لعلاج السعال، الربو والحمى.
زيت حبة البركة يتميز بخواص مضادة للبكتيريا والالتهابات، مما يساعد على علاج بعض الأمراض مثل الربو، السعال والحمى.
لعلاج الربو، ينصح بإضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من الماء المغلى، مع استنشاق البخار الناتح لمرتين في اليوم.
لعلاج السعال، يمكن إضافة ملعقة صغيرة من الزيت للشاي أو القهوة، أو يمكن استعمال نصف ملعقة صغيرة في تدليك منطقة الصدر. أما لعلاج الحمى، يتم تناول ملعقة صغيرة من الزيت عند الحاجة، حيث تساعد على زيادة تعرق الجسم.

4- لتحسين الإبصار
زيت حبة البركة يساعد على تحسين الإبصار وعلاج عدوى العين. ولهذا الغرض، يمكن استعمال الزيت لتدليك الجفون قبل الذهاب للنوم. كما ينصح أيضا بتناول كوب من عصير الجزر مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مرة واحدة يوميا.

5- لتخفيف ألام الظهر
نتيجة للخواص الشفائية والمضادة للالتهابات لزيت حبة البركة، فإنه يساعد على تخفيف ألام الظهر، فينصح بتسخينه وتدليك أماكن الألم باستعمال الزيت، مما يساعد على سرعة اختراق الجلد قدر الإمكان.

6- لتعزيز مستويات الطاقة
زيت حبة البركة غني بالأحماض الدهنية عديدة التشبع مع البروتينات والكربوهيدرات، مما يساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، تنشيط الدورة الدموية، وثبات مستويات الإنسولين في الجسم.
وللشعور بالإنتعاش طوال اليوم، يتم إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة لكوب من عصير البرتقال مع وجبة الإفطار. ولنوم هادئ، يتم تناول مشروب ساخن مع إضافة ملعقة من زيت حبة البركة بعد وجبة العشاء.

7- لتحفيز نمو الشعر
زيت حبة البركة مفيد جدا لتعزيز نمو الشعر ومنع ظهور الشعر الأبيض. لهذا الغرض، يتم إضافة القليل من الزيت للشامبو الخاص بك، أو يمكن استعماله في تدليك فروة الرأس مباشرة بعد غسيل الشعر.

8- لخفض ضغط الدم
يساعد زيت حبة البركة على خفض مستويات ضغط الدم، من خلال إضافة نصف ملعقة صغيرة من الزيت لكوب من الماء وشربها على معدة فارغة في الصباح.

9- لعلاج الإسهال، القئ، والصداع
اضطرابات المعدة أو الإسهال هي ما قد يجعل أي شخص يشعر باستنفاذ الطاقة. ولعلاج الإسهال، يمكن تناول ملعقة صغيرة من الزيت مع الزبادي مرتين خلال اليوم.
أما لعلاج القئ واضطرابات المعدة، يتم تناول نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البكرة مع نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مرتين خلال اليوم. ولعلاج الصداع، يتم تدليك جبهة الرأس بالزيت.

10- لمكافحة السرطان
تعد حبة البركة علاج معجزة للسرطان في المراحل المبكرة. حيث قد تم ذكر استخدام زيت حبة البركة كعلاج فعّال لسرطان البنكرياس. فتعمل الخواص الشفائية لتلك البذور على قتل الخلايا السرطانية، ومن ثم تمنعها من الإنتشار.

خلطات حبة البركة والعسل

1. قناع للوجه لازاله الجلد الميت :
المكونات :
2 ملعقة من زيت حبة البركة
1 ملعقة كبيرة من العسل الخام
1/2 ملعقة صغيرة من عصير الليمون
يتم خلط جميع المكونات معا حتى تتكون عجينة وتوضع على الوجه وتترك لمدة 20 دقيقة على الأقل ، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر .

2. علاج التهاب الحنجرة :
خلط 4 ملاعق طحينيه + 2 ملاعق من العسل + ملعقة صغيرة زيت حبة البركة ويتم أكلها 3 مرات يوميا كل 8 ساعات مما يساعد على تخفيف تهيج الحنجرة وعلاج الالتهاب .

3. التخلص من حب الشباب :
يستخدم زيت حبّة البركة للعناية بالبشرة والتخلص من الشوائب مضفياً نضارة وإشراقاً الى الوجه فهو يشتهر بفوائده الجمالية كونه يحوي كمية كبيرة من الأحماض الأمينية والأحماض الدهنية غير المشبّعة التي تجعل منه علاجاً طبيعيّاً لحبّ الشباب والتّجاعيد والفطريات .
ويعمل زيت حبّة البركة على تجديد خلايا البشرة موحّداً لون البشرة مزيلاً البقع الدّاكنة وعلامات التقدّم بالعمر.
خلط ملعقة كبيرة من العسل مع قطرتين من زيت حبة البركة ووضع هذا الخليط على الوجه لمدة ربع ساعة قبل غسله بالماء الفاتر .
و يمكن أيضاً دهن الوجه بزيت حبّة البركة صباحاً ومساءً ثم غسله بالماء الفاتر

4. علاج الحساسية :
زيت حبة البركة له خصائص مضادة للهيستامين مما يساعد على الحد من الأعراض الشائعة لأمراض الحساسية (تدميع العيون ، العطس). ببساطة أخذ نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مخلوطة بالقليل من العسل مرتين في اليوم عندما تبدأ أعراض الحساسية بالظهور .

5. علاج الانفلونزا والحمى :
تم العثور على ان خليط زيت حبة البركة والعسل يساعد على تخفيف الحمى عن طريق إحداث التعرق الذي يساعد على تبريد الجسم وتحفيز إطلاق سراح السموم .

6. علاج السعال والربو :
الخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا من زيت حبة البركة يساعد على علاج أعراض الربو الحاد والسعال عن طريق توسيع الشعب الهوائية .
لعلاج الربو، خلط ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة مع العسل في الماء المغلي واستنشاق البخار مرتين في اليوم .
للسعال الجاف ، خلط ملعقة صغيرة من زيت البركة في كوب من شاي الزنجبيل مع ملعقة من العسل ، وشربه مرتين في اليوم.
لأنواع أخرى من السعال ، التدليك كمية صغيرة من زيت حبة البركة على الصدر

7. علاج الأرق :
أظهرت الدراسات أن زيت حبة البركة يمكن أن يساعد في القضاء على اضطرابات النوم . ببساطة مزج ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة في كوب من الماء المغلي المحلى بالعسل و شربه قبل وقت النوم بساعة واحدة .

8. علاج تقلصات العضلات :
تم العثور على ان زيت حبة البركة يمكن ان يعالج تقلصات العضلات لاحتواء على مكونات مضادة للالتهابات قوية . ولذلك، هو فعال في منع أو تخفيف تشنجات العضلات . ببساطة تدليك زيت حبة البركة على المنطقة المصابة مرة واحدة في الصباح ومرة قبل الذهاب إلى السرير . بدلا من ذلك يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة الى كوب من شاي البابونج المحلى بالعسل وشربه ليلا .

9. علاج الغثيان واضطرابات المعدة :
أظهرت الدراسات أن زيت حبة البركة يعمل كعلاج رائع لأمراض المعدة من خلال تحفيز عملية الهضم وتحفز طرد الغازات . للغثيان مزج نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل الطازج مع نصف ملعقة صغيرة من زيت حبة البركة والعسل ، وتناوله مرتين في اليوم

الحبة السوداء للوجه

تستخدم الحبّة السوداء للبشرة لإزالة الشوائب، وتضيف نضارةً واشراقاً للبشرة، فما يحتويه هذا الزيت من أحماض أمينيّة ودهنية غير المُشبعة هو الحل الأول لحب الشباب والتجاعيد والفطريّات، فمكوّناته تجدّد البشرة وتجعلها أصغر سناً، وهو علاج فعّال للأمراض الجلديّة، ويمنح الوجه ضياءً وجمالاً، ولهو مفيد لإزالة بقع التقدّم في العمر، ولهذا يجب ألّا تتخلّى عن منتجات الحبة السوداء، ففيها كلّ الفائدة.
يحتوي زيت الحبة السوداء على الزيت الثابت (Fixed oil) وبنسب عالية؛ حيث تعلو عن الـ30%، وهذا الزيت هو نوع من الزيوت المستقرّة، ويحتوي على الأحماض الدهنيّة غير المشبَعة بالهيدروجين، ونسب أقل من الأحماض المشبعة، كما يحتوي زيت الحبّة السوداء على فيتامين هـ، وفيتامين ب، ويحتوي على مواد صابونيّة كمركّب ميلانتين، ويحتوي زيت الحبّة السوداء على الزيوت الطيّارة (Volatile oil)، وهذه الزيوت هي التي تساعد في العلاج، ولها رائحة عطريّة ولونها أصفر باهت، ويحتوي زيت الحبة السوداء على مواد سكريّة ونشويات بنسب جيّدة، وعلى معادن مثل: الفوسفات، والفسفور، والحديد، والكالسيوم.

وصفات للاستفادة من الحبة السوداء للبشرة

عند خلط كميّة مناسبة من زيت الحبة السوداء مع زيت السمسم وكميّة مضاعفة من الطحين، ثمّ دهن البشرة بها مع تدليك البشرة برقة، سيساعد هذا الخليط على التخلّص من حبوب الوجه (حب الشباب)، ويجب تكرار وضع هذا الخليط صباحاً ومساءً، ثمّ يغسل الوجه بالماء البارد والصابون.
خلط مسحوق أو مطحون الحبّة السوداء غير المجفّفة مع زيت الزيتون، ويتعرّض الوجه للشمس لفترة قليلة جداً، ولزيادة الحرص يفضّل التعرض لشمس الصباح فهي أرق منها عند الظهيرة، أو شمس المغيب.
بشرب مُغلي حبوب الحبة السوداء والبقدونس وزيت النعناع تضمن بشرةً نضرة على الدوام.
يضاف زيت الحبّة السوداء وزيت النعناع وزيت الخروع، ويدهن الخليط ليلاً ويترك حتى الصباح ليغسل بالماء والصابون، ويكرّر هذا الأمر لأسبوع كامل.
يخلط زيت الحبة السوداء مع زيت اللوز مع العسل، ويدهن به الوجه ويبقى لأقلّ من ساعة، ثمّ يغسل بالماء الفاتر.

الحبة السوداء للشعر

1-لعلاج تساقط الشعر:
يمكنكِ استخدام زيت الحبة السوداء مباشرةً دون إضافات أخرى في تدليك فروة الرأس لمدة 10 دقائق ويترك على الشعر لمدة 1/2 ساعة ويشطف بالماء الفاتر.
كما يمكن خلط 1/2 فنجان من زيت الزيتون مع 1/2 فنجان من زيت الحبة السوداء ويستخدم الخليط في تدليك فروة الرأس ويمشط الشعر كالمعتاد.
ولعمل ماسك فعال لتساقط الشعر المزمن وحالات الصلع تخلط كميات متساوية من الحنا والحبة السوداء المطحونة ويضاف للخليط كمية من الخل للحصول على معجون متجانس وتدلك المناطق المصابة في فروة الرأس لمدة 10 دقائق ويشطف الشعر بشامبو خفيف ويفضل شامبو الأطفال ويكرر الماسك مرة يومياً حتى ينمو الشعر مرة أخرى.
أضيفي ملعقتين من الحبة السوداء إلى 5 أكواب من الماء ويغلى الخليط لمدة 10 دقائق. يصفى الخليط ويضاف للخليط ملعقة من زيت الزيتون ويحفظ مزيج الحبة السوداء وزيت الزيتون في الثلاجة ويستخدم في تدليك الشعر وفروة الرأس ويترك على الشعر لمدة 30 دقيقة ويشطف الشعر بالطريقة المعتادة. تكرر هذه الطريقة مرتين في الأسبوع حتى توقف تساقط الشعر.

2-لتغذية الشعر المجهد:
تُغلى ملعقة كبيرة من الحبة السوداء في 1/2 فنجان من الماء لمدة 10 دقائق ويترك الخليط ليبرد ثم يصفى. يضاف لماء الحبة السوداء صفار بيضة واحدة ويقلب الخليط حتى الحصول على معجون كريمي متجانس ويمكنكِ إضافة ملعقة من زيت الزيتون للخليط (اختياري) ثم يوضع الخليط على فروة الرأس مع التدليك ويترك لمدة 30 دقيقة ويشطف بالماء الدافئ (وليس الساخن) والشامبو وتكرر العملية مرتين في الشهر. للعروس تكرر العملية مرة أسبوعياً قبل موعد الزفاف بشهر على الأقل.

3-لعلاج شيب الشعر المبكر:
تدلك فروة الرأس والشعر بكمية من عصير الليمون حسب طول الشعر وكثافته ويترك لمدة 15 دقيقة ويشطف الشعر بالماء والشامبو جيداً ثم يدلك بزيت الحبة السوداء ويمشط كالمعتاد.

4-لعلاج تقصف الشعر:
تدفأ 3 ملاعق من زيت الهند وملعقة من زيت الحبة السوداء ويستخدم الخليط في تدليك نهايات الشعر وجذوره ويترك طوال الليل ويشطف في الصباح وتكرر العملية مرتين في الشهر حتى الحصول على النتائج المرجوة.

ما هي الكمية الموصى بها من حبة البركة يوميا؟

لا يوجد دراسات علمية تشير الى الكمية اليومية الموصى بتناولها من حبة البركة، الا ان بعض الأبحاث استخدمت جراما واحدا من الحبة السوداء مرتين يوميا . ونظرا لخصائصها أنها من الزيوت الطيارة ، لهذا ينصح باستهلاك الحبة السوداء مباشرة بعد سحقها للاستفادة من المادة الفعالة وهي الزيت الطيار .

ويحذر المبالغة من استخدام الحبة السوداء من قبل المرأة الحامل وذلك لأنها قد تسبب الاجهاض.

كما ويحذر من استخدام حبة البركة كبديل لأي علاج آخر قد أوصى به الطبيب المعالج، الا أنه ينصح باستخدامها كعامل مساعد في حالات الوقاية والعلاج.

00